-

أقوال عن المحبة بين الناس

أقوال عن المحبة بين الناس
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

المحبة هي من الله سبحانه وتعالى وأيضاً على الإنسان التقرب من الآخرين ويحببهم بنفسه، وهنا سوف نذكر لكم أقوال عن المحبة بين الناس.

أقوال عن المحبة بين الناس

  • إذا أصبح كل الناس أسياداً فمن يدير لنا الطاحونة.
  • أن تكون مذنبا في عين الناس خير من أن تكون مذنبا في عين الله.
  • يعتقد السارق أن كل الناس لصوص.
  • لا تقد جميع الناس بالعصا نفسها.
  • من يتبع كل الناس يصنع ماهو سيء، ومن لا يتبع أحدا يصنع ماهو أسوا.
  • أحسن إلى الناس تستبعد قلوبهم.. فطالما استعبد الإنسان إحسان.
  • أخوك الذي يحميك في الغيب جاهدا.. ويتسر ما تأتي من السوء والقبح.. وينشر مت يرضيك في الناس معلنا.. ويغضي ولا بألو من البر والنصح.
  • ألبس أخاك على ما كان عليه من خلق.. وأحفظ مودته بالغيب ما وصلا.. فأطول الناس غما من يريد أخا.. ذا خلة لا يرى في وده خللا.
  • لا تنسين تلك العهود فإنما.. سميت إنسانا لأمك ناسب.. فإن نسيت عهودا منك سالفة.. فاغفر فأول ناس أول الناس.
  • يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة، فيصبغ (يغمس) في النار صبغة، ثم يقال: يا ابن آدم، هل رأيت خيرا قط.. هل مر بك نعيم قط.. فيقول: لا والله يا رب.ويؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا من أهل الجنة، فيصبغ صبغة في الجنة، فيقال له: يا بان آدم، هل رأيت بؤسا قط.. هل مر بك شدة قط.. فيقول: لا والله، ما مر بي بؤس قط، ولا رأيت شدة قط.
  • لا يصل الناس إلى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس، وصاحب الارادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات.
  • اعلم أن الألم الذي تحيد عنه وتخشى منه، هو في أصله نعمة، لا يعلمها كثير من الناس، فهو يعلمك الصبر ويصقل نفسك، وينذرك بوجود علة في جسدك ويلزمك بأن تكون واقعياً فيجعلك تشعر بآلام الآخرين، وفوق هذا فهو يقربك من خالقك فتشعر بحاجتك الماسة إليه.
  • أحب دائما أن يقول لي الناس أنك لا تستطيع أن تفعل ذلك، لأنهم كلما قالوا لي ذلك أفعله بجدارة.
  • احياناً يغلق الله سبحانه وتعالى أمامنا باباً لكي يفتح لنا بابا آخر افضل منه، ولكن معظم الناس يضيع تركيزه ووقته وطاقته في النظر إلى الباب الذي أغلق، بدلا من باب الامل الذي أنفتح أمامه على مصراعيه.
  • لو شعرت ببعد الناس عنك أو بوحشة أو غربة، فتذكر قربك من الله.
  • لا يجرؤ بعض الناس أن يكونوا ملوكاً حتى في أحلامهم.
  • لا تجعل ثقتك بالناس عمياء، ولا تتخيلهم ملائكة فتنهار احلامك.
  • من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً.
  • كن شريفاً أميناً، لا لأن الناس يستحقون الشرف والامانة، بل لانك أنت لا تستحق الضعة والخيانة.
  • اذا تبقى بينك وبين الناس شعرة فلا تقطعها.
  • إذا لم يكن لديك شيئاً تعطيه للآخرين، فتصدق بالكلمة الطيبة، والابتسامة الصادقة، وخالق الناس بخلق حسن.
  • لا تكن كقمة الجبل.. ترى الناس صغاراً ويراها الناس صغيرة.
