-

أجمل ما قيل عن صلة الرحم

أجمل ما قيل عن صلة الرحم
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )
  • مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، و صدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم.
  • صلة الأرحام تنشر الحب والأخوة.
  • صلة الرحم توفيق في الحياة وإثراء للمال، يكتب الله بها العزة، وصلتهم عبادة جليلة من أفضل العبادات.
  • وصلة الرحم تدفع بإذن الله نوائب الدهر، وترفع بأمر الله عن المرء البلايا.
  • صلة الأرحام تغفر الذنوب وتقربنا من الله عزوجل، وهي سبب لدخول الجنة.
  • من أفضل الطاعات صلة الرحم، ومن فضل الله وكرمه أن جعل صلة الرحم بركة في الوقت، وزيادة في رزق العبد.
  • صافِحي الورد كلمّا مرَّ بكِ، فصلة الرحم واجبة.
  • تمسكوا بأحبتكم جيداً، وعبروا لهم عن حبكم، واغفروا زلاتهم فقد ترحلون أو يرحلون يوماً وفي القلب لهم حديث وشوق، واحذروا أن تخيطوا جراحكم قبل تنظيفها من الداخل، ناقشوا ، وبرروا، واشرحوا، واعترفوا، وتنازلوا، فالحياة قصيرة جداً لا تستحق الحقد، والحسد، والبغض، وقطع الرحم، غداً سنكون ذكرى فقط، والموت لا يستأذن أحداً، فابتسموا، وسامحوا كل من أساء اليكم.
  • صلة الرَّحِم هي الدليل القوي على مدى حُبِّكَ وتعقُّلِك بالله سبحانه وتعالى.
  • أن قاطع الرحم لا يقبل عمله.
  • صلة الرحم منماة للعدد مثراة للنعم، وهي توجب السؤدد.
  • صلة الأرحام من أفضل شيم الكرام، وهي عمارة النعم ودفاعة النقم، وتدفع ميتة السوء.

عبارات جميلة عن بر الوالدين

  • من مشى بين يدي أبيه فقد عقه، إلا أن يمشي يميط الأذى عن طريقه، ومن دعا أباه باسمه فقد عقه، إلا أن يقول: يا أبت.
  • لقيت الأم بحمله أثقالاً كثيرة، ولقيت وقت وضعه مزعجات مثيرة، وبالغت في تربيته، وسهرت في مداراته، وأعرضت عن جميع شهواتها، وقدمته على نفسها في كل حال، وقد ضم الأب إلى التسبب في إيجاده محبته بعد وجوده، وشفقته، وتربيته بالكسب له والإنفاق عليه، والعاقل يعرف حق المحسن، ويجتهد في مكافأته، وجهل الإنسان بحقوق المنعم من أخس صفاته، لا سيما إذا أضاف إلى جحد الحق المقابلة بسوء المنقلب، وليعلم البار بالوالدين أنه مهما بالغ في برهما لم يف بشكرهما.
  • قلب الأم هوَّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها.
  • والله لو ألنت لها الكلام، وأطعمتها الطعام، لتدخلن الجنة ما اجتنبت الكبائر.
  • وَاخضعْ لأُمِّـكَ وَارضها فَعُقوقُهَا إِحدَى الكِبَرْ.
  • إن الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم بعد حقّ عبادة الله تعالى وإفراده بالتوحيد، ألاَ وهو الإحسان للوالدين.

كلمات معبرة عن حب العائلة

  • لا يمكن لأي شخص أن يتخلى عن عائلته مهما كان الأمر.
  • اللحظات الأسعد في حياتي هي تلك القليلة التي أقضيها في المنزل في أحضان عائلتي.
  • العائلة التي أتيت منها ليست بأهمية العائلة التي ستؤسسها.
  • وجوه العائلة عبارة عن مرايا سحرية؛ فبالنظر إلى أوجه الأشخاص الذين ينتمون إلينا، يمكننا معرفة ماضينا، وحاضرنا، ومستقبلنا.
  • مهما كان الرجل فقيراً فإن كانت لديه أسرة فهو غني.
  • العائلة هي الملاذ في عالم لا قلب له.
  • السعادة الحقيقية هي الحصول على الكثير من الحب، والعناية، وعائلة متماسكة.
  • العائلة إحدى روائع الطبيعة.
  • عندما تنظر إلى حياتك فإن أعظم حب هو حب العائلة.
  • يارب إن عائلتي هي من أجمل هداياك، ومن أغلى ما رزقتني فاحفظهم لي وأسعدهم.
  • احمي عائلتي يَا الله من كل شعور يخلق عبوساً لملامحهم، ويؤلم قلوبهم، ويذبذب تفكيرهم، احمهم من كل سوء يَا الله .
  • عائلتي وَبصُوت مطمئن جداً احفظيهم يا ملائكة الرحمن.
  • عائلتي وطن وأنا من دونهم غربه.
  • عائلتي كضحكات المطر تبلل بالحب روحي.
  • العائلة أساس النجاح للكثيرين وهي الانتماء الأول للإنسان.
  • العائلة كنز يجب أن نحافظ عليه.

