أقوال وحكم عن ظلم الناس
حكم عن ظلم الناس
- دولة الظلم ساعة، ودولة الحق إلى قیام الساعة .
- لما سألت عن الحقیقة قیل لي، الحق ما اتّفق السواد علیه، فعجبت كیف ذبحت ثوري في الضحى.
- لا تخف أبداً أن ترفع صوتك من أجل الصدق والحقیقة ومن أجل التعاطف ضد الظلم والكذب والطمع، لوفعل كل الناس ذلك سیتغیر العالم.
- إن الانسان لیس ظالماً بطبعه كما یتصور.
- من طبیعة الإنسان أن یظلم إذا لم یجد ما یمنعه من الظلم جدیاً.
البعض إنه فى الواقع یحب العدل ولكنه لا یعرف مأتاه، فھو یظلم ولا یدري أنه ظالم فكل عمل یقوم به یحسبه عدلاً ویصفق له الأتباع والأعوان فیظن أنه ظل الله فى الأرض.
- أقبح أنواع النسیان نسیان المشھور تاریخه یوم كان مغموراً، ونسیان التائب ماضیه یوم كان عاصیاً، ونسیان العالم أن الله وھبه الفھم والعلم وسیسأله عنھما، ونسیان المظلوم آلام الظلم بعد أن یصبح منتصراً.
- يا ظالم، هل تظن أنك مخلد، أو أنك بمعزل عن عذاب الله وعقابه.
- وما يحدث هذه الأيام أن الكل يرفع الأيدي بالدعاء لرفع الظلم ولكن الكل ظالم مستبد كل في دائرته فلا يستجاب دعاء، وتغرق الدنيا في المظالم أكثر وأكثر.
- المصبية ليست في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار.
- وأظلم أهل الظلم من بات حاسداً، لمن بات في نعمائه بتقلبُ.
عبر و اقتباسات عن ظلم الناس وقهرهم
- الذي يزرع الظلم يحصد الشقاء.
- كافئ الظلم بـ العدل، وكافئ اللين باللين.
- الحكم القائم على الظلم لا يدوم.
- إن المرء قد يصل في لحظة معينة إلى الإيمان بأن مصدر الظلم لم يعد في الخارج بل في داخله هو نفسه.
- لا نشين على الظلم لأننا نخشى ارتكابه بل لأننا نخشى أن نعاني منه.
- يوجد في الجزء الذي نعرفه من الكون الكثير من الظلم، وغالبا ما يعاني الطيبون، وغالبا ما ينجح الأشرار، وليس من الواضح أي من هذه الأمور أكثر إزعاجا.
- الظلم هو التعسف والإهمال والتصرف في ملك الغير ومجاوزة الحد وارتكاب جرم دون توقيع العقوبة عليه، هنا بعض الكلمات والحكم عن الظلم.
- لا تقف ابدا موقف المتفرج من الظلم أو الغباء القبر سيوفر متسع من الوقت للصمت.
- الظالم المستعبد هو الشخص الذي أحوج الله الناس إليه وهو الشخص الذي يمتلك السلطة أو الأموال ويستعبد الناس بسبب حاجتهم اليه ويستعبدوهم ويستغلون قدرتهم لظلم الأخرين .
- الظالم المهمش هو الشخص يهمش أراء الناس ،ظلم التهميش .
*الظالم العنيف هو الشخص الذي أقنعه الشيطان بأن يحسم أي نقاش بالعنف والبطش بأصحاب الحقوق ممن حوله .
- أستطيع أن أغفر للبشر كل شيء إلا الظلم والجحود وانعدام الإنسانية.
أقوال قصيرة عن الظلم
- من شابه أباه فما ظلم.
- التسلُّطُ على المماليك دناءة .
- ظلم الأقارب أشد وقعا من السيف .
- هذه بتلك والبادئ أظلم .
- من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم .
- الظلم مرتعه وخيم .
- إذا لم ينفعك البازي فانتف ريشه .
- أظلم من أفعى .
- بيت الظالم خراب .
- ضربني وبكى وسبقني واشتكى .
- كلما طار قص جناحه .
- لا تجن يمينك على شمالك .
- لمن تشكو إذا كان خصمك القاضي .
- نوم الظالم عبادة .
- ما من ظالم إلا سيبلى بظالم .
