-

أجمل الكلمات عن الصبر

أجمل الكلمات عن الصبر
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أقوال عن الصبر

  • بقليل من العقل السليم، وقليل من الصبر، وقليل من حس النكتة، يمكننا العيش بسلاسة فوق هذا الكوكب.
  • الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء.
  • يساعدنا الصبر على أن نقلل ما نهدره من وقت، وطاقة، ومال.
  • الشرقي متواضع، قنوع، جزوع، كثير الذكاء، سريع التقلب، قليل الصبر.
  • الصبر نصف الإيمان، والصوم نصف الصبر.
  • المؤمن إذا جاع صبر، وإذا شبع شكر.
  • الصبر مفتاح الفرج.
  • ولا تقوم التقوى إلّا على ساق الصبر.
  • الأمل صبر المعذبين.
  • من صبر على المحنة، ورضي بتدبير الله سبحانه، كشف له عن منفعتها حتى يقف على المستور عنه من مصلحتها.
  • لقد علمتنا الصحراء أن نصبر طويلاً حتى ينبت الخير، وعلينا أن نصبر ونواصل مسيرة البناء حتّى نحقق الخير لوطننا.
  • الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء.
  • يساعدنا الصبر على أن نقلل ما نهدره من وقت، وطاقة، ومال.
  • الصبر شجرة جذورها مرة، وثمارها شهية.
  • الهجر الجميل هجر بلا أذى، والصفح الجميل صفح بلا عتاب، والصبر الجميل، صبر بلا شكوى.
  • الصبر صبران صبر على ما تكره، وصبر على ما تحب.
  • ثمرة النجاح تأتي من الصبر الطويل.
  • الصبر هو الفضيلة الأولى التي يتعلّمها الراعي.
  • بالصبر نتفكر في تدابير الله تعالى، ونراجع أنفسنا.

ما قيل عن الصبر

  • ما أشقى من لا صبر لهم.
  • لَو لمْ يوجد الألم لما وجِدَ الصبر، ولو لَمْ يوجد الصبر لما وجِدَت الفضيلة.
  • إنّ النصر مع الصبر، وإنّ الفرج مع الكرب، وإنّ مع العسر يسرا.
  • لا يعني الصبر أن تتحمل المصاعب سلباً، بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أيّ عملية، ماذا يعني الصبر؟ إنّه يعني أن تنظر إلى الشوكة وترى الوردة، أن تنظر إلى الليل وترى الفجر.
  • الصبر هو القبول الهادئ بأنّ الأمور ممكن أن تتحقق بترتيب يختلف عن الذي تظنه في عقلك.
  • أفضل ما تهبه في حياتك: العفو عن عدوك، والصبر على خصمك، والإخلاص لصديقك، والقدوة الحسنة لطفلك، والإحسان لوالديك، والاحترام لنفسك، والمحبة لجميع الناس.
  • حين يشتد الوجع، ويتصاعد الألم، ليس هناك علاج فوري وفاعل مثل وصفة الصبر والصلاة لتهدأ النفس وتعود إلى طبيعتها.
  • لأهل السنة عند المصائب ثلاثة فنون الصبر، والدعاء، وانتظار الفرج.
  • عجباً للمؤمن لا يقضي إله له قضاء إلّا كان خيراً له، إن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وإن أصابته سراء شكر فكان خيراً له.
  • فى العالم الثالث يمتلك الحاكم حكمة لقمان، ويمتلك رجل الأعمال مال قارون، ويمتلك الشعب صبر أيوب.
  • إذا وجدت الصبر يساوي البلادة في بعض الناس، فلا تخلطن بين تبلد الطباع المريضة، وبين تسليم الأقوياء لما نزل بهم.
  • إن كان تغيير المكروه في مقدورك فالصبر عليه بلادة، والرضا به حمق.
  • الإنسان الذي يمكنه إتقان الصبر يمكنه إتقان أيّ شيءٍ آخر.
  • الصبر أنواع على النفس، والمعيشة، وعلى الأشخاص، فهي حل لكل أمور الحياة صبر، وما أعظم الصبر.
  • المتواكل هو الشخص الذي يتغنى بأن الصبر مفتاح الفرج، ولا يكلف نفسه عناء البحث عن الباب الذي سيستخدم فيه هذا المفتاح لفتحه.
  • نخلط كثيراً بين الصبر، والانتظار، فالصبر لا يعني الجلوس ساكنين، بل يجب أن يواكب العمل الحثيث لتحقيق الأهداف المنشودة.
  • لا تكن حريصاً، فالحرص من ضيق النفس، وشدّة الطيش، والبعد عن الصبر.
  • لو لم يوجد الألم لما وُجد الصبر، ولو لم يوجد الصبر لما وُجدت الفضيلة.
  • إنّ النصر مع الصبر، وإنّ الفرج مع الكرب، وإنّ مع العسر يسرا.

