-

أقوال عن البصر والبصيرة

أقوال عن البصر والبصيرة
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أقوال عن البصر والبصيرة

  • إنه لا يخفى شرف القوة الباصرة، والانتفاع بها على كل ذي بصيرة.
  • النور له الكشف، والبصيرة لها الحكم، والقلب له الإقبال والإدبار.
  • النور نور؛ لأن ضوءه يبدد ظلمة النفس، ويجلو البصيرة.
  • و من أعظم ما وهب الله للإنسان، أن يُرزق بصيرة تعرف المعروف وتنكر المنكر.
  • لا تلمس الحق البسيط الجلي إلا النفس البصيرة الرفيعة.
  • عن طريق النفس أتحكم في الجسد، وعن طريق العقل أتحكم في النفس، وعن طريق البصيرة أضع للعقل حدوداً.
  • على الأرض تُطرح أسرار إلهية لا حصر لها لمن له عين وبصيرة.
  • الأيام لا تعود أبداً، فالعمر وحده ثمن الحكمة والبصيرة.
  • البصيرة فن رؤية ما لا يستطيع الآخرون رؤيته.
  • دائماً ما أغلق عيني؛ حتى أتمكن من الرؤية بوضوح.
  • الجمال لا يكفيه إمعانُ البصر والبصيرة، أما القُبح (شكلًا ومضمونًا) فتَكفيهِ لَمحة.
  • النظر السليم بوعي داخلي هو أساس المضي ناجحين في هذه الحياة.
  • لا شيء خاطئ في الجبن إذا أتت مع البصيرة، لكن عندما ينسى الجبان من هو، فليساعده الله.
  • الكتاب هو جدار، أضع نفسي وراءه خارج البصر وخارج البصيرة.
  • الحق لا يقاوم سلطانه، والباطل يقذف بشهاب النظر شيطانه، والناقل إنما هو يملي وينقل، والبصيرة تنقد الصحيح إذا تمقل، والعلم يجلو لها صفحات القلوب و يصقل.
  • صحة النظر في الأمور، نجاة من الغرور، والعزم في الرأي، سلامة من التفريط والندم، والروية والفكر يكشفان عن الحزم والفطنة ومشاورة الحكماء، ثبات في النفس، وقوة في البصيرة، ففكر قبل أن تعزم، وتدبر قبل أن تهجم، وشاور قبل أن تتقدم.
  • لستُ أعمى لأبصر ما تبصرون، فإنَّ البصيرةَ نورٌ يؤدِّي إلى عدمٍ أو جنون.
  • الذكاء هو أن تلحظ الشيء الظاهر الذي يعْمَى عنه الآخرون.
  • إن الإرادة هي تلك القوية العمياء التي تحمل العقل المبصر الكسيح على كتفيها.
  • إن الأعمى ليس من لا يبصر بل من لا نبصره؛ و لا عمىً أسوأ من ألا يلاحظ أحدهم وجودك.
  • إن أبلغ درس يتعلمه الإنسان من الحياة هو أنه ليس هناك ألم لا يستطيع المرء أن يتخلص منه بعد فترة معقولة من الزمن، أو أن يصادقه ويتعايش معه، أو يحيله الي أنس وسعادة، بشيء من سعة الأفق وعمق البصيرة، والنظرة الشاملة للحياة التي تُري كل ما فيها من جوانب، فالسعادة والألم لا يتركزان فقط على جوانب الإنسان الخاصة.

