-

أجمل العبارات عيد الأضحى

أجمل العبارات عيد الأضحى
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

عيد الأضحى

عيد الأضحى يأتي مع أداء مناسك الحج العظيم الذي يُعدّ أحد أركان الإسلام الخمسة، عيد الأضحى هو يوم فرحة وسرور وصلة رحم ولبس ثياب جديدة ووقت فرح وابتهاج، فبعيد الأضحى يهنئ المسلمون بعضهم البعض، والكثير منهم يذبحون الأغنام والخراف وغيرها من الحيوانات ويطعمونها للفقراء والمساكين وصلة الرحم، فيوم العيد هو يوم فرحة وتكافل، فقد أحضرنا لكم باقة من أجمل العبارات عن عيد الأضحى.

أجمل العبارات عن عيد الأضحى

  • الحج موسم فلاح، والعشر عطرها فاح، فيا رب كل عامك أفراح، وكل همومك تذهب وكل عام وأنت بخير.
  • تحمل تهاني عيد الأضحى بأصدق معاني .. وأعذب كلام الشوق من غير ترتيب.
  • ليس العيد لمن لبس الجديد، إنّما العيد لمن نجا يوم الوعيد.
  • ليس العيد لمن فرش البساط، إنّما العيد لمن عبر الصراط.
  • جعلكم الله من زوار المسجد الحرام وكل عام وأنتم بخير.
  • بالدنيا ناس ذكرهم يرفع الراس، من قلبنا نحبهم، وبقرب عيد الأضحى نهنيهم.
  • كم نحن سعداء عندما أبقتنا الأقدار إلى هذا اليوم لنبعث التهاني بمناسبة عيد الأضحى.
  • كل عام وأنت إلى الرحمن أقرب كل عام وصحائف أعمالك بالحسنات أثقل، كل عام وهمتك للجنة تكبر.
  • كنوز الأرض تفديكم وعطر العود نهديكم بوسط القلب مسكنكم وبعيد الأضحى أهنيكم.
  • كلماتي تتعثر خجلى وتقول لك بحب ليس يخفى تقبل الله طاعتك وأتم بالعيد فرحتك.
  • للكلمة ردود وللفرحة وجود ولأيام العيد وقت محدود فلك تهنئة بلا حدود.
  • مع قطرات الندى وما يحمله الورد من شذى عيد أضحى مبارك لمن غلاه بالقلب ليس له مدى.

قصيدة خليلي لا فطر يسر ولا أضحى

قصيدة خَليلَيّ، لا فِطرٌ يَسُرّ وَلا أضْحَى للشاعر ابن زيدون، اسمه أحمد بن عبد الله بن أحمد بن غالب بن زيدون المخزومي الأندلسي، أبو الوليد، هو من شعراء العصر الأندلسي من أهل قرطبة وملوك الطوائف، ويلقب الشاعر ابن زيدون ببحتري المغرب.

