-

أشعار حب للعشاق

أشعار حب للعشاق
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

الحب

الحب هوعبارة عن انجذاب الأشخاص لبعضهم البعض أو انجذابهم لشيء ما، وهو جميع المشاعر والعلاقات الجميلة بين الأشخاص والأشياء، وهو يشمل شعور الإعجاب والميل الشديد تجاه شيء ما، وهو أساس العلاقات الشخصية بين البشر، ويكون الحب بمثابة الدرع الواقي من متاعب الإنسان النفسية لأنّه من أهم احتياجاته.

سلوا قلبي غداة سلى وثابا

  • أحمد شوقي شاعر وأديب مصري ولد في السادس عشر من تشرين الأول سنة 1868م في مدينة القاهرة القديمة، ودرس الترجمة وتخرج سنة 1887م، ودرس الحقوق في فرنسا وجمع أحمد شوقي شعره في ديوانه الشوقيات، ومن أهم أشعاره في الحب:[1]

سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا

لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا

لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا

لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا

لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا

لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا

وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ

فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا

فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا

فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا

فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا

فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا

وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَومًا

تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا

تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا

تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا

تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا

تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا

وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ

هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا

هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا

هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا

هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا

هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا

تَسَرَّبَ في الدُموعِ فَقُلتُ وَلّى

وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا

وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا

وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا

وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا

وَصَفَّقَ في الضُلوعِ فَقُلتُ ثابا

وَلَو خُلِقَتْ قُلوبٌ مِن حَديدٍ

لَما حَمَلَتْ كَما حَمَلَ العَذابا

لَما حَمَلَتْ كَما حَمَلَ العَذابا

لَما حَمَلَتْ كَما حَمَلَ العَذابا

لَما حَمَلَتْ كَما حَمَلَ العَذابا

لَما حَمَلَتْ كَما حَمَلَ العَذابا

وَأَحبابٍ سُقيتُ بِهِمْ سُلافًا

وَكانَ الوَصلُ مِن قِصَرٍ حَبابا

وَكانَ الوَصلُ مِن قِصَرٍ حَبابا

وَكانَ الوَصلُ مِن قِصَرٍ حَبابا

وَكانَ الوَصلُ مِن قِصَرٍ حَبابا

وَكانَ الوَصلُ مِن قِصَرٍ حَبابا

