-

حكم عن الحسد

حكم عن الحسد
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم عن الحسد

  • اثنان لا يصطحبان أبداً: القناعة والحسد، واثنان لا يفترقان أبداً الحرص والحسد.
  • لا تتصوّر كم أحسد الرجال الشرفاء من أمثالك؛ والعالم مسرح لهم.
  • في كثير من الأحيان أحسد تركيبة البشر الذين لا يعرفون طعم الإحساس بالذنب.
  • قد تكون علاقتك مثالية تحسد عليها، ولكنّك لا تُدرك ذلك.
  • الحسد أول خطيئة ظهرت في السموات، وأول معصية حدثت في الأرض.
  • كثيراً ما يقود الحب إلى التغلب على الحسد.
  • إنَّني أكبر، وأحسد كلّ من نجا من شرك الوعي الحاد.
  • إنّ المذنب لا يحسد البريء إنّه يكرهه، ويحس به كأنّه ضميره، وكأنّ الضمير هو الجزء البريء في قلب المذنب.
  • المؤمن يغبط ولا يحسد، والغبطة من الإيمان، والحسد من النفاق.
  • لا يكون الرجل من العلم بمكان، حتّى لا يحسد من فوقه، ولا يحقر من دونه، ولا يبتغي بالعلم ثمنًا.
  • نحن البسطاء متفائلون وصادقون وحالمون وأذكياء، ونعاني من حسد الأغنياء، وننام في أحضان ثرواتنا الصغيرة، ولا نحصي كم نحن مظلومون، الله وحده يدرك أننا عباده الأتقياء.
  • ما أسعده ذلك الذي لا يكون الحسد رفيقاً له.
  • لا يحسد الثرثار إلّا الأصم.
  • الحسد هو يرقان النفس.
  • هلاك المرء في ثلاث: الكبر، والحرص، والحسد؛ فالكبر هلاك الدين، وبه لُعِنَ إبليس؛ والحرص عدو النفس، به أخرج آدم من الجنة؛ والحسد رائد السوء، ومنه قتل قابيل هابيل.
  • ثقتك بنفسك دواء، يحميك من اللحاق بمن هم لم يهتموا لأمرك، وسؤالهم عن السبب الكامن وراء عدم انجذابهم لك على الرغم من انجذابك الكبير لهم وامتلاكك للكثير من المزايا التي ترى أنّك تُحسد عليها.
  • كنت أحسد من له حذاء إلى أن رأيت رجلاً بلا قدمين.
  • الموت يفتح باب الشهرة ويغلق باب الحسد.
  • لا نحسد إلا أولئك الذين نعرفهم جيداً، ونخالطهم كثيراً، والذين من المفروض أن نفرح لنجاحهم لهذا يوجد شيء ما حقير في كل صداقة ولهذا لا نحب أقرباءنا إلّا في الحالة التي يكونون فيها ضحايا.
  • يموت الحساد ويبقى الحسد.
  • أن تحسد يعني أنك تعترف بدونيتك.
  • إنني لم أسرف في حسد أحد إلّا الموتى.
  • تفسير الناس للحرية على أنّها الإشباع المضاعف السريع للرغبات، يجعلهم يشوهون طبيعتهم ويجعلهم لا يعيشون إلّا للحسد المتبادل وللترف والمظاهر.
  • لدينا أقوى جيش في التاريخ ولكن ليس هذا سبب قوتنا، مدارسنا وجامعاتنا هي التي تمثل موضع حسد من العالم.
  • أحسد الأطفال الرضّع، لأنهم يملكون وحدهم حق الصراخ والقدرة عليه، قبل أن تروض الحياة حبالهم الصوتية، وتعلِّمهم الصمت.
  • لا يكون الرجل عالماً حتى لا يحسد من فوقه، ولا يحقر من دونه، ولا يأخذ على علمه أجراً.
  • إذا كان لك عينان تبصران، وأذنان تسمعان، وذراعان تتحركان، فمن تحسد؟ ولم تحسد؟
  • جمال العقل بالفكر، وجمال اللسان بالصمت، وجمال الوجه بالعبادة، وجمال الفؤاد بترك الحسد، وجمال الحال بالاستقامة، وجمال الكلام بالصدق.
  • غمد الشفقة المطلي بالذهب يخفي خنجر الحسد.
  • نذهب إلى العمل لنصاب بالصداع والإحباط والحسد والتوتر وفي نهاية الشهر يعطونا حفنة من النقود لنتعالج من هذه الأمراض.
  • إنّ الحسد في دين المسلم أسرع من الأكلة في جسده.
  • لون الحاسد شاحب و كلامه نميمة.
  • إنّ السعادة لا يصنعها الطعام وحده، ولا الثياب الثمينة، ولا الزهو والحسد ، وإنّما يصنعها حب لا نهاية له.
  • الأب وحده الذي لا يحسد ابنه على موهبته.
  • الحسد حبة رمل في العين.
  • من نافسك في دينك فنافسه، ومن نافسك في دنياك فألقها في نحره ولا تحسده عليها.
  • عذب حسادك بالإحسان إليهم.
  • الحسود ظالم يتراءى للناس في ثوب المظلوم.
  • عين الحسود تبلى بالعمى.
  • يصاب الحاسد بالهزال من سمنة الآخرين.
  • يأكل الحسد الحاسدين كما يأكل الصدأ الحديد.
  • أقصى أهداف الحاسد زوال نعمة المحسود.
  • كن سعيداً كلما كثر حسادك فهم الشهادة لك على نجاحك.
  • الحسد ألم حارق يفتك بهمة صاحبه قبل أن يفتك به.
  • الحاسد دائماً أليف الفقر.
  • مسكين الحاسد فهو لا يظلم إلّا نفسه.
  • ثلاث موبقات: الكبر، والحرص، والحسد.
  • غالباً ما يثير في الناس الحسد ما لا يستطيعون هم أنفسهم أن يتمتعوا به.
  • حسد العدو هو عقابه الشخصي.
  • أصول المعاصي ثلاثة: الكبر، والحرص، والحسد، فالكبر جعل إبليس يفسق عن أمر ربه والحرص أخرج آدم من الجنة، والحسد جعل أحد ابني آدم يقتل أخاه.
  • الحسد أغبى الرذائل على الإطلاق، فهو لا يعود على صاحبه بأية فائدة.
  • الحسد ينبع من انعدام الثقة، لا بالآخرين بل بالذات.
  • زيادة الثناء بغير استحقاق تملق واستجداء، وحجب الثناء مع استحقاق حسد وافتراء.
  • لا أحسد إلا في اثنين: رجل أتاه الله القرآن، فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ورجل أتاه الله مالاً، فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار.

