أقوال وحكم في نكران الجميل
أقوال في نكران الجميل
- سمعت أعرابياً يقول أسرع الذنوب عقوبة كفر المعروف.
- ناكر الجميل هو أكثر الناس بلا قلب، ولا ضمير، ولا إحساس قد يتسبب بردة فعل سيئة لمن ساعده، واحتاج إليه.
- ناكر الجميل هو أسوأ مخلوق على وجه الأرض.
- كيف لناكري الجميل التمتع بفضل الآخرين عليهم بلا أن يشكروهم؟.
- من ينكر جميل قلبك، ووفائك حتماً سينكر جميل أفعالك، هناك أناس هكذا مهما كنت ودوداً معهم لن يثمر معهم ذلك.
- لا يزهدنك في المعروف كفر من كفره، فإنّه يشكرك عليه من لا تصنعه إليه.
- توقعت نكران الجميل من الجميع، إلا أنت ياصديقي، لم يكن النكران هو الصعب، بل لأنّه أتى منك.
- الكنود هو الذي يعد المصائب، وينسى نعم الله عليه.
- ومن أعظم ما وهب الله للإنسان أن يُرزق بصيرة تعرف المعروف، وتنكر المنكر.
- لم أنسى كل شخص أنكر فضلي عليه، بل حذفته من قائمة الأشخاص.
- أعتقد أن من أهم مكارم الأخلاق، هو مقابلة المعروف بالشكر.
- أنكرت فضلي، وكرمي عليك، فلا بأس فإنّ الكرم من شيم الرجال، والنكران من صفة اللئيم.
- البخل هو أسوأ صفة بالإنسان فالبخل؛ يجمع بين نكران الجميل، والنذالة، والكذب.
- لم أحزن على نكران الناس لمساعدتي لهم، فأنا سائح بهذه الحياة، أبحث عن المحتاج لأساعده، وأمضي، ولا أنتظر الشكر منه.
- لم أندم على تقديمي للمعروف لناكري المعروف، فلم أكن انتظر رد الجميل.
- هناك قلوب تُنكر الجميل عند وجود البديل، وهُناك قلوب ترفض البديل مَهما كان جميل.
- نحن نقدم المعروف لأجل الله، وليس لأجل الشكر، والمدح.
- ليس عليك أن ترد الجميل، ولكن كن أرقى من أن تنكره.
- عليك بكثرة المعروف يؤنسك الله بقبرك، واجتنب المحارم تجدْ حلاوة الإيمان.
- نكران الجميل سيئ جداً، فكيف لشخص أتاه آخر بالحسنى، والفضل، ورده بأسوأ الأفعال.
حكم في فعل المعروف ونكرانه
- أسوأ الناس خلقاً: من إذا غضب منك نسي فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك.
- نكران الجميل، أشد وقعاً من السيف.
- نكران الجميل خيانة للشرف، والأمانة.
- من لم يشكر الناس لم يشكر الله.
- صانع المعروف لا يقع، ولو وقع لا ينكسر.
- حيث أكلت الملح لا تكسر المملحة.
- من يُنكر الجميل، في العروبةِ ليس أصيل.
- الشعور بنكران الجميل ممن أحسنت إليه، سم تذوي عليه فضائل الروح.
- أجمل النفوس هي التي لا تنكر المعروف رغم شدة الخلاف.
- إذا صنعت معروفاً فاستره وإذا صنع معك فانشره.
- أفضل المعروف إغاثة الملهوف.
- من يزرع المعروف يحصد الشكر.
- إن تعبت في المعروف، فإن التعب يزول، والمعروف يبقى، وإن تلذذت في الإثم، فإنّ اللذة تزول، والإثم يبقى.
- كل معروف صدقة.
- أجمل النفوس هي التي لا تنكر المعروف رغم شدة الخلاف.
- لا تزهد في المعروف، فالدهر ذو صروف.
- للخير طريقان: بذل المعروف أو نيته، ومن لم يكن له نصيب في هذا، ولا ذاك، فهو أرض بوار.
- الشخص الذي يعرف كيف يقدم المعروف، وكيف يتقبله يكون دائماً صديقاً أفضل من ثروات الدنيا كلها.
- ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف، ونهيك عن المنكر بغير منكر.