أقوال عن ضعف البصر والبصيرة

  • اجتهادك فيما ضمن لك و تقصيرك فيما طلب منك، دليل على انطماس البصيرة منك.
  • لم يضيع الشرقيين ضعف القوة أكثر مما ضيعهم ضعف البصيرة.
  • الشيء الوحيد الأسوأ من أن تكون أعمى، هو أن تمتلك البصر وتفتقد البصيرة.
  • وجهة النظر قد تكون خطراً كبيراً عندما تحل محل الفهم والبصيرة.
  • إذا غاب عن الإنسان الفهم والبصيرة بأن كل ماهو مؤقت ليس إلا نوعاً من الوهم، فإنه لن يؤمن إلا بما هو مؤقت، أما إذا رأى ببصيرته أن كل ماهو موقوت ليس إلا وهم، فحينئذ سيؤمن بما هو باقٍ ودائم.
  • لا يشككنك في الوعد عدم وقوع الموعود، وإن تعين زمنه لئلا يكون ذلك قدحاً في بصيرتك، وإخماداً لنور سريرتك.
  • الاكتئاب ليس إلا شيئاً يجعلك تفقد رؤيتك.
  • أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري.
  • أحمد اللّه على العمى كما يحمده غيري على البصر.
  • حتى الأعمى يمكنه أن يرى المال.
  • عند الأعمى الصوت هو السيد.
  • الحزن لا يجيد الاختباء.. قد يلمحه الأعمى في تضاريس صوتك.
  • أن الظلمة التي يعيشها الأعمى ليست ببساطة أكثر من غياب الضوء، إن ما نسميه عمىً هو ببساطة شيء ما يغطي مظهر وكينونة الأشياء، يتركها سليمة خلف حجاب أسود.
  • جمال الروح هو الشيء الوحيد الذي يستطيع الأعمى أن يراه.
  • خذ الحكمة من الأعمى فهو لا يضع قدمه على الأرض حتى يستوثق من موضعه بعصاه.

أقوال عن الفرق بين البصر والبصيرة

  • البصر للآفاق والبصيرة للأعماق.
  • نظر القلب أصدق من نظر العين.
  • سأقول لك قولاً قاله معلم في الأزمان الخوالي: "البصيرة كالبصر يجب غضها عن مساوئ الناس".
  • لا تصير عين البصيرة حادة إلا إذ ضعفت عين الجسد.
  • البصر يريك ظاهر الأشياء، والبصيرة تريك حقائق الأشياء.
  • في اللحظة التي تتحقق فيها البصيرة، ليست العين هي التي تُبصر.
  • الأعمى يتحول بعيداً عن الحفرة حيث يسقط المبصر.

أبيات عن البصر والبصيرة

  • يقول حسان بن ثابت -رضي الله عنه-:

إِن يَأخُذِ اللَهُ مِن عَينَيَّ نورَهُما

فَفي لِساني وَقَلبي مِنهُما نورُ

فَفي لِساني وَقَلبي مِنهُما نورُ

فَفي لِساني وَقَلبي مِنهُما نورُ

فَفي لِساني وَقَلبي مِنهُما نورُ

فَفي لِساني وَقَلبي مِنهُما نورُ

قَلبٌ ذَكِيٌّ وَعَقلٌ غَرُ ذي دَخَلٍ

وَفي فَمي صارِمٌ كَالسَيفِ مَأثورُ

وَفي فَمي صارِمٌ كَالسَيفِ مَأثورُ

وَفي فَمي صارِمٌ كَالسَيفِ مَأثورُ

وَفي فَمي صارِمٌ كَالسَيفِ مَأثورُ

وَفي فَمي صارِمٌ كَالسَيفِ مَأثورُ

  • يقول المكزون السنجاري:

بِالسَمعِ مِن بَصَرِ الفُؤادِ

عَرَفتُ أَرضي مِن سَمائي

عَرَفتُ أَرضي مِن سَمائي

عَرَفتُ أَرضي مِن سَمائي

عَرَفتُ أَرضي مِن سَمائي

عَرَفتُ أَرضي مِن سَمائي

وَبِيُمنِ عِرفانِ اليَمينِ

سَرَت إِلى اليُسرى خُطائي

سَرَت إِلى اليُسرى خُطائي

سَرَت إِلى اليُسرى خُطائي

سَرَت إِلى اليُسرى خُطائي

سَرَت إِلى اليُسرى خُطائي

وَوَرا أَمامي غادَرَ الأَشياخَ

مِن قَومي وَرائي

مِن قَومي وَرائي

مِن قَومي وَرائي

مِن قَومي وَرائي

مِن قَومي وَرائي

  • يقول ابن الأبار البلنسي:

أعمَى البَصيرَة مَنْ تَقدَّمه الهَوى

وحِجَاه بِالرّأي الرّشيد بَصيرُ

وحِجَاه بِالرّأي الرّشيد بَصيرُ

وحِجَاه بِالرّأي الرّشيد بَصيرُ

وحِجَاه بِالرّأي الرّشيد بَصيرُ

وحِجَاه بِالرّأي الرّشيد بَصيرُ

سَلْ عَنْ مَغازِيه البِلادَ وأَهْلَها

يُنْبِئْك عن سَرْدِ الفُتوحِ خَبيرُ

يُنْبِئْك عن سَرْدِ الفُتوحِ خَبيرُ

يُنْبِئْك عن سَرْدِ الفُتوحِ خَبيرُ

يُنْبِئْك عن سَرْدِ الفُتوحِ خَبيرُ

يُنْبِئْك عن سَرْدِ الفُتوحِ خَبيرُ

أرْبَتْ طَواِئفُه على مَا قَبْلَها

والغُنْمُ في خَوْض الخطار خَطيرُ

والغُنْمُ في خَوْض الخطار خَطيرُ

والغُنْمُ في خَوْض الخطار خَطيرُ

والغُنْمُ في خَوْض الخطار خَطيرُ

والغُنْمُ في خَوْض الخطار خَطيرُ

تَتَنَعَّمُ الأسماعُ والأبْصارُ

في سُلْطانِهِ فَبِشَارَةٌ وَبَشيرُ

في سُلْطانِهِ فَبِشَارَةٌ وَبَشيرُ

في سُلْطانِهِ فَبِشَارَةٌ وَبَشيرُ

في سُلْطانِهِ فَبِشَارَةٌ وَبَشيرُ

في سُلْطانِهِ فَبِشَارَةٌ وَبَشيرُ

  • يقول ابن جبير الشاطبي:

عجبتُ للمرء في دنياهُ تطمعهُ

وفي العَيشُ والأجلُ المحتوم يقطعهُ

وفي العَيشُ والأجلُ المحتوم يقطعهُ

وفي العَيشُ والأجلُ المحتوم يقطعهُ

وفي العَيشُ والأجلُ المحتوم يقطعهُ

وفي العَيشُ والأجلُ المحتوم يقطعهُ

يُمسي ويصبحُ في عَشواءَ يخبِطها

أعمى البَصيرة والآمالُ تَزرَعه

أعمى البَصيرة والآمالُ تَزرَعه

أعمى البَصيرة والآمالُ تَزرَعه

أعمى البَصيرة والآمالُ تَزرَعه

أعمى البَصيرة والآمالُ تَزرَعه

يَغتر بالدَهرِ مَسروراً بصحبتهِ

وقد تيقّن أن الدَّهرَ يَصرَعه

وقد تيقّن أن الدَّهرَ يَصرَعه

وقد تيقّن أن الدَّهرَ يَصرَعه

وقد تيقّن أن الدَّهرَ يَصرَعه

وقد تيقّن أن الدَّهرَ يَصرَعه

ويجمع المالَ حِرصاً لا يفارقه

وقد درى أنه للغَير يجمعه

وقد درى أنه للغَير يجمعه

وقد درى أنه للغَير يجمعه

وقد درى أنه للغَير يجمعه

وقد درى أنه للغَير يجمعه

تراه يشفق من تَضييع درهمه

وليسَ يشفِق من دينِ يُضيِّعه

وليسَ يشفِق من دينِ يُضيِّعه

وليسَ يشفِق من دينِ يُضيِّعه

وليسَ يشفِق من دينِ يُضيِّعه

وليسَ يشفِق من دينِ يُضيِّعه

وأسوأ الناسِ تدبيراً لعاقبِةٍ

من انفقَ العمر فيما ليس ينفعه

من انفقَ العمر فيما ليس ينفعه

من انفقَ العمر فيما ليس ينفعه

من انفقَ العمر فيما ليس ينفعه

من انفقَ العمر فيما ليس ينفعه