أشعار على الحب
الحب
الحب هو مشاعر جميلة تنشأ بين شخصين، ويشمل شعور الانجذاب والإعجاب والميل الشديد تجاه شخص ما، أمّا الغرام هو التعلق الشديد بالشيء، ومن علامات الحب: الاهتمام بالآخر، والرغبة في مشاركته هواياته، واهتماماته، وتبادل عبارات العشق والغرام الصادقة غير المرتبطة بتوقيت أو غرض معين.
سألت حبيبي في قبلة
أحمد شوقي شاعر وأديب مصري ولد في السادس عشر من تشرين الأول سنة 1868م في مدينة القاهرة القديمة، ودرس الترجمة وتخرج سنة 1887م، ودرس الحقوق في فرنسا، وجمع أحمد شوقي شعره في ديوانه الشوقيات، ومن أجمل أشعاره في الحب:[1]
سألت حبيبيَ في قبلة
فما نعنيها بحكم الخجل
فما نعنيها بحكم الخجل
فما نعنيها بحكم الخجل
فما نعنيها بحكم الخجل
فما نعنيها بحكم الخجل
فلازمت صبرىَ حتى غفا
وملت على خدّه بالقبل
وملت على خدّه بالقبل
وملت على خدّه بالقبل
وملت على خدّه بالقبل
وملت على خدّه بالقبل
فنضّى عن الجفن ثوب الكرى
وعما جرى بيننا لا تسل
وعما جرى بيننا لا تسل
وعما جرى بيننا لا تسل
وعما جرى بيننا لا تسل
وعما جرى بيننا لا تسل
وقال جرحت بوقع الشفاه
خدودي وذنبك لا يحتمل
خدودي وذنبك لا يحتمل
خدودي وذنبك لا يحتمل
خدودي وذنبك لا يحتمل
خدودي وذنبك لا يحتمل
فقلت أنت جرحت الحشا
وأدميته بسهام المُقَل
وأدميته بسهام المُقَل
وأدميته بسهام المُقَل
وأدميته بسهام المُقَل
وأدميته بسهام المُقَل
وفي الشرع أن الجروح قصاص
جُرح بجرح حكم عدل
جُرح بجرح حكم عدل
جُرح بجرح حكم عدل
جُرح بجرح حكم عدل
جُرح بجرح حكم عدل
فأبدى الحبيب ابتسام الرضا
ومال كغصن النقا واعتدل
ومال كغصن النقا واعتدل
ومال كغصن النقا واعتدل
ومال كغصن النقا واعتدل
ومال كغصن النقا واعتدل
وقال وحق سواد العيو
ن التي علمتك رقيق الغزل
ن التي علمتك رقيق الغزل
ن التي علمتك رقيق الغزل
ن التي علمتك رقيق الغزل
ن التي علمتك رقيق الغزل
لتستهدفنَّ لنبل اللحاظ
إذا عدت يوما لهذا العمل
إذا عدت يوما لهذا العمل
إذا عدت يوما لهذا العمل
إذا عدت يوما لهذا العمل
إذا عدت يوما لهذا العمل
يعلمني الحب ألا أحب
محمود درويش هو أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب ولد عام 1941 في قرية البروة بفلسطين وتوفي في الولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت 9 آب عام 2008م، وله العديد من الدواوين والأشعار في الحب منها:[2]
يُعلِّمُني الحُبُّ ألاَّ أحِبَّ وَأَنْ أفْتَحَ النَّافِذَهْ
عَلَى ضِفَّة الدَّرْبِ هَل تَسْتَطيعين أنْ تَخْرُجي مِنْ نداءِ الحَبَقْ
وَأَنْ تقسمِيني إلى اثْنَيْن أَنْتِ وَمَا يَتَبِقَّى مِنَ الأُغْنِيَهْ
وَحُبٌ هو الحُبُّ فِي كُلِّ حُبِّ أرى الحُبَّ مَوْتاً لِمَوْتٍ سَبَقْ
وَريحاً تُعَاوِدُ دَفْعَ الخُيُول إلَى أمِّهَا الرِّيحِ بَيْنَ السَّحَابَة والأوْدِيَهْ
أًلا تَسْتَطِيعينَ أَنْ تَخْرُجِي مِنْ طَنينِ دَمي كَيْ أْهَدْهِدَ هَذَا الشَّبقْ
وكَيْ أُسْحَبَ النَّحْلَ مِنْ وَرَق الوَرْدَةِ المُعْدِيهْ
وَحُبٌ هو الحُبُّ يَسْأًلُنِي كَيْفَ عَادَ النَّبِيذُ إلَى أْمِّه واحْتَرقْ
وَمَا أًعْذَبَ الحُبَّ حِينَ يُعذب حِينَ يُخرِّب نَرْجسَةَ الأْغْنيهْ
يُعَلِّمُني الحُبِّ أن لاَ أُحِبَّ وَيَتْرُكُني في مَهَبِّ الوَرَقْ
