-

كلام عن المولد النبوي الشريف

كلام عن المولد النبوي الشريف
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي هو يوم مولد رسول الله محمد بن عبد الله والذي كان في 12 ربيع الأول، حيث يحتفل به المسلمون في كلّ عام في بعض الدول الإسلامية ليس باعتباره عيدًا بل فرحة بولادة الشفيع والحبيب والسراج المنير، ولأنّ الكلمات هي المعبر الأقوى، والأكثر دقة لوصف ما نحمله من أحاسيس، والترجمان الأوضح للتعبير عما يدور بداخلنا حين تعجز الصور وحدها عن الإفصاح، ويتجلى أمام أعيننا مدى ضخامة الحدث وعظمه وخاصة حين يتعلق الأمر بعقائدنا السماوية وانتمائنا الديني، لذلك جمعنا لكم هذه الكلمات عن مولد خير الأنام.

كلام عن المولد النبوي الشريف

  • النور في الكون انتشر ابتهاجاً بميلاد سيد البشر نبينا شفيعنا في يوم المحشر.
  • وُلِد نور الإسلام وُلِد خير الناس، وُلِد خاتم الأنبياء والرسل، مبارك عليكم المولد.
  • الوردة الحمراء عندما تتفتَّح مثل المسلمين.. عندما وُلِد سيد البشر محمد لقد أنار قمر الثاني عشر بزخّات العطر والمسك بمولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.
  • رسول الله يا نوراً تجلّى بك الخلق على الله استدلى.. لقد أحرزت في الجوزاء ظلّاً ونوراً منك في العرش استقلَّ.
  • هذا ربيعك يا محمد غرد فترى الوجود مغرِّداً ومردِّداً: ما إن أطلَّ على الوجود ضياؤه حتى أنار العالمين إلى الهدى.
  • يا من تحب محمداً وتريده لك شافعاً يوم الخلائق تحشرُ.. صلّ عليه وعلى آله فلربما تحظى بسقيا من يديه وتظفرُ.. اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد.
  • ونزدادُ شوقاً إذا ما أتى بذكرِك يا ذا الحبيب الكلام.. فصلى عليك إله الورى.. ومنهُ عليك عظيمُ السلام.
  • وفيك تسيل المحابر شوقًا.. وتهفو النفوسُ حنيناً إليك.. تطيب الحياة بذكرك دوماً.. ويُنشرحُ قلبي بالصلاة عليك.
  • كتَبَ الإلهُ على المآذنِ ذكرَهُ.. فأثارَ حُباً في القلوبِ عظيماً.. أمرَ الإلهُ المؤمنينَ بقولهِ: صلوا عليه وسلموا تسليماً.

أبيات شعرية عن المولد النبوي الشريف

قصيدة مولد الرسول الأعظم

قصيدة مولد الرسول الأعظم للشاعر المجاهد محمد محمود الزبيري من مواليد سنة 1328هـ ( 1910م) بمدينة صنعاء باليمن وكان من أسرته قضاة وعلماء وشعراء نابغين، وقد ترك الزبيري آثاراً وبصمات وأعمالاً تدل على عظمته وعلمه وحبه لشعبه، ولم يترك الزبيري قضية عربية أو إسلامية إلا وتحدث عنها شعراً أو نثراً.