  • استفد من جميع الناس، الكبير والصغير، العالم والجاهل، ولا تحتقر رأي أحد مهما كان، فقد يكون لديه من سداد الرأي ما يفوق تصورك.
  • كن أقل فضولا بالناس، اكثر فضولا بالأفكار.
  • الضمير اليقظ هو الذي تصان به الحقوق المتمثلة في حقوق الله والناس، وتحرس به الاعمال من دواعي التفريط والاهمال.
  • عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس، نجد أن هناك خيرا كثيرا قد لا تراه العيون أول وهلة.
  • يفشل الناس كثيراً، ليس بسبب نقص القدرات، وأنما بسبب نقص في الالتزام.
  • عقول الناس م دونة في أطراف اقلامهم وظاهرة في حسن إختيارهم.
  • نحن نتقابل مع الناس كل لحظه.. ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً.
  • ينضج الناس من خلال الخبرة إذا واجهوا الحياة بشجاعة ومصداقية، فهكذا تُكتسب الصفات التي تميز الإنسان.
  • لا يولد الناس متحلين بالثقة بالنفس، وأهم دور للقائد هو غرس الثقة بالنفس في رجاله.
  • معظم الناس لا يريدون الحرية حقاً، لان الحرية ينطوي عليها مسؤولية، ومعظم الناس خائفون من المسؤولية.
  • لا توجه الناس دائماً إلى كيفية أداء أعمالهم.. أخبرهم بالمطلوب وسيفاجئونك بابتكاراتهم.
  • معظم الناس تخلط بين الإدارة السيئة والقدر.
  • ان احد اهم الدروس التي ساتعلمها عن ادارة الناس، هي أن معظم الناس سيحلون مشاكلهم الخاصة ويعطونك حلا اذا أنت اصغيت اليهم مجرد اصغاء وتركتهم يتحدثون الوقت الكافي.
  • الناس يواكبون الحدث، لكن القائد يسابق الحدث.
  • إننا بالغريزة نحب ذلك الشخص الذي يعرف ما يريده، ويتصرف كما لو كان يتوقع الحصول عليه، فالناس لا تحب المترددين والفاشلين.
  • قد يشك الناس فيما تقول، ولكنهم سوف يؤمنون بما تفعل.
  • إذا أردت أن تبني سفينة، لا تدفع الناس لجمع الأخشاب ولا تبدأ في توزيع المهام والأعمال.. بل الأفضل أن تعلمهم أن يتوقوا إلى اتساع البحر اللانهائي.
  • تحصل على اغلب ما تريد من الناس العاديين عن طريق تنظيمهم.
  • كثير من الناس يردعهم الخوف فينافقون المسؤول دون اقتناع به.
  • الإنسان بطبيعته غير صبور.. وبالتالي يلجأ الناس إلى الانطباعات لتكوين حكم سريع على القائد وفعاليته.
  • الشعبية هي أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك كما يحبونك عندما تتسلمه.
  • الناس لا تحب الحقيقي والبسيط، الناس تحب الأساطير والخدع.
  • أكثر الناس قلقاً في السجن هو السجان.
  • يتكلم بعض الناس أثناء نومهم، أما المحاضرون فيتكلمون أثناء نوم الآخرين.
  • استوى الناس في العافية فاذا نزل البلاء تباينوا.
  • الإنسان المستقيم يفضل احترام الناس لمواقفه على حبهم لشخصه، وإن كان يسعى لتحقيق كليهما.
  • الكرم أن تكون للبذل فيما لا يتحدث عنه الناس أسرع منك للبذل فيما يشتهر أمره بينهم.
  • افضل الناس من تواضع عن رفعة وعفا عن قدرة وأنصف عن قوة.
  • إن بعض الناس لا تراه إلا منتقدا، ينسى حسنات الطوائف والأجناس ويذكر مثالبهم، مثل الذباب يترك موضع البرء والسلامة ويقع على الجرح والأذى، وهذا من رداءة النفوس وفساد المزاج.