خَليلَيّ، لا فِطرٌ يَسُرّ وَلا أضْحَى،

فما حالُ من أمسَى مَشوقاً كما أضْحَى ؟

فما حالُ من أمسَى مَشوقاً كما أضْحَى ؟

فما حالُ من أمسَى مَشوقاً كما أضْحَى ؟

فما حالُ من أمسَى مَشوقاً كما أضْحَى ؟

فما حالُ من أمسَى مَشوقاً كما أضْحَى ؟

لَئِنْ شاقَني شَرْقُ العُقابِ فَلَمْ أزَل

أخُصّ بمحوضِ الهَوى ذلك السفحَا

أخُصّ بمحوضِ الهَوى ذلك السفحَا

أخُصّ بمحوضِ الهَوى ذلك السفحَا

أخُصّ بمحوضِ الهَوى ذلك السفحَا

أخُصّ بمحوضِ الهَوى ذلك السفحَا

وَمَا انفكّ جُوفيُّ الرُّصَافَة ِ مُشعِرِي

دوَاعي ذكرَى تعقبُ الأسَفَ البَرْحا

دوَاعي ذكرَى تعقبُ الأسَفَ البَرْحا

دوَاعي ذكرَى تعقبُ الأسَفَ البَرْحا

دوَاعي ذكرَى تعقبُ الأسَفَ البَرْحا

دوَاعي ذكرَى تعقبُ الأسَفَ البَرْحا

وَيَهْتاجُ قصرُ الفارسيّ صبابة ً،

لقلبيَ، لا تألُوا زِنادَ الأسَى قدْحا

لقلبيَ، لا تألُوا زِنادَ الأسَى قدْحا

لقلبيَ، لا تألُوا زِنادَ الأسَى قدْحا

لقلبيَ، لا تألُوا زِنادَ الأسَى قدْحا

لقلبيَ، لا تألُوا زِنادَ الأسَى قدْحا

وَليس ذَميماً عَهدُ مَجلسِ ناصحٍ،

فأقْبَلَ في فَرْطِ الوَلُوعِ به نصْحَا

فأقْبَلَ في فَرْطِ الوَلُوعِ به نصْحَا

فأقْبَلَ في فَرْطِ الوَلُوعِ به نصْحَا

فأقْبَلَ في فَرْطِ الوَلُوعِ به نصْحَا

فأقْبَلَ في فَرْطِ الوَلُوعِ به نصْحَا

كأنِّيَ لمْ أشهَد لَدَى عَينٍ شَهْدَة ٍ

نِزَالَ عِتَابٍ كانَ آخِرُهُ الفَتْحَا

نِزَالَ عِتَابٍ كانَ آخِرُهُ الفَتْحَا

نِزَالَ عِتَابٍ كانَ آخِرُهُ الفَتْحَا

نِزَالَ عِتَابٍ كانَ آخِرُهُ الفَتْحَا

نِزَالَ عِتَابٍ كانَ آخِرُهُ الفَتْحَا

وَقائِعُ جانيها التّجَنّي، فإنْ مَشَى

سَفِيرُ خُضُوعٍ بَيْنَنا أكّدَ الصّلْحَا

سَفِيرُ خُضُوعٍ بَيْنَنا أكّدَ الصّلْحَا

سَفِيرُ خُضُوعٍ بَيْنَنا أكّدَ الصّلْحَا

سَفِيرُ خُضُوعٍ بَيْنَنا أكّدَ الصّلْحَا

سَفِيرُ خُضُوعٍ بَيْنَنا أكّدَ الصّلْحَا

وَأيّامُ وَصْلٍ بالعَقيقِ اقتَضَيْتُهُ،

فإلاّ يكُنْ ميعادُهُ العِيدَ فالفِصْحَا

فإلاّ يكُنْ ميعادُهُ العِيدَ فالفِصْحَا

فإلاّ يكُنْ ميعادُهُ العِيدَ فالفِصْحَا

فإلاّ يكُنْ ميعادُهُ العِيدَ فالفِصْحَا

فإلاّ يكُنْ ميعادُهُ العِيدَ فالفِصْحَا

وآصالُ لهوٍ في مسنّاة ِ مالكٍ،

مُعاطاة َ نَدْمانٍ إذا شِئتَ أوْ سَبْحَا

مُعاطاة َ نَدْمانٍ إذا شِئتَ أوْ سَبْحَا

مُعاطاة َ نَدْمانٍ إذا شِئتَ أوْ سَبْحَا

مُعاطاة َ نَدْمانٍ إذا شِئتَ أوْ سَبْحَا

مُعاطاة َ نَدْمانٍ إذا شِئتَ أوْ سَبْحَا

لَدَى رَاكِدٍ يُصْبيكَ، من صَفَحاته،

قواريرُ خضر خلتّها مرّدتْ صرحَا

قواريرُ خضر خلتّها مرّدتْ صرحَا

قواريرُ خضر خلتّها مرّدتْ صرحَا

قواريرُ خضر خلتّها مرّدتْ صرحَا

قواريرُ خضر خلتّها مرّدتْ صرحَا

مَعاهِدُ لَذّاتٍ، وَأوْطانُ صَبْوة ً،

أجلْتُ المعلّى في الأماني بها قدْحَا