السموات شيقات ظماء

والفضا و النجوم , والأضواء

والفضا و النجوم , والأضواء

والفضا و النجوم , والأضواء

والفضا و النجوم , والأضواء

والفضا و النجوم , والأضواء

وعجيب يسمى يتيماً ويدعى

وهو نجم قد أنجبته السماء

وهو نجم قد أنجبته السماء

وهو نجم قد أنجبته السماء

وهو نجم قد أنجبته السماء

وهو نجم قد أنجبته السماء

صنعته يد الإله كما تصـ

ـنع في البحر درةُ عصماء

ـنع في البحر درةُ عصماء

ـنع في البحر درةُ عصماء

ـنع في البحر درةُ عصماء

ـنع في البحر درةُ عصماء

واصطفته لها فماذا عسى

أن تصنع الأمهات والآباء

أن تصنع الأمهات والآباء

أن تصنع الأمهات والآباء

أن تصنع الأمهات والآباء

أن تصنع الأمهات والآباء

نفحته بروحها وهو جدب، رياض

وإذا الأفق , وهو ليل , ضياء

وإذا الأفق , وهو ليل , ضياء

وإذا الأفق , وهو ليل , ضياء

وإذا الأفق , وهو ليل , ضياء

وإذا الأفق , وهو ليل , ضياء

وإذا الغابة المخيفة أمنٌ

وإذا الأذؤب الخبيثة شاء

وإذا الأذؤب الخبيثة شاء

وإذا الأذؤب الخبيثة شاء

وإذا الأذؤب الخبيثة شاء

وإذا الأذؤب الخبيثة شاء

وإذا الكون بين عينيه سفر

ناطقات في كنهه الأشياء

ناطقات في كنهه الأشياء

ناطقات في كنهه الأشياء

ناطقات في كنهه الأشياء

ناطقات في كنهه الأشياء

علّمت ذلك اليتيم , فما العلم ...

وما حكمه , وما الحكماء

وما حكمه , وما الحكماء

وما حكمه , وما الحكماء

وما حكمه , وما الحكماء

وما حكمه , وما الحكماء

من رأى الحق سافراً لم تعد تجدي

لديه الدعوى ولا الأدعياء

لديه الدعوى ولا الأدعياء

لديه الدعوى ولا الأدعياء

لديه الدعوى ولا الأدعياء

لديه الدعوى ولا الأدعياء

وذُكاءٌ تسير في الكون لا يهــ

ـدي سراها علم ولا علماء

ـدي سراها علم ولا علماء

ـدي سراها علم ولا علماء

ـدي سراها علم ولا علماء

ـدي سراها علم ولا علماء

إنما يطلب الأدلاء من تطــ

ـغي عليه جهالة جهلاء

ـغي عليه جهالة جهلاء

ـغي عليه جهالة جهلاء

ـغي عليه جهالة جهلاء

ـغي عليه جهالة جهلاء

قصيدة بمحمد خطر المحامد يعظم

قصيدة بمحمدٍ خطرُ المحامدِ يعظمُ للشاعر عبد الرحيم بن أحمد بن علي البرعي اليماني، هو شاعر متصوف من اليمن، مفتى وله ديوان شعر أكثره في المدائح النبوية، ولقب البرعي نسبة إلى بُرع وهو جبل بتهامة (كما ورد في التاج).