وَنادَمنا الشَبابَ عَلى بِساطٍ

مِنَ اللَذاتِ مُختَلِفٍ شَرابا

مِنَ اللَذاتِ مُختَلِفٍ شَرابا

مِنَ اللَذاتِ مُختَلِفٍ شَرابا

مِنَ اللَذاتِ مُختَلِفٍ شَرابا

مِنَ اللَذاتِ مُختَلِفٍ شَرابا

وَكُلُّ بِساطِ عَيشٍ سَوفَ يُطوى

وَإِن طالَ الزَمانُ بِهِ وَطابا

وَإِن طالَ الزَمانُ بِهِ وَطابا

وَإِن طالَ الزَمانُ بِهِ وَطابا

وَإِن طالَ الزَمانُ بِهِ وَطابا

وَإِن طالَ الزَمانُ بِهِ وَطابا

كَأَنَّ القَلبَ بَعدَهُمُ غَريبٌ

إِذا عادَتهُ ذِكرى الأَهلِ ذابا

إِذا عادَتهُ ذِكرى الأَهلِ ذابا

إِذا عادَتهُ ذِكرى الأَهلِ ذابا

إِذا عادَتهُ ذِكرى الأَهلِ ذابا

إِذا عادَتهُ ذِكرى الأَهلِ ذابا

وَلا يُنبيكَ عَن خُلُقِ اللَيالي

كَمَن فَقَدَ الأَحِبَّةَ وَالصَحابا

كَمَن فَقَدَ الأَحِبَّةَ وَالصَحابا

كَمَن فَقَدَ الأَحِبَّةَ وَالصَحابا

كَمَن فَقَدَ الأَحِبَّةَ وَالصَحابا

كَمَن فَقَدَ الأَحِبَّةَ وَالصَحابا

أَخا الدُنيا أَرى دُنياكَ أَفعى

تُبَدِّلُ كُلَّ آوِنَةٍ إِهابا

تُبَدِّلُ كُلَّ آوِنَةٍ إِهابا

تُبَدِّلُ كُلَّ آوِنَةٍ إِهابا

تُبَدِّلُ كُلَّ آوِنَةٍ إِهابا

تُبَدِّلُ كُلَّ آوِنَةٍ إِهابا

وَأَنَّ الرُقطَ أَيقَظُ هاجِعاتٍ

وَأَترَعُ في ظِلالِ السِلمِ نابا

وَأَترَعُ في ظِلالِ السِلمِ نابا

وَأَترَعُ في ظِلالِ السِلمِ نابا

وَأَترَعُ في ظِلالِ السِلمِ نابا

وَأَترَعُ في ظِلالِ السِلمِ نابا

وَمِن عَجَبٍ تُشَيِّبُ عاشِقيها

وَتُفنيهِمْ وَما بَرِحَتْ كَعابا

وَتُفنيهِمْ وَما بَرِحَتْ كَعابا

وَتُفنيهِمْ وَما بَرِحَتْ كَعابا

وَتُفنيهِمْ وَما بَرِحَتْ كَعابا

وَتُفنيهِمْ وَما بَرِحَتْ كَعابا

فَمَن يَغتَرُّ بِالدُنيا فَإِنّي

لَبِستُ بِها فَأَبلَيتُ الثِيابا

لَبِستُ بِها فَأَبلَيتُ الثِيابا

لَبِستُ بِها فَأَبلَيتُ الثِيابا

لَبِستُ بِها فَأَبلَيتُ الثِيابا

لَبِستُ بِها فَأَبلَيتُ الثِيابا

لَها ضَحِكُ القِيانِ إِلى غَبِيٍّ

وَلي ضَحِكُ اللَبيبِ إِذا تَغابى

وَلي ضَحِكُ اللَبيبِ إِذا تَغابى

وَلي ضَحِكُ اللَبيبِ إِذا تَغابى

وَلي ضَحِكُ اللَبيبِ إِذا تَغابى

وَلي ضَحِكُ اللَبيبِ إِذا تَغابى

جَنَيتُ بِرَوضِها وَردًا وَشَوكًا

وَذُقتُ بِكَأسِها شَهدًا وَصابا

وَذُقتُ بِكَأسِها شَهدًا وَصابا

وَذُقتُ بِكَأسِها شَهدًا وَصابا

وَذُقتُ بِكَأسِها شَهدًا وَصابا

وَذُقتُ بِكَأسِها شَهدًا وَصابا

فَلَم أَرَ غَيرَ حُكمِ اللهِ حُكمًا

وَلَم أَرَ دونَ بابِ اللَهِ بابا

وَلَم أَرَ دونَ بابِ اللَهِ بابا

وَلَم أَرَ دونَ بابِ اللَهِ بابا

وَلَم أَرَ دونَ بابِ اللَهِ بابا

وَلَم أَرَ دونَ بابِ اللَهِ بابا

وَلا عَظَّمتُ في الأَشياءِ إِلا

صَحيحَ العِلمِ وَالأَدَبَ اللُبابا

صَحيحَ العِلمِ وَالأَدَبَ اللُبابا

صَحيحَ العِلمِ وَالأَدَبَ اللُبابا

صَحيحَ العِلمِ وَالأَدَبَ اللُبابا

صَحيحَ العِلمِ وَالأَدَبَ اللُبابا

وَلا كَرَّمتُ إِلا وَجهَ حُرٍّ

يُقَلِّدُ قَومَهُ المِنَنَ الرَغابا

يُقَلِّدُ قَومَهُ المِنَنَ الرَغابا

يُقَلِّدُ قَومَهُ المِنَنَ الرَغابا

يُقَلِّدُ قَومَهُ المِنَنَ الرَغابا

يُقَلِّدُ قَومَهُ المِنَنَ الرَغابا

وَلَم أَرَ مِثلَ جَمعِ المالِ داءً

وَلا مِثلَ البَخيلِ بِهِ مُصابا

