-

حكم للعلم

حكم للعلم
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أجمل الحكم عن العلم

  • أول العلم الصمت، والثاني حسن الاستماع، والثالث حفظه، والرابع العمل به، والخامس نشره.
  • نصف العلم أخطر من الجهل.
  • رأس مالك علمك، وعدوك جهلك.
  • العلم ما نَفَع، ليس العلم ما حُفِظ .
  • العلم هو دواء لسموم الخرافات.
  • في العلم يجب أن نكون مهتمين بالأشياء وليس بالأشخاص.
  • قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به.
  • من فتح مدرسة أقفل سجناً.
  • اجعل من العلم دابتك لا موقفك، فأنا المنتهى الذي تنتهي إليه الطرقات والغايات، والعلم وسيلة إلي وليس غاية ولا موقفاً.
  • العلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي.
  • الحق لا يقاوم سلطانه، والباطل يقذف بشهاب النظر شيطانه، والناقل إنما هو يملي وينقل، والبصيرة تنقد الصحيح إذا تمقل، والعلم يجلو لها صفحات القلوب ويصقل.
  • إذا لم تكن كتاباً تفيد غيرك فكن قارئاً تفيد نفسك.
  • العلم يرفع بيتاً لا عماد له، والجهل يهدم بيت العز والشرف.
  • العلم بدون دين أعرج، والدين بدون علم أعمى.
  • لو كان العلم من دون التقى شرفاً، لكان أشرف خلق الله إبليس.

أقوال متنوعة ورائعة عن طلب العلم

  • اطلب من العلوم علماً ينفعك ينفي الأذى والعيب ثم يرفعك.
  • طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة.
  • يرزق الله العلم السعداء، ويحرمه الأشقياء.
  • من أمضى يوماً من عمره في غير حق قضاه، أو فرض أداه، أو مجد أثله، أو حمد حصله، أو خير أسسه، أو علم أقتبسه، فقد عق يومه وظلم نفسه.
  • اثنان لا يشبعان: طالب علم، وطالب مال.
  • إنّ تعليم الناس وتثقيفهم في حدّ ذاته ثروة كبيرة نعتز بها، فالعلم ثروة ونحن نبني المستقبل على أساس علمي.
  • لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء.
  • العلم دون فضيلة سيف الشيطان.
  • من يخش السؤال يخجل من التعلم.
  • التلميذ إنسان يتعلم، والمجاز إنسان ينسى.
  • ما نتعلمه في المهد يبقى حتى اللحد.
  • تعلموا العلم وعلموه الناس، وتعلموا الوقار والسكينة، وتواضعوا لمن تعلمتم منه، ولمن علمتموه، ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم.

حكم جميلة عن العلم والمعرفة

  • لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر.
  • ادعاء المعرفة أشد خطرا من الجهل.
  • المعرفة هي القدرة.
  • المعرفة التي لا تنميها كل يوم تتضاءل يوماً بعد يوم.
  • المعرفة فن ولكن التعليم فن آخر قائم بذاته.
  • المعرفة قوة.
  • الحُكْم نتيجة الحِكمة، والعلم نتيجة المعرفة، فمن لا حكمة له لا حُكْمَ له، ومن لا معرفة له لا علم له.
  • إن المعرفة لم تعد قوة في عصر السرعة، والإنترنت، والكمبيوتر، إنما تطبيق المعرفة هو القوة.
  • المعرفة وحدها لا تكفي، لا بد أن يصاحبها التطبيق.
  • المعرفة ليست المعلومات، فمصدر المعرفة الوحيد هو التجربة والخبرة.
  • لا يمكنك تعليم أحد أي شيء، بل فقط مساعدته على العثور على المعرفة داخل نفسه.
  • أكثر الأشياء إيلاماً للإنسان أن تتوفر له المعرفة، وتنقصه القوة.
  • البشر بطبيعتهم يريدون المعرفة.
  • المعرفة نوعان: أن تعرف الموضوع، أو أن تعرف أين تجد معلومات عنه.