بمحمدٍ خطرُ المحامدِ يعظمُ

وعقودُ تيجانِ القبولِ تنظمُ

وعقودُ تيجانِ القبولِ تنظمُ

وعقودُ تيجانِ القبولِ تنظمُ

وعقودُ تيجانِ القبولِ تنظمُ

وعقودُ تيجانِ القبولِ تنظمُ

ولهُ الشفاعة ُ والمقامُ الأعظمُ

يومَ القلوبُ لدى الحناجرِ كظمُفبحقه صلوا عليه وسلموا

يومَ القلوبُ لدى الحناجرِ كظمُفبحقه صلوا عليه وسلموا

يومَ القلوبُ لدى الحناجرِ كظمُفبحقه صلوا عليه وسلموا

يومَ القلوبُ لدى الحناجرِ كظمُ

يومَ القلوبُ لدى الحناجرِ كظمُ

قمرٌ تفردَ بالكمالِ كمالهُ

وحوى المحاسنَ حسنهُ وجمالهُ

وحوى المحاسنَ حسنهُ وجمالهُ

وحوى المحاسنَ حسنهُ وجمالهُ

وحوى المحاسنَ حسنهُ وجمالهُ

وحوى المحاسنَ حسنهُ وجمالهُ

وتناولَ الكرمَ العريضَ نوالهُ

و حوى المفاخرَ فخرهُ المتقدم ُفبحقه صلوا عليه وسلموا

و حوى المفاخرَ فخرهُ المتقدم ُفبحقه صلوا عليه وسلموا

و حوى المفاخرَ فخرهُ المتقدم ُفبحقه صلوا عليه وسلموا

و حوى المفاخرَ فخرهُ المتقدم ُ

و حوى المفاخرَ فخرهُ المتقدم ُ

و اللهِ ما ذرأ الإله ولا برا

بشراً ولا ملكاً كأحمدَ في الورى

بشراً ولا ملكاً كأحمدَ في الورى

بشراً ولا ملكاً كأحمدَ في الورى

بشراً ولا ملكاً كأحمدَ في الورى

بشراً ولا ملكاً كأحمدَ في الورى

فعليهِ صلى اللهُ ما قلمٌ جرى

و جلاَ الدياجي نورهُ المتبسمُفبحقه صلوا عليه وسلموا

و جلاَ الدياجي نورهُ المتبسمُفبحقه صلوا عليه وسلموا

و جلاَ الدياجي نورهُ المتبسمُفبحقه صلوا عليه وسلموا

و جلاَ الدياجي نورهُ المتبسمُ

و جلاَ الدياجي نورهُ المتبسمُ

طلعتْ على الآفاقِ شمسُ وجودهِ

بالخيرِ في أغواره ونجودهِ

بالخيرِ في أغواره ونجودهِ

بالخيرِ في أغواره ونجودهِ

بالخيرِ في أغواره ونجودهِ

بالخيرِ في أغواره ونجودهِ

فالخلقُ ترعى ريفَ رأفة ِ جودهِ

كرماً وجارُ جنابهِ لا يهضمُبحياتكمْ صلوا عليه وسلموا

كرماً وجارُ جنابهِ لا يهضمُبحياتكمْ صلوا عليه وسلموا

كرماً وجارُ جنابهِ لا يهضمُبحياتكمْ صلوا عليه وسلموا

كرماً وجارُ جنابهِ لا يهضمُ

كرماً وجارُ جنابهِ لا يهضمُ

سورُ المثاني منْ حروفِ ثنائهِ

و محامدِ الأسماءِ منٍ أسمائهِ

و محامدِ الأسماءِ منٍ أسمائهِ

و محامدِ الأسماءِ منٍ أسمائهِ

و محامدِ الأسماءِ منٍ أسمائهِ

و محامدِ الأسماءِ منٍ أسمائهِ

فالرسلُ تحشرُ تحتَ ظلِّ لوائهِ

يومَ المعادِ ويستجيرُ المجرمُبفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

يومَ المعادِ ويستجيرُ المجرمُبفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

يومَ المعادِ ويستجيرُ المجرمُبفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