وَلا مِثلَ البَخيلِ بِهِ مُصابا

وَلا مِثلَ البَخيلِ بِهِ مُصابا

وَلا مِثلَ البَخيلِ بِهِ مُصابا

وَلا مِثلَ البَخيلِ بِهِ مُصابا

فَلا تَقتُلكَ شَهوَتُهُ وَزِنها

كَما تَزِنُ الطَعامَ أَوِ الشَرابا

كَما تَزِنُ الطَعامَ أَوِ الشَرابا

كَما تَزِنُ الطَعامَ أَوِ الشَرابا

كَما تَزِنُ الطَعامَ أَوِ الشَرابا

كَما تَزِنُ الطَعامَ أَوِ الشَرابا

وَخُذ لِبَنيكَ وَالأَيّامِ ذُخرًا

وَأَعطِ اللهَ حِصَّتَهُ احتِسابا

وَأَعطِ اللهَ حِصَّتَهُ احتِسابا

وَأَعطِ اللهَ حِصَّتَهُ احتِسابا

وَأَعطِ اللهَ حِصَّتَهُ احتِسابا

وَأَعطِ اللهَ حِصَّتَهُ احتِسابا

فَلَو طالَعتَ أَحداثَ اللَيالي

وَجَدتَ الفَقرَ أَقرَبَها انتِيابا

وَجَدتَ الفَقرَ أَقرَبَها انتِيابا

وَجَدتَ الفَقرَ أَقرَبَها انتِيابا

وَجَدتَ الفَقرَ أَقرَبَها انتِيابا

وَجَدتَ الفَقرَ أَقرَبَها انتِيابا

وَأَنَّ البِرَّ خَيرٌ في حَياةٍ

وَأَبقى بَعدَ صاحِبِهِ ثَوابا

وَأَبقى بَعدَ صاحِبِهِ ثَوابا

وَأَبقى بَعدَ صاحِبِهِ ثَوابا

وَأَبقى بَعدَ صاحِبِهِ ثَوابا

وَأَبقى بَعدَ صاحِبِهِ ثَوابا

وَأَنَّ الشَرَّ يَصدَعُ فاعِليهِ

وَلَم أَرَ خَيِّرًا بِالشَرِّ آبا

وَلَم أَرَ خَيِّرًا بِالشَرِّ آبا

وَلَم أَرَ خَيِّرًا بِالشَرِّ آبا

وَلَم أَرَ خَيِّرًا بِالشَرِّ آبا

وَلَم أَرَ خَيِّرًا بِالشَرِّ آبا

فَرِفقًا بِالبَنينَ إِذا اللَيالي

عَلى الأَعقابِ أَوقَعَتِ العِقابا

عَلى الأَعقابِ أَوقَعَتِ العِقابا

عَلى الأَعقابِ أَوقَعَتِ العِقابا

عَلى الأَعقابِ أَوقَعَتِ العِقابا

عَلى الأَعقابِ أَوقَعَتِ العِقابا

وَلَم يَتَقَلَّدوا شُكرَ اليَتامى

وَلا ادَّرَعوا الدُعاءَ المُستَجابا

وَلا ادَّرَعوا الدُعاءَ المُستَجابا

وَلا ادَّرَعوا الدُعاءَ المُستَجابا

وَلا ادَّرَعوا الدُعاءَ المُستَجابا

وَلا ادَّرَعوا الدُعاءَ المُستَجابا

عَجِبتُ لِمَعشَرٍ صَلّوا وَصاموا

عَواهِرَ خِشيَةً وَتُقى كِذابا

عَواهِرَ خِشيَةً وَتُقى كِذابا

عَواهِرَ خِشيَةً وَتُقى كِذابا

عَواهِرَ خِشيَةً وَتُقى كِذابا

عَواهِرَ خِشيَةً وَتُقى كِذابا

وَتُلفيهُمْ حِيالَ المالِ صُمًّا

إِذا داعي الزَكاةِ بِهِمْ أَهابا

إِذا داعي الزَكاةِ بِهِمْ أَهابا

إِذا داعي الزَكاةِ بِهِمْ أَهابا

إِذا داعي الزَكاةِ بِهِمْ أَهابا

إِذا داعي الزَكاةِ بِهِمْ أَهابا

لَقَد كَتَموا نَصيبَ اللهِ مِنهُ

كَأَنَّ اللهَ لَم يُحصِ النِصابا

كَأَنَّ اللهَ لَم يُحصِ النِصابا

كَأَنَّ اللهَ لَم يُحصِ النِصابا

كَأَنَّ اللهَ لَم يُحصِ النِصابا

كَأَنَّ اللهَ لَم يُحصِ النِصابا

وَمَن يَعدِل بِحُبِّ اللهِ شَيئًا

كَحُبِّ المالِ ضَلَّ هَوًى وَخابا

كَحُبِّ المالِ ضَلَّ هَوًى وَخابا

كَحُبِّ المالِ ضَلَّ هَوًى وَخابا

كَحُبِّ المالِ ضَلَّ هَوًى وَخابا

كَحُبِّ المالِ ضَلَّ هَوًى وَخابا

أَرادَ اللَهُ بِالفُقَراءِ بِرًّا

وَبِالأَيتامِ حُبًّا وَارتِبابا

وَبِالأَيتامِ حُبًّا وَارتِبابا

وَبِالأَيتامِ حُبًّا وَارتِبابا

وَبِالأَيتامِ حُبًّا وَارتِبابا

وَبِالأَيتامِ حُبًّا وَارتِبابا

فَرُبَّ صَغيرِ قَومٍ عَلَّموهُ

سَما وَحَمى المُسَوَّمَةَ العِرابا

سَما وَحَمى المُسَوَّمَةَ العِرابا

