الفرق بين عالم الغيب وعالم الشهادة
2023-08-06 01:31:13 (اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )
بواسطة طب 21 الشاملة
الفرق بين عالَم الغيب وعالَم الشهادة
يفرّق بين عالَم الغيب وعالَم الشهادة في عدّة أمورٍ، فيما يأتي بيان ذلك:
- عالَم الشهادة: ومقابله عالًم الغيب؛ وكلّ ما تراه المخلوقات وتقابله يُسمّى عالَم الشهادة،[1] وهو كلّ ما يُتوصّل إليه بالحواس، ومن أدواته: الحس والعقل.[2]
- عالَم الغيب: هو كلّ ما لا تستطيع الحواس إداركه، أو العلم به، ويكون التوصّل إليه بالحس أو العقل.[2]
أقسام عالَم الشهادة
عالَم الشهادة هو عالَمٌ مُدرَكٌ محسوسٌ، يقسم إلى قسمين من حيث الإدراك، وهما:[2]
- ميدان الآفاق: فقد جاءت آياتٌ كثيرةٌ في القرآن الكريم تدعو إلى التفكّر في الآفاق، والآفاق؛ هي كلّ ما في السماوات والأرض من شمسٍ وقمرٍ ونجومٍ وليلٍ ونهارٍ.
- ميدان الأنفس: وهو التفكّر في عظيم خلق الله، وخلق الجنين في ظلمات الرحم وتكوّن أعضائه.
أقسام عالَم الغيب
يقسم الغيب إلى قسمين، وهما:[3]
- قسمٌ مُغيّبٌ؛ من الممكن أن ينتقل إلى عالَم الشهادة باكتشافه عن طريق العلم.
- قسمٌ لا يعلمه إلّا الله -عزّ وجلّ- غير قابلٍ لمعرفة البشر.
خصائص الغيب
ثبت في خصائص علم الغيب بعضٌ من الأمور؛ بيانها في النقاط الآتية:[2]
- عالَمٌ غير محسوسٍ؛ يمكن إدراك بعضه بالعقل.
- اختصّ الله -عزّ وجلّ- نفسه بعالَم الغيب؛ كالقضاء والقدر.
- الغيب لا يظهره الله -تعالى- إلّا لمن ارتضى من رسله.
- استغراق علم الله الغيبي، وشموله لكلّ الجزئيات.
- يوم القيامة من علم الله -تعالى- فقط.
مبادئ عالَم الغيب
يمكن تحديد مبادئ عالَم الغيب فيما يأتي:[2]
- الإنسان مستخلَفٌ في الأرض لتوحيد الله -تعالى-، وهو غير مُكلّفٍ بما لا يستطيع.
- أهمّ الغيبيات التي عُرفت هي وجود الله -تعالى-.
- علاقة الإنسان بالدنيا علاقة ابتلاءٍ واختبارٍ.
- يتكامل الوحي والعقل؛ لتحقيق موقع الإنسان في عالَم الشهادة، وتمكين وجوده.
- الدار الآخرة تمثل محصِّلةً حسابيةً وجزائيةً نهائيةً، لما قدّمه الإنسان في الدنيا، وفي هذا تربيةٌ على الرقابة الذاتية للفرد.
المراجع
- ↑ "المقصود بعالم الشهادة"؛ www.fatwa.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 28-4-2019. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج د.بليل عبد الكريم، "العلاقة بين ميدان الشهادة وميدان الغيب"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 28-4-2019. بتصرّف.
- ↑ "عالم الغيب والشهادة"، www.nabulsi.com، اطّلع عليه بتاريخ 28-4-2019. بتصرّف.