-

أقوال وحكم العلماء المسلمين

أقوال وحكم العلماء المسلمين
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكمة العلماء المسلمين

يمتاز العلماء المسلمون بالحكمة التي تعد من أعظم الفضائل، بل هي أهم مفتاح للفضائل كلها، كمل لهم القدرة على التفاؤل بالحياة، وحل المشاكل التي تواجهنا من خلال الحكم المختلفة التي يقدموها، لذلك نقدم لكم مجموعة من حكم العلماء المسلمين في شتى المجالات المختلفة.

أقوال وحكم للعلماء المسلمين عن الله سبحانه وتعالى

  • الثقة بالله أزكى أمل، والتوكل عليه أوفى عمل.
  • لو شعرت ببعد الناس عنك أو بوحشة أو غربة، فتذكر قربك من الله.
  • أحب الخلق إلى الله المتواضعون.
  • كل عسير إذا استعنت بالله فهو يسير.
  • لتكن شخصاً يضرب به مثالاً فى البشاشة، ابتسم دائماً فالابتسامة لا تعني أن الفرح يكسوك بل أنك راضي بقدر الله.
  • في القلب حزن لا يذهبه إلّا السرور بمعرفة الله.
  • لو شعرت ببعد الناس عنك أو بوحشة أو غربة، فتذكر قربك من الله.
  • رأسُ التواضعِ أن تضَع نفسَك عند من هو دونك في نعمةِ الله حتى تعلِمَه أن ليس لك بدنياك عليه فضل.
  • ابتسم فألوان الحياة بين يديك بحب الله ورسوله فستنعم بعيشة لا يأس فيها.
  • تبسم فإنّ الله ما أشقاك إلّا ليسعدك.

أقوال وحكم علماء المسلمين عن التفاؤل والأمل

  • التفاؤل يمنحك هدوء الأعصاب في أحرج الأوقات.
  • يصبح الإنسان عجوزاً حين تحل الأعذار محل الأمل.
  • الزهرة التي تتبع الشمس تفعل ذلك حتى في اليوم المليء بالغيوم.
  • يُمكن للإنسان أن يعيش بلا بَصر، ولكنّه لا يمكن أن يعيش بلا أمل.
  • إذا شعرت بالتشاؤم، تأمل الوردة.
  • الناس مَعادن .. تصدأ بالملل، وتتمدد بالأمل، وتنكمش بالألم.
  • تذكر يا صديقي، إنّ الأمل شيء جيد، والأشياء الجيدة لا تموت أبداً.
  • غداً يوم أفضل هكذا يقول لنا الأمل، وهكذا يحثنا.
  • لا يأس مع الحياة، ولا حياة مع اليأس.
  • الآمال العظيمة تصنع الأشخاص العظماء.

أقوال وحكم علماء المسلمين عن التواضع

  • إذا سئل الشريف تواضع، وإذا سئل الوضيع تكبر.
  • وجدنا التواضع مع الجهل والبخل، أحمد من الكبر مع الأدب والسخاء.
  • تواضعك في شرفك أفضل من شرفك.
  • إن من التواضع الرضا بالدون من شرف المجلس، وأن تُسَلِّم على من لقيت.
  • لكل شيء مطية ومطية العلم التواضع.
  • يا بني تواضع للحق تكن أعقل الناس.
  • أتدرون ما التواضع؟ قالوا: ما هو؟ قال: التواضع أن تخرج من منزلك ولا تلقى مسلماً إلّا رأيت له عليك فضلاً.
  • احبس ثلاثاً بثلاث حتى تكون من المؤمنين الكبر بالتواضع والحرص بالقناعة والحسد بالنصيحة.
  • ارفعُ الناس قدراً من لا يرى قدرَه، وأكبر النّاس فضلاً من لا يرى فضلَه.
  • شربنا ماء زمزم للعلم، فتعلمناه ولو كنا شربناه للتقوى لكان خيراً لنا.
  • ضع فخرك، واحطط كبرك، واذكر قبرك، فإن عليه ممرك.
  • التواضع الحقيقي هو أبو كل الفضائل.
  • ندنو من العظمة بقدر ما ندنو من التواضع.