يومَ المعادِ ويستجيرُ المجرمُ

يومَ المعادِ ويستجيرُ المجرمُ

و الكونُ مبتهجٌ بهاءِ بهائهِ

و بجيمِ نجدتهِ وفاءِ وفائهِ

و بجيمِ نجدتهِ وفاءِ وفائهِ

و بجيمِ نجدتهِ وفاءِ وفائهِ

و بجيمِ نجدتهِ وفاءِ وفائهِ

و بجيمِ نجدتهِ وفاءِ وفائهِ

فلسرِّ سيرتهِ وسينِ سنائهِ

شرفٌ يطولُ وعروة ٌ لا تقصمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

شرفٌ يطولُ وعروة ٌ لا تقصمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

شرفٌ يطولُ وعروة ٌ لا تقصمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

شرفٌ يطولُ وعروة ٌ لا تقصمُ

شرفٌ يطولُ وعروة ٌ لا تقصمُ

البدرُ محتقرٌ بطلعة ِ بدرهِ

و النجمُ يقصرُ عنْ مراتبَ قدرهِ

و النجمُ يقصرُ عنْ مراتبَ قدرهِ

و النجمُ يقصرُ عنْ مراتبَ قدرهِ

و النجمُ يقصرُ عنْ مراتبَ قدرهِ

و النجمُ يقصرُ عنْ مراتبَ قدرهِ

ما أسعدَ المتلذذينَ بذكرهِ

في يومَ يعرضُ للعصاة ِ جهنمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

في يومَ يعرضُ للعصاة ِ جهنمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

في يومَ يعرضُ للعصاة ِ جهنمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

في يومَ يعرضُ للعصاة ِ جهنمُ

في يومَ يعرضُ للعصاة ِ جهنمُ

دهشتهُ أخطارُ النبوة ِ في حرا

فأتى خديجة َ باهتاً متحيرا

فأتى خديجة َ باهتاً متحيرا

فأتى خديجة َ باهتاً متحيرا

فأتى خديجة َ باهتاً متحيرا

فأتى خديجة َ باهتاً متحيرا

فحكتْ خديجة ُ لابنِ نوفلَ ما جرى

منْ شأنِ أحمدَ إذْ غدتْ تستفهمُفبحقهْْ صلوا عليه وسلموا

منْ شأنِ أحمدَ إذْ غدتْ تستفهمُفبحقهْْ صلوا عليه وسلموا

منْ شأنِ أحمدَ إذْ غدتْ تستفهمُفبحقهْْ صلوا عليه وسلموا

منْ شأنِ أحمدَ إذْ غدتْ تستفهمُ

منْ شأنِ أحمدَ إذْ غدتْ تستفهمُ

قالتْ أتاهُ السبعُ في المتعبدِ

برسالة ِ اقرأْ باسمِ ربكَ وابتدِ

برسالة ِ اقرأْ باسمِ ربكَ وابتدِ

برسالة ِ اقرأْ باسمِ ربكَ وابتدِ

برسالة ِ اقرأْ باسمِ ربكَ وابتدِ

برسالة ِ اقرأْ باسمِ ربكَ وابتدِ

فأجابَ لستُ بقارىء ٍ منْ مولدِ

فثنا عليهِ اقرأْ وربكَ أكرمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

فثنا عليهِ اقرأْ وربكَ أكرمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

فثنا عليهِ اقرأْ وربكَ أكرمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

فثنا عليهِ اقرأْ وربكَ أكرمُ

فثنا عليهِ اقرأْ وربكَ أكرمُ

قالَ ابنُ نوفلَ ذاكَ يؤثرُ عن نبي

ينشأْ بمكة َ والمقامُ بيثربِ

ينشأْ بمكة َ والمقامُ بيثربِ

ينشأْ بمكة َ والمقامُ بيثربِ

ينشأْ بمكة َ والمقامُ بيثربِ

ينشأْ بمكة َ والمقامُ بيثربِ

سيقومُ بينَ مصدقٍ ومكذبِ

و ستكثرُ القتلى وينسفك الدمبفبحقهْْ صلوا عليه وسلموا

و ستكثرُ القتلى وينسفك الدمبفبحقهْْ صلوا عليه وسلموا

و ستكثرُ القتلى وينسفك الدمبفبحقهْْ صلوا عليه وسلموا

و ستكثرُ القتلى وينسفك الدم

و ستكثرُ القتلى وينسفك الدم

هذي علامتهُ وهذا نعتهُ

و الوقتُ في الكتبِ القديمة ِ وقتهُ

و الوقتُ في الكتبِ القديمة ِ وقتهُ

و الوقتُ في الكتبِ القديمة ِ وقتهُ

و الوقتُ في الكتبِ القديمة ِ وقتهُ

و الوقتُ في الكتبِ القديمة ِ وقتهُ

و لوْ أنني أدركتهُ لأطعتهُ

و خدمتهُ معَ منْ يطيعُ ويخدمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

و خدمتهُ معَ منْ يطيعُ ويخدمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

و خدمتهُ معَ منْ يطيعُ ويخدمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

و خدمتهُ معَ منْ يطيعُ ويخدمُ

و خدمتهُ معَ منْ يطيعُ ويخدمُ

قالتْ لهُ فمتى يكونُ ظهورهُ

و بأيِّ شيءٍ تستقيمُ أمورهُ

و بأيِّ شيءٍ تستقيمُ أمورهُ

و بأيِّ شيءٍ تستقيمُ أمورهُ

و بأيِّ شيءٍ تستقيمُ أمورهُ

و بأيِّ شيءٍ تستقيمُ أمورهُ

قالَ الملائكة ُ الكرامُ ظهيرهُ

و البيضُ ترجفُ والقنا يتحطمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

و البيضُ ترجفُ والقنا يتحطمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

و البيضُ ترجفُ والقنا يتحطمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

و البيضُ ترجفُ والقنا يتحطمُ

و البيضُ ترجفُ والقنا يتحطمُ

و على تمامِ الأربعينَ ستنجلي

شمس ُ النبوة ِ للنبيِّ المرسلِ

شمس ُ النبوة ِ للنبيِّ المرسلِ

شمس ُ النبوة ِ للنبيِّ المرسلِ

شمس ُ النبوة ِ للنبيِّ المرسلِ

شمس ُ النبوة ِ للنبيِّ المرسلِ

بمكارمِِ الأخلاقِ والشرفِ العلى

فسناهُ ينجدُ في البلادِ ويتهمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