سَما وَحَمى المُسَوَّمَةَ العِرابا

سَما وَحَمى المُسَوَّمَةَ العِرابا

سَما وَحَمى المُسَوَّمَةَ العِرابا

وَكانَ لِقَومِهِ نَفعًا وَفَخرًا

وَلَو تَرَكوهُ كانَ أَذًى وَعابا

وَلَو تَرَكوهُ كانَ أَذًى وَعابا

وَلَو تَرَكوهُ كانَ أَذًى وَعابا

وَلَو تَرَكوهُ كانَ أَذًى وَعابا

وَلَو تَرَكوهُ كانَ أَذًى وَعابا

فَعَلِّمْ ما استَطَعتَ لَعَلَّ جيلاً

سَيَأتي يُحدِثُ العَجَبَ العُجابا

سَيَأتي يُحدِثُ العَجَبَ العُجابا

سَيَأتي يُحدِثُ العَجَبَ العُجابا

سَيَأتي يُحدِثُ العَجَبَ العُجابا

سَيَأتي يُحدِثُ العَجَبَ العُجابا

وَلا تُرهِقْ شَبابَ الحَيِّ يَأسًا

فَإِنَّ اليَأسَ يَختَرِمُ الشَبابا

فَإِنَّ اليَأسَ يَختَرِمُ الشَبابا

فَإِنَّ اليَأسَ يَختَرِمُ الشَبابا

فَإِنَّ اليَأسَ يَختَرِمُ الشَبابا

فَإِنَّ اليَأسَ يَختَرِمُ الشَبابا

يُريدُ الخالِقُ الرِزقَ اشتِراكًا

وَإِن يَكُ خَصَّ أَقوامًا وَحابى

وَإِن يَكُ خَصَّ أَقوامًا وَحابى

وَإِن يَكُ خَصَّ أَقوامًا وَحابى

وَإِن يَكُ خَصَّ أَقوامًا وَحابى

وَإِن يَكُ خَصَّ أَقوامًا وَحابى

فَما حَرَمَ المُجِدَّ جَنى يَدَيهِ

وَلا نَسِيَ الشَقِيَّ وَلا المُصابا

وَلا نَسِيَ الشَقِيَّ وَلا المُصابا

وَلا نَسِيَ الشَقِيَّ وَلا المُصابا

وَلا نَسِيَ الشَقِيَّ وَلا المُصابا

وَلا نَسِيَ الشَقِيَّ وَلا المُصابا

وَلَولا البُخلُ لَم يَهلِكْ فَريقٌ

عَلى الأَقدارِ تَلقاهُمْ غِضابا

عَلى الأَقدارِ تَلقاهُمْ غِضابا

عَلى الأَقدارِ تَلقاهُمْ غِضابا

عَلى الأَقدارِ تَلقاهُمْ غِضابا

عَلى الأَقدارِ تَلقاهُمْ غِضابا

تَعِبتُ بِأَهلِهِ لَومًا وَقَبلي

دُعاةُ البِرِّ قَد سَئِموا الخِطابا

دُعاةُ البِرِّ قَد سَئِموا الخِطابا

دُعاةُ البِرِّ قَد سَئِموا الخِطابا

دُعاةُ البِرِّ قَد سَئِموا الخِطابا

دُعاةُ البِرِّ قَد سَئِموا الخِطابا

وَلَو أَنّي خَطَبتُ عَلى جَمادٍ

فَجَرْتُ بِهِ اليَنابيعَ العِذابا

فَجَرْتُ بِهِ اليَنابيعَ العِذابا

فَجَرْتُ بِهِ اليَنابيعَ العِذابا

فَجَرْتُ بِهِ اليَنابيعَ العِذابا

فَجَرْتُ بِهِ اليَنابيعَ العِذابا

أَلَم تَرَ لِلهَواءِ جَرى فَأَفضى

إِلى الأَكواخِ وَاختَرَقَ القِبابا

إِلى الأَكواخِ وَاختَرَقَ القِبابا

إِلى الأَكواخِ وَاختَرَقَ القِبابا

إِلى الأَكواخِ وَاختَرَقَ القِبابا

إِلى الأَكواخِ وَاختَرَقَ القِبابا

وَأَنَّ الشَمسَ في الآفاقِ تَغشى

حِمى كِسرى كَما تَغشى اليَبابا

حِمى كِسرى كَما تَغشى اليَبابا

حِمى كِسرى كَما تَغشى اليَبابا

حِمى كِسرى كَما تَغشى اليَبابا

حِمى كِسرى كَما تَغشى اليَبابا

وَأَنَّ الماءَ تُروى الأُسدُ مِنهُ

وَيَشفي مِن تَلَعلُعِها الكِلابا

وَيَشفي مِن تَلَعلُعِها الكِلابا

وَيَشفي مِن تَلَعلُعِها الكِلابا

وَيَشفي مِن تَلَعلُعِها الكِلابا

وَيَشفي مِن تَلَعلُعِها الكِلابا

وَسَوّى اللهُ بَينَكُمُ المَنايا

وَوَسَّدَكُمْ مَعَ الرُسلِ التُرابا

وَوَسَّدَكُمْ مَعَ الرُسلِ التُرابا

وَوَسَّدَكُمْ مَعَ الرُسلِ التُرابا

وَوَسَّدَكُمْ مَعَ الرُسلِ التُرابا

وَوَسَّدَكُمْ مَعَ الرُسلِ التُرابا

وَأَرسَلَ عائِلاً مِنكُمْ يَتيمًا

دَنا مِن ذي الجَلالِ فَكانَ قابا