أجلْتُ المعلّى في الأماني بها قدْحَا

أجلْتُ المعلّى في الأماني بها قدْحَا

أجلْتُ المعلّى في الأماني بها قدْحَا

أجلْتُ المعلّى في الأماني بها قدْحَا

ألا هلْ إلى الزّهراء أوبَة ُ نازحٍ

تقضّى تنائيهَا مدامعَهُ نزْحَا

تقضّى تنائيهَا مدامعَهُ نزْحَا

تقضّى تنائيهَا مدامعَهُ نزْحَا

تقضّى تنائيهَا مدامعَهُ نزْحَا

تقضّى تنائيهَا مدامعَهُ نزْحَا

مَقَاصِيرُ مُلكٍ أشرَقَتْ جَنَباتُهَا،

فَخِلْنَا العِشاء الجَوْنَ أثناء صِبحَا

فَخِلْنَا العِشاء الجَوْنَ أثناء صِبحَا

فَخِلْنَا العِشاء الجَوْنَ أثناء صِبحَا

فَخِلْنَا العِشاء الجَوْنَ أثناء صِبحَا

فَخِلْنَا العِشاء الجَوْنَ أثناء صِبحَا

يُمَثِّلُ قُرْطَيها ليَ الوَهْمُ جَهرَة ً،

فقُبّتَها فالكوْكبَ الرّحبَ فالسّطَحَا

فقُبّتَها فالكوْكبَ الرّحبَ فالسّطَحَا

فقُبّتَها فالكوْكبَ الرّحبَ فالسّطَحَا

فقُبّتَها فالكوْكبَ الرّحبَ فالسّطَحَا

فقُبّتَها فالكوْكبَ الرّحبَ فالسّطَحَا

محلُّ ارْتياحٍ يذكرُ الخلدَ طيبُهُ

إذا عزّ أن يَصْدى الفتى فيه أوْ يَضْحَى

إذا عزّ أن يَصْدى الفتى فيه أوْ يَضْحَى

إذا عزّ أن يَصْدى الفتى فيه أوْ يَضْحَى

إذا عزّ أن يَصْدى الفتى فيه أوْ يَضْحَى

إذا عزّ أن يَصْدى الفتى فيه أوْ يَضْحَى

هُنَاكَ الجِمامُ الزُّرْقُ تَنْدي حِفافَها

ظِلالٌ عهِدتُ الدّهرَ فيها فتًى سمحا

ظِلالٌ عهِدتُ الدّهرَ فيها فتًى سمحا

ظِلالٌ عهِدتُ الدّهرَ فيها فتًى سمحا

ظِلالٌ عهِدتُ الدّهرَ فيها فتًى سمحا

ظِلالٌ عهِدتُ الدّهرَ فيها فتًى سمحا

تعوّضْتُ، من شَدوِ القِيانِ خلالها،

صَدى فَلَوَاتٍ قد أطار الكرَى ضَبحَا

صَدى فَلَوَاتٍ قد أطار الكرَى ضَبحَا

صَدى فَلَوَاتٍ قد أطار الكرَى ضَبحَا

صَدى فَلَوَاتٍ قد أطار الكرَى ضَبحَا

صَدى فَلَوَاتٍ قد أطار الكرَى ضَبحَا

ومِنْ حمليَ الكأسَ المفَدّى مديرُها

تَقَحُّمُ أهْوَالٍ حَمَلْتُ لها الرُّمْحَا

تَقَحُّمُ أهْوَالٍ حَمَلْتُ لها الرُّمْحَا

تَقَحُّمُ أهْوَالٍ حَمَلْتُ لها الرُّمْحَا

تَقَحُّمُ أهْوَالٍ حَمَلْتُ لها الرُّمْحَا

تَقَحُّمُ أهْوَالٍ حَمَلْتُ لها الرُّمْحَا

أجلْ‍! إنّ ليلي، فوقَ شاطئ نيطة ٍ،

لأقْصَرُ مِنْ لَيْلي بآنَة َ فَالبَطْحَا

لأقْصَرُ مِنْ لَيْلي بآنَة َ فَالبَطْحَا

لأقْصَرُ مِنْ لَيْلي بآنَة َ فَالبَطْحَا

لأقْصَرُ مِنْ لَيْلي بآنَة َ فَالبَطْحَا

لأقْصَرُ مِنْ لَيْلي بآنَة َ فَالبَطْحَا

خواطر عن عيد الأضحى

الخاطرة الأولى:

عيد الأضحى هو عيد خاص بالمسلمين له طقوس خاصة يأتي بعد عيد الفطر المبارك ويكون عدد أيامه من 4 إلى 5 أيام وتبدأ أولى أيامه بعد صلاة عيد الأضحى بذبح الأضحيات من الخراف والعجول وتوزيعها على الفقراء والمساكين والمحتاجين والأقارب والمعارف، وتكون فترة العيد عطلة رسمية من العمل والمدارس ليلعب الأولاد ويفرحون في العيد.

