-

أحسن الصحابة قراءة للقرآن

أحسن الصحابة قراءة للقرآن
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أبيّ بن كعب

أبيّ بن كعب هو الصحابي الجليل أُبيّ بن كعب بن قيس الأنصاري الخزرجي، كنّاه النبيّ عليه الصلاة والسلام بأبي المنذر، وكنّاه عمر بن الخطاب بأبي الطفيل، أما أمه فهي صهيلة بنت النجار، وقد أسلم مبكرًا، وشهد بيعة العقبة الثانية، وآخى الرسول عليه السلام بينه وبين الصحابي سعيد بن زيد بعد الهجرة، شهِد له الرسول عليه السلام بسعة العلم.[١]

أبيّ بن كعب والقرآن

يعتبر الصحابيّ أبي بن كعب من أشهر كتّاب الوحي، وقد طلب منه الرسول عليه السلام أن يقرأ عليه القرآن، وإن دلّ ذلك على شيء فإنه يدل على رسوخ باعه رضي الله عنه في قراءة القرآن الكريم، وقد قال صلى الله عليه وسلم فيه: (وأقرؤُهُمْ لِكتابِ اللهِ أُبَيُّ بنُ كعْبٍ)،[٢] وهو من أشهر الصحابة علمًا بكتاب الله تعالى، كونه من المقربين إلى النبي عليه السلام، وهذا ما جعله صاحب علمٍ بأسباب النزول، وعلوم القرآن المختلفة، كالمقدم والمؤخر والناسخ والمنسوخ، ونحوذلك، وقد كان من المكثرين في تفسير القرآن الكريم، فأتاح له فهمه للقرآن الكريم قدرة على تبيان معانيه وكشف أسراره، وقد تعددت الرواية عنه رضي الله عنه، ووضعت عليه كثير من الروايات التي لم تثبت عنه، وأصح الطرق إليه طريقان هما: طريق أبي جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية، عن أبيِّ رضي الله عنه، والثانية طريق وكيع عن سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن الفضيل بن أبيّ بن كعب، عن أبيه.[٣]

صفات أبيّ بن كعب الخُلُقيّة والخَلقيّة

كان أبيّ بن كعب رضي الله عنه أبيض الرأس واللحية، حيث اشتعل الشيب فيهما، وقد كان مربوعًا ليس بالطويل ولا بالقصير، وكان لونه يميل إلى السمرة، ومن خلُقه أنّه كان رجلًا سمحًا كريمًا، يألف ويُؤلف، جريئًا في الحق، متواضعًا، محافظًا على العهود، صادعًا بالحق، ينهى عن المنكر، في غير ترفع على أخوته المسلمين.[٤]

المراجع

  1. ↑ "أبي بن كعب "، طريق الإسلام ، 10-5-2014، اطّلع عليه بتاريخ 9-4-2018. بتصرّف.
  2. ↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 895، صحيح.
  3. ↑ "أُبيُّ بن كعب رضي الله عنه أقرؤهم لكتاب الله"، إسلام ويب، 12-10-2016، اطّلع عليه بتاريخ 9-4-2018. بتصرّف.
  4. ↑ صفوان عدنان داوودي (1994)، أبي بن كعب صاحب رسول الله وسيد القرّاء في زمانه (الطبعة الأولى)، دمشق: دار القلم، صفحة 25-26. بتصرّف.