- يا ظالم لك يوم .
- بیت الظالم خراب.
- ضربني وبكى وسبقني واشتكى.
- كلما طار قص جناحه.
- لا تجن یمینك على شمالك.
- لمن تشكو إذا كان خصمك القاضي.
- نوم الظالم عبادة.
- ما من ظالم إلا سیبلى بظالم.
- یا ظالم لك یوم.
- لا تسقني ماء الحیاة بذلة بل فاسقني بالعز كأس الحنظل.
- ھذه بتلك والبادئ أظلم.
شعر عن الظلم
- يقول جبران خليل جبران:
معرة الظلم على من ظلم
وحكم من جار على من حكم
وحكم من جار على من حكم
وحكم من جار على من حكم
وحكم من جار على من حكم
وحكم من جار على من حكم
وإن ما أخذت زورا به
براءة الصدق وغر الشيم
براءة الصدق وغر الشيم
براءة الصدق وغر الشيم
براءة الصدق وغر الشيم
براءة الصدق وغر الشيم
وما على النور إذا سطروا
عليه عيبا بمداد الظلم
عليه عيبا بمداد الظلم
عليه عيبا بمداد الظلم
عليه عيبا بمداد الظلم
عليه عيبا بمداد الظلم
وفتية إن تتنور تجد
زي قضاة لبسته خدم
زي قضاة لبسته خدم
زي قضاة لبسته خدم
زي قضاة لبسته خدم
زي قضاة لبسته خدم
هموا بأن ينتقصوا في الورى
خلقا عظيما فسما واستتم
خلقا عظيما فسما واستتم
خلقا عظيما فسما واستتم
خلقا عظيما فسما واستتم
خلقا عظيما فسما واستتم
وحاولوا أن يصموا فاضلا
بما أبى الله له والكرم
بما أبى الله له والكرم
بما أبى الله له والكرم
بما أبى الله له والكرم
بما أبى الله له والكرم
فسودوا أوجه أحكامهم
وأبيض وجه الفاضل المتهم
وأبيض وجه الفاضل المتهم
وأبيض وجه الفاضل المتهم
وأبيض وجه الفاضل المتهم
وأبيض وجه الفاضل المتهم
- يقول علي بن أبي طالب:
أما والله إنَّ الظُلم شؤمُ
وَلاَ زَالَ المُسِيءُ هُوَ الظَّلُومُ
وَلاَ زَالَ المُسِيءُ هُوَ الظَّلُومُ
وَلاَ زَالَ المُسِيءُ هُوَ الظَّلُومُ
وَلاَ زَالَ المُسِيءُ هُوَ الظَّلُومُ
وَلاَ زَالَ المُسِيءُ هُوَ الظَّلُومُ
إِلَى الدَّيَّانِ يَوْمَ الدِّيْنِ نَمْضِي
وعند الله تجتمعُ الخصومُ
وعند الله تجتمعُ الخصومُ
وعند الله تجتمعُ الخصومُ
وعند الله تجتمعُ الخصومُ
وعند الله تجتمعُ الخصومُ
ستعلمُ في الحساب إذا التقينا
غَدا عِنْدَ المَلِيكَ مَنِ الغَشُومِ
غَدا عِنْدَ المَلِيكَ مَنِ الغَشُومِ
غَدا عِنْدَ المَلِيكَ مَنِ الغَشُومِ
غَدا عِنْدَ المَلِيكَ مَنِ الغَشُومِ
غَدا عِنْدَ المَلِيكَ مَنِ الغَشُومِ
ستنقطع اللذاذة عن أناس
من الدنيا وتنقطع الهمومُ
من الدنيا وتنقطع الهمومُ
من الدنيا وتنقطع الهمومُ
من الدنيا وتنقطع الهمومُ
