-

حكم الصيد في الليل

حكم الصيد في الليل
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم الصيد في الليل

أفتى علماء الأمة الإسلامية بجواز الصيد بالليل لأنه لا يوجد دليل يمنع الصيد في الليل، فالأصل في الصيد الإباحة إلا إذا اقترن بأمر يؤدي إلى تحريمه كأن يكون الهدف غير واضح، أو أن يكون في مكان الصيد أناس فيخشى من أن يتعرضوا إلى الأذى فإذا خلا الأمر من تلك المحاذير فإن الصيد في الليل يكون جائزاً ولا حرج فيه.[1]

من أحكام الصيد

من المسائل المتعلقة بالصيد مسألة الصيد بالبندقية، فمن قتل صيداً ببندقيته ثم جاء إليه فوجده قد مات فإنه يحل له الأكل منه بدون أن يزكيه، وإما إذا كان في الصيد حياة مستقرة، ولم يتسع الزمان لتذكية هذا الصيد، فإن الأكل منه يكون حلالاً أيضاً، أما إذا أدرك الإنسان الصيد وكانت فيه حياة فتركه عامداً حتى مات، وكانت عنده القدرة على تذكيته فإنه لا يحل له الأكل منه باتفاق أصحاب المذاهب الأربعة، ومن المسائل المتعلقة بالصيد أيضا الأكل مما يعضه الكلب بنابه أو ظفره، فقد أوجب علماء الشافعية والحنابلة غسل ما عض الكلب من الصيد سبع مرات بالماء أولهن بالتراب وذلك قبل الانتفاع به في الأكل، بينما خالفهم المالكية في ذلك فلم يوجبوا غسل ما عضه الكلب لأن الله تعالى قد أباح صيد الكلب المعلم، وهذا هو الرأي الراجح.[2]

حكم الصيد للتسلية

أما حكم الصيد للتسلية والعبث فقد أفتى علماء الأمة الإسلامية بعدم جوازه، وأقل حكم عند العلماء هو الكراهة الشديدة، فلا ينبغي للمسلم أن يصيد صيداً إلا لينتفع منه بأكله أو إهدائه أو بيعه أو التصدق فيه على الفقراء، وكذلك لا يجوز قتل الحيوانات التي لا تؤذي الناس حتى لو لم يقصد الإنتفاع منها، وإنما يجوز قتل الحيوانات التي يتأذى منها الناس مثل السباع التي تأكل غنم الناس.[3]

المراجع

  1. ↑ "حكم الاصطياد بالبندقية ليلا"، إسلام ويب، 2005-6-8، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-31. بتصرّف.
  2. ↑ "أكل ما عضه الكلب عند صيده .. وما صيد بالبندقية"، إسلام ويب، 2001-10-2، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-31. بتصرّف.
  3. ↑ "حكم قتل الحيوانات لمجرد العبث "، الموقع الرسمي لسماحة الإمام ابن باز ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-31. بتصرّف.