حكم عن الحسد والبغض

  • أرجو أن أتمتع دائماً بالعزم والفضيلة الكافيين لكي أحافظ على أكثر الألقاب التي يُحسد ويبغض عليها المرء، وهو لقب إنسان شريف.
  • ليست الأرض هي القاسية، فنحن نصنع بها ما نشاء، مساحة أبهى من الجنة نحسد عليها، أو جهنم الموت المجاني البشر والجهل هما السبب في كل شيء، في الخير والشر، الحب والبغض.
  • الحسد يأكل المودة، والغيرة لا تفسد الود وحده، ولكنها تفسد المروءة أيضاً.
  • إنّ النجاح يجعل الكثير من الناس يكرهونك، وكم تمنيت ألّا تكون الأمور بهذا الشكل؛ فمن الرائع أن تستمتع بالنجاح دون رؤية نظرات الحسد فى أعين المحيطين بك.
  • لا تنتظر شكراً من أحد ويكفي ثواب الصمد وما عليك ممن بغض وحقد وحسد .

حكم عن الحسد والغيرة

  • لا تخبروا الناس بكل شيء جميل تملكونه، ليس الجميع لديهم حسن النوايا، بل معظمهم لديه الحسد والغيرة.
  • كم نتغنى بدفء العلاقات في الشرق، يا للسخف والكذب أساس العلاقات للأسف الغيرة والحسد والتلذذ بمصائب الآخرين، أمّا أن تجد شخصاً يفرح من قلبه لنجاحاتك، فهذا شيء نادر.
  • ما يلقاه الرجل من حسد وغيرة أقرانه أشدّ ممّا يلقاه من كيد أعدائه.
  • الحسد والغيرة هما طبيعة بشرية.
  • الحسد عاطفة مفعمة بالجبن والعار والغيرة، بحيث لا يجرؤ إنسان على الاعتراف بها.
  • متى دخل الحسد والغيرة خرجت الحقيقة من الرأس.
  • قليل من الغيرة بناء وكثير منها هدام، والقليل من الحسد يهزم ويحطم.

