أجمل غزل للحبيب
الغزل للحبيب
الغزل مثل العمود الذي يقيم البيت، فالغزل هو الذي يقيم العلاقات علاقات الحب والعشرة، حيث يُظهر الحبيب بالغزل مكابد عشقه للمحبوبة والتعب الناتج عن الفراق والبعد عنها، والغزل ينقسم إلى نوعين أحدهما غزل عذري والآخر غزل صريح، وقد انتقينا لكم كلمات جميلة قيلت في الغزل.
أجمل غزل للحبيب
- حبيبتي لقد تعثرت بعينيك فسقط قلبي.
- قالت لي من أنت، فقُلت: أنا غارق في حب صوتكِ، في جمالِ عينيكِ في فتنةِ شفتيكِ، أنا قَلبٌ ينبِضُ بكِ .. أنا رَجلٌ لكِ لا عليكِ.
- حبيبتي عِندما أعانقكِ أرجوكِ لا تطَرحي علي الأسئلة فأنا أعيش في غيبوبة اسمها أنت.
- تمنيت أن أكون دمعة.. حتى أولد في عينيك .. وأعيش على خديك .. وأموت عند شفتيك.
- لا تلمس الوردة .. من الوردة عليك أغار .. أنا أكثر من يحبك .. لو كان محبيك كثر.
- في العتمة هناك ضوء يخبرنا بأن الحياة لا زال بها متسع للفرج.
- أحب الحب الذي وضعه الله في صدري لكِ، أحب أنكِ من بين كل العالمين حبيبتي.
- أعـشق تـلك الـلحظة عندما تتسلل ملامحك فـي ذاكـرتي فـأبـتسم لا إرادياً.
أبيات شعرية غزل للحبيب
قصيدة غازلتنا فأعيدي ماضي الغزل
قصيدة غازلتنا فأعيدي ماضي الغزل للشاعر ابن نباتة المصري هو محمد بن محمد بن محمد بن الحسن الجذامي الفارقي المصري أبو بكر جمال الدين، وقد كان شاعر عصره، وأحد الكتاب والعلماء بالأدب، ولد وتوفي في القاهرة.
غازلتنا فأعيدي ماضي الغزل
شواهر البيض من مسودة المقل
شواهر البيض من مسودة المقل
شواهر البيض من مسودة المقل
شواهر البيض من مسودة المقل
شواهر البيض من مسودة المقل
إنا الى الله تلهينا الأوانس عن
مساجد النسك بالاصداع كالقبل
مساجد النسك بالاصداع كالقبل
مساجد النسك بالاصداع كالقبل
مساجد النسك بالاصداع كالقبل
مساجد النسك بالاصداع كالقبل
غيد بدت فتولى الظبي من حنق
يسعى وأطرق غصن البان من خجل
يسعى وأطرق غصن البان من خجل
يسعى وأطرق غصن البان من خجل
يسعى وأطرق غصن البان من خجل
يسعى وأطرق غصن البان من خجل
بأوجهٍ من بني بدر تناضلنا
من دونها لحظات من بني ثعل
من دونها لحظات من بني ثعل
من دونها لحظات من بني ثعل
من دونها لحظات من بني ثعل
من دونها لحظات من بني ثعل
من كل مسكرة الألحاظ مائسة
يهزها الدلّ هزّ الشارب الثمل
يهزها الدلّ هزّ الشارب الثمل
يهزها الدلّ هزّ الشارب الثمل
يهزها الدلّ هزّ الشارب الثمل
يهزها الدلّ هزّ الشارب الثمل
معسولة الثغر إلا أنّ قامتها
منسوبة القدّ للعسالة الذبل
منسوبة القدّ للعسالة الذبل
منسوبة القدّ للعسالة الذبل
منسوبة القدّ للعسالة الذبل
منسوبة القدّ للعسالة الذبل
يلذ لي هجرها مع بغضها بدلاً
من البعاد ومن للعثور بالحول
من البعاد ومن للعثور بالحول
من البعاد ومن للعثور بالحول
من البعاد ومن للعثور بالحول
من البعاد ومن للعثور بالحول
عدمت صبري ولم أظفر بريقتها
فما حصلت على صابٍ ولا عسل
فما حصلت على صابٍ ولا عسل
فما حصلت على صابٍ ولا عسل
فما حصلت على صابٍ ولا عسل
فما حصلت على صابٍ ولا عسل
و عاذلي ليس يدري أن ناظرها
سيفٌ الى قتل مثلي سابق العذل