دَنا مِن ذي الجَلالِ فَكانَ قابا

دَنا مِن ذي الجَلالِ فَكانَ قابا

دَنا مِن ذي الجَلالِ فَكانَ قابا

دَنا مِن ذي الجَلالِ فَكانَ قابا

نَبِيُّ البِرِّ بَيَّنَهُ سَبيلاً

وَسَنَّ خِلالَهُ وَهَدى الشِعابا

وَسَنَّ خِلالَهُ وَهَدى الشِعابا

وَسَنَّ خِلالَهُ وَهَدى الشِعابا

وَسَنَّ خِلالَهُ وَهَدى الشِعابا

وَسَنَّ خِلالَهُ وَهَدى الشِعابا

تَفَرَّقَ بَعدَ عيسى الناسُ فيهِ

فَلَمّا جاءَ كانَ لَهُمْ مَتابا

فَلَمّا جاءَ كانَ لَهُمْ مَتابا

فَلَمّا جاءَ كانَ لَهُمْ مَتابا

فَلَمّا جاءَ كانَ لَهُمْ مَتابا

فَلَمّا جاءَ كانَ لَهُمْ مَتابا

وَشافي النَفسِ مِن نَزَعاتِ شَرٍّ

كَشافٍ مِن طَبائِعِها الذِئابا

كَشافٍ مِن طَبائِعِها الذِئابا

كَشافٍ مِن طَبائِعِها الذِئابا

كَشافٍ مِن طَبائِعِها الذِئابا

كَشافٍ مِن طَبائِعِها الذِئابا

وَكانَ بَيانُهُ لِلهَديِ سُبلاً

وَكانَت خَيلُهُ لِلحَقِّ غابا

وَكانَت خَيلُهُ لِلحَقِّ غابا

وَكانَت خَيلُهُ لِلحَقِّ غابا

وَكانَت خَيلُهُ لِلحَقِّ غابا

وَكانَت خَيلُهُ لِلحَقِّ غابا

وَعَلَّمَنا بِناءَ المَجدِ حَتّى

أَخَذنا إِمرَةَ الأَرضِ اغتِصابا

أَخَذنا إِمرَةَ الأَرضِ اغتِصابا

أَخَذنا إِمرَةَ الأَرضِ اغتِصابا

أَخَذنا إِمرَةَ الأَرضِ اغتِصابا

أَخَذنا إِمرَةَ الأَرضِ اغتِصابا

وَما نَيلُ المَطالِبِ بِالتَمَنّي

وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا

وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا

وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا

وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا

وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا

وَما استَعصى عَلى قَومٍ مَنالٌ

إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُمْ رِكابا

إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُمْ رِكابا

إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُمْ رِكابا

إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُمْ رِكابا

إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُمْ رِكابا

تَجَلّى مَولِدُ الهادي وَعَمَّتْ

بَشائِرُهُ البَوادي وَالقِصابا

بَشائِرُهُ البَوادي وَالقِصابا

بَشائِرُهُ البَوادي وَالقِصابا

بَشائِرُهُ البَوادي وَالقِصابا

بَشائِرُهُ البَوادي وَالقِصابا

وَأَسدَتْ لِلبَرِيَّةِ بِنتُ وَهبٍ

يَدًا بَيضاءَ طَوَّقَتِ الرِقابا

يَدًا بَيضاءَ طَوَّقَتِ الرِقابا

يَدًا بَيضاءَ طَوَّقَتِ الرِقابا

يَدًا بَيضاءَ طَوَّقَتِ الرِقابا

يَدًا بَيضاءَ طَوَّقَتِ الرِقابا

لَقَد وَضَعَتهُ وَهّاجًا مُنيرًا

كَما تَلِدُ السَماواتُ الشِهابا

كَما تَلِدُ السَماواتُ الشِهابا

كَما تَلِدُ السَماواتُ الشِهابا

كَما تَلِدُ السَماواتُ الشِهابا

كَما تَلِدُ السَماواتُ الشِهابا

فَقامَ عَلى سَماءِ البَيتِ نورًا

يُضيءُ جِبالَ مَكَّةَ وَالنِقابا

يُضيءُ جِبالَ مَكَّةَ وَالنِقابا

يُضيءُ جِبالَ مَكَّةَ وَالنِقابا

يُضيءُ جِبالَ مَكَّةَ وَالنِقابا

يُضيءُ جِبالَ مَكَّةَ وَالنِقابا

وَضاعَت يَثرِبُ الفَيحاءُ مِسكًا

وَفاحَ القاعُ أَرجاءً وَطابا

وَفاحَ القاعُ أَرجاءً وَطابا

وَفاحَ القاعُ أَرجاءً وَطابا

