-

حكم عن الغش

حكم عن الغش
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم عن الغش

  • غشني بالثمن ولا تغشني بالسلعة.
  • الغشاش يغش حتى أباه.
  • من غش مرة وانكشف أمره لا يصدق ولو صدق.
  • لا تغشنك دموع التماسيح، فالتمساح يذرف الدموع بعد أن يلتهم فريسته.
  • الغش ينقلب على صاحبه.
  • الغش أحياناً هو أبو الربح، والربح ليس دائماً ابن الغش.
  • كلّ واحد منا يعلم أنّ للوالدين حقوقًا وأنّ صلة الرحم من الواجبات وأنّ الغش والظلم والعدوان من أسباب غضب الله، ولكنّا لا نعمل بهذا الذي نعلمه.
  • لا خير في حب امرئ متملق، حلو اللسان وقلبه يتلهب، يعطيك من طرف اللسان حلاوة ويروع منك كما يروه الثعلب، فكلامه مليء بالغش والكذب والنفاق.
  • من غش مرة وانكشف أمره لا يصدق ولو صدق.
  • اليمين الفاجرة منفقة للسلعة، ممحقة للكسب، سبيل للغش.
  • طوبى لمن طاب كسبه، وصلحت سريرته، وكرمت علانيته، وعزل عن الناس شره، ولم يغش ويفسد في حياة الناس.
  • الإنسان قد يتوقع الغش لفرط إشفاقه من الفقد والخسارة، لا لفرط اتهامه وسوء ظنه.
  • الكلام مزيج من الصدق والكذب، أمّا السكوت فصدق لا غش فيه لذلك سكت والناس يتكلمون.
  • ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوه بمعصية الله، فإنّ الله ينال ما عنده إلّا بطاعته، خذوا ما حل ودعوا ما حرم، وابتعدوا عن الغش والخيانة.
  • يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ، أمن الحلال أم من الحرام، فالغش فيه سلعة للبيع.
  • لا تغبطن جامع المال من غير حله (أو من غير حقه)، فغنه إن تصدق به لم يقلب منه، وما بقي كان زاده إلى النار.
  • من اكتسب مالاً من مأثم، فوصل به رحمه، أو تصدق به، أو أنفقه في سبيل الله، جمع ذلك كله فقذف به في جهنم.
  • الغش صفة سيئة وفيها تضيع القيم وتضيع الجهود هباءاً.
  • من أجل مجتمع مرموق وراقي وذا قيم وعلم مفيد للبشرية، يجب أن تنتهي وتختفي صفة الغش بشكل نهائي.

حكم عن الغش والأمانة

  • أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصبة من النفاق حتّى بدعها: إذا ائتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر.
  • كن شريفاً أميناً، لا لأنّ الناس يستحقون الشرف والأمانة، بل لأنّك أنت لا تستحق الضعة والخيانة والغش.
  • أفضل الأمانة الوفاء بالعهد.
  • لا يعجبكم من الرجل طنطنته، ولكن من أدى الأمانة وكف عن أعراض الناس، فهو الرجل.
  • أداء الأمانة مفتاح الرزق.
  • أفضل طريقة للالتزام بالوعد هي ألّا تعد بشيء.
  • من ضيع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة.
  • لم يرخِّص الله لمعسر ولا لموسر أن يمسك الأمانة.
  • أكيس الكيس التقوى، وأحمق الحَمَق الفجور، وأصدق الصِدْق الأمانة، وأكذب الكذِب الخيانة.
  • لم يسبق لي أن شعرت برضا أكبر من تحقيق نجاح من خلال التعامل بأمانة والالتزام الصارم بمبدأ أنك لكي تربح يجب أن يربح كذلك من تتعامل معهم.
  • ثلاثة يؤدَّين إلى البرِّ: الأمَانَة، والعهد، وصلة الرَّحم.
  • الحياة أمانة يعهد لك بها لا يحق لك يوم تُسترد منك أن تحتج لأنّها في الحقيقة ليست ملكك.
  • ديمقراطياتنا العظيمة ما تزال تميل إلى الاعتقاد بأنّ الغشاش أكثر ميلاً للأمانة من الماهر.
  • لا تكتمل سعادة المرء إلا بثلاث: أن يستغفر بعد الذنب، وأن يصبر على الضيق، وأن يشكر على النعمة، وأن يؤدي الأمانة إلى أصحابها.
  • الدين أمانة والوطن أمانة والعمل أمانة والأولاد أمانة ويجب أن تحفظ وتصون الأمانة.
  • يعد الصدق والأمانة من أهم الصفات الواجب توافرها في المقربين منا كي نشعر بالأمان عند التعامل معهم، فمن منا يحب أن يكون حذر في كل ما يقوله أو يقوم بفعله مع الآخرين.
  • الأمانة والغش لا يجتمعان في نفس الإنسان، لأنّ الخبيث لا يجتمع مع الطيب.

