-

حكم عن البشر

حكم عن البشر
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم عن البشر

  • كنت أستطيع أن أنجب لكني فضلت التبني، رأيت أنّ العالم فيه ما يكفي من البشر، وإنجاب طفل لن يضيف شيئاً، لكن تبني طفل كان يعاني، هذا يعني شيئاً ما.
  • في بعض الأحيان الاستمرار فقط الاستمرار ولا شيء آخر، وإنجاز فوق قدرة البشر.
  • لا تغضب إذا انفجر البالون في وجهك، فأنت من نفخه وأعطاه أكبر من حجمه وكذلك بعض البشر.
  • ففي السابق كان البشر مزدوجي الجنس فقسّمهم الله إلى أنصاف تهيم عبر العالم مفتشة بعضها عن بعض، الحب هو تلك الرغبة في إيجاد النصف الآخر المفقود من أنفسنا.
  • إذا سَكر قرد بعد شُربه للخمر، فلن يقربهُ مرةً أخرى، وهو بذلك أكثر حكمةً من الكثير من البشر.
  • إنّ النّزاع بين البشر ليس نزاعاً بين الخير والشّر كما يتوهّم الوعّاظ ، إنّما هو بالأحرى نزاع بين اعتبارين مختلفين للخير، فكلّ فريق يرى الخير من جانبه ويتعصّب له ويسأل الله أن يرزقه الشّهادة في سبيله.
  • إنّ البشر لا يحبون المنطوي، ولا يستريحون له بشكل عام، إنّهم يفهمون أن تكون وقحاً، أو أن تكون صاخباً، أمّا أن تكون مهذباً غامض فهم يظنون بك الظنون.
  • أتأمل البشر، ولا أطلق الأحكام.
  • إنّ في البشرِ -حتى في أعتى المجرمين- من السذاجةِ وَالطيبةِ فوق ما قد نتخيّل، وَهذا يَصدُقُ علينا نحن أيضاً.
  • أعتقد أنّه لا يوجد شيء يُسمّى بالصداقة الدائمة الأبدية بين البشر، الصداقات عادة ما تكون وقتية لفترات فقط.
  • إنّ المصير الفاجع الذي كُتِب على البشر يعذبني تعذيباً شديداً، لأنني أنا نفسي واحدٌ من هؤلاء الأشقياء البؤساء.
  • هُناك نوعان من البشر: أُناس من السهل أن تكون معهم ومن السهل أيضاً أن تكون بدونهم، وأُناس من الصعب أن تكون معهم ولكن من المُستحيل أن تبقى بدونهم.
  • واحدة من مآسي هذا العالم، أنّ جميع البشر يشعرون بالوحدة، مهما ادعى كُل مِنهم غير ذلك.
  • إنّ تقليص الإنسان إلى مجرد وظيفة إنتاجية استهلاكية، حتى لو كان له مكان في عمليات الإنتاج والاستهلاك ليس علامةً على الإنسانية، وإنّما هو سلب لإنسانيته، إنّ تدريب البشر على أن يكونوا مجرد منتجين، وتنظيمهم في صفوف المواطنين الصالحين، هو أيضاً غير إنساني.
  • أعرف أنّها لا تجيب، لكني بين غارتين سألت الحرب أسئلة بسيطة: من أين تأتين بهذه الهمة؟ أتعلمين أنك لم تطلبي إجازة من عملك على أرض البشر منذ كان البشر.
  • يتألم البشر ينامون متألمين، يستيقظون متألمين حتى المباني تتألم حتّى الجسور، والزهور تتألم، ولا انعتاق الألم يبقى يطفو ينتظر يكون، لا تسأل لم هناك سكارى ومدمنون على المخدرات وانتحارات، الموسيقى سيئة، والحب، والسيناريو وهذا المكان الآن حيث أطبع هذه القصيدة أو مكانك أنت حيث تقرأ هذه القصيدة.
  • ما الحياة إلّا دين مؤقت، وما هذا العالم إلا تقليد هزيل للحقيقة، والأطفال فقط هم الذين يخلطون بين اللعبة والشيء الحقيقي، ومع ذلك فإمّا أن يفتتن البشر باللعبة، أو يكسروها بازدراء ويرموها جانباً، في هذه الحياة تحاشى التطرف بجميع أنواعه، لأنّه سيحطم اتزانك الداخلي.
  • البشر راشدون مهما ارتبكوا أو اضطربوا أو تعثّرت خطواتهم، والنهايات ليست نهايات، لأنّها تتشابك ببدايات جديدة، والعاقل لا غربة له ولا وحشة، فهو لا يتغرّب إلّا ومعه ما يكتفي به من علمه ومروءته كالأسد الذي لا يتقلب إلّا ومعه قوته التي بها يعيش حيثما يتوجّه.
  • يبكي البشرُ ليس لأنهم ضعفاء، ولكن لأنّهم تحلّوا بالقوة لفترة طويلة.
  • من حق البوم أن يتشاءم هو من البشر.
  • أشعر براحة عجيبة عندما أستشعر أنّ الحساب يوم القيامة بيد الله وحده وليس بيد أحد من البشر، وما أقسى بعض البشر في حكمهم عليك وفي أسلوبهم.
  • هناك ما هو أسمى من مجرد الطموح إلى الوقوف في قمة العالم، وهو أن تنحدر إلى أسفل لترفع البشرية أعلى قليلاً.

