-

أشعار الشافعي في الصبر

أشعار الشافعي في الصبر
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

قصيدة دع الأيام تفعل ما تشاء

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ

وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ

وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ

وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ

وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ

وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ

وَلا تَجْزَعْ لنازلة الليالي

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ

وكنْ رجلاً على الأهوالِ جلداً

وشيمتكَ السماحة ُ والوفاءُ

وشيمتكَ السماحة ُ والوفاءُ

وشيمتكَ السماحة ُ والوفاءُ

وشيمتكَ السماحة ُ والوفاءُ

وشيمتكَ السماحة ُ والوفاءُ

وإنْ كثرتْ عيوبكَ في البرايا

وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

تَسَتَّرْ بِالسَّخَاء فَكُلُّ عَيْب

يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ

يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ

يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ

يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ

يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ

ولا تر للأعادي قط ذلا

فإن شماتة الأعداء بلاء

فإن شماتة الأعداء بلاء

فإن شماتة الأعداء بلاء

فإن شماتة الأعداء بلاء

فإن شماتة الأعداء بلاء

ولا ترجُ السماحة ََ من بخيلٍ

فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ

فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ

فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ

فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ

فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ

وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَأَنِّي

وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ

وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ

وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ

وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ

وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ

وَلا حُزْنٌ يَدُومُ وَلا سُرورٌ

ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ

ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ

ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ

ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ

ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ

وَمَنْ نَزَلَتْ بِسَاحَتِهِ الْمَنَايَا

فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ

فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ

فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ

فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ

فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ

وأرضُ الله واسعة ً ولكن

إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ

إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ

إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ

إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ

إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَغْدِرُ كُلَّ حِينٍ

فما يغني عن الموت الدواء

فما يغني عن الموت الدواء

فما يغني عن الموت الدواء

فما يغني عن الموت الدواء

فما يغني عن الموت الدواء

أبيات قصيرة للشافعي عن الصبر

  • يقول الشاعر:

ولرب نازلة يضيق بها الفتى ذرعـا

وعند الله منهـــا المخـــرج

وعند الله منهـــا المخـــرج

وعند الله منهـــا المخـــرج

وعند الله منهـــا المخـــرج

وعند الله منهـــا المخـــرج

ضاقت فلما استحكمت حلقاتهـا

فرجت وكنت أظنهـا لا تفــرج

فرجت وكنت أظنهـا لا تفــرج

فرجت وكنت أظنهـا لا تفــرج

فرجت وكنت أظنهـا لا تفــرج

فرجت وكنت أظنهـا لا تفــرج

  • ويقول الشاعر أيضاً:

لاَ تَـحْمِلَّـنَ لِـمَـنْ يَـمُنّ

مِـنَ الأَنَـامِ عَلَيْـكَ مِنَّــه

مِـنَ الأَنَـامِ عَلَيْـكَ مِنَّــه

مِـنَ الأَنَـامِ عَلَيْـكَ مِنَّــه

مِـنَ الأَنَـامِ عَلَيْـكَ مِنَّــه

مِـنَ الأَنَـامِ عَلَيْـكَ مِنَّــه

وَاخْتَـر لِـنَفْسِـكَ حَظَّهَــا

وَاصْبِـرْ فَـإِنَّ الصَبْـرَ جُنَّـه

وَاصْبِـرْ فَـإِنَّ الصَبْـرَ جُنَّـه

وَاصْبِـرْ فَـإِنَّ الصَبْـرَ جُنَّـه

وَاصْبِـرْ فَـإِنَّ الصَبْـرَ جُنَّـه

وَاصْبِـرْ فَـإِنَّ الصَبْـرَ جُنَّـه

مِنَنُ الرِّجَـالِ عَلَـى القُلُـوبِ

أَشَـدُّ مِـنْ وَقْـعِ الأَسِـنَّـه

أَشَـدُّ مِـنْ وَقْـعِ الأَسِـنَّـه

أَشَـدُّ مِـنْ وَقْـعِ الأَسِـنَّـه

أَشَـدُّ مِـنْ وَقْـعِ الأَسِـنَّـه

أَشَـدُّ مِـنْ وَقْـعِ الأَسِـنَّـه

  • ويقول الشاعر أيضاً:

صبرا جميلا ما اقرب الفرج

من راقب الله في الأمور نجا

من راقب الله في الأمور نجا

من راقب الله في الأمور نجا

من راقب الله في الأمور نجا

من راقب الله في الأمور نجا

من صدق الله لم ينله اذى

ومن رجاه يكون حيث رجا

ومن رجاه يكون حيث رجا

ومن رجاه يكون حيث رجا

ومن رجاه يكون حيث رجا

ومن رجاه يكون حيث رجا

  • ويقول الشاعر أيضاً:

أَصْبَحْتُ مُطَّرَحاً في مَعشَرٍ جهِلُوا

حَقَّ الأَدِيبِ فَبَاعُوا الرَّأْسَ بِالذَّنَبِ

حَقَّ الأَدِيبِ فَبَاعُوا الرَّأْسَ بِالذَّنَبِ

حَقَّ الأَدِيبِ فَبَاعُوا الرَّأْسَ بِالذَّنَبِ

حَقَّ الأَدِيبِ فَبَاعُوا الرَّأْسَ بِالذَّنَبِ

حَقَّ الأَدِيبِ فَبَاعُوا الرَّأْسَ بِالذَّنَبِ

والنَّاسُ يَجْمَعهُمْ شَمْلٌ، وَبَيْنَهُم

في الْعَقْلِ فَرْقٌ وفي الآدَابِ وَالْحَسَبِ

في الْعَقْلِ فَرْقٌ وفي الآدَابِ وَالْحَسَبِ

في الْعَقْلِ فَرْقٌ وفي الآدَابِ وَالْحَسَبِ

في الْعَقْلِ فَرْقٌ وفي الآدَابِ وَالْحَسَبِ

في الْعَقْلِ فَرْقٌ وفي الآدَابِ وَالْحَسَبِ

كمثلِ ما الذَّهبِ الإبريز يشركه

في لَوْنِهِ الصُّفْرُ، والتَّفْضِيلُ لِلذَّهَبِ

في لَوْنِهِ الصُّفْرُ، والتَّفْضِيلُ لِلذَّهَبِ

في لَوْنِهِ الصُّفْرُ، والتَّفْضِيلُ لِلذَّهَبِ

في لَوْنِهِ الصُّفْرُ، والتَّفْضِيلُ لِلذَّهَبِ

في لَوْنِهِ الصُّفْرُ، والتَّفْضِيلُ لِلذَّهَبِ

والعودُ لو لمْ تطبْ منه روائحه

لم يفرق الناسُ بين العود و الحطب

لم يفرق الناسُ بين العود و الحطب

لم يفرق الناسُ بين العود و الحطب

لم يفرق الناسُ بين العود و الحطب

لم يفرق الناسُ بين العود و الحطب

  • ويقول الشاعر أيضاً:

إذَا سَبَّنِي نَذْلٌ تَزَايَدْتُ رِفْعة ً

وما العيبُ إلا أن أكونَ مساببهْ

وما العيبُ إلا أن أكونَ مساببهْ

وما العيبُ إلا أن أكونَ مساببهْ

وما العيبُ إلا أن أكونَ مساببهْ

وما العيبُ إلا أن أكونَ مساببهْ

وَلَوْ لَمْ تَكْنْ نَفْسِي عَلَيَّ عَزِيزَة ً

لمكَّنتها من كلِّ نذلٍ تحاربهُ

لمكَّنتها من كلِّ نذلٍ تحاربهُ

لمكَّنتها من كلِّ نذلٍ تحاربهُ

لمكَّنتها من كلِّ نذلٍ تحاربهُ

لمكَّنتها من كلِّ نذلٍ تحاربهُ

ولو أنَّني أسعى لنفعي وجدتني

كثيرَ التَّواني للذي أنا طالبه

كثيرَ التَّواني للذي أنا طالبه

كثيرَ التَّواني للذي أنا طالبه

كثيرَ التَّواني للذي أنا طالبه

كثيرَ التَّواني للذي أنا طالبه

وَلكِنَّني أَسْعَى لأَنْفَعَ صَاحِبي

وعارٌ على الشبَّعانِ إن جاعَ صاحبه

وعارٌ على الشبَّعانِ إن جاعَ صاحبه

وعارٌ على الشبَّعانِ إن جاعَ صاحبه

وعارٌ على الشبَّعانِ إن جاعَ صاحبه

وعارٌ على الشبَّعانِ إن جاعَ صاحبه

أشعار الشافعي في الصبر والرضا والأمل

وما كنت أرضى من زماني بما ترى

ولكنني راض بما حكم الدهر

ولكنني راض بما حكم الدهر

ولكنني راض بما حكم الدهر

ولكنني راض بما حكم الدهر

ولكنني راض بما حكم الدهر

فإن فإن كانت الأيام خانت عهودنا

فإني بها راض ولكنها قهر

فإني بها راض ولكنها قهر

فإني بها راض ولكنها قهر

فإني بها راض ولكنها قهر

فإني بها راض ولكنها قهر

محن الزمان كثيرة لا تنقضي

وسروره يأتيك كالأعياد

وسروره يأتيك كالأعياد

وسروره يأتيك كالأعياد

وسروره يأتيك كالأعياد

وسروره يأتيك كالأعياد

ملك الأكابر فاسترق رقابهم

وتراه رقاً في يد الأوغاد

وتراه رقاً في يد الأوغاد

وتراه رقاً في يد الأوغاد

وتراه رقاً في يد الأوغاد

وتراه رقاً في يد الأوغاد

إذا أصبحت عندي قوت يومي

فخل الهم عني يا سعيد

فخل الهم عني يا سعيد

فخل الهم عني يا سعيد

فخل الهم عني يا سعيد

فخل الهم عني يا سعيد

ولا تخطر هموم غد ببالي

فإن غدا له رزق جديد

فإن غدا له رزق جديد

فإن غدا له رزق جديد

فإن غدا له رزق جديد

فإن غدا له رزق جديد

أسلم إن أراد الله أمراً

فاترك ما اريد لما يريد

فاترك ما اريد لما يريد

فاترك ما اريد لما يريد

فاترك ما اريد لما يريد

فاترك ما اريد لما يريد

وما لإرادتي وجه إذا ما

أراد الله لي ما لا يريد

أراد الله لي ما لا يريد

أراد الله لي ما لا يريد

أراد الله لي ما لا يريد

أراد الله لي ما لا يريد

صبراً جميلاً ما أقرب الفرجا

من راقب الله في الأمور نجا

من راقب الله في الأمور نجا

من راقب الله في الأمور نجا

من راقب الله في الأمور نجا

من راقب الله في الأمور نجا

من صدق الله لم ينله أذى

ومن رجاه يكون حيث رجا

ومن رجاه يكون حيث رجا

ومن رجاه يكون حيث رجا

ومن رجاه يكون حيث رجا

ومن رجاه يكون حيث رجا

سيفتح باب إذا سد باب

نعم وتهون الأمور الصعاب

نعم وتهون الأمور الصعاب

نعم وتهون الأمور الصعاب

نعم وتهون الأمور الصعاب

نعم وتهون الأمور الصعاب

ويتسع الحال من بعد ما

تضيق المذاهب فيها الرحاب

تضيق المذاهب فيها الرحاب

تضيق المذاهب فيها الرحاب

تضيق المذاهب فيها الرحاب

تضيق المذاهب فيها الرحاب

مع العسر يسران هون عليك

فلا الهم يجدي ولا الاكتئاب

فلا الهم يجدي ولا الاكتئاب

فلا الهم يجدي ولا الاكتئاب

فلا الهم يجدي ولا الاكتئاب

فلا الهم يجدي ولا الاكتئاب

فكم ضقت ذرعاً بما هبته

فلم ير من ذاك قدر يهاب

فلم ير من ذاك قدر يهاب

فلم ير من ذاك قدر يهاب

فلم ير من ذاك قدر يهاب

فلم ير من ذاك قدر يهاب

وكم برد خفته من سحاب

فعوفيت وانجاب عنك السحاب