حكم عن الغش والخداع

  • تستطيع أن تخدع وتغش الناس بعض الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس طول الوقت.
  • خدعة أفضل المتأمرين في غشه، لا بدّ أن تسيء إلى صاحبها في النهاية.
  • لا أحد يخدعنا، نحن نخدع أنفسنا، ونبرع في غش أنفسنا.
  • ليس الذنب ذنبي، إنّه ذنب الذي سكب النفاق والغش والخديعة في كلّ نواحي حياتنا.
  • ماذا يفعل ذو مروءة بين أهل الخداع فى أرض النفاق والغش.
  • الكذب والخداع والغش، إنّها ثلاث حفر، وإذا سقط أحد في إحداها سقطت الثقة من قلوب أصحابه.
  • المكر والخداع والغش في النار.
  • المخادع الغشاش ذئب يبكي تحت أقدام الراعي .
  • السمعة أكثر الخدع زيفاً وبطلاناً، فهي كثيراً ما تكتسب دون وجه حق وتُفقد دون وجه حق.
  • جميع الأمور المتعلقة بالحرب تعتمد على الخداع (الحرب خدعة).
  • فن التودد هو الخداع.
  • الرسم هو صدق الفن، لا مجال للخداع، فإمّا جيد أو سيئ.
  • اربح الناس سهماً في هذه الحياة أقدرهم على اصطناع الملق وتلون الوجه والغش.
  • أفضل الخدع وأسلمها هي الحقيقة البحتة، فلا أحد يصدقها.
  • الخداع هو الغش الأكثر تغطية، وهو الأسوأ.
  • الغش والخداع لا يزدهران، لأنّها إذا ازدهرا فلن يجرؤ أحد على تسميتهم بأسمائهم الحقيقية.
  • الغشاشون يخدعون أنفسهم بأنفسهم.
  • لا شيء أصعب من تجنب خداع المرء لنفسه.
  • الخداع يضيف اللؤم إلى الغش.
  • غالباً ما ينقلب الخداع والغش على صاحبه.
  • الوسيلة الحقيقية لكي يخدع المرء هي أن يعتقد أنّه أذكى من الآخرين.
  • المخادع فقط يستطيع أن يكون ذا وجهين والأغبياء يصدقونه والغشاشون يصفقون له.
  • لا يخدع من يعلم أنّه خدع.
  • من غرابة التبسيط أنني أحياناً أتعرَّض للظلم والخداع والغش فأضحك ممَّن يظنُّ أنَّني لا أعرف أنَّني ظُلِمْتُ وخُدِعْت وقد تمّ غشي.
  • المنافق الحقيقي هو الذي لا يُدرَك خِداعُه لأنّه يكذب ويغش بصدق.
  • خداع واحد فقط هو الممكن في المطلق، ألا وهو خداغ النفس.
  • أصبحت الأمانة في هذا الزمان عملة نادرة وتحفة أثرية مفقودة.
  • الغش لا يفيد شيئاً فهو لا يخدع إلّا مرةً واحدة.
  • الغش كلمة نستعملها لخداع الآخرين، لإيهامهم بأننا أكثر عمقاً منهم.