حب وما كان في الصبا جهلا
جبران خليل جبران شاعر وكاتب ورسام عربي لبناني من أدباء وشعراء المهجر، ولد في بلدة بشري في شمال لبنان توفي في نيويورك في 10 نيسان 1931م عن عمر ناهز 48 عاماً بسبب مرض السل وتليف الكبد، ومن أجمل قصائده في الحب:[3]
حب وما كان في الصبا جهلا
بكر يدعو فلم تقل مهلا
بكر يدعو فلم تقل مهلا
بكر يدعو فلم تقل مهلا
بكر يدعو فلم تقل مهلا
بكر يدعو فلم تقل مهلا
أهل الهوى من أجاب دعوته
ومن عصى ليس للهوى أهلا
ومن عصى ليس للهوى أهلا
ومن عصى ليس للهوى أهلا
ومن عصى ليس للهوى أهلا
ومن عصى ليس للهوى أهلا
هل تبهج المرء نعمة حصلت
ما لم يكن مبهجا بها أهلا
ما لم يكن مبهجا بها أهلا
ما لم يكن مبهجا بها أهلا
ما لم يكن مبهجا بها أهلا
ما لم يكن مبهجا بها أهلا
هل يطلب المجد من مآزقه
من لم تشجعه مقلة نجلا
من لم تشجعه مقلة نجلا
من لم تشجعه مقلة نجلا
من لم تشجعه مقلة نجلا
من لم تشجعه مقلة نجلا
يا نجل يعقوب حق همته
على العلى أن ترى له نجلا
على العلى أن ترى له نجلا
على العلى أن ترى له نجلا
على العلى أن ترى له نجلا
على العلى أن ترى له نجلا
أبوك أسرى الرجال في بلد
ما زال فيه مقامه الأعلى
ما زال فيه مقامه الأعلى
ما زال فيه مقامه الأعلى
ما زال فيه مقامه الأعلى
ما زال فيه مقامه الأعلى
وأنت ما أنت في الحمى حسبا
وأنت من أنت بالحجى فضلا
وأنت من أنت بالحجى فضلا
وأنت من أنت بالحجى فضلا
وأنت من أنت بالحجى فضلا
وأنت من أنت بالحجى فضلا
طبك برء وفيك معرفة
بالنفس تشفي الضمير معتلا
بالنفس تشفي الضمير معتلا
بالنفس تشفي الضمير معتلا
بالنفس تشفي الضمير معتلا
بالنفس تشفي الضمير معتلا
إن تبدإ الأمر تنهه وإذا
وليت أمرا كفيت من ولى
وليت أمرا كفيت من ولى
وليت أمرا كفيت من ولى
وليت أمرا كفيت من ولى
وليت أمرا كفيت من ولى
ولا ترى الخوف إن تظننه
سواك أمنا ولا ترى البخلا
سواك أمنا ولا ترى البخلا
سواك أمنا ولا ترى البخلا
سواك أمنا ولا ترى البخلا
سواك أمنا ولا ترى البخلا
تبذل لا عابسا ولا برما
بطيب نفس يضاعف البدلا
بطيب نفس يضاعف البدلا
بطيب نفس يضاعف البدلا
بطيب نفس يضاعف البدلا
بطيب نفس يضاعف البدلا
ما ألطف النجدة الجميلة من
جميل وجه لبى وما اعتلا
جميل وجه لبى وما اعتلا
جميل وجه لبى وما اعتلا
جميل وجه لبى وما اعتلا
جميل وجه لبى وما اعتلا
رائف زين الشباب حسبك أن
أحرزت ما لم يحرز فتى قبلا
أحرزت ما لم يحرز فتى قبلا
أحرزت ما لم يحرز فتى قبلا
أحرزت ما لم يحرز فتى قبلا
أحرزت ما لم يحرز فتى قبلا
فكن ونجلاء فرقدي أفق
يهل فيه الوفاء ما هلا
يهل فيه الوفاء ما هلا
يهل فيه الوفاء ما هلا
يهل فيه الوفاء ما هلا
يهل فيه الوفاء ما هلا
وطاولا بالزكاء أصلكما
أكرم بفرع يطاول الأصلا
أكرم بفرع يطاول الأصلا
أكرم بفرع يطاول الأصلا
أكرم بفرع يطاول الأصلا
أكرم بفرع يطاول الأصلا
أليوم تستقبلان سعدكما
وبابه النضر عاقد فألا
وبابه النضر عاقد فألا
وبابه النضر عاقد فألا
وبابه النضر عاقد فألا
وبابه النضر عاقد فألا
باب من الزهر فادخلاه إلى
فردوس هذي الحياة واحتلا
فردوس هذي الحياة واحتلا
فردوس هذي الحياة واحتلا
فردوس هذي الحياة واحتلا
فردوس هذي الحياة واحتلا
