-

كلام عن صلة الرحم

كلام عن صلة الرحم
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

صلة الرحم

ما أجمل أن تكون العلاقات بين الناس أكثر من مجرد واجب وإلزام، فعندما نقوم بزيارة الأهل والأقارب تكون زيارة نابعة من قلوبنا هدفها الاطمئنان عليهم والسؤال عن أحوالهم، وهذا المقال يحوي كلام عن صلة الرحم.

عبارات عن صلة الرحم

  • مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم، والترحّم على الجار، ومعرفة الحق للصاحب، وقري الضيف، ورأسهنّ الحياء.
  • وكل واحد منا يعلم أن للوالدين حقوقًا وأن صلة الرحم من الواجبات وأن الغش والظلم والعدوان من أسباب غضب الله، ولكنا لا نعمل بهذا الذي نعلمه.
  • الواصل وهو من يحسن إلى الأقارب وقاطع وهو من يسيء إليهم.
  • لا واصل ولا قاطع وهو من لا يحسن ولا يسيء، وربما يسمى المكافئ وهو الذي لا يحسن إلى أقاربه إلا إذا أحسنوا إليه، ولكنه لا يصل إلى درجة الإساءة إليهم.
  • ينال واصل الرحم رضا الله عز وجل والفوز بالجنة.
  • تعصم صلة الرحم فاعلها عن النار وتعيذه من حرها ولهيبها.
  • تهون صلة الرحم الحساب على صاحبها يوم تقوم القيامة.
  • يمنع الله رحمته عن قاطع الرحم ولا يقبل منه عملًا.
  • تغلق أبواب السماء في وجه من قطع رحمه فلا يستجاب له دعاء.
  • من قطع رحمه يكون جزاؤه نار جهنم ولا يشم ريح الجنة ولا يدخلها.
  • من قطع رحمه يحاط بغضب من الله عز وجل.