حكم عن طبيعة البشر

  • مصورة هذه هي طبيعة البشر .. طبيعتهم التي فطرهم الله عليها .. هي الاختلاف.
  • إذا كان السمك يحتاج إلى الماء ليحيا، وإذا كان البشر يحتاجون إلى الهواء ليحيوا فإن الجنس العربي يوم يفقد دينه يفقد أسباب حياته ويستحيل أن يبقى له على ظهر الأرض وسم ولا رسم، ولا بدّ أن نعرف طبيعة جنسنا.
  • أيها المتعصبون المتشددون في الدين: اعلموا أنّ الاختلاف في الآراء هو طبيعة البشر في هذه الحياة؟! إننا نحثكم على التفكير في ذلك بوعي .. ندعوكم إلى الإيمان به.
  • وكانت كلما تشعُر باليأس من العلاقات الإنسانية، لأنّ طبيعة الناس كانت صعبة وقاسية جداً لها، كانت تذهب لحديقتها وتقطف زهرة لم

يمنحها مثلها من قبل أيّ رجلُ أو امرأة من قبل.

  • مهما كان ذلِك طبيعة العمل الذي تقوم به في الحياة، حاول دائماً أن تُحيط نفسك بأشخاص أذكياء يتناقشون ويتجادلون معك.
  • نحن البشر نعاني مشكلتين كبريين: الأولى أن نعرف متى نبدأ والثانية أن نعرف متى نتوقف.

حكم عن البشر والقناعة

  • رأيت القناعة رأس الغنىِ فصرت بأذيالها متمسـك فلا ذا يراني علـى بابـه، ولا ذا يراني به منهمـك، فصرت غنياً بـلا درهـمٍ أمر على جميع البشر شبه الملك.
  • هناك فرق بين الرأي والقناعة، رأيي الشخصي هو شيء صحيح بالنسبة لي، أما قناعتي فهي شيء صحيح بالنسبة لكل البشر في رأيي الشخصي.
  • القناعة هي من أنواع الرزق الذي يرزقه الله سبحانه وتعالى للبشر.
  • توفر القناعة لبني البشر الوقت الكافي للتمتع بالحياة.
  • لست أفضل من غيري من بني البشر، ولكنني أملك قناعة قوية تجعلني أرفض مقارنة نفسي بأحد من البشر.
  • إنّ أيّ إنسان من بني البشر إذا طلب العز عليه أن يطلبه بالطاعة، وإذا أراد الغنى فعليه أن يطلبه بالقناعة، فمن أطاع الله عز نصره، ومن لزم القناعة زال فقره.

