معنى اسم جود
معنى اسم جود
اسم جود من الأسماء الجميلة والمميزة والأصيلة، وله معانٍ جميلة، ورائعة، وهو اسم يجوز تسمية الإناث والذكور به على حدّ سواء، ويشير إلى الكرم، العطاء، الاكثر سخاءً، بالإضافة إلى الأعناق الطويلة والجميلة، والجوع، وبمعناه الآرامي القديم فإنّ اسم جود يعني المحبّبة، والممدوحة، والممجّدة.
معنى جود في معجم مقاييس اللغة
- الجيم والواد والدال أصلٌ واحد، وهو التسمُّح بالشيء، وكثْرةُ العَطاء، يقال رجلٌ جَوَادٌ بَيِّن الجُودِ، وقومٌ أجْواد.
- الجَوْد: المطر الغزير، حيث يقولون: "جادت السماءُ".
- الجَواد: الفرسُ الذّريع والسّريع، والجمع* جِيادٌ. قال الله تعالى إذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الجِيَادُ [ص 31].
- المصدر الجُودَة: فأمّا قولهم: فلانٌ يُجاد إلى كذا، فكَأنه يُساقُ إليه.
معنى جود في القاموس المحيط
- الجُودُ، بالضم: الجُوعُ، وقَلْعَةٌ.
- الجَوْدُ: بفتح الجيم المَطَرُ الغَزيرُ، أو ما لا مَطَرَ فَوْقَه، جَمْعُ جائِدٍ، وهاجَتْ سَماءٌ جَوْدٌ، ومَطَرتانِ جَوْدانِ، وجِيدَتِ الأرضُ، وأُجِيدَتْ، فهي مَجودَةٌ.
قصيدة نبطية لاسم جود
صحيح بستان الحلا كله ورود لكن ولا وردة تغطّي على جود
الحلوة اللي من حلاها تجنن تنبت على نظراتها زهور وورود
ينت الرفيق اللي عرفناه وافي ولا عمرة مشى درب منقود
لله يخليها لابوها ولامها ويزودها ربي من أفضاله بزود
كان الحلا والزين يمكن قياسه جود بحلاها ما عرفنا له حدود
بسم الله الرحمن دايم عليها تقطف من أغصان الدلع ألف عنقود
شعر عربي عن صفة الجود
- قال كلثوم بن عمرو التَّغلبي:
إنَّ الكريمَ ليُخفي عنك عسرتَه
وللبخيلِ على أموالِه عللٌ
إذا تكرَّمتَ عن بذلِ القليلِ ولم
بُثَّ النَّوَال ولا تمنعْك قلَّتُه
- قال المنتصر بن بلال الأنصاري:
الجُودُ مكرمةٌ والبخلُ مبغضةٌ
والفقرُ فيه شخوصٌ والغِنى دعةٌ
- قال أحمد بن محمَّد بن عبد الله اليماني:
سأبذلُ مالي كلَّما جاء طالبٌ
فإمَّا كريمًا صنتُ بالجُودِ عرضَه
قال حجبة بن المضَرَّب:
أناسٌ إذا ما الدَّهرُ أظلم وجهُه
يصونون أحسابًا ومجدًا مؤثَّلًا
سَمَوا فِي المعالي رتبةً فوق رتبةٍ
أضاءتْ لهم أحسابهم فتضاءلتْ
فلو لامس الصَّخرُ الأصمُّ أكفَّهم
ولو كان في الأرضِ البسيطةِ منهمُ
شكرتُ لكم آلاءَكم وبلاءَكم
- قال الراضي العبَّاسي:
لا تعذلوا كرمي على الإسرافِ
إنِّي مِن القومِ الذين أكفُّهم
- قال حاتم الطَّائي:
أماوِيَّ إنَّ المال غادٍ ورائحٌ
أماوِيَّ إنِّي لا أقولُ لسائلٍ
أماويَّ إمَّا مانعٌ فمبينٌ
أماوِيَّ ما يُغني الثَّراءُ عن الفتى
أماوِيَّ إن يصبحْ صداي بقفرةٍ
ترى أنَّ ما أنفقتُ لم يكُ ضرَّني
وقد علم الأقوامُ لو أنَّ حاتمًا
- قال أحمد بن إبراهيم العبرتاني:
لا تكثري في الجُودِ لائمتي
كُفِّي فلست بحاملٍ أبدًا