أقوال وحكم علماء المسلمين عن الأنانية

  • الأنانية هي هذا القانون المحدد للشعور، الذي على أساسه تكون الأشياء الأقرب هي الأكبر والأثقل، في حين أن كل تلك التي تبتعد تقل حجمًا وثقلاً.
  • يسمى شريراً كل من لا يعمل إلا لمصلحته الذاتية.
  • حب الذات هو بالون تخرج منه عواصف الرياح عندما نحدث فيه ثقباً.
  • إنّ الأنانية هي حب الإنسان لنفسه، ولأي شيء آخر لأجله، وحياة الإنسان كلها ليست إلّا ممارسة متصلة لهذا الحب وتحريضاً قوياً له.
  • الأنانية .. ليست أن يعيش الإنسان كما يهوى، ولكن أن يطالب الآخرين أن يعيشوا كما يريد هو أن يعيش.
  • كما أنّ الأنانية وحب الذات تشوش على العقل، فإنّ الحب ومتعته يجعل الخيال حاداً.
  • لا تدخل أصحاب المصالح الأنانية في عملك لأنهم يفسدونه.
  • قفص الأنانية لا يسع غير صاحبه.
  • كلما اتسعت رقعة وحدتي تذكرت كم كنت أنانية حين تركتك.
  • لا تكن أنانياً وتتعمد عـدم فهمي، لا تكن أنانياً وترفض لقائي.
  • من فرط الأنانية انتهى الشوق.
  • أيحدث أن تتشابه الأنانية مع السعادة لدرجة أنك لن تفرق بينهما.
  • عندما خاب ظني بالكثيرين، عرفت أن حب الذات ليس بأنانية.
  • ليست الأنانية أن يعيش الشخص كما يريد بل أن يعيش الآخرون كما يريد هو.

أقوال وحكم علماء المسلمين عن الظلم

  • من تلمس الظلم ومسه فالأولى به ألّا يمارسه بدوره.
  • بين الظلم الظاهر، والعدل الخفي خيط رفيع لا يراه إلا أهل القلوب.
  • الظلم مؤذن بخراب العمران.
  • برفقة العدالة تجتاز العالم، وبرفقة الظلم لا تعبر عتبة بيتك.
  • إنّ مقاومة الظلم لا يحددها الانتماء لدين أو عرق أو مذهب، بل يحددها طبيعة النفس البشرية التي تأبى الاستعباد وتسعى للحرية.
  • لا تقف أبداً موقف المتفرج من الظلم أو الغباء.. القبر سيوفر متسع من الوقت للصمت.
  • وأقتلُ داءٍ رؤيةُ المرءِ ظالماً، يسيء ويتلى في المحافلِ حمدُهُ.
  • إِياكم أن تظلموا أو تناصروا إلى الظلم إِن الظلمَ يردي ويهلك.
  • الظلم أسرع شيء إلى تعجيل نقمة وتبديل نعمة.
  • بيت الظالم خراب.
  • ظلم الأقارب أشد وقعاً من السيف.
  • ظلم ذوي القربى أشد مرارة على النفس من وقع الحسام المهند.
  • ما من ظالم إلا سيبلى بظالم.
  • من ظلم لا بدّ أن يظلم.

أقوال وحكم علماء المسلمين عن الابتسامة

  • الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف.
  • ابتسم فالابتسامة مفتاح القلوب، الابتسامة لا تكلف شيئاً ولكنّها تعني الكثير، الابتسامة هي جواز سفر إلى القلوب.
  • ابتسم دائماً فالابتسامة تطيل العمر وتفتح الأبواب المغلقة وتصنع لك القبول قبل أن تطرح أفكارك وتجعل ملامحك أجمل وأطيب.
  • فالحياة أقصر من أن تملأها بالأحزان ابتسم.
  • دع الابتسامة أول ما يراها الناس فى ملامحك ولا تشغل نفسك بالدنيا كل مقسوم لك ستلقاه.
  • الابتسامة جسر يعبر بك للقلوب فكن دائماً مبتسماً.
  • الابتسامة كالسراج تبدد ظلمة الأحزان بنور الأمل فهي بلسم الروح ودواء الجروح تنير لك الدروب وتعطيك مفاتيح القلوب.
  • تبسمك فى وجه أخيك صدقة.
  • الابتسامة إنّها لا تستغرق لحظة لكن ذكراها يبقى لآخر العمر.
  • تمتلكين وجهاً خلق ليبتسم.
  • الابتسامة تذيب الجليد وتنشر الارتياح وتبلسم الجرح إنها مفتاح العلاقات الإنسانية الصافية.
  • اشحن قلبك بابتسامة.
  • ابتسم فالابتسامة تذيب الهموم والأحزان وتوقظ السعادة من سباتها.
  • الابتسامة لا تكلف شيئاً ولكنها تعود بالخير الكثير إنها تستغرق أكثر من لمحة بصر ولكن ذكراها تبقى طويلاً.
  • تبسم فى وجوه الآخرين، ازرع البسمة على شفاههم حتى تكسب عن كل ابتسامة صدقة.
  • الحزن لا يغير من الواقع شيئاً لكن الابتسامة تفتح واقعاً جديداً.
  • ابتسم فإن كل شخص تقابله يحمل أعباء كثيرة.