فعوفيت وانجاب عنك السحاب

فعوفيت وانجاب عنك السحاب

فعوفيت وانجاب عنك السحاب

فعوفيت وانجاب عنك السحاب

ورزق أتاك ولم تأته

ولا أرق العين منه الطلاب

ولا أرق العين منه الطلاب

ولا أرق العين منه الطلاب

ولا أرق العين منه الطلاب

ولا أرق العين منه الطلاب

وناء عن الأهل ذي غربة

اتيح له بعد يأس غياب

اتيح له بعد يأس غياب

اتيح له بعد يأس غياب

اتيح له بعد يأس غياب

اتيح له بعد يأس غياب

وناج من البحر من بعد ما

علاه من الموج طام عباب

علاه من الموج طام عباب

علاه من الموج طام عباب

علاه من الموج طام عباب

علاه من الموج طام عباب

إذا احتجب الناس عن سائل

فما دون سائل ربي حجاب

فما دون سائل ربي حجاب

فما دون سائل ربي حجاب

فما دون سائل ربي حجاب

فما دون سائل ربي حجاب

يعود بفضل علي من رجاه

وراجيه في كل حين يجاب

وراجيه في كل حين يجاب

وراجيه في كل حين يجاب

وراجيه في كل حين يجاب

وراجيه في كل حين يجاب

فلا تأس يوم على فائت

وعندك منه رضا واحتساب

وعندك منه رضا واحتساب

وعندك منه رضا واحتساب

وعندك منه رضا واحتساب

وعندك منه رضا واحتساب

اتهزأ بالدعاء وتزدريه

ولا تدري بما صنع الدعاء

ولا تدري بما صنع الدعاء

ولا تدري بما صنع الدعاء

ولا تدري بما صنع الدعاء

ولا تدري بما صنع الدعاء

سهام الليل لا تخطئ ولكن

لها أمد وللأمد انقضاء

لها أمد وللأمد انقضاء

لها أمد وللأمد انقضاء

لها أمد وللأمد انقضاء

لها أمد وللأمد انقضاء

مقتطفات من شعر الإمام الشافعي في الصبر

  • يقول الشاعرفي الصبر على طلب العلم:

اصبر على مرِّ الجفا من معلمٍ

فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ

فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ

فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ

فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ

فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ

ومنْ لم يذق مرَّ التعلمِ ساعة ً

تجرَّعَ نلَّ الجهل طولَ حياته

تجرَّعَ نلَّ الجهل طولَ حياته

تجرَّعَ نلَّ الجهل طولَ حياته

تجرَّعَ نلَّ الجهل طولَ حياته

تجرَّعَ نلَّ الجهل طولَ حياته

ومن فاتهُ التَّعليمُ وقتَ شبابهِ

فكبِّر عليه أربعاً لوفاته

فكبِّر عليه أربعاً لوفاته

فكبِّر عليه أربعاً لوفاته

فكبِّر عليه أربعاً لوفاته

فكبِّر عليه أربعاً لوفاته

وَذَاتُ الْفَتَى ـ واللَّهِ ـ بالْعِلْمِ وَالتُّقَى

إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ

إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ

إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ

إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ

إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ

  • ويقول الشاعر في الصبر على كلام الخصوم:

قالوا سكتُّ وقد خوصمتُ قلتُ لهم

إنَّ الجوابَ لبابِ الشرِّ مفتاحُ

إنَّ الجوابَ لبابِ الشرِّ مفتاحُ

إنَّ الجوابَ لبابِ الشرِّ مفتاحُ

إنَّ الجوابَ لبابِ الشرِّ مفتاحُ

إنَّ الجوابَ لبابِ الشرِّ مفتاحُ

والصمَّتُ عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفُ

وفيه أيضاً لصونِ العرضِ إصلاحُ

وفيه أيضاً لصونِ العرضِ إصلاحُ

وفيه أيضاً لصونِ العرضِ إصلاحُ

وفيه أيضاً لصونِ العرضِ إصلاحُ

وفيه أيضاً لصونِ العرضِ إصلاحُ

أما تَرَى الأُسْدَ تُخْشى وهْي صَامِتة ٌ؟

والكلبُ يخسى لعمري وهو نباحُ

والكلبُ يخسى لعمري وهو نباحُ

والكلبُ يخسى لعمري وهو نباحُ

والكلبُ يخسى لعمري وهو نباحُ

والكلبُ يخسى لعمري وهو نباحُ

  • ويقول الشاعر في الصبر على الظلم:

ورب ظلوم كفيت بحربه

فَأَوْقَعَهُ الْمَقْدُورُ أيَّ وُقُوعِ

فَأَوْقَعَهُ الْمَقْدُورُ أيَّ وُقُوعِ

فَأَوْقَعَهُ الْمَقْدُورُ أيَّ وُقُوعِ

فَأَوْقَعَهُ الْمَقْدُورُ أيَّ وُقُوعِ

فَأَوْقَعَهُ الْمَقْدُورُ أيَّ وُقُوعِ

فما كان لي الإسلام إلاتعبدا

وَأدْعِيَة ً لا تُتَّقَى بِدُرُوعِ

وَأدْعِيَة ً لا تُتَّقَى بِدُرُوعِ

وَأدْعِيَة ً لا تُتَّقَى بِدُرُوعِ

وَأدْعِيَة ً لا تُتَّقَى بِدُرُوعِ

وَأدْعِيَة ً لا تُتَّقَى بِدُرُوعِ

وَحَسْبُكَ أنْ يَنْجُو الظَّلُومُ وَخَلْفَهُ

سِهَامُ دُعَاءٍ مِنْ قِسِيٍّ رُكُوعِ

سِهَامُ دُعَاءٍ مِنْ قِسِيٍّ رُكُوعِ

سِهَامُ دُعَاءٍ مِنْ قِسِيٍّ رُكُوعِ

سِهَامُ دُعَاءٍ مِنْ قِسِيٍّ رُكُوعِ

سِهَامُ دُعَاءٍ مِنْ قِسِيٍّ رُكُوعِ

مُرَيِّشَة ً بالْهُدْبِ مِنْ كُلِّ سَاهِر

منهلة أطرافها بدموع

منهلة أطرافها بدموع

منهلة أطرافها بدموع

منهلة أطرافها بدموع

منهلة أطرافها بدموع

  • ويقول الشاعر في الصبر على الوحدة :

إذا لم أجد خلا تقيا فوحدتي

ألذ وأشهى من غوى أعاشره

ألذ وأشهى من غوى أعاشره

ألذ وأشهى من غوى أعاشره

ألذ وأشهى من غوى أعاشره

ألذ وأشهى من غوى أعاشره

وأجلس وحدي للعبادة آمنا

أقر لعيني من جليس احاذره

أقر لعيني من جليس احاذره

أقر لعيني من جليس احاذره

أقر لعيني من جليس احاذره

أقر لعيني من جليس احاذره

  • وقال الشاعر أيضاً:

وَلَمَّا أَتَيْتُ النَّاسَ أَطْلُبُ عِنْدَهُمْ

أخا ثقة ٍ عند ابتلاء الشدائد

أخا ثقة ٍ عند ابتلاء الشدائد

أخا ثقة ٍ عند ابتلاء الشدائد

أخا ثقة ٍ عند ابتلاء الشدائد

أخا ثقة ٍ عند ابتلاء الشدائد

تقلبتُ في دهري رخاءً وشدَّة ً

وناديتُ في الأحياء هل من مساعد؟

وناديتُ في الأحياء هل من مساعد؟

وناديتُ في الأحياء هل من مساعد؟

وناديتُ في الأحياء هل من مساعد؟

وناديتُ في الأحياء هل من مساعد؟

فلم أرَ فيما ساءني غير شامت

وَلَمْ أَرَ فِيما سَرَّنِي غَيْرَ حاسِدِ

وَلَمْ أَرَ فِيما سَرَّنِي غَيْرَ حاسِدِ

وَلَمْ أَرَ فِيما سَرَّنِي غَيْرَ حاسِدِ

وَلَمْ أَرَ فِيما سَرَّنِي غَيْرَ حاسِدِ

وَلَمْ أَرَ فِيما سَرَّنِي غَيْرَ حاسِدِ

  • كما قال الشاعر:

تموت الأسد في الغابات جوعا

ولحم الضأن تأكله الكلاب

ولحم الضأن تأكله الكلاب

ولحم الضأن تأكله الكلاب

ولحم الضأن تأكله الكلاب

ولحم الضأن تأكله الكلاب

وعبد قد ينام على حريـــر

وذو نسب مفارشه التــراب

وذو نسب مفارشه التــراب

وذو نسب مفارشه التــراب

وذو نسب مفارشه التــراب

وذو نسب مفارشه التــراب