أبيات شعرية روعة عن العلم

  • يقول الشاعر خليل مطران:

بِالعِلْمِ يُدْرِكُ أَقصَى المَجْدِ مِنْ أَمَمٍ

وَلا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْمِ لِلأُمَمِ

وَلا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْمِ لِلأُمَمِ

وَلا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْمِ لِلأُمَمِ

وَلا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْمِ لِلأُمَمِ

وَلا رُقِيَّ بِغَيْرِ العِلْمِ لِلأُمَمِ

يَا مَنْ دَعَاهُمْ فَلَبَّتْهُ عَوَارِفُهُمْ

لِجُودِكُمْ مِنْهُ شُكْرُ الرَّوْضِ لِلدِّيَمِ

لِجُودِكُمْ مِنْهُ شُكْرُ الرَّوْضِ لِلدِّيَمِ

لِجُودِكُمْ مِنْهُ شُكْرُ الرَّوْضِ لِلدِّيَمِ

لِجُودِكُمْ مِنْهُ شُكْرُ الرَّوْضِ لِلدِّيَمِ

لِجُودِكُمْ مِنْهُ شُكْرُ الرَّوْضِ لِلدِّيَمِ

يَحْظَى أُولُو الْبَذْلِ إِنْ تَحْسُنْ مَقَاصِدُهُم

بِالبَاقِيَاتَ مِنَ الآلاءِ وَالنِّعَمِ

بِالبَاقِيَاتَ مِنَ الآلاءِ وَالنِّعَمِ

بِالبَاقِيَاتَ مِنَ الآلاءِ وَالنِّعَمِ

بِالبَاقِيَاتَ مِنَ الآلاءِ وَالنِّعَمِ

بِالبَاقِيَاتَ مِنَ الآلاءِ وَالنِّعَمِ

فَإِنْ تَجِدْ كَرَماً فِي غَيْرِ مَحْمَدَةٍ

فَقَدْ تَكُونُ أَدَاةُ المَوْتِ فِي الْكَرْمِ

فَقَدْ تَكُونُ أَدَاةُ المَوْتِ فِي الْكَرْمِ

فَقَدْ تَكُونُ أَدَاةُ المَوْتِ فِي الْكَرْمِ

فَقَدْ تَكُونُ أَدَاةُ المَوْتِ فِي الْكَرْمِ

فَقَدْ تَكُونُ أَدَاةُ المَوْتِ فِي الْكَرْمِ

مَعَاهِدُ العِلْمِ مَنْ يَسْخُو فَيَعْمُرُهَا

يَبْنِي مَدَارِجَ لِلْمُسْتَقْبلِ السَّنِمِ

يَبْنِي مَدَارِجَ لِلْمُسْتَقْبلِ السَّنِمِ

يَبْنِي مَدَارِجَ لِلْمُسْتَقْبلِ السَّنِمِ

يَبْنِي مَدَارِجَ لِلْمُسْتَقْبلِ السَّنِمِ

يَبْنِي مَدَارِجَ لِلْمُسْتَقْبلِ السَّنِمِ

وَوَاضِعٍ حَجَراً فِي أُسٍّ مَدْرَسَةٍ

أَبْقَى عَلَى قَوْمِهِ مِنْ شَائِدِ الْهَرَمِ

أَبْقَى عَلَى قَوْمِهِ مِنْ شَائِدِ الْهَرَمِ

أَبْقَى عَلَى قَوْمِهِ مِنْ شَائِدِ الْهَرَمِ