وَفاحَ القاعُ أَرجاءً وَطابا

وَفاحَ القاعُ أَرجاءً وَطابا

أَبا الزَهراءِ قَد جاوَزتُ قَدري

بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ انتِسابا

بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ انتِسابا

بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ انتِسابا

بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ انتِسابا

بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ انتِسابا

فَما عَرَفَ البَلاغَةَ ذو بَيانٍ

إِذا لَم يَتَّخِذكَ لَهُ كِتابا

إِذا لَم يَتَّخِذكَ لَهُ كِتابا

إِذا لَم يَتَّخِذكَ لَهُ كِتابا

إِذا لَم يَتَّخِذكَ لَهُ كِتابا

إِذا لَم يَتَّخِذكَ لَهُ كِتابا

مَدَحتُ المالِكينَ فَزِدتُ قَدرًا

فَحينَ مَدَحتُكَ اقتَدتُ السَحابا

فَحينَ مَدَحتُكَ اقتَدتُ السَحابا

فَحينَ مَدَحتُكَ اقتَدتُ السَحابا

فَحينَ مَدَحتُكَ اقتَدتُ السَحابا

فَحينَ مَدَحتُكَ اقتَدتُ السَحابا

سَأَلتُ اللهَ في أَبناءِ ديني

فَإِن تَكُنِ الوَسيلَةَ لي أَجابا

فَإِن تَكُنِ الوَسيلَةَ لي أَجابا

فَإِن تَكُنِ الوَسيلَةَ لي أَجابا

فَإِن تَكُنِ الوَسيلَةَ لي أَجابا

فَإِن تَكُنِ الوَسيلَةَ لي أَجابا

وَما لِلمُسلِمينَ سِواكَ حِصنٌ

إِذا ما الضَرُّ مَسَّهُمُ وَنابا

إِذا ما الضَرُّ مَسَّهُمُ وَنابا

إِذا ما الضَرُّ مَسَّهُمُ وَنابا

إِذا ما الضَرُّ مَسَّهُمُ وَنابا

إِذا ما الضَرُّ مَسَّهُمُ وَنابا

كَأَنَّ النَحسَ حينَ جَرى عَلَيهِمْ

أَطارَ بِكُلِّ مَملَكَةٍ غُرابا

أَطارَ بِكُلِّ مَملَكَةٍ غُرابا

أَطارَ بِكُلِّ مَملَكَةٍ غُرابا

أَطارَ بِكُلِّ مَملَكَةٍ غُرابا

أَطارَ بِكُلِّ مَملَكَةٍ غُرابا

وَلَو حَفَظوا سَبيلَكَ كان نورًا

وَكانَ مِنَ النُحوسِ لَهُمْ حِجابا

وَكانَ مِنَ النُحوسِ لَهُمْ حِجابا

وَكانَ مِنَ النُحوسِ لَهُمْ حِجابا

وَكانَ مِنَ النُحوسِ لَهُمْ حِجابا

وَكانَ مِنَ النُحوسِ لَهُمْ حِجابا

بَنَيتَ لَهُمْ مِنَ الأَخلاقِ رُكنًا

فَخانوا الرُكنَ فَانهَدَمَ اضطِرابا

فَخانوا الرُكنَ فَانهَدَمَ اضطِرابا

فَخانوا الرُكنَ فَانهَدَمَ اضطِرابا

فَخانوا الرُكنَ فَانهَدَمَ اضطِرابا

فَخانوا الرُكنَ فَانهَدَمَ اضطِرابا

وَكانَ جَنابُهُمْ فيها مَهيبًا

وَلَلأَخلاقِ أَجدَرُ أَن تُهابا

وَلَلأَخلاقِ أَجدَرُ أَن تُهابا

وَلَلأَخلاقِ أَجدَرُ أَن تُهابا

وَلَلأَخلاقِ أَجدَرُ أَن تُهابا

وَلَلأَخلاقِ أَجدَرُ أَن تُهابا

فَلَولاها لَساوى اللَيثُ ذِئبًا

وَساوى الصارِمُ الماضي قِرابا

وَساوى الصارِمُ الماضي قِرابا

وَساوى الصارِمُ الماضي قِرابا

وَساوى الصارِمُ الماضي قِرابا

وَساوى الصارِمُ الماضي قِرابا

فَإِن قُرِنَت مَكارِمُها بِعِلمٍ

تَذَلَّلَتِ العُلا بِهِما صِعابا

تَذَلَّلَتِ العُلا بِهِما صِعابا

تَذَلَّلَتِ العُلا بِهِما صِعابا

تَذَلَّلَتِ العُلا بِهِما صِعابا

تَذَلَّلَتِ العُلا بِهِما صِعابا

وَفي هَذاالزَمانِ مَسيحُ عِلمٍ

إن الحبيبة حبها لم ينفد

المتلمس الضبعي شاعر جاهلي واسمه جرير بن عبد المسيح الضبعي، وهو خال الشاعر طرفة بن العبد، توفي في بصرى في أعمال حوارن في سوريا عام 580 ميلادي، وكتب العديد من القصائد في الحب منها:[2]