- صنائع المعروف تقي مصارع السوء.
أمثال وأقوال عن المعروف
- المعروف كنز، فانظر عند من تودعه.
- ذريني فإنّ البخل لا يخلد الفتى، ولا يهلك المعروف من هو فاعله.
- إن الرجل المثالي يجد متعة في تقديم المعروف، وخدمة الآخرين، ولكنه يخجل أن يتلقى عوناً من أحد.
- اصنعوا المعروف دون انتظار مُكافأة، وثِقوا أنّ يوماً ما سيردُّ لكُم أحدهم الجميل بالطريقة ذاتها.
- المعروف يجعل المرء يشعر بالراحة سواء كان هو الفاعل أو المتلقي.
- لكل شيء شرف، وشرف المعروف تعجيله.
- لا يجمل المعروف إلا بثلاث: أن يكون من غير طلب، وأن يأتي من غير إبطاء، وأن يتم بغير منة.
- لا يزهدنك في المعروف من لا يشكره لك، فقد يشكرك عليه من لا يستمتع بشيء منه، وقد تدرك من شكر الشَاكر أكثر مما أضاع الكافر.
- عرفان الجميل شيمة الأرواح النبيلة.
- من المعروف أن ترى المنة لأخيك عليك إذا أخذ منك شيئاً؛ لأنه لولا أخذه منك ما حصل لك الثواب، وأيضاً فإنه خصك بالسؤال، ورجا فيك الخير دون غيرك.
- المعروف يجعل المرء يشعر بالراحة سواء كان هو الفاعل أو المتلقي.
- من صنع إليه معروف، فقال لفاعله: جزاك الله خيراً، فقد أبلغ في الثناء.
شعر عن ناكر المعروف
- يقول السراج الوراق:
أَنكرُوا المعروفَ حتَّى
صارَ بينَ القَوْم مُنْكَرْ.
صارَ بينَ القَوْم مُنْكَرْ.
صارَ بينَ القَوْم مُنْكَرْ.
صارَ بينَ القَوْم مُنْكَرْ.
صارَ بينَ القَوْم مُنْكَرْ.
وَتَناسَوْهُ فَدَعْ ذِكْ
رَكَ شيئاً ليسَ يُذْكَرْ.
رَكَ شيئاً ليسَ يُذْكَرْ.
رَكَ شيئاً ليسَ يُذْكَرْ.
رَكَ شيئاً ليسَ يُذْكَرْ.
رَكَ شيئاً ليسَ يُذْكَرْ.
- يقول محمد اسموني:
نـاكـرٌ ذاك الحـبيبُ
ندهُ، مـالي نصيبُ.
ندهُ، مـالي نصيبُ.
ندهُ، مـالي نصيبُ.
ندهُ، مـالي نصيبُ.
ندهُ، مـالي نصيبُ.
خـانَ ودِّي،رغـم أني
في الهـوى إِلْفٌ قريبُ.
في الهـوى إِلْفٌ قريبُ.
في الهـوى إِلْفٌ قريبُ.
في الهـوى إِلْفٌ قريبُ.
في الهـوى إِلْفٌ قريبُ.
طال ليلي، سـال دمعي
شـاردٌ، وحدي كئيبُ.
شـاردٌ، وحدي كئيبُ.
شـاردٌ، وحدي كئيبُ.
شـاردٌ، وحدي كئيبُ.
شـاردٌ، وحدي كئيبُ.
- يقول المكزون السنجاري:
إِن أَسمَعو مَعروفَ حَقٍّ أَنكَروا
أَو أَشهَدوا عِنوانَ صِدقٍ.
أَو أَشهَدوا عِنوانَ صِدقٍ.
أَو أَشهَدوا عِنوانَ صِدقٍ.
أَو أَشهَدوا عِنوانَ صِدقٍ.
أَو أَشهَدوا عِنوانَ صِدقٍ.
أَلحَدوا فَهُم بِزَعمِهِمُ الدُعاةُ إِلى الهُدى
وَبَهيمَةُ الأَنعامِ مِنهُ أَرشَدُ.
وَبَهيمَةُ الأَنعامِ مِنهُ أَرشَدُ.
وَبَهيمَةُ الأَنعامِ مِنهُ أَرشَدُ.
