-

أجمل ما قيل في الأنانية

أجمل ما قيل في الأنانية
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أجمل ما قيل في الأنانية

  • من يقع في حب نفسه يأمن المنافقين.
  • حب الذات هو كرة منفوخة بالهواء، تخرج منها العواصف إذا ما ثقبناها.
  • يتصور الطحان أن القمح إنما ينمو لتشغيل حانوته.
  • كل امرئ لنفسه، والله للجميع.
  • حب الذات حيوان غريب، يستطيع النوم تحت أقسى الضربات، ثم إنه يستيقظ وقد جرح حتى الموت بخدش بسيط.
  • حب الذات هو قفل القلب، والإطراء هو مفتاحه.
  • لا أحد أقل استعداداً من الأناني للتساهل بالأنانية التي تثير له في كل مكان منافسي.
  • حب الذات لدى المجانين يعذر حب الذات لدى ذوي العقول.
  • دمار العالم ولا خدش في إصبعي.
  • لقد اضطررت إلى أن أتعلم الأنانية مرة أخرى، وأقنع نفسي بأنه من غير أنانية فلن أتوصل إلى إنجاح نفسي.
  • الأنانية تولد الحسد، والحسد يولد البغضاء، والبغضاء تولد الاختلاف، والاختلاف يولد الفرقة، والفرقة تولد الضعف، والضعف يولد الذل، والذل يولد زوال الدولة، وزوال النعمة، وهلاك الأمة.
  • الأنانية تحكم العالم.
  • إذا سألتَ أخاك حاجة فلم يجهد نفسه في قضائها، فتوضأ للصلاة، وكبِّر عليه أربع تكبيرات، وعُدَّه في الموت.

حكم في الأنانية

  • إن الأنانية تثير قدراً من الرعب؛ بحيث إننا اخترعنا السياسة لإخفائها، ولكنها تخترق كل النقب، وتفضح نفسها لدى كل مصادف.
  • الأنانية هي هذا القانون المحدد للشعور، الذي على أساسه تكون الأشياء الأقرب هي الأكبر والأثقل، في حين أن كل تلك التي تبتعد تقل حجماً وثقلاً.
  • يسمى شريراً كل من لا يعمل إلا لمصلحته الذاتية.
  • حب الذات هو بالون تخرج منه عواصف الرياح عندما نحدث فيه ثقباً.
  • الدافئ يظن الجميع مثله.
  • كلٌّ يحول مجرى الساقية إلى طاحونته.
  • لا تبصق في البئر ربما احتجت الشُرْبَ منها.
  • إن حب الذات هو حب الإنسان لنفسه، ولأي شيء آخر لأجله، وحياة الإنسان كلها ليست إلا ممارسة متصلة لهذا الحب وتحريضاً قوياً له.
  • من يزرع البصل لا يشم رائحته.
  • لا تحرق أصابعك بإطفاء شمعة غيرك.
  • كل طحان يجر المياه إلى طاحونته.
  • الأنانية، ليست أن يعيش الإنسان كما يهوى، ولكن أن يطالب الآخرين أن يعيشوا كما يريد هو أن يعيش.
  • كما أن الأنانية وحب الذات تشوش على العقل، فإن الحب ومتعته يجعل الخيال حاداً.
  • لا تدخل أصحاب المصالح الأنانية في عملك؛ لأنهم سيفسدونه.
  • قفص الأنانية لا يسع غير صاحبه.
  • وهل يصعب الاتفاق إلا على ذوي النفوس الخبيثة الطامعة التي تملؤها الأنانية ويغزوها الحقد؟

أقوال في الأنانية

  • الأنانية هي حب الإنسان لنفسه، وعشقه للسيطرة، والتملك، وهي الأنا التي تجعل الإنسان لا يرى إلا نفسه، ولا يهتم إلا بشخصه هو.
  • الأنانية كريح الصحراء؛ إنها تجفف كل شيء.
  • حب الذات يخدعنا ويعمي أبصارنا.
  • الأناني هو من لا يستخدم كل دقائق حياته لتأمين سعادة الأنانيين.
  • الناسك يعتقد أن الشمس إنما تشرق من أجل صومعته فحسب.
  • بعد حماري، لا ينبت حشيش.
  • ينبغي أن يُدعى شريراً من ليس مفيداً إلا لنفسه.
  • تولد السعادة من حب الغير، ويولد الشقاء من حب الذات.
  • لا تعتب على من يكثر التحدث عن نفسه، فإنه غالباً ما لا يجيد التحدث في موضوع آخر.
  • الأنانية سراب الضعفاء.
  • الأناني لا يعجب بشيء لئلا يخرج من ذاته.
  • حدث رجلاً عن نفسه، ينصت لك ساعات.