إِنَّ الحَبيبَةَ حُبُّها لَم يَنفَدِ

وَاليَأسُ يُسلي لَو سَلَوتَ أَخادَدِ

وَاليَأسُ يُسلي لَو سَلَوتَ أَخادَدِ

وَاليَأسُ يُسلي لَو سَلَوتَ أَخادَدِ

وَاليَأسُ يُسلي لَو سَلَوتَ أَخادَدِ

وَاليَأسُ يُسلي لَو سَلَوتَ أَخادَدِ

قَد طالَ ما أَحبَبتَها وَوَدِدتَها

لَو كانَ يُغني عَنكَ طولُ تَوَدُّدِ

لَو كانَ يُغني عَنكَ طولُ تَوَدُّدِ

لَو كانَ يُغني عَنكَ طولُ تَوَدُّدِ

لَو كانَ يُغني عَنكَ طولُ تَوَدُّدِ

لَو كانَ يُغني عَنكَ طولُ تَوَدُّدِ

إنَّ العِراقَ وَأَهلَهُ كانُوا الهَوى

فَإِذا نَأى بي وُدُّهُم فَليَبعُدِ

فَإِذا نَأى بي وُدُّهُم فَليَبعُدِ

فَإِذا نَأى بي وُدُّهُم فَليَبعُدِ

فَإِذا نَأى بي وُدُّهُم فَليَبعُدِ

فَإِذا نَأى بي وُدُّهُم فَليَبعُدِ

فَلتَترُكَنَّهُمُ بِلَيلٍ ناقَتي

تَذَرُ السِماكَ وَتَهتَدي بِالفَرقَدِ

تَذَرُ السِماكَ وَتَهتَدي بِالفَرقَدِ

تَذَرُ السِماكَ وَتَهتَدي بِالفَرقَدِ

تَذَرُ السِماكَ وَتَهتَدي بِالفَرقَدِ

تَذَرُ السِماكَ وَتَهتَدي بِالفَرقَدِ

تَعدو إِذا وَقَعَ المُمَرُّ بِدَفِّها

عَدوَ النَحوصِ تَخافُ ضيقَ المَرصَدِ

عَدوَ النَحوصِ تَخافُ ضيقَ المَرصَدِ

عَدوَ النَحوصِ تَخافُ ضيقَ المَرصَدِ

عَدوَ النَحوصِ تَخافُ ضيقَ المَرصَدِ

عَدوَ النَحوصِ تَخافُ ضيقَ المَرصَدِ

أُجُدٌ إِذا اِستَنفَرتُها مِن مَبرَكٍ

حُلِبَت مَغابِنُها بِرُبٍّ مُعقَدِ

حُلِبَت مَغابِنُها بِرُبٍّ مُعقَدِ

حُلِبَت مَغابِنُها بِرُبٍّ مُعقَدِ

حُلِبَت مَغابِنُها بِرُبٍّ مُعقَدِ

حُلِبَت مَغابِنُها بِرُبٍّ مُعقَدِ

وَإِذا الرِكابُ تَواكَلَت بَعدَ السُرى

وَجَرى السَرابُ عَلى مُتونِ الجَدجَدِ

وَجَرى السَرابُ عَلى مُتونِ الجَدجَدِ

وَجَرى السَرابُ عَلى مُتونِ الجَدجَدِ

وَجَرى السَرابُ عَلى مُتونِ الجَدجَدِ

وَجَرى السَرابُ عَلى مُتونِ الجَدجَدِ

مَرِحَت وَطاحَ المَروُ مِن أَخفافِها

جَذبَ القَرينَةِ لِلنَجاءِ الأَجرَدِ

جَذبَ القَرينَةِ لِلنَجاءِ الأَجرَدِ

جَذبَ القَرينَةِ لِلنَجاءِ الأَجرَدِ

جَذبَ القَرينَةِ لِلنَجاءِ الأَجرَدِ

جَذبَ القَرينَةِ لِلنَجاءِ الأَجرَدِ

لِبِلادِ قَومٍ لا يُرامُ هَدِيُّهُم

وَهَدِيُّ قَومٍ آخَرينَ هُوَالرَدِي

وَهَدِيُّ قَومٍ آخَرينَ هُوَالرَدِي

وَهَدِيُّ قَومٍ آخَرينَ هُوَالرَدِي

وَهَدِيُّ قَومٍ آخَرينَ هُوَالرَدِي

وَهَدِيُّ قَومٍ آخَرينَ هُوَالرَدِي

كَطُرَيفَةَ بنِ العَبدِ كانَ هَدِيَّهُم

ضَربوا قَذالَةَ رَأسِهِ بِمُهَنَّدِ

ضَربوا قَذالَةَ رَأسِهِ بِمُهَنَّدِ

ضَربوا قَذالَةَ رَأسِهِ بِمُهَنَّدِ

ضَربوا قَذالَةَ رَأسِهِ بِمُهَنَّدِ

ضَربوا قَذالَةَ رَأسِهِ بِمُهَنَّدِ

أحبك حتى ترتفع السماء

نزار قباني دبلوماسي وشاعر سوري معاصر ولد في دمشق 21 آذار عام 1923م التحق بوزارة الخارجية السورية بعد انتهاء دراسته، وتوفي في 30 نيسان عام 1998م عن عمر يناهز 75 عام في لندن، ومن أجمل أشعاره في الحب:[3]