أبيات شعرية عن الحسد

  • يقول الشاعر صفي الدين الحلي في قصيدته لا بَلَغَ الحاسِدُ ما تَمَنّى:

لا بَلَغَ الحاسِدُ ما تَمَنّى ،

فقد قضَى وجداً، وماتَ منّا

فقد قضَى وجداً، وماتَ منّا

فقد قضَى وجداً، وماتَ منّا

فقد قضَى وجداً، وماتَ منّا

فقد قضَى وجداً، وماتَ منّا

ولا أراهُ اللهُ ما يرومهُ

فينا، ولا بُلّغَ سُوءٌ عَنّا

فينا، ولا بُلّغَ سُوءٌ عَنّا

فينا، ولا بُلّغَ سُوءٌ عَنّا

فينا، ولا بُلّغَ سُوءٌ عَنّا

فينا، ولا بُلّغَ سُوءٌ عَنّا

أرادَ يرمي بيننا لبيننا،

فجاءَ في القولِ بما أردنا

فجاءَ في القولِ بما أردنا

فجاءَ في القولِ بما أردنا

فجاءَ في القولِ بما أردنا

فجاءَ في القولِ بما أردنا

أبلغَكُم أنّي جَحَدتُ حبّكم،

أصابَ في اللفظِ وأخطا المعنَى

أصابَ في اللفظِ وأخطا المعنَى

أصابَ في اللفظِ وأخطا المعنَى

أصابَ في اللفظِ وأخطا المعنَى

أصابَ في اللفظِ وأخطا المعنَى

ظنّ حبيبي راضياً بسعيهِ،

فشَنّ غاراتِ الأذَى وسَنّا

فشَنّ غاراتِ الأذَى وسَنّا

فشَنّ غاراتِ الأذَى وسَنّا

فشَنّ غاراتِ الأذَى وسَنّا

فشَنّ غاراتِ الأذَى وسَنّا

فمُذْ رأى حبِّي إليّ مُحسِناً

أساءَني فِعلاً وساءَ ظَنّا

أساءَني فِعلاً وساءَ ظَنّا

أساءَني فِعلاً وساءَ ظَنّا

أساءَني فِعلاً وساءَ ظَنّا

أساءَني فِعلاً وساءَ ظَنّا

يا مَن غَدا للنّيّرَينِ ثالِثاً،

وثانيَ الغُصنِ، إذا تَثَنّى

وثانيَ الغُصنِ، إذا تَثَنّى

وثانيَ الغُصنِ، إذا تَثَنّى

وثانيَ الغُصنِ، إذا تَثَنّى

وثانيَ الغُصنِ، إذا تَثَنّى

ومن سألنا منهُ مناً بالمنى،

فمنّ بالوصلِ لنا ومنّا

فمنّ بالوصلِ لنا ومنّا

فمنّ بالوصلِ لنا ومنّا

فمنّ بالوصلِ لنا ومنّا

فمنّ بالوصلِ لنا ومنّا

أشمتني بالصدّ بعدَ شدة ٍ،

ومَن تَعَنّى في الهَوَى تَهَنّا

ومَن تَعَنّى في الهَوَى تَهَنّا

ومَن تَعَنّى في الهَوَى تَهَنّا

ومَن تَعَنّى في الهَوَى تَهَنّا

ومَن تَعَنّى في الهَوَى تَهَنّا

فعُد بوَصلٍ واغتَنِم طيبَ الثّنا،

فإنّ ذا يبقَى وذاكَ يفنَى

فإنّ ذا يبقَى وذاكَ يفنَى

فإنّ ذا يبقَى وذاكَ يفنَى

فإنّ ذا يبقَى وذاكَ يفنَى

فإنّ ذا يبقَى وذاكَ يفنَى