-

حكم واقعية

حكم واقعية
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم واقعية

  • تريد المرأة أن تكون الأخيرة في حياة الرجل.
  • ما فائدة الدنيا الواسعة إذا كان حذاؤك ضيقاً.
  • لقد اكتشفت مع الأيام أنه ما من فعل مغاير للأخلاق.
  • يقول أحد العارفين: مصيبتان لم يُسمع بمثلهما تصيبان العبد عند موته يؤخذ ماله كله، ويُسأل عنه كله.
  • إنه شيء يُذهل القلب عن مساويء المحبوب؛ فيجد رائحة البصل من المحبوب أعظم من المسك والعنبر.
  • يمتلك المعلم أعظم مهنة؛ إذ تتخرّج على يديه جميع المهن الأخرى.
  • من المخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه.
  • كلنا كالقمر له جانب مظلم.
  • الأطفال الأشقياء فقط هم أطفال الغير.
  • زئير الأسد لا يكفي لقتل الفريسة.
  • إن الشق وسط حبة القمح، يرمز إلى أن النصف لك، والنصف الآخر لأخيك.
  • الضمير لا يمنع المرء من ارتكاب الخطأ، إنه فقط يمنعه من الاستمتاع به وهو يرتكبه.
  • ما رأيت كالأب يهدم أولاده بنيانه وهو بهم فرح، وينغصون عليه عيشه وهو منهم مسرور.
  • أنا أمشي ببطء، ولكن لم يحدث أبداَ أنني مشيت خطوة واحدة للوراء.
  • إن أبواب الإنجازات تتسع لذلك الشخص الذي يرى في الأشياء التافهة إمكانيات غير محدودة.
  • ما وجد أحد في نفسه كبراً، إلا من مهانة يجدها في نفسه.
  • أن تكون على حق، لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعاً.
  • لا يوجد في الحياة رجل فاشل، ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقي فيه.
  • ستتعلم الكثير من دروس الحياة، إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار.

حكم مضحكة وواقعية عن المرأة

  • عندما تسمع المرأه عبارات الغزل تغمض عينها لكي تستمع بمعناه، فإذا سمعت بعض النصائح أغمضت عينها لتنام.
  • تقلق المرأة على المستقبل حتى تجد زوجاً، ولا يقلق الرجل على المستقبل إلا بعد أن يجد زوجة.
  • الزوج الأصم والزوجة العمياء هما أسعد الأزواج.
  • المرأة لا تحزن على قلة ماعندها، بل على كثرة ماعند غيرها.
  • محظوظ من يظن أنه أذكى من زوجته، فذلك يعني أنه متزوج من امرأة ذكية حقاً.
  • المرأة تضحك عندما تقدر، وتبكي عندما تريد.
  • من له بيت هادئ ليست له زوجة.
  • آخر ما يموت في الرجل قلبه، وفي المرأة لسانها.
  • لا تكف المرأة عن الكلام إلا لتبكي.

حكم واقعية مؤثرة بالنفس

  • من يتكلم أولاً، يفكر ثانياً، ويندم ثالثاً.
  • الجمال عرض زائل.
  • علمني كيف أصطاد السمك خير من أن تعـطيني.
  • من اعتصم بعـقـله ضل، ومن استغـنى بماله قل، ومن عز بمخلوق ذل.
  • إياك ومؤاخاة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك.
  • أسهـَلُ طريقـَةٍ للسعادة، هي أن تـُشرِك فيها غيرَكَ.
  • من وعظ أخاه سراً فقد سرّه وزانه، ومن وعظه علانية فقد ساءه وشانه.
  • كن في الدنيا كالنحلة، إن أكلت أكلت طيباً، وإن أطعـمت أطعـمت طيباً، وإن سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه.
  • قطرة الماء تـثقب الحجر لا بالعـنف، لكن بتواصل السقوط.
  • القـناعة دليل الأمانة، والأمانة دليل الشكر، والشكر دليل الزيادة.
  • من نظر في عيبه اشتغـل عن عيوب الناس.
  • القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة، فإن لم تتمتع بثمرها تتمتع بخضرها.
  • من كثر كلامه كثر خطؤه.
  • لا خير في القول إلا مع العمل.
  • ليس الشجاع من يعـترف بالخطأ ولكن من لا يكرره.
  • الصداقة كالماء، سهل أن تضيعه وصعـب أن تحتفظ به.
  • الصداقة تحفة تزداد قيمتها كلما مضى عليها الزمن.
  • ليس مهماً أن تعلم متى تتحدث ولكن الأهم أن تعلم متى تصمت.