سيفٌ الى قتل مثلي سابق العذل
سيفٌ الى قتل مثلي سابق العذل
سيفٌ الى قتل مثلي سابق العذل
سيفٌ الى قتل مثلي سابق العذل
خالي الحشا ان دعا فكري لشكواته
أجاب دمعي وما دمعي سوى طلل
أجاب دمعي وما دمعي سوى طلل
أجاب دمعي وما دمعي سوى طلل
أجاب دمعي وما دمعي سوى طلل
أجاب دمعي وما دمعي سوى طلل
يامن تملك سكنى القلب معطفها
أعلى الممالك ما يبنى على الأثل
أعلى الممالك ما يبنى على الأثل
أعلى الممالك ما يبنى على الأثل
أعلى الممالك ما يبنى على الأثل
أعلى الممالك ما يبنى على الأثل
ماذا على العاذل الجهميّ منظره
إنّ الصبابة من كسبي ومن عملي
إنّ الصبابة من كسبي ومن عملي
إنّ الصبابة من كسبي ومن عملي
إنّ الصبابة من كسبي ومن عملي
إنّ الصبابة من كسبي ومن عملي
و ماعلى ظاهري من محاسنها
إني على الصبر فيها أيّ معتزل
إني على الصبر فيها أيّ معتزل
إني على الصبر فيها أيّ معتزل
إني على الصبر فيها أيّ معتزل
إني على الصبر فيها أيّ معتزل
لم أنس اذ زارني طيف الخيال بها
يخطو ويخطر بين الحلي والحلل
يخطو ويخطر بين الحلي والحلل
يخطو ويخطر بين الحلي والحلل
يخطو ويخطر بين الحلي والحلل
يخطو ويخطر بين الحلي والحلل
مأمورة الوصل والهجران جائرة
بالردف والعطف بين الريث والعجل
بالردف والعطف بين الريث والعجل
بالردف والعطف بين الريث والعجل
بالردف والعطف بين الريث والعجل
بالردف والعطف بين الريث والعجل
سقياً لعطف على ردف ينوء به
وحبذا جبل الّريان من جبل
وحبذا جبل الّريان من جبل
وحبذا جبل الّريان من جبل
وحبذا جبل الّريان من جبل
وحبذا جبل الّريان من جبل
و حبذا غزلي في الخصر قلت له
يا خير منتحل في خير منتحل
يا خير منتحل في خير منتحل
يا خير منتحل في خير منتحل
يا خير منتحل في خير منتحل
يا خير منتحل في خير منتحل
و حبذا العيش والأيام مسعفة ٌ
ومصر داري وأحبابي بها خولي
ومصر داري وأحبابي بها خولي
ومصر داري وأحبابي بها خولي
ومصر داري وأحبابي بها خولي
ومصر داري وأحبابي بها خولي
يا بارقاً من نواحي مصر مبتسماً
بلّغ تحية هامي الدمع منهمل
بلّغ تحية هامي الدمع منهمل
بلّغ تحية هامي الدمع منهمل
بلّغ تحية هامي الدمع منهمل
بلّغ تحية هامي الدمع منهمل
واذكر اذا هب معتل الصبا جسدي
فربما صحت الأجساد بالعلل
فربما صحت الأجساد بالعلل
فربما صحت الأجساد بالعلل
فربما صحت الأجساد بالعلل
فربما صحت الأجساد بالعلل
و الملك يصلح عقباها بصالحه
والفضل يقسم من ساداتها بعلي
والفضل يقسم من ساداتها بعلي
والفضل يقسم من ساداتها بعلي
والفضل يقسم من ساداتها بعلي
والفضل يقسم من ساداتها بعلي
ربّ العطا والنقا إن شمت برقهما
علمت أنّ علياً كيف شاء ولي
علمت أنّ علياً كيف شاء ولي
علمت أنّ علياً كيف شاء ولي
علمت أنّ علياً كيف شاء ولي
علمت أنّ علياً كيف شاء ولي
الباذل الوفر في بدو وفي حضر
والجامع الحمد من سهلٍ ومن جبل
والجامع الحمد من سهلٍ ومن جبل
والجامع الحمد من سهلٍ ومن جبل
والجامع الحمد من سهلٍ ومن جبل
والجامع الحمد من سهلٍ ومن جبل
لله كم للعلى بكرٌ محجبة ٌ
زفت اليه لقد زفت الى رجل
زفت اليه لقد زفت الى رجل
