-

حكم الصلاة على جنابة

حكم الصلاة على جنابة
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم الصلاة على جنابةٍ

لا يجوز للمسلم أن يصلّي مُحدثاً وعلى غير طهارةٍ متعمّداً، وإن فعل ذلك كان آثماً ومرتكباً لكبيرةٍ من الكبائر، بل إنّ بعض العلماء، ومنهم الحنفيّة؛ ذهبوا إلى كفر من فعل ذلك؛ لتلاعبه واستهانته، وفي ذلك قال الإمام النووي -رحمه الله-: إنّ المسلم إن صلّى محدثاً دون عذرٍ وكان متعمّداً ذلك عُدّ آثماً، ولا يكفر بفعله عند جماهير العلماء، أمّا أبو حنيفة فقد رُوي عنه أنّ فاعل ذلك يكفر، وقال الشيخ ابن تيمية -رحمه الله-: إنّ الطهارة من الجنابة فرضٌ، فلا يجوز لأحدٍ من المسلمين أن يصلّي وهو على جنابةٍ، ومن فعل ذلك مستحلّاً له كان كافراً، أمّا إذا لم يستحلّ فعله؛ فقد اختلف العلماء في كفره، إلّا أنّه يستحق العقوبة الغليظة، والواجب على من صلّى جنباً أن يبادر بالتوبة إلى الله -عزّ وجلّ-، ولا يعود لمثل ذلك، كما يجب عليه أن يقضي الصلوات التي أدّاها على جنابةٍ.[1]

حكم الأذان على جنابةٍ

يستحبّ للمؤذّن أن يتطهّر، إلّا أنّ ذلك ليس بواجبٍ عليه، وقال الإمام ابن قدامة -رحمه الله- في ذلك: إنّه يستحبّ لمن يؤذّن أن يكون طاهراً من الحدث الأصغر ومن الجنابة، فيصحّ الأذان من المحدث حدثاً أصغراً أو أكبراً، إلّا أنّ الأولى له أن يكون طاهراً منهما، والأصل في الجنب أنّه ممنوعٌ من الجلوس والمكوث في المسجد، إلّا إن احتاج لفعل ذلك للأذان أو غيره؛ توضّأ ثمّ دخل، وإذا دخل المؤذّن للمسجد وهو جنبٌ ناسياً؛ فلا شيء عليه؛ لأنّه معذورٌ بالنسيان.[2]

حكم النوم على جنابةٍ

يكره للمسلم أن ينام على جنابةٍ، والسنّة في حقّه أن يتوضأ على أقلّ تقديرٍ ثمّ ينام، فقد كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يتوضّأ إذا أتى أهله ثمّ ينام، حيث سُئلت السيّدة عائشة -رضي الله عنها- مرّةً عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- إن كان ينام على جنابةٍ، فقالت: (نعَمْ، ولكنَّه كان لا يَنامُ حتى يَغسِلَ فَرْجَه، ويتَوَضَّأَ وُضوءَه للصَّلاةِ)،[3] فيظهر من ذلك أنّ للمسلم أن ينام على جنابةٍ، ويسنّ له أن يغسل فرجه ويتوضّأ أوّلاً، وإن اغتسل كان ذلك أكمل وأفضل.[4]

المراجع

  1. ↑ "حكم صلاة الجنب بوضوء بلا غسل"، www.islamweb.net، 2009-4-5، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-22. بتصرّف.
  2. ↑ "حكم أذان الجنب وهل له أن يدخل المسجد ليؤذن ؟"، www.islamqa.info، 2007-3-22، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-22. بتصرّف.
  3. ↑ رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 26003، صحيح.
  4. ↑ "حكم نوم الجنب دون وضوء ولا غسل"، www.binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-22. بتصرّف.