حكم واقعية عن الدنيا

  • اعلم أن الدنيا كلها وأحوالها عند الشارع مطية للآخرة، ومن فقد المطية فقد الوصول.
  • ليس في الدنيا من البهجة والسرور مقدار ما تحس الأم بنجاح ولدها.
  • الحب كالدنيا إذا أقبلت على الإنسان كسته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.
  • من غرائب الدنيا أن بعض أبنائنا هم أعداء لنا.
  • سلامٌ على الدنيا إِذا لم يكنْ بها، صديقٌ صدوقٌ صادق الوعدِ منصفاً.
  • لا يوجد شيء في الدنيا أحلى من قلب أم تقية.

قصيدة قَليلٌ مِنَ الخُلاّنِ مَنْ لا تَذُمُّهُ

  • يقول الشريف الرضي:

قَليلٌ مِنَ الخُلاّنِ مَنْ لا تَذُمُّهُ

وَكُثْرٌ مِنَ الأعداءِ مَن أنتَ هَمُّهُ

وَكُثْرٌ مِنَ الأعداءِ مَن أنتَ هَمُّهُ

وَكُثْرٌ مِنَ الأعداءِ مَن أنتَ هَمُّهُ

وَكُثْرٌ مِنَ الأعداءِ مَن أنتَ هَمُّهُ

وَكُثْرٌ مِنَ الأعداءِ مَن أنتَ هَمُّهُ

وغير بعيد منك ناءٍ تزوره

وَغَيرُ قَرِيبٍ قاطِنٌ لا تَؤمّهُ

وَغَيرُ قَرِيبٍ قاطِنٌ لا تَؤمّهُ

وَغَيرُ قَرِيبٍ قاطِنٌ لا تَؤمّهُ

وَغَيرُ قَرِيبٍ قاطِنٌ لا تَؤمّهُ

وَغَيرُ قَرِيبٍ قاطِنٌ لا تَؤمّهُ

مصافيك في الأيام أنفك أنفه

إذا جَلّ مَا تَلقى، وَرُغمُكَ رُغمُهُ

إذا جَلّ مَا تَلقى، وَرُغمُكَ رُغمُهُ

إذا جَلّ مَا تَلقى، وَرُغمُكَ رُغمُهُ

إذا جَلّ مَا تَلقى، وَرُغمُكَ رُغمُهُ

إذا جَلّ مَا تَلقى، وَرُغمُكَ رُغمُهُ

ألا ليت بين الحيّ لم يقض يومه

وَلَيتَ ظَليعَ الذّوْدِ لم يُبرَ سُقمُهُ

وَلَيتَ ظَليعَ الذّوْدِ لم يُبرَ سُقمُهُ

وَلَيتَ ظَليعَ الذّوْدِ لم يُبرَ سُقمُهُ

وَلَيتَ ظَليعَ الذّوْدِ لم يُبرَ سُقمُهُ

وَلَيتَ ظَليعَ الذّوْدِ لم يُبرَ سُقمُهُ

وليت أديم الأرض يعرى كما اكتسى

من النّاس أو يعفو كما بان رسمه

من النّاس أو يعفو كما بان رسمه

من النّاس أو يعفو كما بان رسمه

من النّاس أو يعفو كما بان رسمه

من النّاس أو يعفو كما بان رسمه

فماذا الورى ممن يراد بقاؤه

وَلا المَوْتُ مَعذولٌ إذا جارَ حُكمُهُ

وَلا المَوْتُ مَعذولٌ إذا جارَ حُكمُهُ

وَلا المَوْتُ مَعذولٌ إذا جارَ حُكمُهُ

وَلا المَوْتُ مَعذولٌ إذا جارَ حُكمُهُ

وَلا المَوْتُ مَعذولٌ إذا جارَ حُكمُهُ

تباشر عيني فيهم ما سوءها

ويلقى جناني منهم ما يغمه

ويلقى جناني منهم ما يغمه

ويلقى جناني منهم ما يغمه

ويلقى جناني منهم ما يغمه

ويلقى جناني منهم ما يغمه

سقى الله قلباً بين جنبيّ ريّه

وَمَا نَافِعٌ قَلبي مِنَ المَاءِ جَمّهُ