من الدنيا وتنقطع الهمومُ
لأمرٍ ما تصرّفت الليالي
لأمرٍ ما تحركت النجوم
لأمرٍ ما تحركت النجوم
لأمرٍ ما تحركت النجوم
لأمرٍ ما تحركت النجوم
لأمرٍ ما تحركت النجوم
- يقول المتنبي:
مَلامي النَوى في ظُلمِها غايَةُ الظُلمِ
لَعَلَّ بِها مِثلَ الَّذي بي مِنَ السُقمِ
لَعَلَّ بِها مِثلَ الَّذي بي مِنَ السُقمِ
لَعَلَّ بِها مِثلَ الَّذي بي مِنَ السُقمِ
لَعَلَّ بِها مِثلَ الَّذي بي مِنَ السُقمِ
لَعَلَّ بِها مِثلَ الَّذي بي مِنَ السُقمِ
فَلَو لَم تَغَر لَم تَزوِ عَنّي لِقاءَكُم
وَلَو لَم تُرِدكُم لَم تَكُن فيكُمُ خَصمي
وَلَو لَم تُرِدكُم لَم تَكُن فيكُمُ خَصمي
وَلَو لَم تُرِدكُم لَم تَكُن فيكُمُ خَصمي
وَلَو لَم تُرِدكُم لَم تَكُن فيكُمُ خَصمي
وَلَو لَم تُرِدكُم لَم تَكُن فيكُمُ خَصمي
أَمُنعِمَةٌ بِالعَودَةِ الظَبيَةُ الَّتي
بِغَيرِ وَلِيٍّ كانَ نائِلَها الوَسمي
بِغَيرِ وَلِيٍّ كانَ نائِلَها الوَسمي
بِغَيرِ وَلِيٍّ كانَ نائِلَها الوَسمي
بِغَيرِ وَلِيٍّ كانَ نائِلَها الوَسمي
بِغَيرِ وَلِيٍّ كانَ نائِلَها الوَسمي
تَرَشَّفتُ فاها سُحرَةً فَكَأَنَّني
تَرَشَّفتُ حَرَّ الوَجدِ مِن بارِدِ الظُلمِ
تَرَشَّفتُ حَرَّ الوَجدِ مِن بارِدِ الظُلمِ
تَرَشَّفتُ حَرَّ الوَجدِ مِن بارِدِ الظُلمِ
تَرَشَّفتُ حَرَّ الوَجدِ مِن بارِدِ الظُلمِ
تَرَشَّفتُ حَرَّ الوَجدِ مِن بارِدِ الظُلمِ
فَتاةٌ تَساوى عِقدُها وَكَلامُها
وَمَبسِمُها الدُرِّيُّ في الحُسنِ وَالنَظمِ
وَمَبسِمُها الدُرِّيُّ في الحُسنِ وَالنَظمِ
وَمَبسِمُها الدُرِّيُّ في الحُسنِ وَالنَظمِ
وَمَبسِمُها الدُرِّيُّ في الحُسنِ وَالنَظمِ
وَمَبسِمُها الدُرِّيُّ في الحُسنِ وَالنَظمِ
وَنَكهَتَها وَالمَندَلِيُّ وَقَرقَفٌ
مُعَتَّقَةٌ صَهباءُ في الريحِ وَالطَعمِ
مُعَتَّقَةٌ صَهباءُ في الريحِ وَالطَعمِ
مُعَتَّقَةٌ صَهباءُ في الريحِ وَالطَعمِ
مُعَتَّقَةٌ صَهباءُ في الريحِ وَالطَعمِ
مُعَتَّقَةٌ صَهباءُ في الريحِ وَالطَعمِ
جَفَتني كَأَنّي لَستُ أَنطَقَ قَومِها
وَأَطعَنَهُم وَالشُهبُ في صورَةِ الدُهمِ
وَأَطعَنَهُم وَالشُهبُ في صورَةِ الدُهمِ
وَأَطعَنَهُم وَالشُهبُ في صورَةِ الدُهمِ
وَأَطعَنَهُم وَالشُهبُ في صورَةِ الدُهمِ
وَأَطعَنَهُم وَالشُهبُ في صورَةِ الدُهمِ
يُحاذِرُني حَتفي كَأَنِّيَ حَتفُهُ
وَتَنكُزُني الأَفعى فَيَقتُلُها سُمّي
وَتَنكُزُني الأَفعى فَيَقتُلُها سُمّي
وَتَنكُزُني الأَفعى فَيَقتُلُها سُمّي