أهدت إليه الرياض زنبقها
والورد والياسمين والفلا
والورد والياسمين والفلا
والورد والياسمين والفلا
والورد والياسمين والفلا
والورد والياسمين والفلا
وأودع الشعر فيه زينته
من كل ضرب بحسنه أدلى
من كل ضرب بحسنه أدلى
من كل ضرب بحسنه أدلى
من كل ضرب بحسنه أدلى
من كل ضرب بحسنه أدلى
بكل بت ألقت فواصله
في كل عقد مخضوضر فصلا
في كل عقد مخضوضر فصلا
في كل عقد مخضوضر فصلا
في كل عقد مخضوضر فصلا
في كل عقد مخضوضر فصلا
وكل لفظف طي نابتة
كالروح في جسم بهجة حلا
كالروح في جسم بهجة حلا
كالروح في جسم بهجة حلا
كالروح في جسم بهجة حلا
كالروح في جسم بهجة حلا
باب على المالكين عز وعن
حقكما قد إخاله قلا
حقكما قد إخاله قلا
حقكما قد إخاله قلا
حقكما قد إخاله قلا
حقكما قد إخاله قلا
يا حسن عرس عيون شاهده
لم تر في غابر له مثلا
لم تر في غابر له مثلا
لم تر في غابر له مثلا
لم تر في غابر له مثلا
لم تر في غابر له مثلا
عاهد فيه الصفاء ذا كلف
جارى مناه وشاور النبلا
جارى مناه وشاور النبلا
جارى مناه وشاور النبلا
جارى مناه وشاور النبلا
جارى مناه وشاور النبلا
آثر حوراء نافست أدبا
خير العذارى وراجحت عقلا
خير العذارى وراجحت عقلا
خير العذارى وراجحت عقلا
خير العذارى وراجحت عقلا
خير العذارى وراجحت عقلا
تنابهت عن لداتها خلقا
وشابهت أبدع الدمى شكلا
وشابهت أبدع الدمى شكلا
وشابهت أبدع الدمى شكلا
وشابهت أبدع الدمى شكلا
وشابهت أبدع الدمى شكلا
توافق النعت واسمها فدعا
بالسحر في العين من دعا نجلا
بالسحر في العين من دعا نجلا
بالسحر في العين من دعا نجلا
بالسحر في العين من دعا نجلا
بالسحر في العين من دعا نجلا
ورب عين لولا تعففها
لامتلأت حومة الهوى قتلى
لامتلأت حومة الهوى قتلى
لامتلأت حومة الهوى قتلى
لامتلأت حومة الهوى قتلى
لامتلأت حومة الهوى قتلى
لله ذاك الوجه المورد ما
أصبى وذاك الوقار ما أحلى
أصبى وذاك الوقار ما أحلى
أصبى وذاك الوقار ما أحلى
أصبى وذاك الوقار ما أحلى
أصبى وذاك الوقار ما أحلى
قد كان في دولة البلاغة من
يصول فرحا وهكذا ظلا
يصول فرحا وهكذا ظلا
يصول فرحا وهكذا ظلا
يصول فرحا وهكذا ظلا
يصول فرحا وهكذا ظلا
كلامه رق مبتغاه سما
نظامه دق فكره جلا
نظامه دق فكره جلا
نظامه دق فكره جلا
نظامه دق فكره جلا
نظامه دق فكره جلا
ولا يجارى في المفصحين إذا
قال خطابا أو خط أو أعلى
قال خطابا أو خط أو أعلى
قال خطابا أو خط أو أعلى
قال خطابا أو خط أو أعلى
قال خطابا أو خط أو أعلى
ما زال يأتي بكل رائعة
وعزمه في البديع ما كلا
وعزمه في البديع ما كلا
وعزمه في البديع ما كلا
وعزمه في البديع ما كلا
وعزمه في البديع ما كلا
إذا توخى الثناء أكمله
وإن توخى الهجاء ما خلى
وإن توخى الهجاء ما خلى
وإن توخى الهجاء ما خلى
وإن توخى الهجاء ما خلى
وإن توخى الهجاء ما خلى
حديثه لا يمل من طرب
إذا حديث من غيره ملا
إذا حديث من غيره ملا
إذا حديث من غيره ملا
إذا حديث من غيره ملا
إذا حديث من غيره ملا
أحبك أحبك والبقية تأتي
نزار قباني دبلوماسي وشاعر سوري معاصر، وصف الحب من خلال كلماته لمحبوبته، ومجموعة متنوعة من المشاعر الإيجابيّة والحالات العاطفية في قصيدته هذه:[4]
حديثك سجادةٌ فارسيه
وعيناك عصفورتان دمشقيتان