الخاطرة الثانية:

مضت ساعاتُ الليل، وبزغ الفجرُ، وانطلقت صيحةُ (الله أكبر) تعلن أفول الليل وإشراق الصبح.. قام الناسُ من مضاجعهم ترتسم الفرحةُ على وجوههم.. فاليومَ عيد!! خلعوا عن أبدانهم ملابس النوم، ولبسوا الملابس الجديدة، وانتشروا مهللين مكبرين.. فاليوم عيدٌ!! جميلةٌ تلك الليلة.. ليلةُ العيد.. الناس ينتظرون إشراقة نور الشمس فينتشرون بسعادة فرحين.. لثيابهم الجديدة لابسين.. هلا قرأنا في تلك الليلة التي رقدنا فيها منتظرين صبيحة العيد رقودَنا الأكبر الذي ننتظر بعده القيامة الكبرى عندما تشرق الأرضُ بنور الله؟! كأني بليلة العيد تهتف بنا قائلةً: ها أنتم انتظرتم بعد يقظتكم من نومكم عيدًا.. فهل انتظرتم بعد قيامتكم إلى الله رب العالمين عيدًا؟! ها أنتم انتظرتم بعد رقدتكم الصغرى فرحةً وبشرًا.. فهلا انتظرتم بعد رقدتكم الكبرى فرحةً وبشرًا؟!

الخاطرة الثالثة:

يحملنا عيد الأضحى على أجنحة إيمانية إلى زمن أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام .. فكأنما يوشك أن نراه وهو يرفع القواعد من البيت وإسماعيل ليطهراه للطائفين والركع السجود .. وكأنما نراه وهو يخاطب ربه العظيم بطهر المؤمن، وتسليم المسلم، وطمأنينة القلب الخاشع للخالق العظيم .. يخاطبه بأنه قد أسكن من ذريته بواد غير ذي زرع عند البيت المحرم .. ويضرع إليه تعالى أن يجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم .. ومنذ لحظة الدعاء تلك كانت الاستجابة وصدعت آلاف السنين المتعاقبة بالأمر الإلهي فهوت الأفئدة إلى ذلك المكان قبل الأجساد ولو سألت حاجاً أو معتمراً عاد من هناك لقال لك أنه قد ترك فؤاده هناك، وكم يشتاق إلى العودة من جديد.

الخاطرة الرابعة:

إنّ لا جزاء لصاحب الحج المبرور إلا الجنة... وهل هناك فرحة أكبر وأعظم من الفوز بالجنة؟ هذه الفرحة التي تتفجر في مكة من قلوب طاهرة يحملها الأثير عطراً إلى العالم الإسلامي كله فيفرح .. ويتحول فرحه إلى عيد هو الأكبر لكل مسلم .. إنّه مشاركة المسلم لأخيه الحاج فوزه بإكمال ركن دينه الخامس .. وهو شوق المسلم إلى الزمن الذي يكون فيه قادراً على أداء الفريضة .. ومن هنا يفرح الكبار والصغار .. الرجال والنساء ويتحول فرحهم إلى عيد .. فأهلاً بالعيد، وكل عام والمسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بألف خير.

رسائل عن عيد الأضحى

الرسالة الأولى:

رفع الحجيج أكفهم يرجون رحمة ربهم..

ورفعت كفي أدعوه يجعل ثوابك مثلهم..

كل عام وأنتم بخير..

الرسالة الثانية:

جعل الله فجر يوم عيد الأضحى نور..

وظهره سرور..

وعصره استبشار..

ومغربه غفران..

وجعل لكم دعوة لا ترد..

ووهبكم رزق لا يعد..

وفتح لكم باب في الجنة لا يسد..

وكل عام وأنتم بخير..

الرسالة الثالثة:

كم نحن سعداءعندما أبقتنا الأقدار إلى هذا اليوم..

لنبعث التهاني بمناسبة عيد الأضحى..

إلى أناس نحمل لهم في قلوبنا كل الحب والاحترام..

كل عام وأنت بخير..

الرسالة الرابعة:

رضي الله عنك وأرضاك..

وهداك وأغناك وعافاك..

وشفاك ووفقك لخير الدعاء..

وأجاب لك الرجاء..

وأحبك بلا ابتلاء..

وجعلك ساعياً للخير مؤثراً في الغير..

وكل عام بعيد الأضحى وأنت بخير..

الرسالة الخامسة:

أدعو من أقسم بالفجر..

والليالي العشر..

أن يسعدك مدى الدهر..

ويشفع فيك محمد عند الحشر..

ويبارك لك في شهر النحر..

وكل عام وأنتم بخير..

الرسالة السادسة:

روح وريحان..

نثرته لأحباب الرحمن..

أسأل الله أن يشملكم بالغفران..

وأن يجعل بسمتكم عادة..

وحديثكم عبادة..

وحجكم سعادة..

وخاتمتكم شهادة

الرسالة السابعة:

كل الحكاية في الرسالة تهاني..

يزفها موكب من الورد والطيب...

تحمل تهاني العيد بأصدق معاني..

وأعذب كلام الشوق من غير ترتيب..

وأجمل تباريك الفرح والأماني..

وكل عام وأنتم بخير..