-

أجمل العبارات عن الأخلاق

أجمل العبارات عن الأخلاق
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أجمل العبارات عن الأخلاق

  • الإنسان سامي الأخلاق لا يحمل الضغينة؛ لأنّ الروح العظيمة تنسى السيئات.
  • الأخلاق هي أساس الأشياء، والحق هو جوهر كلّ الأخلاق.
  • الخوف أبو الأخلاق.
  • أسوأ الأشياء يا سيدي أن نتحدث عن أخلاق لا نمارسها، وفضائل لا نعرفها، وأنتم تكلمتم كثيراً عن الأخلاق ولم يكن الأمر أكثر من مسرحية هزلية رخيصة أضاعت أجيالاً وأفسدت وطناً.
  • أنا كلي تفاؤل، لقد تخطت البشرية حدود الأخلاق، فلماذا لا تقدر على تخطي حدود الفيزياء؟.
  • قمة الأخلاق أن تعفو وأنت قادر على الانتقام.
  • الدودة المُداسة تنكمش على نفسها إنّها عين الفطنة، بذلك تحدّ من إمكانية أن تداس ثانية، في لغة الأخلاق يسمى هذا تواضعاً.
  • في البدء يكون الخبز، ثمّ تكون الأخلاق.
  • إن كل ثقافة بشرية تتخذ لنفسها نظاماً في الأخلاق خاصاً بها، وهي تنظر لأخلاق الآخرين بشيء من الريبة والاحتقار.
  • إذا تعرضت لإساءة، فلا تفكر في أقوى رد، بل فكر في أفضل رد، الأخلاق السامية شيء رائع.
  • ما قرن شيء إلى شيءٍ أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل.
  • نحن لا نكون مساكين إلا إذا كنا بلا أخلاق.
  • من مظاهر الأخلاق: أن تخفي تقديرك لنفسك واحتقارك لقدرة الآخرين.
  • القوة والفكر متناقضان، وتنتهي الأخلاق عندما تبدأ البندقية.
  • أصل الأخلاق المذمومةِ كلِّها : الكبرُ والمهانة والدناءة، وأصل الأخلاق المحمودة كلها : الخشوع وعلو الهمة.

أجمل العبارات عن أثر الأخلاق على الفرد

  • الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أمّا أزهارها وثمارها فتعطر الأرض.
  • من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك، وتستكبر الإساءة منك وتستصغرها من غيرك.
  • الحضارة ليست أدوات نستعملها ونستهلكها، وإنّما هي أخلاق سامية نوظفها.
  • إذا أعجب المرء بنفسه عمي عن نقائصها، فلا يسعى في إزالتها، ولهى عن الفضائل فلا يسعى في اكتسابها، فعاش ولا أخلاق له، مصدراً لكل شر، بعيداً عن كل خير.
  • إننا ندنو من العظمة كي نكون عظماء في تواضعنا وأخلاقنا الحميدة.
  • في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
  • التربية الخلقية أهم للإنسان من خبزه وثوبه.
  • لن تستطيع العطاء دون الحب، و لن تستطيع أن تحب دون أخلاق.
  • ليست الأخلاق أن تكون صالحاً فحسب، بل أن تكون صالحاً لشيء ما.
  • شيئان ما انفكا يثيران في نفسي الإعجاب والاحترام: السماء ذات النجوم من فوقي، وسمو الأخلاق في نفسي.
  • تفسد المؤسسات حين لا تكون قاعدتها الأخلاق.
  • اِصْحَب الناس بأي خلق شئت يصحبوك.
  • الخلوق من إذا مدحته خجل، وإذا هجوته سكت.
  • الأخلاق ليست فقط نظاماً للتعامل بين الناس، ولكنها هي التي تنظم المجتمع وتحميه من الفوضى.