تطيران بين الجدار وبين الجدار
وقلبي يسافر مثل الحمامة فوق مياه يديك
ويأخذ قيلولةً تحت ظل السوار
وإني أحبك
لكن أخاف التورط فيك
أخاف التوحد فيك
أخاف التقمص فيك
فقد علمتني التجارب أن أتجنب عشق النساء
وموج البحار
أنا لا أناقش حبك فهو نهاري
ولست أناقش شمس النهار
أنا لا أناقش حبك
فهو يقرر في أي يوم سيأتي وفي أي يومٍ سيذهب
وهو يحدد وقت الحوار وشكل الحوار
دعيني أصب لك الشاي
أنت خرافية الحسن هذا الصباح
وصوتك نقشٌ جميلٌ على ثوب مراكشيه
وعقدك يلعب كالطفل تحت المرايا
ويرتشف الماء من شفة المزهريه
دعيني أصب لك الشاي هل قلت إني أحبك
هل قلت إني سعيدٌ لأنك جئت
وأن حضورك يسعد مثل حضور القصيده
ومثل حضور المراكب والذكريات البعيده
دعيني أترجم بعض كلام المقاعد وهي ترحب فيك
دعيني أعبر عما يدور ببال الفناجين
وهي تفكر في شفتيك
وبال الملاعق والسكريه
دعيني أضيفك حرفاً جديداً
على أحرف الأبجديه
دعيني أناقض نفسي قليلاً
وأجمع في الحب بين الحضارة والبربريه
أأعجبك الشاي
هل ترغبين ببعض الحليب
وهل تكتفين كما كنت دوماً بقطعة سكر
وأما أنا فأفضل وجهك من غير سكر
أكرر للمرة الألف أني أحبك
كيف تريدينني أن أفسر ما لا يفسر
وكيف تريدينني أن أقيس مساحة حزني
وحزني كالطفل يزداد في كل يوم جمالاً ويكبر
دعيني أقول بكل اللغات التي تعرفين والتي لا تعرفين
أحبك أنت
دعيني أفتش عن مفرداتٍ
تكون بحجم حنيني إليك
وعن كلماتٍ تغطي مساحة نهديك
بالماء والعشب والياسمين
دعيني أفكر عنك
وأشتاق عنك
وأبكي وأضحك عنك
وألغي المسافة بين الخيال وبين اليقين
دعيني أنادي عليك بكل حروف النداء
لعلي إذا ما تغرغرت باسمك من شفتي تولدين
دعيني أؤسس دولة عشقٍ
تكونين أنت المليكة فيها
وأصبح فيها أنا أعظم العاشقين
دعيني أقود انقلاباً
يوطد سلطة عينيك بين الشعوب
دعيني أغير بالحب وجه الحضارة
أنت الحضارة أنت التراث الذي يتشكل في باطن الأرض
منذ ألوف السنين
أحبك
كيف تريديني أن أبرهن أن حضورك في الكون
مثل حضور المياه
ومثل حضور الشجر
وأنك زهرة دوار شمسٍ
وبستان نخلٍ
وأغنيةٌ أبحرت من وتر
دعيني أقولك بالصمت
حين تضيق العبارة عما أعاني
وحين يصير الكلام مؤامرةً أتورط فيها
وتغدو القصيدة آنيةً من حجر
دعيني
أقولك ما بين نفسي وبيني
وما بين أهداب عيني وعيني
دعيني
أقولك بالرمز إن كنت لا تثقين بضوء القمر
دعيني أقولك بالبرق
أو برذاذ المطر
دعيني أقدم للبحر عنوان عينيك
إن تقبلي دعوتي للسفر
لماذا أحبك
إن السفينة في البحر لا تتذكر كيف أحاط بها الماء
لا تتذكر كيف اعتراها الدوار
لماذا أحبك
إن الرصاصة في اللحم لا تتساءل من أين جاءت
وليست تقدم أي اعتذار
لماذا أحبك لا تسأليني
فليس لدي الخيار وليس لديك الخيار
المراجع
- ↑ احمد شوقي، "سألت حبيبي في قبلة"، www.poetsgate.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-17.
- ↑ محمود درويش (2005)، الاعمال الاولى (الطبعة الاولى)، لبنان-بيروت: رياض الريس للكتب والنشر، صفحة 166، جزء الثالث.
- ↑ جبران خليل جبران، "حب وما كان في الصبا جهلا"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-17.
- ↑ نزار قباني، "احبك احبك والبقية تأتي"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-17.