  • سعادة معظم الناس لا تهدمها الكوارث الكبرى او الاخطاء القاتلة، بل التكرار المدمر للاشياء والتفاصيل الصغيرة.
  • معظم الناس يموتون بسبب ما يأكلهم من أفكار سلبية.. هذه الافكار تسبب أكثر من % من الامراض النفسية والعصبية.
  • غالباً ما تأتي الفرص الينا متنكرة بثياب العمل الشاق، ولذلك معظم الناس لا يلمحونها.
  • عندما يذهب الناس إلى اعمالهم، لا ينبغي أن يتركوا قلوبهم في البيت.
  • الحياة التي نراها في الافلام السينمائية ليس حقيقية.. في الواقع، لا يقضي الناس أوقاتهم في الاجازات واللعب وارتياد النوادي، بل عليهم الذهاب إلى العمل.
  • لا تظن أن العمل في مطاعم الهمبرجر وغسيل الاطباق وظيفة دون المستوى، فقد كان اجدادنا وآباؤنا، والناس إلى يومنا هذا، يتمنون فرصة عمل كهذه.
  • المشكلة في معظم الناس أنهم يفكرون بأمنياتهم أو بمخاوفهم بدلاً من أن يفكروا بعقولهم.
  • أكثر الناس لا يرون الشر لابساً رداءه، بل مستعيراً رداء الخير، ومن هنا يضلون.
  • سيتضاءل الشر كثيراً في العالم إذا كف الناس عن ستره بلباس الخير.
  • في الواقع، أن الناس جميعاً يصدقون عادة معظم ما يقال لهم في هذا العالم الشرير، أما أنا فلا أصدق الا ما يثبت لي بالدليل الحاسم.
  • يتماثل الناس أجمعين فى طبيعتهم، لكنهم يختلفون فى العادات التى يكتسبونها.
  • بعض الناس يرجمون غيرهم بالاحجار، ليعاقبوا أنفسهم في غيرهم، ويسقطوا عيوبهم على غيرهم.
  • الناس أحيانا لا يكرهون الآخرين لعيوبهم، بل لمزاياهم.
  • لكي تعرف ما يفكر فيه الناس راقب ما يفعلونه لا ما يقولونه.
  • لقد هان على الناس من احتاج إلى الناس دائماً.
  • والناس في حاجة للمرشدين وهل.. يوما بغير دليل يهتدي السفر.. والناس في حاجة دوما لذي ثقة.. بنفسه ليقيهم ما به عثروا.
  • عليك نفسك، فتش عن معايبها.. وخل عن عثرات الناس للناس.
  • وما الحسب الموروث لا در دره.. بمحتسب إلا بآخر مكتسب.. إذا العود لم يثمر – وإن كان شعبة.. من المثمرات-اعتده الناس في الحطب.. وللمجد قوم ساوروه بأنفس.. كرام ولم يرضوا بام ولا بأب.. فلا تتكل إلا على ما فعلته.. ولا تحسبن المجد يورث بالنسب.. فليس يسود المرء غلا بنفسه.. وإن عد آباء كراما ذوي حسب.
  • إن نصف الناس أعداء لمن.. ولي الأحكام، هذا إن عدل.. جانب السلطان واحذر بطشه.. لا تعاند من إذا قال فعل.
  • عليك بإخوان الثقات فإنهم.. قليل فصلهم دون من كنت تصحب.. ونفسك أكرمها وصنها فإنها.. متى ما تجالس سفلة الناس تغضب.
  • وما أحد من ألسن الناس سالما.. ولو أنه ذاك النبي المطهر.
  • الرفق يبلغ ما لا يبلغ الخرق.. وقل في الناس من تصفو له خلق.
  • ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا.. تجاهلت حتى ظن أني جاهل.