قصيدة عن صلة الرحم

أهل المحبة والمودة غابوا

هذا الزمان تفرق الأحباب

هذا الزمان تفرق الأحباب

هذا الزمان تفرق الأحباب

هذا الزمان تفرق الأحباب

حبل الوداد تقطعت أوصاله

بين الأقارب ما هو الأنساب

بين الأقارب ما هو الأنساب

بين الأقارب ما هو الأنساب

بين الأقارب ما هو الأنساب

غاب التراحم والتلاحم بينهم

والحب والإخلاص والأنساب

والحب والإخلاص والأنساب

والحب والإخلاص والأنساب

والحب والإخلاص والأنساب

للمال والأطيان هم يتنازعوا

ولكل أصحاب الفروض نصاب

ولكل أصحاب الفروض نصاب

ولكل أصحاب الفروض نصاب

ولكل أصحاب الفروض نصاب

يا من نزعت الحق من أصحابه

إن الجزاء مذلة وعذاب

إن الجزاء مذلة وعذاب

إن الجزاء مذلة وعذاب

إن الجزاء مذلة وعذاب

يا قاطع الأرحام فى كل الدنا

ستجده فى كأس الحياة شراب

ستجده فى كأس الحياة شراب

ستجده فى كأس الحياة شراب

ستجده فى كأس الحياة شراب

دين القطيعة مضمون الوفا

ويريكه الأولاد والأصحاب

ويريكه الأولاد والأصحاب

ويريكه الأولاد والأصحاب

ويريكه الأولاد والأصحاب

لا تتركوا الأحقاد تملأ صدرنا

فيشيب منها القلب وهو شباب

فيشيب منها القلب وهو شباب

فيشيب منها القلب وهو شباب

فيشيب منها القلب وهو شباب

لا تجعلوا الشيطان يمسح عقلنا

والنور يصبح فى العيون ضباب

والنور يصبح فى العيون ضباب

والنور يصبح فى العيون ضباب

والنور يصبح فى العيون ضباب

لا تقطع الأرحام واطرق بابها

للصلح دوماً تفتح الأبواب

للصلح دوماً تفتح الأبواب

للصلح دوماً تفتح الأبواب

للصلح دوماً تفتح الأبواب

صلة الرحم هى بركة في عمرنا

وصفا الأحبة نظرة وعتاب

وصفا الأحبة نظرة وعتاب

وصفا الأحبة نظرة وعتاب

وصفا الأحبة نظرة وعتاب

فالله يكرم من يواصل أهله

ورضا الإله له يكون ثواب

ورضا الإله له يكون ثواب

ورضا الإله له يكون ثواب

ورضا الإله له يكون ثواب

الله ومرنا بالمواصل والإحسان

وحرم علينا قطع وصل القرابة

جعل بوصل الرحم رفعة للإنسان

وفضل عظيم مبينة في كتابه

يثلج صدور ويطرد هموم وأحزان

ويزيل عن صدر الكئيب الكآبة

ورغم المسافه والتباعد بالأوطان

الحر يوفي لو يطول غيابه

الوصل شيٍ ما يقدر بالأثمان

والقطع شيٍ ما يجوز ارتكابه

والناس لو يخطون في بعض الأحيان

اللي معه عقله يعود لصوابه

حتى لو إنك جاك زله وزعلان

درب المقاطع جنبه وش تبا به

مسلك ضعيف النفس وضعيف الإيمان

يلعب به الشيطان ويصك بابه

وشلون صار القطع مابين الإخوان

هذي غريبه في زمان الغرابه

ملعون يالشيطان تسعى على شان

تفريق شمل وذنب قاسي عقابه

خافو من الله واستعدو من الأن

اقفو عن الهجران وارمو ثيابه

ترى شتات الشمل للشر عنوان

دربٍ يجيب الهم للي مشابه

روح اعتذر لو كان ماانته بغلطان

هذا شرف يستاهله من بدا به

واليا صفت نيتك لو كان ما كان

والله لتلقى عند ربك ثوابه

يالله ياللي خالق الإنس والجان

يا من وعدت اللي دعا بالإجابه

أجمع شتات الشمل وأجزى بغفران

للي بدا بالصلح واللي سعى به

وصلاة ربي عد همال الأمزان

وعداد مادن الرعد في السحابه

على رسولٍ حط للحق برهان

الرابح اللي في الحياة اقتدى به

  • كل واحد منا يعلم أن للوالدين حقوقاً وأنّ صلة الرحم من الواجبات وأن الغش والظلم والعدوان من أسباب غضب الله، ولكنا لا نعمل بهذا الذي نعلمه.
  • لا خلاف أنّ صلة الرحم واجبة في الجملة، وقطيعتها معصية من كبائر الذنوب.
  • مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم، وصلة الرحم عند الدخول في تفصيلاتها يختلف حكمها باختلاف قدرة الواصل وحاجة الموصول، وباختلاف الشيء الذي يوصل به.
  • وُلِد النزاع في حارتنا منذ وُلِدَت، ومضى خطره يستفحل، بتعاقب الأجيال حتى اليوم والغد. ولذلك، فليس أدعى إلى السخرية المريرة من الإشارة إلى صلة القربى التي تجمع بين أبناء حارتنا. كنا، وما زلنا، أسرة واحدة لم يدخلها غريب، وكل فرد في حارتنا يعرف سكانها جميعاً، نساء ورجالاً. ومع ذلك، فلم تعرف حارةٌ حِدّة الخصام كما عرفناها، ولا فرّق بين أبنائها النزاع، كما فرّق بيننا، ونظير كل ساعٍ إلى الخير تجد عشرة فتوات يلوحون بالنبا بيت، ويدعون إلى القتال، حتى اعتاد الناس أن يشتروا السلامة بالإتاوة، والأمن بالخضوع والمهانة، ولاحقتهم العقوبات الصارمة لأدنى هفوة في القول، أو في الفعل، بل للخاطرة تخطر فيَشِي بها الوجه.
  • صلة الرحم أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة.
  • صلة الرحم تثمر الأموال وتعمر الديار.
  • صلة الرحم سبب لمحبة الأهل للواصل.
  • أن قاطع الرحم لا يقبل عمله.
  • أن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم.
  • صلة الأرحام من أفضل شيم الكرام.
  • صلة الرحم عمارةُ النّعم ودفاعةُ النقم.
  • صلة الرّحم تنمي العدد وتوجب السُّؤدد.
  • صلة الرحم تدرُّ النعم وتدفع النّقم.
  • صلة الرحم منماة للعدد مثراة للنّعم.
  • في صلة الرّحم حراسة النّعم.