أَبْقَى عَلَى قَوْمِهِ مِنْ شَائِدِ الْهَرَمِ

أَبْقَى عَلَى قَوْمِهِ مِنْ شَائِدِ الْهَرَمِ

شَتَّانَ مَا بَيْنَ بَيْتٍ تُسْتَجَدُّ بِهِ

قُوَى الشُّعُوبِ وَبَيْتٍ صَائِنِ الرِّمَمِ

قُوَى الشُّعُوبِ وَبَيْتٍ صَائِنِ الرِّمَمِ

قُوَى الشُّعُوبِ وَبَيْتٍ صَائِنِ الرِّمَمِ

قُوَى الشُّعُوبِ وَبَيْتٍ صَائِنِ الرِّمَمِ

قُوَى الشُّعُوبِ وَبَيْتٍ صَائِنِ الرِّمَمِ

لَمْ يُرْهِقِ الشَّرْقَ إِلاَّ عَيْشُهُ رَدَحاً

وَالجَهْلُ رَاعِيهِ وَالأَقْوَامُ كَالنَّعَمِ

وَالجَهْلُ رَاعِيهِ وَالأَقْوَامُ كَالنَّعَمِ

وَالجَهْلُ رَاعِيهِ وَالأَقْوَامُ كَالنَّعَمِ

وَالجَهْلُ رَاعِيهِ وَالأَقْوَامُ كَالنَّعَمِ

وَالجَهْلُ رَاعِيهِ وَالأَقْوَامُ كَالنَّعَمِ

فَحَسبُهُ مَا مَضَى مِنْ غَفْلَةٍ لَبِثَتْ

دهراً وَآنَ لَهُ بَعْثٌ مِنَ الْعَدَمِ

دهراً وَآنَ لَهُ بَعْثٌ مِنَ الْعَدَمِ

دهراً وَآنَ لَهُ بَعْثٌ مِنَ الْعَدَمِ

دهراً وَآنَ لَهُ بَعْثٌ مِنَ الْعَدَمِ

دهراً وَآنَ لَهُ بَعْثٌ مِنَ الْعَدَمِ

الْيَوْمَ يُمنَعُ مِنْ وِردٍ عَلَى ظَمأٍ

مَنْ لَيسَ بِاليَقِظِ المُستَبْصِرِ الْفَهِمِ

مَنْ لَيسَ بِاليَقِظِ المُستَبْصِرِ الْفَهِمِ

مَنْ لَيسَ بِاليَقِظِ المُستَبْصِرِ الْفَهِمِ

مَنْ لَيسَ بِاليَقِظِ المُستَبْصِرِ الْفَهِمِ

مَنْ لَيسَ بِاليَقِظِ المُستَبْصِرِ الْفَهِمِ

اليوْمَ يُحرمُ أَدْنَى الرِّزْقِ طَالِبُهُ

فأَعْمِلِ الفِكْرَ لا تُحْرَمْ وَتَغْتنِمِ

فأَعْمِلِ الفِكْرَ لا تُحْرَمْ وَتَغْتنِمِ

فأَعْمِلِ الفِكْرَ لا تُحْرَمْ وَتَغْتنِمِ

فأَعْمِلِ الفِكْرَ لا تُحْرَمْ وَتَغْتنِمِ

فأَعْمِلِ الفِكْرَ لا تُحْرَمْ وَتَغْتنِمِ

وَالجَمْعُ كَالْفَرْدِ إِنْ فَاتَتْهُ مَعْرِفَةٌ

طَاحَتْ بِهِ غَاشِيَاتُ الظُّلْمِ وَالظُّلَمِ

طَاحَتْ بِهِ غَاشِيَاتُ الظُّلْمِ وَالظُّلَمِ

طَاحَتْ بِهِ غَاشِيَاتُ الظُّلْمِ وَالظُّلَمِ

طَاحَتْ بِهِ غَاشِيَاتُ الظُّلْمِ وَالظُّلَمِ