وَمَا نَافِعٌ قَلبي مِنَ المَاءِ جَمّهُ

وَمَا نَافِعٌ قَلبي مِنَ المَاءِ جَمّهُ

وَمَا نَافِعٌ قَلبي مِنَ المَاءِ جَمّهُ

وَمَا نَافِعٌ قَلبي مِنَ المَاءِ جَمّهُ

ولكنَّ مشتاقاً إذا بلغ المنى

تقضى أوام القلب أو زال وغمه

تقضى أوام القلب أو زال وغمه

تقضى أوام القلب أو زال وغمه

تقضى أوام القلب أو زال وغمه

تقضى أوام القلب أو زال وغمه

أما علم الغادون والقلب خلفهم

يضم زفيراً يصدع الصّلد ضمه

يضم زفيراً يصدع الصّلد ضمه

يضم زفيراً يصدع الصّلد ضمه

يضم زفيراً يصدع الصّلد ضمه

يضم زفيراً يصدع الصّلد ضمه

بأنّ وَميضَ البَرْقِ ما لا أَشِيمُهُ

وَأنّ نَسيمَ الرّوْضِ ما لا أشُمّهُ

وَأنّ نَسيمَ الرّوْضِ ما لا أشُمّهُ

وَأنّ نَسيمَ الرّوْضِ ما لا أشُمّهُ

وَأنّ نَسيمَ الرّوْضِ ما لا أشُمّهُ

وَأنّ نَسيمَ الرّوْضِ ما لا أشُمّهُ

وَرُبّ وَميضٍ نَبّهَ الشّوْقَ وَمضُهُ

ورُبَّ نسيم جدّد الوجد نسمه

ورُبَّ نسيم جدّد الوجد نسمه

ورُبَّ نسيم جدّد الوجد نسمه

ورُبَّ نسيم جدّد الوجد نسمه

ورُبَّ نسيم جدّد الوجد نسمه

أضَعْتُ الهَوَى حِفظاً لحَزْمي، وَإنّما

يُصَانُ الهوَى في قلبِ من ضَاعَ حَزْمُهُ

يُصَانُ الهوَى في قلبِ من ضَاعَ حَزْمُهُ

يُصَانُ الهوَى في قلبِ من ضَاعَ حَزْمُهُ

يُصَانُ الهوَى في قلبِ من ضَاعَ حَزْمُهُ

يُصَانُ الهوَى في قلبِ من ضَاعَ حَزْمُهُ

وَطَيفِ حَبيبٍ رَاعَ نَوْمي خَيَالُه

وعرّفني طول الليالي ملمّه

وعرّفني طول الليالي ملمّه

وعرّفني طول الليالي ملمّه

وعرّفني طول الليالي ملمّه

وعرّفني طول الليالي ملمّه

وما زارني إلاّ ليخجل طيبه

نَسيمَ الصَّبا أوْ يَفضَحَ اللّيلَ ظَلمُهُ

نَسيمَ الصَّبا أوْ يَفضَحَ اللّيلَ ظَلمُهُ

نَسيمَ الصَّبا أوْ يَفضَحَ اللّيلَ ظَلمُهُ

نَسيمَ الصَّبا أوْ يَفضَحَ اللّيلَ ظَلمُهُ

نَسيمَ الصَّبا أوْ يَفضَحَ اللّيلَ ظَلمُهُ

تَطَلّعَ مِنْ أرْجَاءِ عَينيَ دَمْعُهَا

وَما كادَ لَوْلا الوَجدُ يَنقادُ سجمُهُ

وَما كادَ لَوْلا الوَجدُ يَنقادُ سجمُهُ

وَما كادَ لَوْلا الوَجدُ يَنقادُ سجمُهُ

وَما كادَ لَوْلا الوَجدُ يَنقادُ سجمُهُ

وَما كادَ لَوْلا الوَجدُ يَنقادُ سجمُهُ

ألا هَلْ لحُبٍّ فاتَ أُولاهُ رَجعَة

وَإن زَادَ عندِي أوْ تضَاعَفَ اسمُهُ.

وَإن زَادَ عندِي أوْ تضَاعَفَ اسمُهُ.

وَإن زَادَ عندِي أوْ تضَاعَفَ اسمُهُ.

وَإن زَادَ عندِي أوْ تضَاعَفَ اسمُهُ.

وَإن زَادَ عندِي أوْ تضَاعَفَ اسمُهُ.