كي أستعيد عافيتي

وعافية كلماتي

وأخرج من حزام التلوث

الذي يلف قلبي

فالأرض بدونك

كذبةٌ كبيره

وتفاحةٌ فاسدة

حتى أدخل في دين الياسمين

وأدافع عن حضارة الشعر

وزرقة البحر

واخضرار الغابات

أريد أن أحبك

حتى أطمئن

لا تزال بخير

لا تزال بخير

وأسماك الشعر التي تسبح في دمي

لا تزال بخير

أريد أن أحبك

حتى أتخلص من يباسي

وملوحتي

وتكلس أصابعي

وفراشاتي الملونة

وقدرتي على البكاء

أريد أن أحبك

حتى أسترجع تفاصيل بيتنا الدمشقي

غرفةً غرفة

بلاطةً بلاطة

حمامةً حمامة

وأتكلم مع خمسين صفيحة فل

كما يستعرض الصائغ

أريد أن أحبك يا سيدتي

في زمنٍ

أصبح فيه الحب معاقاً

واللغة معاقة

وكتب الشعر معاقة

فلا الأشجار قادرةٌ على الوقوف على قدميها

ولا العصافير قادرةٌ على استعمال أجنحتها

ولا النجوم قادرةٌ على التنقل

أريد أن أحبك

من غزلان الحرية

وآخر رسالةٍ

من رسائل المحبين

وتشنق آخر قصيدةٍ

مكتوبةٍ باللغة العربية

أريد أن أحبك

قبل أن يصدر مرسومٌ فاشستي

وأريد أن أتناول فنجاناً من القهوة معك

وأريد أن أجلس معك لدقيقتين

قبل أن تسحب الشرطة السرية من تحتنا الكراسي

وأريد أن أعانقك

قبل أن يلقوا القبض على فمي وذراعي

وأريد أن أبكي بين يديك

قبل أن يفرضوا ضريبةً جمركيةً

على دموعي

أريد أن أحبك يا سيدتي

وأغير التقاويم

وأعيد تسمية الشهور والأيام

وأضبط ساعات العالم

على إيقاع خطواتك

ورائحة عطرك

التي تدخل إلى المقهى

قبل دخولك

إني أحبك يا سيدتي

دفاعاً عن حق الفرس

في أن تصهل كما تشاء

وحق المرأة في أن تختار فارسها

كما تشاء

وحق الشجرة في أن تغير أوراقها

وحق الشعوب في أن تغير حكامها

متى تشاء

أريد أن أحبك

حتى أعيد إلى بيروت رأسها المقطوع

وإلى بحرها معطفه الأزرق

وإلى شعرائها دفاترهم المحترقة

أريد أن أعيد

لتشايكوفسكي بجعته البيضاء

ولبول ايلوار مفاتيح باريس

ولفان كوخ زهرة دوار الشمس

ولأراغون عيون إلزا

ولقيس بن الملوح

أمشاط ليلى العامريه

أريدك أن تكوني حبيبتي

حتى تنتصر القصيدة

على المسدس الكاتم للصوت

وينتصر التلاميذ

وتنتصر الوردة

وتنتصر المكتبات

على مصانع الأسلحة

أريد أن أحبك

حتى أستعيد الأشياء التي تشبهني

والأشجار التي كانت تتبعني

والقطط الشامية التي كانت تخرمشني

والكتابات التي كانت تكتبني

أريد أن أفتح كل الجوارير

التي كانت أمي تخبئ فيها

خاتم زواجها

ومسبحتها الحجازية

بقيت تحتفظ بها

منذ يوم ولادتي

كل شيءٍ يا سيدتي

دخل في الكوما

فالأقمار الصناعية

إنتصرت على قمر الشعراء

والحاسبات الالكترونية

تفوقت على نشيد الإنشاد

وبابلو نيرودا

أريد أن أحبك يا سيدتي

قبل أن يصبح قلبي

قطعة غيارٍ تباع في الصيدليات

فأطباء القلوب في كليفلاند

يصنعون القلوب بالجمله

كما تصنع الأحذية

السماء يا سيدتي أصبحت واطئة

والغيوم العالية

أصبحت تتسكع على الأسفلت

وجمهورية أفلاطون

وشريعة حمورابي

ووصايا الأنبياء

صارت دون مستوى سطح البحر

ومشايخ الطرق الصوفية

أن أحبك

حتى ترتفع السماء قليلاً

إنتصرت على قمر الشعراء

والحاسبات الالكترونية

تفوقت على نشيد الإنشاد

وقصائد لوركا وماياكوفسكي

وبابلو نيرودا

أريد أن أحبك يا سيدتي

قبل أن يصبح قلبي

قطعة غيارٍ تباع في الصيدليات

فأطباء القلوب في كليفلاند

يصنعون القلوب بالجمله

كما تصنع الأحذية

السماء يا سيدتي أصبحت واطئة

والغيوم العالية

أصبحت تتسكع على الأسفلت

وجمهورية أفلاطون

وشريعة حمورابي

ووصايا الأنبياء

وكلام الشعراء

صارت دون مستوى سطح البحر

لذلك نصحني السحرة والمنجمون

ومشايخ الطرق الصوفية

أن أحبك

حتى ترتفع السماء قليلاً

كتاب الحب

نزار قباني الذي تزوج بعد سنوات من انتسابه إلى السلك الدبلوماسي السوري من قريبة له هي زهراء اقبيق، تخرج عام 1945م من كلية الحقوق بجامعة دمشق، وأول ديوان أصدره كان عام 1944م وهو قالت لي السمراء، ومن أروع قصائده في الحب:[4]

ما دمت يا عصفورتي الخضراء

حبيبتي

إذن فإن في السماء

تسألني حبيبتي

ما الفرق بيني وما بين السما

الفرق ما بينكما

أنك إن ضحكت يا حبيبتي

أنسى السماء

الحب يا حبيبتي

قصيدة جميلة مكتوبة على القمر

الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر

الحب منقوش على

ريش العصافير وحبات المطر

المراجع

  1. ↑ احمد شوقي، "سلوا قلبي غداة سلى و ثابا "، poetsgate.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-6.
  2. ↑ المتلمس الضبعي، "إن الحبيبة حبها لم ينفد"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-6.
  3. ↑ نزار قباني، "أحبك حتى ترتفع السماء"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-6.
  4. ↑ نزار قباني، كتاب الحب (الطبعة الاولى)، صفحة 1-3.