أبيات شعرية عن البشر

  • يقول الشاعر بدر شاكر السياب في قصيدته أظل من بشر:

يا رب لو و جدت على عبدك بالرقاد

لعله ينسى

من عمره الأمسا

لعله يحلم أنه يسير دونما عصا و لا عماد

ويذرع الدروب في السحر

حتى تلوح غابة النخيل

تنوء بالثمر

بالخوخ والرمان والاعناب فيها يعصر الأصيل

رحيقه المشمس أو تألق القمر

يدخلها فيختفي تحت ذوائب الشجر

ويقطف الجنى

علق في رمانة عصاه وانثنى

يأكل أو يجمع الزهر

حتى أذا ما انطلقا

وراح يطوي الطرقا

أحس أو ذكر

بأنه بلا عصا سار وما شعر

يا رب لو جدت على عبدك بالرقاد

لأنه يذكره السهر

بأنه أقل من بشر

  • يقول الشاعر أبو نواس في قصيدته يا بشرُ مالي والسّيفِ والحربِ:

يا بشرُ مالي والسّيفِ والحربِ ،

و إنّ نجْمي للّهو والطَّربِ

و إنّ نجْمي للّهو والطَّربِ

و إنّ نجْمي للّهو والطَّربِ

و إنّ نجْمي للّهو والطَّربِ

و إنّ نجْمي للّهو والطَّربِ

فلا تثِقْ بي، فإنّني رجلٌ

أكعُّ عند اللّقاءِ والطّلَبِ

أكعُّ عند اللّقاءِ والطّلَبِ

أكعُّ عند اللّقاءِ والطّلَبِ

أكعُّ عند اللّقاءِ والطّلَبِ

أكعُّ عند اللّقاءِ والطّلَبِ

و إن رأيتُ الشُّراة َ قد طلعوا،

ألْجَمْتُ مُهْري من جانبِ الذَّنَبِ

ألْجَمْتُ مُهْري من جانبِ الذَّنَبِ

ألْجَمْتُ مُهْري من جانبِ الذَّنَبِ

ألْجَمْتُ مُهْري من جانبِ الذَّنَبِ

ألْجَمْتُ مُهْري من جانبِ الذَّنَبِ

و لستُ أدري ما السّاعدانِ، ولا الـ

ــتُّرْس، وما بيْضة ٌ من اللّببِ

ــتُّرْس، وما بيْضة ٌ من اللّببِ

ــتُّرْس، وما بيْضة ٌ من اللّببِ

ــتُّرْس، وما بيْضة ٌ من اللّببِ

ــتُّرْس، وما بيْضة ٌ من اللّببِ

همّي، إذا ما حروبهم غلبتْ ،

أيّ الطّريقَينِ لي إلى الْهَربِ

أيّ الطّريقَينِ لي إلى الْهَربِ

أيّ الطّريقَينِ لي إلى الْهَربِ

أيّ الطّريقَينِ لي إلى الْهَربِ

أيّ الطّريقَينِ لي إلى الْهَربِ

لو كان قصْفٌ، وشُربُ صافية ٍ،

معْ كلّ خَوْدٍ تختالُ في السُّلُبِ

معْ كلّ خَوْدٍ تختالُ في السُّلُبِ

معْ كلّ خَوْدٍ تختالُ في السُّلُبِ

معْ كلّ خَوْدٍ تختالُ في السُّلُبِ

معْ كلّ خَوْدٍ تختالُ في السُّلُبِ

والنّومُ عند الفتاة ِ أرشفُها،

وجدْتُني ثَمّ فارسَ العربِ!

وجدْتُني ثَمّ فارسَ العربِ!

وجدْتُني ثَمّ فارسَ العربِ!

وجدْتُني ثَمّ فارسَ العربِ!

وجدْتُني ثَمّ فارسَ العربِ!