  • عيوبي إن سألت بها كثير.. وأي الناس ليس له عيوب.. وللإنسان ظاهر ما يراه.. وليس عليه ما تخفى العيوب.
  • إن كنت تبحث عن المساواة فتفقه في الدين، أو راقب الناس في الحج، أو اذهب إلى المقبرة.
  • ومن يقض حق الجار بعد ابن عمه.. وصاحبه الأدنى على القرب والبعد.. يعش سيدا يستعذب الناس ذكره.. وإن نابه حق أتوه على قصد.
  • عقول الناس مدونة في أطراف أقلامهم.
  • الناس أعداء ما جهلوا.
  • الناس من خوف الذل في ذل.
  • من نظر في عيوب الناس فأمركها ثم رضيها لنفسه، فذلك هو الأحمق بعينه.
  • من شاور الناس شاركها في عقولها.
  • أعقل الناس أعذرهم للناس.
  • اعلموا أن حوائج الناس إليكم من نعم الله عليكم.
  • إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه.. فكل رداء يرتديه جميل.. سلي إن جهلت الناس عنا وعنهم.. وليس سواء عالم وجهول.
  • واسم عن أن تشكو إلى الناس فقرا.. ولئن بت جائعا ظمآنا.. ليس في قضمك الحديد هوان.. إن في بثك الشكاة هوانا.
  • كن كيف شئت فما الدنيا بخالدة.. ولا البقاء على خلق بمضمون.. إلى التراب يصير الناس كلهم.. من مفهق بالغنى كافا ومسكين.
  • لا يكتم السر إلا من له شرف.. والسر عند كرام الناس مكتوم.. السر عندي في بيت له غلق.. ضلت مفاتيحه والباب مردوم.
  • يا أعدل الناس إلا في معاملتي.. فيك الخصام وأنت الخصم والحكم.
  • إن السلاح جميع الناس تحمله.. وليس كل ذوات المخلب السبع.
  • ولم أر في عيوب الناس شيئاً.. كنقص القادرين على التمام.
  • ولما صار ود الناس خبا.. جزيت على ابتسام بابتسام.. وصرت أشك فيمن أصطفيه.. لعلمي أنه بعض الأنام.
  • إن السلاح جميع الناس تحمله.. وليس كل ذوات المخلب السبع.
  • من راقب الناس مات هما.. وفاز باللذة الجسور.
  • أشد الناس حاجة إلى النصيحة أشدهم تأففا منها.
  • لا يقولن امرؤ اصلي فما.. أصله مسك وأصل الناس طين.
  • رب مدح أذاع في الناس فضلا.. وأتاهم بقدوة ومثال.. وثناء على فتى عم قوما.. قيمة العقد حسن بعض اللالي.
  • ما أقبح التزهيد من واعظ.. يزهد الناس ولا يزهد.. لو كان في تزهيده صادقا.. أضحى وأمسى بيته المسجد.. إن رفض الدنيا فما باله.. يستمنح الناس ويسترفد.. والرزق مقسوم على من ترى.. يناله الأبيض والأسود.
  • إن نافرت الناس نافروك، وإن تركتهم تركوك، فأقرضهم من عرضك ليوم فقرك، وكفى بك ظالما أن تراك مخاصماً.
  • توق من الناس فحش الكلام.. فكل ينال جنى غرسه.. فمن جرب الذم في عرضه.. كم جرب السم في نفسه.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب م يعمل به خضية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم.
  • دعيني لغنى أسعى فإني.. رأبت الناس شرهم الفقير.
  • متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً.
  • أجهل الناس من قل صوابه وكثر إعجابه.
  • قد يعذرك الناس إن لم تزرهم في أفراحهم، لكنهم لن يعذروك إن لم تزرهم في أتراحهم.
  • شر الناس من اتقاه الناس لشره.
  • أشد الناس بلاء وأكثرهم عناء من له لسان مطلق، وقلب مطبق، فهو لا يستطيع أن يسكت ولا يحسم أن يتكلم.