وَتَنكُزُني الأَفعى فَيَقتُلُها سُمّي
وَتَنكُزُني الأَفعى فَيَقتُلُها سُمّي
طِوالُ الرُدَينِيّاتِ يَقصِفُها دَمي
وَبيضُ السُرَيجِيّاتِ يَقطَعُها لَحمي
وَبيضُ السُرَيجِيّاتِ يَقطَعُها لَحمي
وَبيضُ السُرَيجِيّاتِ يَقطَعُها لَحمي
وَبيضُ السُرَيجِيّاتِ يَقطَعُها لَحمي
وَبيضُ السُرَيجِيّاتِ يَقطَعُها لَحمي
بَرَتني السُرى بَريَ المُدى فَرَدَدنَني
أَخَفُّ عَلى المَركوبِ مِن نَفَسي جِرمي
أَخَفُّ عَلى المَركوبِ مِن نَفَسي جِرمي
أَخَفُّ عَلى المَركوبِ مِن نَفَسي جِرمي
أَخَفُّ عَلى المَركوبِ مِن نَفَسي جِرمي
أَخَفُّ عَلى المَركوبِ مِن نَفَسي جِرمي
- يقول خليل مطران:
مَعَرَّة الظلْمِ عَلَى مَنْ ظلِمْ
وَحُكْمُ مَنْ جَارَ عَلَى مَنْ حَكَمْ
وَحُكْمُ مَنْ جَارَ عَلَى مَنْ حَكَمْ
وَحُكْمُ مَنْ جَارَ عَلَى مَنْ حَكَمْ
وَحُكْمُ مَنْ جَارَ عَلَى مَنْ حَكَمْ
وَحُكْمُ مَنْ جَارَ عَلَى مَنْ حَكَمْ
وَإِنَّ مَا أُوخِذْتَ زُوراً بِهِ
بَرَاءةُ الصِّدْقِ وَغُرُّ الشِّيَمْ
بَرَاءةُ الصِّدْقِ وَغُرُّ الشِّيَمْ
بَرَاءةُ الصِّدْقِ وَغُرُّ الشِّيَمْ
بَرَاءةُ الصِّدْقِ وَغُرُّ الشِّيَمْ
بَرَاءةُ الصِّدْقِ وَغُرُّ الشِّيَمْ
وَمَا عَلَى النورِ إِذَا سَطَّرُو
عَلَيْهِ عَيّباً بِمِدَادِ الظُّلَمْ
عَلَيْهِ عَيّباً بِمِدَادِ الظُّلَمْ
عَلَيْهِ عَيّباً بِمِدَادِ الظُّلَمْ
عَلَيْهِ عَيّباً بِمِدَادِ الظُّلَمْ
عَلَيْهِ عَيّباً بِمِدَادِ الظُّلَمْ
وَفِتْيَةٍ إِنْ تَتَنَوَّرْ تَجِدْ
وِي قُضَاةٍ خَدَمْ
وِي قُضَاةٍ خَدَمْ
وِي قُضَاةٍ خَدَمْ
وِي قُضَاةٍ خَدَمْ
وِي قُضَاةٍ خَدَمْ
هَمُّوا بِأَنْ يَنتَقِصُوا فِي الوَرَى
خُلُقاً عَظِيماً فَسَمَا وَاسْتَتمّْ
خُلُقاً عَظِيماً فَسَمَا وَاسْتَتمّْ
خُلُقاً عَظِيماً فَسَمَا وَاسْتَتمّْ
خُلُقاً عَظِيماً فَسَمَا وَاسْتَتمّْ
خُلُقاً عَظِيماً فَسَمَا وَاسْتَتمّْ
وَحَاوَلُوا أَنْ يَصِمُوا فَاضِلاً
بِمَا أَبَى الله لَهُ وَالكَرَمْ
بِمَا أَبَى الله لَهُ وَالكَرَمْ
بِمَا أَبَى الله لَهُ وَالكَرَمْ
بِمَا أَبَى الله لَهُ وَالكَرَمْ
بِمَا أَبَى الله لَهُ وَالكَرَمْ
فَسَوَّدُوا أَوْجُهَ أَحْكَامِهِمْ
وَابْيَضَّ وَجْهُ الفَاضِلِ المُتهَمْ
وَابْيَضَّ وَجْهُ الفَاضِلِ المُتهَمْ
وَابْيَضَّ وَجْهُ الفَاضِلِ المُتهَمْ
وَابْيَضَّ وَجْهُ الفَاضِلِ المُتهَمْ
وَابْيَضَّ وَجْهُ الفَاضِلِ المُتهَمْ