فسناهُ ينجدُ في البلادِ ويتهمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

فسناهُ ينجدُ في البلادِ ويتهمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

فسناهُ ينجدُ في البلادِ ويتهمُ

فسناهُ ينجدُ في البلادِ ويتهمُ

و منَ العلامة يومَ يبعثُ مرسلاً

لمْ يبقَ منْ حجرٍ ولاَ مدرٍ ولا

لمْ يبقَ منْ حجرٍ ولاَ مدرٍ ولا

لمْ يبقَ منْ حجرٍ ولاَ مدرٍ ولا

لمْ يبقَ منْ حجرٍ ولاَ مدرٍ ولا

لمْ يبقَ منْ حجرٍ ولاَ مدرٍ ولا

نجمٍ ولا شجرٍ ولا وحشِ الفلاَ

إلا يصلي مفصحا ويسلمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

إلا يصلي مفصحا ويسلمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

إلا يصلي مفصحا ويسلمُفبحقهْ صلوا عليه وسلموا

إلا يصلي مفصحا ويسلمُ

إلا يصلي مفصحا ويسلمُ

خواطر عن المولد النبوي الشريف

الخاطرة الأولى:

هذا ربيعك يا محمد غرداً… فترى الوجود مغرداً ومردداً… ما أن أطل على الوجود ضياؤه… حتى أنار العالمين إلى الهدى.. أراد ربك أن يجلي رحمة… في الكون فاختار النبي محمداً… قد زينته شمائل محمودة… فغدا على كل العوالم سيداً.. ملأت الكون يا طه سروراً…وفاحت ذاتك المثلى حبوراً… لقد زنت الدنا عطراً ونوراً…. وقد أسقيتها ماء طهوراً.

الخاطرة الثانية:

مولداً قد حوى عزاً وإقبالاً.. بطلعته يبلغ المشتاق آمالاً.. نهنئكم بالذكرى العطرة لمولد النبي المُجتَبَى.. والحبيب المصطفى.. سيد الأولين والآخرين.. حشرنا جميعاً في زمرته.. وأوردنا حوضه ورزقنا محبته وشفاعته.

الخاطرة الثالثة:

يا من على منهاجه الحقّ احتذى.. زِد بالصّلاة على الحبيب الأقرب.. في مولده الغرّاء فلتُحي الشّذى.. عطّر لسانك بِالصَّلاة على النّبيّ.. بك أشرقت شمسٌ.. وفاضت بالهداية والسلامْ.. غسلت فؤادَ الطِّينِ.. حتى طارَ يَخفقُ كالحَمامْ.. يا ساكناً قلبي.. عليكَ صلاةُ ربِّي والسلامْ.

الخاطرة الرابعة:

طُرب الزمان بسحر صوت المنشد.. لمديح خير الأنبياء الأمجد.. وكأنّه بلسان حال فؤاده نادى بكل موحِّد متودِّد.. إن مرَّ ذكر المصطفى في مجلس آدم.. الصلاة على النبي محمد.

الخاطرة الخامسة:

بكل قول كريم أنت قائله.. تحيي القلوب وتحيي ميت الهمم.. سرت بشائر بالهادي ومولده.. في الشرق والغرب مسرى النور في الظلم.. تخطفت مهج الطاغين من عرب.. وطيرت أنفس الباغين من عجم.

رسائل عن المولد النبوي الشريف

الرسالة الأولى:

لـمَّا تجلَّى..

شعَّ نورٌ والوجودُ بهِ احتفى..

تاللهِ ما بينَ البرايا كالحبيبِ الـمُصطفى..

طُوبى لـمَن صلَّى عليهِ محبَّةً وبهِ اقتفى..

الرسالة الثانية:

ضاءت بمولدك سعادة الدنيا..

وعشت ممجداً..

وغبت عن الدنيا وما زلت سيداً..

عليك سلام الله في كل خفقة..

فقد ماتت الأسماء إلا محمداً..

الرسالة الثالثة:

يا من أتى الروح الأمين يضمه..

اقرأ نبي الله ثم ترنَّمِ..

صلّى عليك الله في ملكوته..

وحباك منزلة المقام الأعظم..