طَاحَتْ بِهِ غَاشِيَاتُ الظُّلْمِ وَالظُّلَمِ

فَعَلِّمُوا عَلِّمُوا أَوْ لا قَرَارَ لَكُمْ

وَلا فِرَارَ مِنَ الآفَاتِ وَالغُمَمِ

وَلا فِرَارَ مِنَ الآفَاتِ وَالغُمَمِ

وَلا فِرَارَ مِنَ الآفَاتِ وَالغُمَمِ

وَلا فِرَارَ مِنَ الآفَاتِ وَالغُمَمِ

وَلا فِرَارَ مِنَ الآفَاتِ وَالغُمَمِ

ربُّوا بَنِيكُمْ فَقَدْ صِرْنَا إِلَى زَمَنٍ

طَارَتْ بِهِ النَّاسُ كَالْعِقْبَانِ والرَّخَمِ

طَارَتْ بِهِ النَّاسُ كَالْعِقْبَانِ والرَّخَمِ

طَارَتْ بِهِ النَّاسُ كَالْعِقْبَانِ والرَّخَمِ

طَارَتْ بِهِ النَّاسُ كَالْعِقْبَانِ والرَّخَمِ

طَارَتْ بِهِ النَّاسُ كَالْعِقْبَانِ والرَّخَمِ

إِن نَمْشِ زَحْفاً فَمَا كَزَّاتُ مُعْتَزِمٍ

مِنَّا هُدِيتُمْ وَمَا مَنْجَاةُ مُعْتَصِمِ

مِنَّا هُدِيتُمْ وَمَا مَنْجَاةُ مُعْتَصِمِ

مِنَّا هُدِيتُمْ وَمَا مَنْجَاةُ مُعْتَصِمِ

مِنَّا هُدِيتُمْ وَمَا مَنْجَاةُ مُعْتَصِمِ

مِنَّا هُدِيتُمْ وَمَا مَنْجَاةُ مُعْتَصِمِ

يا رُوحَ أَشْرَفَ مَنْ فَدَّى مَوَاطِنَهْ

بِمَوْتِهِ بَعْدَ طُولَ الْجُهْدِ وَالسَّقَمِ

بِمَوْتِهِ بَعْدَ طُولَ الْجُهْدِ وَالسَّقَمِ

بِمَوْتِهِ بَعْدَ طُولَ الْجُهْدِ وَالسَّقَمِ

بِمَوْتِهِ بَعْدَ طُولَ الْجُهْدِ وَالسَّقَمِ

بِمَوْتِهِ بَعْدَ طُولَ الْجُهْدِ وَالسَّقَمِ

كَأَنَّنِي بِكِ فِي النَّادِي مُرَفْرِفَةً

حِيَالَنَا وَكَأَنَّ الصَّوْتَ لَمْ يَرِمِ

حِيَالَنَا وَكَأَنَّ الصَّوْتَ لَمْ يَرِمِ

حِيَالَنَا وَكَأَنَّ الصَّوْتَ لَمْ يَرِمِ

حِيَالَنَا وَكَأَنَّ الصَّوْتَ لَمْ يَرِمِ

حِيَالَنَا وَكَأَنَّ الصَّوْتَ لَمْ يَرِمِ

فَفِي مَسَامِعِنَا مَا كُنتِ مُلْقِيَةً

فِي مِثْلِ مَوْقِفِنَا مِنْ طَيِّبِ الكَلِمِ

فِي مِثْلِ مَوْقِفِنَا مِنْ طَيِّبِ الكَلِمِ

فِي مِثْلِ مَوْقِفِنَا مِنْ طَيِّبِ الكَلِمِ

فِي مِثْلِ مَوْقِفِنَا مِنْ طَيِّبِ الكَلِمِ

فِي مِثْلِ مَوْقِفِنَا مِنْ طَيِّبِ الكَلِمِ

  • يقول الشاعر أحمد شوقي:

العلم والبر هذا مهرجانهما

في ظل دار تناغى النجم أركانا

في ظل دار تناغى النجم أركانا

في ظل دار تناغى النجم أركانا

في ظل دار تناغى النجم أركانا

في ظل دار تناغى النجم أركانا

فقم إلى منبر التاريخ محتفلا

فقد تضوّع كالعودين ريحانا

فقد تضوّع كالعودين ريحانا

فقد تضوّع كالعودين ريحانا

فقد تضوّع كالعودين ريحانا

فقد تضوّع كالعودين ريحانا

واجز الجزيل من المجهود تكرمة

واجز الجزيل من الموهوب شكرانا

واجز الجزيل من الموهوب شكرانا

واجز الجزيل من الموهوب شكرانا

واجز الجزيل من الموهوب شكرانا

واجز الجزيل من الموهوب شكرانا

في محفل نظمت دار الجلال به

نظم الفرائد أفرادا وأعيانا

نظم الفرائد أفرادا وأعيانا

نظم الفرائد أفرادا وأعيانا

نظم الفرائد أفرادا وأعيانا

نظم الفرائد أفرادا وأعيانا

لما تألف عقدا قال قائله

يصوغ للمحسنين الحمد تيجانا

يصوغ للمحسنين الحمد تيجانا

يصوغ للمحسنين الحمد تيجانا

يصوغ للمحسنين الحمد تيجانا

يصوغ للمحسنين الحمد تيجانا

أثاره الحق حتى قام ممتدحا

كما أثار رسول الله حسانا

كما أثار رسول الله حسانا

كما أثار رسول الله حسانا

كما أثار رسول الله حسانا

كما أثار رسول الله حسانا

عز الشعوب بعلم تستقل به

يا ذل شعب عليه العلم قد هانا

يا ذل شعب عليه العلم قد هانا

يا ذل شعب عليه العلم قد هانا

يا ذل شعب عليه العلم قد هانا

يا ذل شعب عليه العلم قد هانا

فعلموا الناس إن رمتم فلاحهم

إن الفلاح قرين العلم مذ كانا

إن الفلاح قرين العلم مذ كانا

إن الفلاح قرين العلم مذ كانا

إن الفلاح قرين العلم مذ كانا

إن الفلاح قرين العلم مذ كانا

لا تُطر حيا ولا ميتا وإن كرما

حتى ترى لهما بالخلق إحسانا

حتى ترى لهما بالخلق إحسانا

حتى ترى لهما بالخلق إحسانا

حتى ترى لهما بالخلق إحسانا

حتى ترى لهما بالخلق إحسانا

ليس الغِنى لفتى الأقوام منبهة

إذا المكارم لم ترفع له شانا

إذا المكارم لم ترفع له شانا

إذا المكارم لم ترفع له شانا

إذا المكارم لم ترفع له شانا

إذا المكارم لم ترفع له شانا

وإن أبرك مال أنت تاركه

مال تُورِّثه قوما وأوطانا

مال تُورِّثه قوما وأوطانا

مال تُورِّثه قوما وأوطانا

مال تُورِّثه قوما وأوطانا

مال تُورِّثه قوما وأوطانا

سل الأُلى ضيع الضيعات وارثهم

هل يملكون ببطن الأرض فدانا

هل يملكون ببطن الأرض فدانا

هل يملكون ببطن الأرض فدانا

هل يملكون ببطن الأرض فدانا

هل يملكون ببطن الأرض فدانا

قل للسراة المنوفيين لا برحوا

للفضل أهلا وللخيرات عنوانا

للفضل أهلا وللخيرات عنوانا

للفضل أهلا وللخيرات عنوانا

للفضل أهلا وللخيرات عنوانا

للفضل أهلا وللخيرات عنوانا

يا أفضل الناس في الإيثار سابقة

وأحسن الناس في الإحسان بنيانا

وأحسن الناس في الإحسان بنيانا

وأحسن الناس في الإحسان بنيانا

وأحسن الناس في الإحسان بنيانا

وأحسن الناس في الإحسان بنيانا

وهبتمو هِبة للعلم ما تركت

بالبائسين ولا الأيتام حرمانا

بالبائسين ولا الأيتام حرمانا

بالبائسين ولا الأيتام حرمانا

بالبائسين ولا الأيتام حرمانا

بالبائسين ولا الأيتام حرمانا

قلدتمو المعهد المشكور عارفة

لم يألها لكم التعليم عرفانا

لم يألها لكم التعليم عرفانا

لم يألها لكم التعليم عرفانا

لم يألها لكم التعليم عرفانا

لم يألها لكم التعليم عرفانا

يد على العلم يمضى في إذاعتها

حتى تسير بها الأجيال ركبانا

حتى تسير بها الأجيال ركبانا

حتى تسير بها الأجيال ركبانا

حتى تسير بها الأجيال ركبانا

حتى تسير بها الأجيال ركبانا

بيضاء في يومه خضراء في غده

إذا هي انبسطت في الأرض أفنانا

إذا هي انبسطت في الأرض أفنانا

إذا هي انبسطت في الأرض أفنانا

إذا هي انبسطت في الأرض أفنانا

إذا هي انبسطت في الأرض أفنانا