حكم عن الصبر

  • الصبر شجرة جذورها مرة، و ثمارها شهية.
  • الصبر مفتاح الجنة.
  • واصبر فان الصبر عند الضيق متسع، وأمل.
  • الصبر أفضل علاج للحزن.
  • فاقد الصبر قنديل بلا زيت.
  • أقوى المحاربين هما الوقت والصبر.
  • نحن لا يمكن أن نتعلم الشجاعة والصبر إذا كان كل شيء في العالم مليئاً بالفرح.
  • حلاوة الظفر تمحو مرارة الصبر.
  • ما أشقى من لا صبر لهم.
  • لا بدّ من الصبر ليجتاز العابدون البلاء.
  • صبر قليل يساوي راحة عشر سنين.
  • من لمح حلاوة العافية هانت عليه مرارة الصبر.
  • إنّ النصر مع الصبر، وإنّ الفرج مع الكرب، وإنّ مع العسر يسرا.
  • الصبر على عطش الضر، ولا الشرب من شِرْعة منٍّ.
  • بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين.
  • الصبر حيلة فيما لا حيلة فيه.
  • تبلغ مرتبة النضج عند اكتسابك القدرة على الصبر.
  • الجزع أتعب من الصبر.
  • إنّما الشجاعة صبر ساعة.
  • ينبغي أن تؤمن أنّ كلّ فرد تقابله هو معلم للصبر.
  • واصبر فإنّ الصبر عند الضيق متسع.

قصيدة يا نفس ما هو إلا صبر أيام

  • يقول أبو العتاهية:

يا نَفْسِ! ما هوَ إلاّ صَبرُ أيّامِ،

كأنَّ لَذَّاتِهَا أضغاثُ أحلامِ

كأنَّ لَذَّاتِهَا أضغاثُ أحلامِ

كأنَّ لَذَّاتِهَا أضغاثُ أحلامِ

كأنَّ لَذَّاتِهَا أضغاثُ أحلامِ

كأنَّ لَذَّاتِهَا أضغاثُ أحلامِ

يا نَفسِ! ما ليَ لا أنْفَكّ مِنْ طمعٍ

طرفِي غليهِ سريعٌ طامحٌ سامِ

طرفِي غليهِ سريعٌ طامحٌ سامِ

طرفِي غليهِ سريعٌ طامحٌ سامِ

طرفِي غليهِ سريعٌ طامحٌ سامِ

طرفِي غليهِ سريعٌ طامحٌ سامِ

يا نَفْسِ! كوني، عن الدّنيا، مُبعدة ً،

وَخَلّفّيها، فإنّ الخَيرَ قُدّامي

وَخَلّفّيها، فإنّ الخَيرَ قُدّامي

وَخَلّفّيها، فإنّ الخَيرَ قُدّامي

وَخَلّفّيها، فإنّ الخَيرَ قُدّامي

وَخَلّفّيها، فإنّ الخَيرَ قُدّامي

يا نَفْسِ! ما الذُّخرُ إلاّ ما انتَفَعتِ به

بالقَبرِ، يَوْمَ يكونُ الدّفنُ إكرامي

بالقَبرِ، يَوْمَ يكونُ الدّفنُ إكرامي

بالقَبرِ، يَوْمَ يكونُ الدّفنُ إكرامي

بالقَبرِ، يَوْمَ يكونُ الدّفنُ إكرامي

بالقَبرِ، يَوْمَ يكونُ الدّفنُ إكرامي

وَللزّمانِ وَعيدٌ في تَصَرّفِهِ،

إن الزمانَ لذو نَقْضٍ وإبرامِ

إن الزمانَ لذو نَقْضٍ وإبرامِ

إن الزمانَ لذو نَقْضٍ وإبرامِ

إن الزمانَ لذو نَقْضٍ وإبرامِ

إن الزمانَ لذو نَقْضٍ وإبرامِ

أمّا المَشيبُ فقَد أدّى نَذارَتَهُ،

وَقَدْ قَضَى ما عَلَيْهِ مُنذُ أيّامِ

وَقَدْ قَضَى ما عَلَيْهِ مُنذُ أيّامِ

وَقَدْ قَضَى ما عَلَيْهِ مُنذُ أيّامِ

وَقَدْ قَضَى ما عَلَيْهِ مُنذُ أيّامِ

وَقَدْ قَضَى ما عَلَيْهِ مُنذُ أيّامِ

إنّي لأستَكْثِرُ الدّنْيا، وأعْظِمُها

جهلاً ولم أرَهَا أهلاً لإعظامِ

جهلاً ولم أرَهَا أهلاً لإعظامِ

جهلاً ولم أرَهَا أهلاً لإعظامِ

جهلاً ولم أرَهَا أهلاً لإعظامِ

جهلاً ولم أرَهَا أهلاً لإعظامِ

فَلَوْ عَلا بِكَ أقْوامٌ مَناكِبَهُمْ،

حثُّوا بنعشكَ إسراعاً بأقدامِ

حثُّوا بنعشكَ إسراعاً بأقدامِ

حثُّوا بنعشكَ إسراعاً بأقدامِ

حثُّوا بنعشكَ إسراعاً بأقدامِ

حثُّوا بنعشكَ إسراعاً بأقدامِ

في يومِ آخرِ توديعٍ تودعهُ

تهدي إلى حيث لا فادٍ ولا حامِ

تهدي إلى حيث لا فادٍ ولا حامِ

تهدي إلى حيث لا فادٍ ولا حامِ

تهدي إلى حيث لا فادٍ ولا حامِ

تهدي إلى حيث لا فادٍ ولا حامِ

ما الناسُ إلا كنفسٍ في تقاربهِمْ

لولا تفاوتُ أرزاقٍ وأقسامِ

لولا تفاوتُ أرزاقٍ وأقسامِ

لولا تفاوتُ أرزاقٍ وأقسامِ

لولا تفاوتُ أرزاقٍ وأقسامِ

لولا تفاوتُ أرزاقٍ وأقسامِ

كَمْ لابنِ آدَمَ من لهوٍ، وَمن لَعبٍ،

وللحوادِثِ من شدٍّ وإقدامِ

وللحوادِثِ من شدٍّ وإقدامِ

وللحوادِثِ من شدٍّ وإقدامِ

وللحوادِثِ من شدٍّ وإقدامِ

وللحوادِثِ من شدٍّ وإقدامِ

كمْ قد نعتْ لهمُ الدنيَا الحلولَ بِهَا

لوْ أنّهُمْ سَمِعوا مِنْها بأفْهامِ

لوْ أنّهُمْ سَمِعوا مِنْها بأفْهامِ