أبيات شعرية عن الحكمة

قصيدة لا يدرك الحكمة من عمره

إنّ هذه القصيدة للإمام الشافعي وهو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ (150-204هـ / 767-820م)، هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث، وقد عمل قاضياً فعُرف بالعدل والذكاء، كان الإمام الشافعي فصيحاً شاعراً، ورامياً ماهراً، ورحّالاً مسافراً.

لا يُدْرِكُ الحِكْمة َ مَنْ عُمْرُهُ

يكدحُ في مصلحة ِ الأهلِ

يكدحُ في مصلحة ِ الأهلِ

يكدحُ في مصلحة ِ الأهلِ

يكدحُ في مصلحة ِ الأهلِ

يكدحُ في مصلحة ِ الأهلِ

وَلاَ يَنالُ العِلْمَ إلاَّ فَتًى خالٍ

من الأفكارِ والشغلِ

من الأفكارِ والشغلِ

من الأفكارِ والشغلِ

من الأفكارِ والشغلِ

من الأفكارِ والشغلِ

لَوْ أَنَّ لُقْمَانَ الْحَكِيم الذي

سارت به الرُّكبانُ بالفضلِ

سارت به الرُّكبانُ بالفضلِ

سارت به الرُّكبانُ بالفضلِ

سارت به الرُّكبانُ بالفضلِ

سارت به الرُّكبانُ بالفضلِ

بُلِي بِفقْرٍ وَعِيالٍ لمَا

فرَّقَ بَيْنَ التِّبنِ والبَقْلِ

فرَّقَ بَيْنَ التِّبنِ والبَقْلِ

فرَّقَ بَيْنَ التِّبنِ والبَقْلِ

فرَّقَ بَيْنَ التِّبنِ والبَقْلِ

فرَّقَ بَيْنَ التِّبنِ والبَقْلِ

قصيدة نو الحكمة يخوض أناس في الكلام ليوجزوا

إن هذه القصيدة للشاعر أبو العتاهية وهو إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، أبو إسحاق، ولد في عين التمر سنة 130هـ/747م، كان بائعاً للجرار، مال إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه، ثمّ انتقل إلى بغداد، واتصل بالخلفاء، فمدح الخليفة المهدي والهادي وهارون الرشيد.

نو الحكمة يخوضُ أُناسٌ في الكَلامِ ليُوجزُوا،

وللصَّمتُ في بعضِ الأحايينِ أوجَزُ

وللصَّمتُ في بعضِ الأحايينِ أوجَزُ

وللصَّمتُ في بعضِ الأحايينِ أوجَزُ

وللصَّمتُ في بعضِ الأحايينِ أوجَزُ

وللصَّمتُ في بعضِ الأحايينِ أوجَزُ

فإنْ كنتَ عنْ أن تحسنَ الصمتَ عاجزاً

فأنتَ، عنِ الإبلاغِ في القوْلِ، أعجَزُ

فأنتَ، عنِ الإبلاغِ في القوْلِ، أعجَزُ

فأنتَ، عنِ الإبلاغِ في القوْلِ، أعجَزُ

فأنتَ، عنِ الإبلاغِ في القوْلِ، أعجَزُ

فأنتَ، عنِ الإبلاغِ في القوْلِ، أعجَزُ