  • لكي تتقي حقد الناس كن قاسيا على نفسك كريما معهم.
  • الشكر لدى بعض الناس ليس إلا رغبة مبطنة في الحصول على خيرات أكثر.
  • من يرحم يرحم، ومن ينصت يفهم، ومن يصمت يسلم، ومن يكثر من الخيرات يغنم، ومن يظلم يأثم، ومن يعتد يندم، ومن يخالق الناس ينعم.
  • تستطيع أن تخدع بعض الناس بعض الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس طول الوقت.
  • عامل الناس كما تحب أن يعاملوك.
  • أذل الناس معتذر إلى لئيم.
  • الناس مجزيون بأعمالهم.
  • الناس على دين ملوكهم.
  • من كتم سره سره، وأمن الناس شره.
  • المال السائب يعلام الناس الحرام.
  • من راقب الناس مات هما.
  • من كان بيته من زجاج فلا يرشقن الناس بالحجارة.
  • أسوس الناس من قاد أبدان الرعية إلى طاعته بقلوبها.
  • أطعم الطعام، وأفش السلام، وصل الأرحام، وصل بالليل والناس نيام، تدخل الجنة بسلام.
  • إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام.
  • اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت.
  • من ولي القضاء أو جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين.
  • إن أحب الناس إلى الله يوم القيامة وأدناهم منه مجلسا إمام عادل، وأبغض الناس إلى الله وأبعدهم منه مجلسا إمام جائر.
  • أشد الناس عذابا يوم القيامة من أشركه الله في سلطانه فجار في حكمه.
  • من تكبر قصمه الله، وقال أخسا، فهو في أعين الناس صغير.
  • إذا سمعتم الرجل يعيب أعراض الناس فعربوا عليه وقله (أي ردوا عليه قوله).
  • اتق الله حيثما كنت.. وأتبع السيئة الحسنة تمحها.. وخالق الناس بخلق حسن.
  • إن من اشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرآة وتفضي إليه، ثم ينشر سرها.
  • من لا يشكر الناس لا يشكر الله.
  • خير الناس من طال عمره وحسن عمله.
  • يا أيها الناس اتقوا الله، وإن أمر عليكم عبد حبشي مجدع فاسمعوا له وأطيعوا ما أقام لكم كتاب الله.
  • يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما اخذ، امن الحلال أم من الحرام.
  • طوبى لمن طاب كسبه، وصلحت سريرته، وكرمت علانيته، وعزل عن الناس شره.
  • الناس سواسية كأسنان المشط.
  • وخالق الناس بخلق حسن.
  • من أحب أن يزحرج عن النار ويدخل الجنة فلتأتيه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه.
  • مداراة الناس صدقة.
  • لو أن بيني وبين الناس شعرة ما أنقطعت أبدا، كنت إذا مدوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها.
  • لا أضع سيفي حيث يكفيني صوتي، ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبني الناس شعرة ما أنقطعت، كنت إذا مدوها خليتها وإذا خلوها مددتها.
  • وخير الناس ذو حسب قديم.. أقام لنفسه حسبا جديداً.
  • عابوا علينا سخاء الكف نبسطها.. كم عابنا الناس نسخو في عطايانا.. وكم خطئنا وكم نرتد عن خطأ.. محبة الضيف بعض من خطايانا.
  • كثيرون من الناس يتعزون بنقائصهم.
  • فإن القضاء فريضة محكمة وسنة متبعة، فافهم إذ أدلي إليك فغنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له آس بين الناس في مجلسك ووجهك حتى لا يطمع شريف في حيفك ولا ييأس ضعيف من عدلك.
  • نسمي عصور الظلام كذلك، لا لأن النور لا يسطع فيها ولكن لأن الناس يرفضون رؤيته.
  • أضعف الناس هو من ضعف عن كتمان سره.
  • الناس أعداء ما جهلوا.