وَبَهيمَةُ الأَنعامِ مِنهُ أَرشَدُ.
وَبَهيمَةُ الأَنعامِ مِنهُ أَرشَدُ.
أَغووا بِظاهِرِ ما رَووا جُلَّ الوَرى
وَلَدَيهِمُ طَرقَ البَواطِنِ سَدَّدوا.
وَلَدَيهِمُ طَرقَ البَواطِنِ سَدَّدوا.
وَلَدَيهِمُ طَرقَ البَواطِنِ سَدَّدوا.
وَلَدَيهِمُ طَرقَ البَواطِنِ سَدَّدوا.
وَلَدَيهِمُ طَرقَ البَواطِنِ سَدَّدوا.
شعر عن الأمر بالمعروف
- يقول عبد الرحمن العشماوي:
وتسري إلى الآفاقِ منها نسائمٌ
تقرب أربابَ الصلاحِ وتجتبي.
تقرب أربابَ الصلاحِ وتجتبي.
تقرب أربابَ الصلاحِ وتجتبي.
تقرب أربابَ الصلاحِ وتجتبي.
تقرب أربابَ الصلاحِ وتجتبي.
على الأمر بالمعروفِ شادتْ حصونها
حصوناً على أسوارها الغيمُ يحتبي.
حصوناً على أسوارها الغيمُ يحتبي.
حصوناً على أسوارها الغيمُ يحتبي.
حصوناً على أسوارها الغيمُ يحتبي.
حصوناً على أسوارها الغيمُ يحتبي.
وتلقى ذُراها الأنجم الزُّهرُ في الدُّجى
ويلقي إليها البدرُ نظرةَ معجبِ.
ويلقي إليها البدرُ نظرةَ معجبِ.
ويلقي إليها البدرُ نظرةَ معجبِ.
ويلقي إليها البدرُ نظرةَ معجبِ.
ويلقي إليها البدرُ نظرةَ معجبِ.
- ويقول أيضاً:
من الأمر بالمعروف والخير أشرقتْ
على الناس شمسٌ وجهها لم يغيَّبِ.
على الناس شمسٌ وجهها لم يغيَّبِ.
على الناس شمسٌ وجهها لم يغيَّبِ.
على الناس شمسٌ وجهها لم يغيَّبِ.
على الناس شمسٌ وجهها لم يغيَّبِ.
نعم يا نداءَ المجد في أذنِ المدى
نفضتَ غبارَ الوهم عن ذهن متعبِ.
نفضتَ غبارَ الوهم عن ذهن متعبِ.
نفضتَ غبارَ الوهم عن ذهن متعبِ.
نفضتَ غبارَ الوهم عن ذهن متعبِ.
نفضتَ غبارَ الوهم عن ذهن متعبِ.
هو الأمر بالمعروف يرشدُ لاهياً
وينقذه من طبعهِ المتقلَّبِ.
وينقذه من طبعهِ المتقلَّبِ.
وينقذه من طبعهِ المتقلَّبِ.
وينقذه من طبعهِ المتقلَّبِ.
وينقذه من طبعهِ المتقلَّبِ.
هو الأمر بالمعروف يصرف منكر
ويكشف دعوى كل ذئب وثعلبِ.
ويكشف دعوى كل ذئب وثعلبِ.
ويكشف دعوى كل ذئب وثعلبِ.
ويكشف دعوى كل ذئب وثعلبِ.
ويكشف دعوى كل ذئب وثعلبِ.
رسالةُ كل الأنبياءِ، فما الذي
دها القومَ حتى أبرزوا وجهَ مغضبِ؟!
دها القومَ حتى أبرزوا وجهَ مغضبِ؟!
دها القومَ حتى أبرزوا وجهَ مغضبِ؟!
دها القومَ حتى أبرزوا وجهَ مغضبِ؟!
دها القومَ حتى أبرزوا وجهَ مغضبِ؟!
وما الأمر بالمعروف إلا شعيرةٌ
لها مطلبٌ يسمو على كلِّ مطلبِ.
لها مطلبٌ يسمو على كلِّ مطلبِ.
لها مطلبٌ يسمو على كلِّ مطلبِ.
لها مطلبٌ يسمو على كلِّ مطلبِ.
لها مطلبٌ يسمو على كلِّ مطلبِ.