أبيات شعر جميلة عن بر الوالدين

  • يقول الشاعر أبو العلاء المعري:

العيشُ ماضٍ، فأكرِمْ والدَيكَ بهِ،

والأُمُّ أوْلى بإكرامٍ وإحسانِ

والأُمُّ أوْلى بإكرامٍ وإحسانِ

والأُمُّ أوْلى بإكرامٍ وإحسانِ

والأُمُّ أوْلى بإكرامٍ وإحسانِ

والأُمُّ أوْلى بإكرامٍ وإحسانِ

وحَسبُها الحملُ والإرضاعُ تُدْمِنُهُ،

أمرانِ بالفَضْلِ نالا كلَّ إنسانِ

أمرانِ بالفَضْلِ نالا كلَّ إنسانِ

أمرانِ بالفَضْلِ نالا كلَّ إنسانِ

أمرانِ بالفَضْلِ نالا كلَّ إنسانِ

أمرانِ بالفَضْلِ نالا كلَّ إنسانِ

واخشَ الملوكَ وياسرْها بطاعَتِها،

فالمَلْكُ للأرضِ مثلُ الماطرِ السّاني

فالمَلْكُ للأرضِ مثلُ الماطرِ السّاني

فالمَلْكُ للأرضِ مثلُ الماطرِ السّاني

فالمَلْكُ للأرضِ مثلُ الماطرِ السّاني

فالمَلْكُ للأرضِ مثلُ الماطرِ السّاني

إن يظلِموا، فلهمْ نَفعٌ يُعاشُ به،

وكم حَمَوكَ برَجْلٍ أوْ بفُرْسانِ

وكم حَمَوكَ برَجْلٍ أوْ بفُرْسانِ

وكم حَمَوكَ برَجْلٍ أوْ بفُرْسانِ

وكم حَمَوكَ برَجْلٍ أوْ بفُرْسانِ

وكم حَمَوكَ برَجْلٍ أوْ بفُرْسانِ

وهل خلتْ، قبلُ، من جورٍ ومَظلمةٍ،

أربابُ فارسَ، أو أربابُ غَسّانِ؟

أربابُ فارسَ، أو أربابُ غَسّانِ؟

أربابُ فارسَ، أو أربابُ غَسّانِ؟

أربابُ فارسَ، أو أربابُ غَسّانِ؟

أربابُ فارسَ، أو أربابُ غَسّانِ؟

خيلٌ إذا سُوّمتْ سامتْ، وما حُبستْ

إلاّ بلُجمٍ، تُعَنّيها، وأرسانِ

إلاّ بلُجمٍ، تُعَنّيها، وأرسانِ

إلاّ بلُجمٍ، تُعَنّيها، وأرسانِ

إلاّ بلُجمٍ، تُعَنّيها، وأرسانِ

إلاّ بلُجمٍ، تُعَنّيها، وأرسانِ

  • يقول الشاعر كريم معتوق:

أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

مــا قــلتُ والله يـا أمـي بـقـافــيـةٍ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

والأمُ مـدرسـةٌ قـالوا وقـلتُ بـهـا

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

  • يقول الشاعر أحمد شوقي:

وَهُما العُذرُ إِذا ما أُغضِبا

وَهُما الصَفحُ لَنا مُستَرضِيَين

وَهُما الصَفحُ لَنا مُستَرضِيَين

وَهُما الصَفحُ لَنا مُستَرضِيَين

وَهُما الصَفحُ لَنا مُستَرضِيَين

وَهُما الصَفحُ لَنا مُستَرضِيَين

لَيتَ شِعري أَيُّ حَيٍّ لَم يَدِن

بِالَّذي دانا بِهِ مُبتَدِأَين

بِالَّذي دانا بِهِ مُبتَدِأَين

بِالَّذي دانا بِهِ مُبتَدِأَين

بِالَّذي دانا بِهِ مُبتَدِأَين

بِالَّذي دانا بِهِ مُبتَدِأَين

وَقَفَ اللَهُ بِنا حَيثُ هُما

وَأَماتَ الرُسلَ إِلّا الوالِدَين

وَأَماتَ الرُسلَ إِلّا الوالِدَين

وَأَماتَ الرُسلَ إِلّا الوالِدَين

وَأَماتَ الرُسلَ إِلّا الوالِدَين

وَأَماتَ الرُسلَ إِلّا الوالِدَين

ما أَبي إِلّا أَخٌ فارَقتُهُ

وُدُّهُ الصِدقُ وَوُدُّ الناسِ مَين

وُدُّهُ الصِدقُ وَوُدُّ الناسِ مَين

وُدُّهُ الصِدقُ وَوُدُّ الناسِ مَين

وُدُّهُ الصِدقُ وَوُدُّ الناسِ مَين

وُدُّهُ الصِدقُ وَوُدُّ الناسِ مَين

طالَما قُمنا إِلى مائِدَةٍ

كانَتِ الكِسرَةُ فيها كِسرَتَين

كانَتِ الكِسرَةُ فيها كِسرَتَين

كانَتِ الكِسرَةُ فيها كِسرَتَين

كانَتِ الكِسرَةُ فيها كِسرَتَين

كانَتِ الكِسرَةُ فيها كِسرَتَين

وَشَرِبنا مِن إِناءٍ واحِدٍ

وَغَسَلنا بَعدَ ذا فيهِ اليَدَين

وَغَسَلنا بَعدَ ذا فيهِ اليَدَين

وَغَسَلنا بَعدَ ذا فيهِ اليَدَين

وَغَسَلنا بَعدَ ذا فيهِ اليَدَين

وَغَسَلنا بَعدَ ذا فيهِ اليَدَين

وَتَمَشَّينا يَدي في يَدِهِ

مَن رَآنا قالَ عَنّا أَخَوَين

مَن رَآنا قالَ عَنّا أَخَوَين

مَن رَآنا قالَ عَنّا أَخَوَين

مَن رَآنا قالَ عَنّا أَخَوَين

مَن رَآنا قالَ عَنّا أَخَوَين

نَظَرَ الدَهرُ إِلَينا نَظرَةً

سَوَّتِ الشَرَّ فَكانَت نَظرَتَين

سَوَّتِ الشَرَّ فَكانَت نَظرَتَين

سَوَّتِ الشَرَّ فَكانَت نَظرَتَين

سَوَّتِ الشَرَّ فَكانَت نَظرَتَين

سَوَّتِ الشَرَّ فَكانَت نَظرَتَين

يا أَبي وَالمَوتُ كَأسٌ مُرَّةٌ

لا تَذوقُ النَفسُ مِنها مَرَّتَين

لا تَذوقُ النَفسُ مِنها مَرَّتَين

لا تَذوقُ النَفسُ مِنها مَرَّتَين

لا تَذوقُ النَفسُ مِنها مَرَّتَين

لا تَذوقُ النَفسُ مِنها مَرَّتَين

كَيفَ كانَت ساعَةٌ قَضَّيتَها

كُلُّ شَيءٍ قَبلَها أَو بَعدُ هَين

كُلُّ شَيءٍ قَبلَها أَو بَعدُ هَين

كُلُّ شَيءٍ قَبلَها أَو بَعدُ هَين

كُلُّ شَيءٍ قَبلَها أَو بَعدُ هَين

كُلُّ شَيءٍ قَبلَها أَو بَعدُ هَين

أَشَرِبتَ المَوتَ فيها جُرعَةً

أَم شَرِبتَ المَوتَ فيها جُرعَتَين

أَم شَرِبتَ المَوتَ فيها جُرعَتَين

أَم شَرِبتَ المَوتَ فيها جُرعَتَين

أَم شَرِبتَ المَوتَ فيها جُرعَتَين

أَم شَرِبتَ المَوتَ فيها جُرعَتَين

لا تَخَف بَعدَكَ حُزناً أَو بُكاً

جَمَدَت مِنّي وَمِنكَ اليَومَ عَين

جَمَدَت مِنّي وَمِنكَ اليَومَ عَين

جَمَدَت مِنّي وَمِنكَ اليَومَ عَين

جَمَدَت مِنّي وَمِنكَ اليَومَ عَين

جَمَدَت مِنّي وَمِنكَ اليَومَ عَين

أَنتَ قَد عَلَّمتَني تَركَ الأَسى

كُلُّ زَينٍ مُنتَهاهُ المَوتُ شَين

كُلُّ زَينٍ مُنتَهاهُ المَوتُ شَين

كُلُّ زَينٍ مُنتَهاهُ المَوتُ شَين

كُلُّ زَينٍ مُنتَهاهُ المَوتُ شَين

كُلُّ زَينٍ مُنتَهاهُ المَوتُ شَين

لَيتَ شِعري هَل لَنا أَن نَلتَقي

مَرَّةً أَم ذا اِفتِراقُ المَلَوَين

مَرَّةً أَم ذا اِفتِراقُ المَلَوَين

مَرَّةً أَم ذا اِفتِراقُ المَلَوَين

مَرَّةً أَم ذا اِفتِراقُ المَلَوَين

مَرَّةً أَم ذا اِفتِراقُ المَلَوَين

وَإِذا مُتُّ وَأودِعتُ الثَرى

أَنَلقَّى حُفرَةً أَو حُفرَتَين

أَنَلقَّى حُفرَةً أَو حُفرَتَين

أَنَلقَّى حُفرَةً أَو حُفرَتَين

أَنَلقَّى حُفرَةً أَو حُفرَتَين

أَنَلقَّى حُفرَةً أَو حُفرَتَين