-

أقوال عن محبة الناس

أقوال عن محبة الناس
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أقوال عن محبة الناس

  • أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم، فطالما استعبد الإنسان إحسان.
  • أخوك الذي يحميك في الغيب جاهداً، ويتسر ما تأتي من السوء، والقبح، وينشر ما يرضيك في الناس معلناً، ويغضي ولا يألو من البر والنصح.
  • لا يصل الناس إلى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب، والفشل، واليأس، وصاحب الإرادة القوية لا يُطيل الوقوف في هذه المحطات.
  • ألبس أخاك على ما كان عليه من خلق، واحفظ مودته بالغيب ما وصل، أطول الناس غماً من يريد أخًا، ذا خلة لا يرى في وده خللاً.
  • كي يحب الإنسان الآخر يجب أن يكون خفياً فإن ظهر وجهه زالت المحبة.
  • إن الإنسان إنما يحب الحياة محبة لنفسه، وأنه لا يحب من أحب من الأحباب إلا ليتمتع به في حياته.
  • لا تحفظ الأبدية إلا المحبة لأنها مثلها.
  • أفضل ما تهبه في حياتك: العفو عن عدوك، والصبر على خصمك، والإخلاص لصديقك، والقدوة الحسنة لطفلك، و الإحسان لوالديك، والاحترام لنفسك، والمحبة لجميع الناس.

أجمل الحكم عن المحبة

  • الدموع دليل المحبة لكنها ليست العلاج.
  • إن صديقك هو كفاية حاجتك، وهو حقلك الذي تزرعه بالمحبة وتحصده بالشكر، وهو مائدتك وموقدك، لأنك تأتي إليها جائعاً، وتسعى وراءه مستدفئاً.
  • المحبة قوية كالموت، والغيرة قاسية كالقبر.
  • المحبة شجرة أصلها الزيارة.
  • حقيقة المحبة أن تهب كلّك لمن أحببت، فلا يبقى منك شيء تقيم عليه العتاب.
  • المحبة الحقيقية لا تُطلب، لا تُمنح، ولا تُهدى هي فقط تحدث.
  • المحبة والجهالة لا تلتقيان.
  • الحل لتهزم من يكرهك، ويحاول أن يؤذيك هو أن لا تبادله نفس الشعور، المحبة دائماً هي الأقوى.
  • المحبة تؤمن الخدمة ضد البر الذاتي.
  • فثمار المحبة لا تثمَّن، وهي منها، وفيها، ومواسمها لا تتقيَّد بالفصول.

أجمل الحكم عن المودة

  • أقلل عتاب من استربت بوده ليست تنال مودة بقتال.
  • لا تغضب، فن الغضب يُفسد المزاج، ويغير الخلق، ويسيء العشرة، ويُفسد المودة، ويقطع الصلة.
  • ما أقبح القطيعة بعد الصلة، والجفاء بعد المودة، والعداء بعد الإخاء.
  • لا يمكنك أن تقيس المودة المشتركة بين شخصين بعدد الكلمات التي يتبادلونها.
  • رأس المودة حسن الثناء، و رأس العداوة سوء الثناء .
  • القريب من قربته المودة وإن بعد نسبه، والبعيد من باعدته العداوة وإن قرب نسبه.
  • خير الإخوان من إذا استغنيت عنه لم يزدك في المودة، وإن احتجت إليه لم ينقصك منها.
  • لا يتم أمر السلطان إلا بالوزراء والأعوان، ولا ينفع الوزراء والأعوان إلا بالمودة والنصيحة.
  • الحسد يأكل المودة، والجحود لا يفسد الود وحده، ولكنه يفسد المروءة أيضاً.
  • ابذل لصديقك كل المودة ولا تبذل له كل الطمأنينة، واعطه من نفسك كل المواساة، ولا تُفضي اليه بكل الأسرار.
  • تحتاج القرابة إلى مودة، ولا تحتاج المودة إلى قرابة.
  • البعض يفسر أدبك على أنه خوف؛ لأنه لا يعرف الموّدة بدون مُقابل، والبعض يُفسر طيبتك أنها غباء؛ لأنه لم يتعود إلا على قسوة قلبه.

أشعار عن المحبة

  • يقول الشاعر البوصيري:

أمًّا المَحَبَّةُ لِمَنْ فَهِيَ بَذْلُ نُفُوسِ

فَتَنَعَّمِي يَا مُهْجَتِي بالبُوسِ

فَتَنَعَّمِي يَا مُهْجَتِي بالبُوسِ

فَتَنَعَّمِي يَا مُهْجَتِي بالبُوسِ

فَتَنَعَّمِي يَا مُهْجَتِي بالبُوسِ

فَتَنَعَّمِي يَا مُهْجَتِي بالبُوسِ

بَذَلَ المُحِبُّ لِمَنْ أَحَبَّ دُمُوعَهُ

وَطَوَى حَشَاهُ عَلَى أَحَرِّ رَسِيسِ

وَطَوَى حَشَاهُ عَلَى أَحَرِّ رَسِيسِ

وَطَوَى حَشَاهُ عَلَى أَحَرِّ رَسِيسِ

وَطَوَى حَشَاهُ عَلَى أَحَرِّ رَسِيسِ

وَطَوَى حَشَاهُ عَلَى أَحَرِّ رَسِيسِ

صَدِّقْ وَقُلْ مَنْ لَمْ يَقُمْ كَقِيامِهِ

لَمْ يَنْتَفِعْ مِنْهُ امْرُؤٌ بِجُلُوسِ

لَمْ يَنْتَفِعْ مِنْهُ امْرُؤٌ بِجُلُوسِ

لَمْ يَنْتَفِعْ مِنْهُ امْرُؤٌ بِجُلُوسِ

لَمْ يَنْتَفِعْ مِنْهُ امْرُؤٌ بِجُلُوسِ

لَمْ يَنْتَفِعْ مِنْهُ امْرُؤٌ بِجُلُوسِ

قَبِلَ الإلهُ تَقَرُّبِي بِمَدِيحِهِ

وَتَوَجُّهِي لِجنَابِهِ المَحْرُوسِ

وَتَوَجُّهِي لِجنَابِهِ المَحْرُوسِ

وَتَوَجُّهِي لِجنَابِهِ المَحْرُوسِ

وَتَوَجُّهِي لِجنَابِهِ المَحْرُوسِ

وَتَوَجُّهِي لِجنَابِهِ المَحْرُوسِ

رُمْتُ المَسِيرَ إلَيْهِ أَعْجَزَنِي السُّرَى

وَأبَاحَنِي مَرْآهُ غَيْر يَئُوسِ

وَأبَاحَنِي مَرْآهُ غَيْر يَئُوسِ

وَأبَاحَنِي مَرْآهُ غَيْر يَئُوسِ

وَأبَاحَنِي مَرْآهُ غَيْر يَئُوسِ

وَأبَاحَنِي مَرْآهُ غَيْر يَئُوسِ

أكْرِم بِيَوْمِ الأرْبَعَاءِ زِيَارَةً

لَكَ إنَّهُ عِنْدِي كَأَلْفِ خَمِيسِ

لَكَ إنَّهُ عِنْدِي كَأَلْفِ خَمِيسِ

لَكَ إنَّهُ عِنْدِي كَأَلْفِ خَمِيسِ

لَكَ إنَّهُ عِنْدِي كَأَلْفِ خَمِيسِ

لَكَ إنَّهُ عِنْدِي كَأَلْفِ خَمِيسِ

كُلُّ اتِّصالاتِ السَّعِيدِ سَعِيدَةٌ

بِمَثَابَةِ التَّثْلِيثِ وَالتَّسْدِيسِ

بِمَثَابَةِ التَّثْلِيثِ وَالتَّسْدِيسِ

بِمَثَابَةِ التَّثْلِيثِ وَالتَّسْدِيسِ

بِمَثَابَةِ التَّثْلِيثِ وَالتَّسْدِيسِ

بِمَثَابَةِ التَّثْلِيثِ وَالتَّسْدِيسِ

شَرَفاَ لِشَاذِلَةٍ وَمرْسِيَةٍ سَرَتْ

لَهُمَا الرِّياسَةُ مِنْ أجَلِّ رَئِيسِ

لَهُمَا الرِّياسَةُ مِنْ أجَلِّ رَئِيسِ

لَهُمَا الرِّياسَةُ مِنْ أجَلِّ رَئِيسِ

لَهُمَا الرِّياسَةُ مِنْ أجَلِّ رَئِيسِ

لَهُمَا الرِّياسَةُ مِنْ أجَلِّ رَئِيسِ

ما إنْ نَسَبْتُ إلَيْهِما شَيْخَيْهِما

إلاَّ جَلَوْتُهُما جِلاَءَ عَرُوسِ

إلاَّ جَلَوْتُهُما جِلاَءَ عَرُوسِ

إلاَّ جَلَوْتُهُما جِلاَءَ عَرُوسِ

إلاَّ جَلَوْتُهُما جِلاَءَ عَرُوسِ

إلاَّ جَلَوْتُهُما جِلاَءَ عَرُوسِ

  • يقول الشاعر عبد الغني النابلسي:

أهل المحبة في السرور الدائم

لا يحزنون ولا بلوم اللائم

لا يحزنون ولا بلوم اللائم

لا يحزنون ولا بلوم اللائم

لا يحزنون ولا بلوم اللائم

لا يحزنون ولا بلوم اللائم

هم كذاه في هذه الدنيا كما

هم هكذا في يوم يقظة نائم

هم هكذا في يوم يقظة نائم

هم هكذا في يوم يقظة نائم

هم هكذا في يوم يقظة نائم

هم هكذا في يوم يقظة نائم

لهم الملاح مظاهر الغيب الذي

هو ظاهر بجمال وجه دائم

هو ظاهر بجمال وجه دائم

هو ظاهر بجمال وجه دائم

هو ظاهر بجمال وجه دائم

هو ظاهر بجمال وجه دائم

يتنعمون به هنا وهناك لا

يخفى عليهم بالمليح القائم

يخفى عليهم بالمليح القائم

يخفى عليهم بالمليح القائم

يخفى عليهم بالمليح القائم

يخفى عليهم بالمليح القائم

أرواحهم كالشمس في أفق السما

وجسومهم شفاقة كغمائم

وجسومهم شفاقة كغمائم

وجسومهم شفاقة كغمائم

وجسومهم شفاقة كغمائم

وجسومهم شفاقة كغمائم

هم أهل كشف يفرحون بربهم

في كل صورة أهيف متلائم

في كل صورة أهيف متلائم

في كل صورة أهيف متلائم

في كل صورة أهيف متلائم

في كل صورة أهيف متلائم

لهم الجمال محقق بمحاسن

تبدو الملاح بها كزهر كمائم

تبدو الملاح بها كزهر كمائم

تبدو الملاح بها كزهر كمائم

تبدو الملاح بها كزهر كمائم

تبدو الملاح بها كزهر كمائم

ولغيرهم معنى الجلال مظاهر ال

شهوات تعشقها نفوس بهائم

شهوات تعشقها نفوس بهائم

شهوات تعشقها نفوس بهائم

شهوات تعشقها نفوس بهائم

شهوات تعشقها نفوس بهائم

في هذه الدنيا بذاك تنعموا

وكذاك في الأخرى كطير حائم

وكذاك في الأخرى كطير حائم

وكذاك في الأخرى كطير حائم

وكذاك في الأخرى كطير حائم

وكذاك في الأخرى كطير حائم

نفس لهم لا روح تعلمهم بمن

هو نافخ فيهم لنيل غنائم

هو نافخ فيهم لنيل غنائم

هو نافخ فيهم لنيل غنائم

هو نافخ فيهم لنيل غنائم

هو نافخ فيهم لنيل غنائم

لا يعرفون الحظ غير بطونهم

وفروجهم شوقا بكل ملائم

وفروجهم شوقا بكل ملائم

وفروجهم شوقا بكل ملائم

وفروجهم شوقا بكل ملائم

وفروجهم شوقا بكل ملائم

ولذاك قال الله فيها كل ما

هم يشتهون يحثهم بعزائم

هم يشتهون يحثهم بعزائم

هم يشتهون يحثهم بعزائم

هم يشتهون يحثهم بعزائم

هم يشتهون يحثهم بعزائم

أهل الحجاب لهم نعيم جسومهم

وعذابهم أن قابلوا بجرائم

وعذابهم أن قابلوا بجرائم

وعذابهم أن قابلوا بجرائم

وعذابهم أن قابلوا بجرائم

وعذابهم أن قابلوا بجرائم

ونعيم أهل الكشف رؤية طلعة ال

محبوب بالوجه الجميل الدائم

محبوب بالوجه الجميل الدائم

محبوب بالوجه الجميل الدائم

محبوب بالوجه الجميل الدائم

محبوب بالوجه الجميل الدائم

هو حظهم في النشأتين من الذي

عشقوه بالقلب الطهور الصائم

عشقوه بالقلب الطهور الصائم

عشقوه بالقلب الطهور الصائم

عشقوه بالقلب الطهور الصائم

عشقوه بالقلب الطهور الصائم

إذ لا نعيم سوى نعيم شهوده

يوم اللقا بلطائف وكرائم

يوم اللقا بلطائف وكرائم

يوم اللقا بلطائف وكرائم

يوم اللقا بلطائف وكرائم

يوم اللقا بلطائف وكرائم

هو ظاهر لعيونهم وقلوبهم

بمباسم لعس ولين قوائم

بمباسم لعس ولين قوائم

بمباسم لعس ولين قوائم

بمباسم لعس ولين قوائم

بمباسم لعس ولين قوائم

من كل وضاح الجبين كأنه

ربدر التمام محوّط بتمائم

ربدر التمام محوّط بتمائم

ربدر التمام محوّط بتمائم

ربدر التمام محوّط بتمائم

ربدر التمام محوّط بتمائم

ربدر التمام محوّط بتمائم

يختال كالغصن الرطيب بقامة

لقلوبهم فيها غناء حمائم

لقلوبهم فيها غناء حمائم

لقلوبهم فيها غناء حمائم

لقلوبهم فيها غناء حمائم

لقلوبهم فيها غناء حمائم

كالبرق يلمع عن وجود حقيقة

نفحاتها فاحت بطيب نسائم

نفحاتها فاحت بطيب نسائم

نفحاتها فاحت بطيب نسائم

نفحاتها فاحت بطيب نسائم

نفحاتها فاحت بطيب نسائم