لوْ أنّهُمْ سَمِعوا مِنْها بأفْهامِ

لوْ أنّهُمْ سَمِعوا مِنْها بأفْهامِ

لوْ أنّهُمْ سَمِعوا مِنْها بأفْهامِ

وكمْ تحرمتِ الأيامُ من بشرٍ

كانُوا ذوِي قوة ٍ فيهَا وأجسامِ

كانُوا ذوِي قوة ٍ فيهَا وأجسامِ

كانُوا ذوِي قوة ٍ فيهَا وأجسامِ

كانُوا ذوِي قوة ٍ فيهَا وأجسامِ

كانُوا ذوِي قوة ٍ فيهَا وأجسامِ

يا ساكِنَ الدّارِ تَبْنيها، وَتَعمُرُها،

والدارُ دارُ منيَّاتٍ وأسْقامِ

والدارُ دارُ منيَّاتٍ وأسْقامِ

والدارُ دارُ منيَّاتٍ وأسْقامِ

والدارُ دارُ منيَّاتٍ وأسْقامِ

والدارُ دارُ منيَّاتٍ وأسْقامِ

لا تَلْعَبَنّ بكَ الدّنيا وَخُدْعَتُها،

فكَمْ تَلاعَبَتِ الدّنْيا بأقْوامِ

فكَمْ تَلاعَبَتِ الدّنْيا بأقْوامِ

فكَمْ تَلاعَبَتِ الدّنْيا بأقْوامِ

فكَمْ تَلاعَبَتِ الدّنْيا بأقْوامِ

فكَمْ تَلاعَبَتِ الدّنْيا بأقْوامِ

يا رُبَّ مُقتصدٍ من غيرِ تجربة ٍ

وَمُعْتَدٍ، بَعدَ تجريبٍ، وَإحكامِ

وَمُعْتَدٍ، بَعدَ تجريبٍ، وَإحكامِ

وَمُعْتَدٍ، بَعدَ تجريبٍ، وَإحكامِ

وَمُعْتَدٍ، بَعدَ تجريبٍ، وَإحكامِ

وَمُعْتَدٍ، بَعدَ تجريبٍ، وَإحكامِ

وربَّ مُكتسبٍ بالحكْمِ رامِيَهُ

وربَّ مُستهدِفٍ بالبغيِ للرامِي

وربَّ مُستهدِفٍ بالبغيِ للرامِي

وربَّ مُستهدِفٍ بالبغيِ للرامِي

وربَّ مُستهدِفٍ بالبغيِ للرامِي

وربَّ مُستهدِفٍ بالبغيِ للرامِي

شعر عن الصبر

  • يقول دعبل الخزاعي:

الحمدُ لِلّهِ لا صَبرٌ ولا جَلَدٌ

ولا عزاءٌ إذا أهلُ البلاَ رقدُوا

ولا عزاءٌ إذا أهلُ البلاَ رقدُوا

ولا عزاءٌ إذا أهلُ البلاَ رقدُوا

ولا عزاءٌ إذا أهلُ البلاَ رقدُوا

ولا عزاءٌ إذا أهلُ البلاَ رقدُوا

خَليفَة ٌ ماتَ لم يَحزنْ لَهُ أَحدٌ

وآخرٌ قامَ لم يفرحْ بهِ أحدُ

وآخرٌ قامَ لم يفرحْ بهِ أحدُ

وآخرٌ قامَ لم يفرحْ بهِ أحدُ

وآخرٌ قامَ لم يفرحْ بهِ أحدُ

وآخرٌ قامَ لم يفرحْ بهِ أحدُ

فمرَّ هذا ومرَّ الشؤمُ يتبعهُ ،

وقامَ هذا ، فقامَ الشؤمُ والنَّكدُ

وقامَ هذا ، فقامَ الشؤمُ والنَّكدُ

وقامَ هذا ، فقامَ الشؤمُ والنَّكدُ

وقامَ هذا ، فقامَ الشؤمُ والنَّكدُ

وقامَ هذا ، فقامَ الشؤمُ والنَّكدُ

  • يقول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:

صبر الفتى لفقره يجُّله

وَبَذْلُهُ لِوَجْهِهِ يُذِلُّهُ

وَبَذْلُهُ لِوَجْهِهِ يُذِلُّهُ

وَبَذْلُهُ لِوَجْهِهِ يُذِلُّهُ

وَبَذْلُهُ لِوَجْهِهِ يُذِلُّهُ

وَبَذْلُهُ لِوَجْهِهِ يُذِلُّهُ

يكفي الفتي من عيشه أقله

الخُبْزُ لِلْجَائِعِ أُدْمٌ كُلُّهُ

الخُبْزُ لِلْجَائِعِ أُدْمٌ كُلُّهُ

الخُبْزُ لِلْجَائِعِ أُدْمٌ كُلُّهُ

الخُبْزُ لِلْجَائِعِ أُدْمٌ كُلُّهُ

الخُبْزُ لِلْجَائِعِ أُدْمٌ كُلُّهُ

  • يقول محمد مهدي الجواهري:

ذممَتُ اصطبارَ العاجزينَ وراقني

على الضُرِّ صبرُ الواثبِ المتطلِّعِ

على الضُرِّ صبرُ الواثبِ المتطلِّعِ

على الضُرِّ صبرُ الواثبِ المتطلِّعِ

على الضُرِّ صبرُ الواثبِ المتطلِّعِ

على الضُرِّ صبرُ الواثبِ المتطلِّعِ

له ثِقَةٌ بالنفسِ أنْ ستقودُه

لحالٍ يرجِّي خيرَها أو لمصرع

لحالٍ يرجِّي خيرَها أو لمصرع

لحالٍ يرجِّي خيرَها أو لمصرع

لحالٍ يرجِّي خيرَها أو لمصرع

لحالٍ يرجِّي خيرَها أو لمصرع

وما الصبرُ بالأمرِ اليسيرِ احتمالُه

وإن راحَ ملصوقاً به كلُّ مُدَّعي

وإن راحَ ملصوقاً به كلُّ مُدَّعي

وإن راحَ ملصوقاً به كلُّ مُدَّعي

وإن راحَ ملصوقاً به كلُّ مُدَّعي

وإن راحَ ملصوقاً به كلُّ مُدَّعي

ولا هو بالشئ المشرِّفِ أهلَه

إذا لم تكنْ عُقباه غيرَ التوجّع

إذا لم تكنْ عُقباه غيرَ التوجّع

إذا لم تكنْ عُقباه غيرَ التوجّع

إذا لم تكنْ عُقباه غيرَ التوجّع

إذا لم تكنْ عُقباه غيرَ التوجّع

ولكنَّه صبرُ الأسودِ على الطَّوى

تغطّي عليه وثبةُ المتجمِّع

تغطّي عليه وثبةُ المتجمِّع

تغطّي عليه وثبةُ المتجمِّع

تغطّي عليه وثبةُ المتجمِّع

تغطّي عليه وثبةُ المتجمِّع

مِحَكُّ طباعٍ آبياتٍ وطُوَّعٍ

وبَلوى نفوسٍ طامحاتٍ ووُضَّع

وبَلوى نفوسٍ طامحاتٍ ووُضَّع

وبَلوى نفوسٍ طامحاتٍ ووُضَّع

وبَلوى نفوسٍ طامحاتٍ ووُضَّع

وبَلوى نفوسٍ طامحاتٍ ووُضَّع

يُعنَّى به حُرٌّ لإحقاقِ جرئٍ غايةٍ

ويَخرُجُ عنه آخرٌ للتضرُّع

ويَخرُجُ عنه آخرٌ للتضرُّع

ويَخرُجُ عنه آخرٌ للتضرُّع

ويَخرُجُ عنه آخرٌ للتضرُّع

ويَخرُجُ عنه آخرٌ للتضرُّع

فإنْ كنتَ ذا قلبٍ جرئٍ طبيعةً

على نكبات الدهر لا بالتطبّع

على نكبات الدهر لا بالتطبّع

على نكبات الدهر لا بالتطبّع

على نكبات الدهر لا بالتطبّع

على نكبات الدهر لا بالتطبّع

فبورِكَ نسْجُ الصَّبرِ درعاً مضاعفاً

وبوركْتَ من ذي مِرَّةٍ متدرِّع

وبوركْتَ من ذي مِرَّةٍ متدرِّع

وبوركْتَ من ذي مِرَّةٍ متدرِّع

وبوركْتَ من ذي مِرَّةٍ متدرِّع

وبوركْتَ من ذي مِرَّةٍ متدرِّع