أجمل الحكم عن الأخلاق الحميدة

  • إن الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها، وصلاً بيننا وبينه.
  • الحياة قصيرة فلا تقصرها أكثر بالنكد، والصديق قليل فلا تخسره باللوم، والأعداء كثير فلا تزيد عددهم بسوء الأخلاق.
  • الاستقامة والأخلاق نوع من الفن، شهوة وقدرة وإرادة وموهبة وذكاء وظروف، تتلقى ذلك وتتعامل معه، تلونه بلا قداسة أو نبوة.
  • عندما تصبح الأخلاق والمبادىء موضع شك، والقيم والأصالة شيءٌ من الحمق، وطلب الحقوق ورد المظالم نوعاً من الكفر، فأنت في وطنٍ ينتظرُ إعلان حِداده.
  • لو كان علي تأليف كتاب عن الأخلاق لجعلته من 100 صفحة، 99 منها بيضاء وكتبت في الأخيرة: لا أعرف سوى واجب واحد، ألا وهو الحب.
  • الأخلاق خاصة، واللياقة عامة.
  • ثلاثة تقوي أضعف الأمم: العقيدة الصالحة، والعلم النافع، والأخلاق القوية، وثلاثة تضعف أقوى الأمم: تبذل المرأة، وطغيان الحاكم، واختلاف الشعب.
  • إنّ الإنسان الأمثل الذي يجب أن يكون هو زنديق العقل، قديس النفس والأخلاق، هو العاصي المتمرد المحارب بتفكيره.
  • أكبر جرم ارتكب في تاريخ العالم: فصل علم السياسة، عن علم الأخلاق.
  • ليس للسياسة علاقة بالأخلاق.
  • الأحمق من يهجم على المتعة، ثم يشكو من عسر هضم الأخلاق.
  • تنكشف الأخلاق في ساعة الشدّة.

أبيات شعرية عن الأخلاق

  • يقول الشاعر معروف الرصافي في قصيدته هي الأخلاق تنبت كالنبات:

هي الأخلاقُ تنبتُ كالنبات

اذا سقيت بماء المكرماتِ

اذا سقيت بماء المكرماتِ

اذا سقيت بماء المكرماتِ

اذا سقيت بماء المكرماتِ

اذا سقيت بماء المكرماتِ

تقوم إذا تعهدها المُربي

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

على ساق الفضيلة مُثمِرات

وتسمو للمكارم باتساقٍ

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

كما اتسقت أنابيبُ القناة

وتنعش من صميم المجد رُوحا

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

بأزهارٍ لها متضوعات

ولم أر للخلائق من محلِّ

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ

بتربية ِ البنين أو البنات

بتربية ِ البنين أو البنات

بتربية ِ البنين أو البنات

بتربية ِ البنين أو البنات

بتربية ِ البنين أو البنات

واخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً

باخلاق النساءِ الوالداتِ

باخلاق النساءِ الوالداتِ

باخلاق النساءِ الوالداتِ

باخلاق النساءِ الوالداتِ

باخلاق النساءِ الوالداتِ

وليس ربيبُ عالية ِ المزايا

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

كمثل ربيب سافلة الصفات

وليس النبت ينبت في جنانٍ

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

فيا صدرَ الفتاة ِ رحبت صدراً

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات

نراك إذا ضممتَ الطفل لوْحا

يفوق جميع الواح الحياة

يفوق جميع الواح الحياة

يفوق جميع الواح الحياة

يفوق جميع الواح الحياة

يفوق جميع الواح الحياة

اذا استند الوليد عليك لاحت

تصاوير الحنان مصورات

تصاوير الحنان مصورات

تصاوير الحنان مصورات

تصاوير الحنان مصورات

تصاوير الحنان مصورات

لأخلاق الصبى بك انعكاس

كما انعكس الخيالُ على المِراة

كما انعكس الخيالُ على المِراة

كما انعكس الخيالُ على المِراة

كما انعكس الخيالُ على المِراة

كما انعكس الخيالُ على المِراة

وما ضَرَبانُ قلبك غير درس

فأوِّل درس تهذيب السجايا

فأوِّل درس تهذيب السجايا

فأوِّل درس تهذيب السجايا

فأوِّل درس تهذيب السجايا

فأوِّل درس تهذيب السجايا

يكون عليك يا صدر الفتاة

فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً

فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً

فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً

فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً

فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً

اذا نشأوا بحضن الجاهلات

وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ

وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ

وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ

وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ

وهل يُرجَى لأطفالِ كمالٌ

إذا ارتضعوا ثُدِيَّ الناقصات

فما للأمهات جهلن حتى

فما للأمهات جهلن حتى

فما للأمهات جهلن حتى

فما للأمهات جهلن حتى

فما للأمهات جهلن حتى

أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة

حَنوْنَ على الرضيع بغير علم

حَنوْنَ على الرضيع بغير علم

حَنوْنَ على الرضيع بغير علم

حَنوْنَ على الرضيع بغير علم

حَنوْنَ على الرضيع بغير علم

فضاع حنوّ تلك المرضعات

أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو

أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو

أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو

أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو

أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو

مصيبتنا بجهل المؤمنات

فتلك مصيبة يا أمُّ منها

فتلك مصيبة يا أمُّ منها

فتلك مصيبة يا أمُّ منها

فتلك مصيبة يا أمُّ منها

فتلك مصيبة يا أمُّ منها

«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»

تخذنا بعدك العادات ديناً

تخذنا بعدك العادات ديناً

تخذنا بعدك العادات ديناً

تخذنا بعدك العادات ديناً

تخذنا بعدك العادات ديناً

فأشقى المسلمون المسلمات

فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ

فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ

فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ

فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ

فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ

وصدّوهنَّ عن سبل الحياة

بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى

بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى

بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى

بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى

بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى

نزلنَ به بمنزلة الأدَاة

وعدّوهن اضعف من ذباب

وعدّوهن اضعف من ذباب

وعدّوهن اضعف من ذباب

وعدّوهن اضعف من ذباب

وعدّوهن اضعف من ذباب

بلا جنح وأهون من شذاة

وقالوا شرعة الاسلام تقضي

وقالوا شرعة الاسلام تقضي

وقالوا شرعة الاسلام تقضي

وقالوا شرعة الاسلام تقضي

وقالوا شرعة الاسلام تقضي

بتفضيل «الذين على اللواتي»

وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء

وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء

وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء

وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء

وقالوا: إنَّ معنى العلم شيء

تضيق به صدور الغانيات

وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً

وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً

وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً

وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً

وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً

عن الفحشا من المتعلمات

لقد كذبوا على الاسلام كذباً

لقد كذبوا على الاسلام كذباً

لقد كذبوا على الاسلام كذباً

لقد كذبوا على الاسلام كذباً

لقد كذبوا على الاسلام كذباً

تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات

اليس العلم في الاسلام فرضاً

اليس العلم في الاسلام فرضاً

اليس العلم في الاسلام فرضاً

اليس العلم في الاسلام فرضاً

اليس العلم في الاسلام فرضاً

على ابنائه وعلى البنات

وكانت أمنا في العلم بحراً

وكانت أمنا في العلم بحراً

وكانت أمنا في العلم بحراً

وكانت أمنا في العلم بحراً

وكانت أمنا في العلم بحراً

تحل لسائليها المشكلات

وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ

وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ

وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ

وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ

وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ

فكانت من اجلّ العالمات

لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها

لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها

لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها

لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها

لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها

بثلثيْ دينكم ذي البينات

وكان العلم تلقيناً فأمْسى

وكان العلم تلقيناً فأمْسى

وكان العلم تلقيناً فأمْسى

وكان العلم تلقيناً فأمْسى

وكان العلم تلقيناً فأمْسى

يحصل بانتياب المدرسات

وبالتقرير من كتب ضخام

وبالتقرير من كتب ضخام

وبالتقرير من كتب ضخام

وبالتقرير من كتب ضخام

وبالتقرير من كتب ضخام

وبالقلم الممَدِّ من الدواة

ألم نر في الحسان الغيد قبلاً

ألم نر في الحسان الغيد قبلاً

ألم نر في الحسان الغيد قبلاً

ألم نر في الحسان الغيد قبلاً

ألم نر في الحسان الغيد قبلاً

أوانسَ كاتبات شاعرات

وقد كانت نساء القوم قدماً

وقد كانت نساء القوم قدماً

وقد كانت نساء القوم قدماً

وقد كانت نساء القوم قدماً

وقد كانت نساء القوم قدماً

يرُحْنَ إلى الحروب مع الغزاة

يكنَّ لهم على الأعداء عونا

يكنَّ لهم على الأعداء عونا

يكنَّ لهم على الأعداء عونا

يكنَّ لهم على الأعداء عونا

يكنَّ لهم على الأعداء عونا

ويضمِدن الجروح الداميات

وكم منهن من أسِرَت وذاقت

وكم منهن من أسِرَت وذاقت

وكم منهن من أسِرَت وذاقت

وكم منهن من أسِرَت وذاقت

وكم منهن من أسِرَت وذاقت

عذاب الهُون في أسر العُداة

فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا

فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا

فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا

فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا

فما ذا اليوم ضرّ لو التفتنا

الى اسلافنا بعض التفات

فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا

فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا

فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا

فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا

فهم ساروا بنهج هُدى وسرنا

بمنهاج التفرق والشتات

نرى جهل الفتاة لها عفافاً

نرى جهل الفتاة لها عفافاً

نرى جهل الفتاة لها عفافاً

نرى جهل الفتاة لها عفافاً

نرى جهل الفتاة لها عفافاً

كأن الجهل حصن للفتاة

ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ

ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ

ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ

ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ

ونحتقر الحلائلَ لا لجرمٍ

فنؤذيهنَّ انواعَ الاذاة ِ

ونلزمهن قعر البيت قهرا

ونلزمهن قعر البيت قهرا

ونلزمهن قعر البيت قهرا

ونلزمهن قعر البيت قهرا

ونلزمهن قعر البيت قهرا

ونحسبهن فيه من الهَنات

لئن وأدوا البنات فقد قبرنا

لئن وأدوا البنات فقد قبرنا

لئن وأدوا البنات فقد قبرنا

لئن وأدوا البنات فقد قبرنا

لئن وأدوا البنات فقد قبرنا

جميع نسائنا قبل الممات

حجبناهن عن طَلب المعالي

حجبناهن عن طَلب المعالي

حجبناهن عن طَلب المعالي

حجبناهن عن طَلب المعالي

حجبناهن عن طَلب المعالي

فعشن بجهلهنَّ مهتلكات

ولو عَدمت طباع القوم لؤما

ولو عَدمت طباع القوم لؤما

ولو عَدمت طباع القوم لؤما

ولو عَدمت طباع القوم لؤما

ولو عَدمت طباع القوم لؤما

لما غدت النساء محجبات

وتهذيب الرجال أجل شرط

وتهذيب الرجال أجل شرط

وتهذيب الرجال أجل شرط

وتهذيب الرجال أجل شرط

وتهذيب الرجال أجل شرط

لجعل نسائهم مُتهذبات

وما ضر العفيفة كشفُ وجه

وما ضر العفيفة كشفُ وجه

وما ضر العفيفة كشفُ وجه

وما ضر العفيفة كشفُ وجه

وما ضر العفيفة كشفُ وجه

بدا بين الأعفّاء الأباة

فِدى لخلائق الأعراب نفسي

فِدى لخلائق الأعراب نفسي

فِدى لخلائق الأعراب نفسي

فِدى لخلائق الأعراب نفسي

فِدى لخلائق الأعراب نفسي

وإن وُصفوا لدينا بالجُفاة

فكم برزت بحيهم الغواني

فكم برزت بحيهم الغواني

فكم برزت بحيهم الغواني

فكم برزت بحيهم الغواني

فكم برزت بحيهم الغواني

حواسر غير ما متريبات

يَمرُّ مع الجداية والمهاة

يَمرُّ مع الجداية والمهاة

يَمرُّ مع الجداية والمهاة

يَمرُّ مع الجداية والمهاة

يَمرُّ مع الجداية والمهاة