أمثال في الأنانية

  • ثلاثة أشياء تُسقِط قيمة المرء: حب المال، والأنانية، وحب السيطرة، وثلاثة ترفعه: التضحية، والوفاء، والفضيلة.
  • نحن أنانيون، نرغب أن نرى سقوط الظلم، وأن نرى ثمرة أعمالنا ونحن أحياء، إنها أنانية محضة، لماذا لا نجعل الخير يعبر فوق أجسادنا، كل الخير أن تسقط أجسادنا لينهض العدل.
  • من يعيش للمستقبل يبدو دائماً أكثر أنانية ممن يعيش للحاضر.
  • بعد خيبتي بالناس ، تعلمت أن حب النفس ليس أنانية.
  • غريبة هى الحياة عجيبة، تغلب لقوة فيها أم لأنانية فينا؟
  • ليكن قلبك أرحب من مساحات العالم، أهدم في أعماق روحك جميع الحدود الجغرافية، واللغوية، والدينية، والاجتماعية، التي شيدتها أنانية البشر.
  • تعلمت ممن أحبوني الحياة، وتعلمت ممن كرهوني الحذر، ومن لم يبالوا بي علموني الأنانية.
  • الأنانية هي ليست أن تعيش حياتك كما أنت تتمنى أن تعيشها، الأنانية هي أن تريد الأخرون يعيشوا حياتهم كما أنت تتمنى أن يعيشوها.
  • من يحتمل هذه الدنيا؟ من يحتمل غطرسة المتكبرين، والطغاة، والأمراء، وآلام الحب المخذول، والانتظار الطويل، واستحالة العدل، وهزيمة الرقة أمام الوحشية، وكل تلك الأنانية، وكل ذلك الظلم؟ من يحتمل هذه الدنيا؟
  • إن تاريخ قضية المرأة مع الرجل تاريخ طويل مملوء بالظلم والأنانية والجهل.

من قصيدة الأنانية

يقول محمد مهدي الجواهري:

أرى الدهر مغلوباً وغالبا

فلا تَعتبَنْ لا يسمعُ الدهرُ عاتبا

فلا تَعتبَنْ لا يسمعُ الدهرُ عاتبا

فلا تَعتبَنْ لا يسمعُ الدهرُ عاتبا

فلا تَعتبَنْ لا يسمعُ الدهرُ عاتبا

فلا تَعتبَنْ لا يسمعُ الدهرُ عاتبا

ولا تكذبنْ، ما في البرية راحمٌ

ولا أنت فاترُكْ رحمةً عنك جانبا

ولا أنت فاترُكْ رحمةً عنك جانبا

ولا أنت فاترُكْ رحمةً عنك جانبا

ولا أنت فاترُكْ رحمةً عنك جانبا

ولا أنت فاترُكْ رحمةً عنك جانبا

تمكّنَ ذو طَوْلٍ فأصبح حاكماً

وجنّب مدحوراً فأصبح راهبا

وجنّب مدحوراً فأصبح راهبا

وجنّب مدحوراً فأصبح راهبا

وجنّب مدحوراً فأصبح راهبا

وجنّب مدحوراً فأصبح راهبا

وفاتت أناساً قدرةٌ فتمسكوا

ولم يُخْلقوا أُسداً فعاشوا ثعالبا

ولم يُخْلقوا أُسداً فعاشوا ثعالبا

ولم يُخْلقوا أُسداً فعاشوا ثعالبا

ولم يُخْلقوا أُسداً فعاشوا ثعالبا

ولم يُخْلقوا أُسداً فعاشوا ثعالبا

إلى روح "مكيافيل" نفحُ تحية

وصوبُ غمامٍ يترك القبرَ عاشبا

وصوبُ غمامٍ يترك القبرَ عاشبا

وصوبُ غمامٍ يترك القبرَ عاشبا

وصوبُ غمامٍ يترك القبرَ عاشبا

وصوبُ غمامٍ يترك القبرَ عاشبا

أبان لنا وجهَ الحقيقةِ بعد ما

أقام الورى ستراً وحاجبا

أقام الورى ستراً وحاجبا

أقام الورى ستراً وحاجبا

أقام الورى ستراً وحاجبا

أقام الورى ستراً وحاجبا

ولو رُمتُ للعَوْرات كشفاً أريتُكُمْ

من الناس حتى الأنبياءِ عجائبا

من الناس حتى الأنبياءِ عجائبا

من الناس حتى الأنبياءِ عجائبا

من الناس حتى الأنبياءِ عجائبا

من الناس حتى الأنبياءِ عجائبا

أريتكُمُ أنَّ المنافعَ صُوِّرتْ

محامدَ والحرمانَ منها معايبا

محامدَ والحرمانَ منها معايبا

محامدَ والحرمانَ منها معايبا

محامدَ والحرمانَ منها معايبا

محامدَ والحرمانَ منها معايبا

أريتكُمُ أنَّ ابنَ آدمَ ثعلبٌ

يماشيك منهوباً ويغزوك ناهبا

يماشيك منهوباً ويغزوك ناهبا

يماشيك منهوباً ويغزوك ناهبا

يماشيك منهوباً ويغزوك ناهبا

يماشيك منهوباً ويغزوك ناهبا

لحفظ "الأنانياتِ" سُنَّتْ مناهجٌ

على الخلق صَبَّتْ محنةً ومصائبا

على الخلق صَبَّتْ محنةً ومصائبا

على الخلق صَبَّتْ محنةً ومصائبا

على الخلق صَبَّتْ محنةً ومصائبا

على الخلق صَبَّتْ محنةً ومصائبا

يجرُّ سياسيُّ عليها خصومَه

ويدرك دينيُّ بهنّ المطالبا

ويدرك دينيُّ بهنّ المطالبا

ويدرك دينيُّ بهنّ المطالبا

ويدرك دينيُّ بهنّ المطالبا

ويدرك دينيُّ بهنّ المطالبا

فان تراني مستصرخاً من مُلِمَّة

على الناس إذ لم أخدعِ الناسَ صاخبا

على الناس إذ لم أخدعِ الناسَ صاخبا

على الناس إذ لم أخدعِ الناسَ صاخبا

على الناس إذ لم أخدعِ الناسَ صاخبا

على الناس إذ لم أخدعِ الناسَ صاخبا

فليس لأني ذو شعور وإنّما

أردتُ على الأيام عوناً وصاحبا

أردتُ على الأيام عوناً وصاحبا

أردتُ على الأيام عوناً وصاحبا

أردتُ على الأيام عوناً وصاحبا

أردتُ على الأيام عوناً وصاحبا

هي النفس نفسي يسقط الكلُّ عندها

إذا سَلِمتْ فليذهبِ الكونُ عاطبا

إذا سَلِمتْ فليذهبِ الكونُ عاطبا

إذا سَلِمتْ فليذهبِ الكونُ عاطبا

إذا سَلِمتْ فليذهبِ الكونُ عاطبا

إذا سَلِمتْ فليذهبِ الكونُ عاطبا

بلى ربما أهوى سواها لأنه

يَجُرُّ إليها شهوةً ومآربا

يَجُرُّ إليها شهوةً ومآربا

يَجُرُّ إليها شهوةً ومآربا

يَجُرُّ إليها شهوةً ومآربا

يَجُرُّ إليها شهوةً ومآربا

ولو مُكِّنََتْ نفسي لأرسلتَ عاصفاً

على الناس يَذروهم وفجَّرتُ حاصبا

على الناس يَذروهم وفجَّرتُ حاصبا

على الناس يَذروهم وفجَّرتُ حاصبا

على الناس يَذروهم وفجَّرتُ حاصبا

على الناس يَذروهم وفجَّرتُ حاصبا