أبيات شعرية عن الغش

  • يقول الشاعر أبو العلاء المعري في قصيدته ما يُحسِنُ المرء غير الغِشّ والحسد:

ما يُحسِنُ المرءُ غيرَ الغِشّ والحسدِ؛

وما أخوكَ سوى الضّرغامةِ الأسد

وما أخوكَ سوى الضّرغامةِ الأسد

وما أخوكَ سوى الضّرغامةِ الأسد

وما أخوكَ سوى الضّرغامةِ الأسد

وما أخوكَ سوى الضّرغامةِ الأسد

لا خيرَ في النّاسِ، إنْ ألقَوا سيادَتهمْ

إليكَ، طوعاً، فخالِفْهُمْ و لا تَسُدِ

إليكَ، طوعاً، فخالِفْهُمْ و لا تَسُدِ

إليكَ، طوعاً، فخالِفْهُمْ و لا تَسُدِ

إليكَ، طوعاً، فخالِفْهُمْ و لا تَسُدِ

إليكَ، طوعاً، فخالِفْهُمْ و لا تَسُدِ

فليسَ يَرضَونَ عن والٍ ولا ملِكٍ،

ولو أتَوا بالأماني في قُوى مَسَد

ولو أتَوا بالأماني في قُوى مَسَد

ولو أتَوا بالأماني في قُوى مَسَد

ولو أتَوا بالأماني في قُوى مَسَد

ولو أتَوا بالأماني في قُوى مَسَد

جاؤوا الفَخارَ بأموالٍ لهم نُفُقٍ،

ولم يجيئوا بأخلاقٍ لهمْ كُسُد

ولم يجيئوا بأخلاقٍ لهمْ كُسُد

ولم يجيئوا بأخلاقٍ لهمْ كُسُد

ولم يجيئوا بأخلاقٍ لهمْ كُسُد

ولم يجيئوا بأخلاقٍ لهمْ كُسُد

و إن تكنْ هذه الأرواحُ خالِصةً،

فهنّ يَفسُدْنَ في أرواحِنا الفُسُد

فهنّ يَفسُدْنَ في أرواحِنا الفُسُد

فهنّ يَفسُدْنَ في أرواحِنا الفُسُد

فهنّ يَفسُدْنَ في أرواحِنا الفُسُد

فهنّ يَفسُدْنَ في أرواحِنا الفُسُد

وقد رأينا، كثيراً بينَنا، جَسَداً بغيرِ

روحٍ، فهل روحٌ بلا جسد؟

روحٍ، فهل روحٌ بلا جسد؟

روحٍ، فهل روحٌ بلا جسد؟

روحٍ، فهل روحٌ بلا جسد؟

روحٍ، فهل روحٌ بلا جسد؟

تَطَهّرَتْ، بنبيذِ التّمرِ، طائفةٌ،

وقد أجازوا طهوراً بالدّم الجسد

وقد أجازوا طهوراً بالدّم الجسد

وقد أجازوا طهوراً بالدّم الجسد

وقد أجازوا طهوراً بالدّم الجسد

وقد أجازوا طهوراً بالدّم الجسد

فالحَمدُ للَّه! ما نفسي بساميةٍ، ولا

بناني، على أيدي العُفاةِ، سَد

بناني، على أيدي العُفاةِ، سَد

بناني، على أيدي العُفاةِ، سَد

بناني، على أيدي العُفاةِ، سَد

بناني، على أيدي العُفاةِ، سَد

  • يقول الشاعر أبو العلاء المعري في قصيدته قد عمّنا الغشُّ، وأزرى بنا:

قد عمّنا الغشُّ، وأزرى بنا

في زمنٍ أعْوَزَ فيه الخُصوص

في زمنٍ أعْوَزَ فيه الخُصوص

في زمنٍ أعْوَزَ فيه الخُصوص

في زمنٍ أعْوَزَ فيه الخُصوص

في زمنٍ أعْوَزَ فيه الخُصوص

إنْ نُصِحَ السلطانُ في أمره،

رأى ذوي النّصحِ بعينِ الشُّصوص

رأى ذوي النّصحِ بعينِ الشُّصوص

رأى ذوي النّصحِ بعينِ الشُّصوص

رأى ذوي النّصحِ بعينِ الشُّصوص

رأى ذوي النّصحِ بعينِ الشُّصوص

وكلُّ مَنْ فوقَ الثّرى خائنٌ،

حتى عُدولُ المِصرِ مثلُ اللّصو

حتى عُدولُ المِصرِ مثلُ اللّصو

حتى عُدولُ المِصرِ مثلُ اللّصو

حتى عُدولُ المِصرِ مثلُ اللّصو

حتى عُدولُ المِصرِ مثلُ اللّصو