زفت اليه لقد زفت الى رجل
زفت اليه لقد زفت الى رجل
زفت اليه لقد زفت الى رجل
ثبت الجوانب والدنيا مزلزلة
وصائل الرأي والقرضاب لم يصل
وصائل الرأي والقرضاب لم يصل
وصائل الرأي والقرضاب لم يصل
وصائل الرأي والقرضاب لم يصل
وصائل الرأي والقرضاب لم يصل
و الكامل الذات يروي فضل سؤدده
عواليَ الفضل عن آبائه الكمل
عواليَ الفضل عن آبائه الكمل
عواليَ الفضل عن آبائه الكمل
عواليَ الفضل عن آبائه الكمل
عواليَ الفضل عن آبائه الكمل
تجمعت فيه أقسام الفخار كما
تجمعت قسم التفصيل في الجمل
تجمعت قسم التفصيل في الجمل
تجمعت قسم التفصيل في الجمل
تجمعت قسم التفصيل في الجمل
تجمعت قسم التفصيل في الجمل
نوال عزٍّ أضافته الصفات إلى
تدبير محتنكٍ في عزم مكتهل
تدبير محتنكٍ في عزم مكتهل
تدبير محتنكٍ في عزم مكتهل
تدبير محتنكٍ في عزم مكتهل
تدبير محتنكٍ في عزم مكتهل
إذا سقى ماله الظمآن أتبعه
جاهاً فيا لك من علٍ على نهل
جاهاً فيا لك من علٍ على نهل
جاهاً فيا لك من علٍ على نهل
جاهاً فيا لك من علٍ على نهل
جاهاً فيا لك من علٍ على نهل
في مصر والشام يرجى سحب ذي كرم
بالجود مشتهر بالحمد مشتمل
بالجود مشتهر بالحمد مشتمل
بالجود مشتهر بالحمد مشتمل
بالجود مشتهر بالحمد مشتمل
بالجود مشتهر بالحمد مشتمل
مطابق الوصف فوق النجم موضعه
والجود يدنيه قيس الكف للأمل
والجود يدنيه قيس الكف للأمل
والجود يدنيه قيس الكف للأمل
والجود يدنيه قيس الكف للأمل
والجود يدنيه قيس الكف للأمل
لو قال طلت السهى قال الأنام نعم
يا صادق القول والعلياء فقل وطل
يا صادق القول والعلياء فقل وطل
يا صادق القول والعلياء فقل وطل
يا صادق القول والعلياء فقل وطل
يا صادق القول والعلياء فقل وطل
مازال يعدل حتى ما بمصر سوى
من فائض النيل قطاع على السبل
من فائض النيل قطاع على السبل
من فائض النيل قطاع على السبل
من فائض النيل قطاع على السبل
من فائض النيل قطاع على السبل
و منشئ اللفظ نبعاً للقلاع فما
يرى كنبعك طلاعاً على القلل
يرى كنبعك طلاعاً على القلل
يرى كنبعك طلاعاً على القلل
يرى كنبعك طلاعاً على القلل
يرى كنبعك طلاعاً على القلل
نعم الفتى أنت في السادات اكبر
من مثل وأسير في الأوصاف من مثل
من مثل وأسير في الأوصاف من مثل
من مثل وأسير في الأوصاف من مثل
من مثل وأسير في الأوصاف من مثل
من مثل وأسير في الأوصاف من مثل
و ابرع الناس نطقاً ليس محتفلاً
فكيف حين يراعى فكر محتفل
فكيف حين يراعى فكر محتفل
فكيف حين يراعى فكر محتفل
فكيف حين يراعى فكر محتفل
فكيف حين يراعى فكر محتفل
في كفه قلمٌ ناهيك من قلم
ومن حسامٍ ومن رزق ومن أجل
ومن حسامٍ ومن رزق ومن أجل
ومن حسامٍ ومن رزق ومن أجل
ومن حسامٍ ومن رزق ومن أجل
ومن حسامٍ ومن رزق ومن أجل
معدل بشهادات العلى وله
جراح يوم سطا يقذفن بالقتل
جراح يوم سطا يقذفن بالقتل
جراح يوم سطا يقذفن بالقتل
جراح يوم سطا يقذفن بالقتل
جراح يوم سطا يقذفن بالقتل
حكاه في قطعه حد الحسام وما
حكاه في مقبل الأرزاق متصل
حكاه في مقبل الأرزاق متصل
حكاه في مقبل الأرزاق متصل
حكاه في مقبل الأرزاق متصل
حكاه في مقبل الأرزاق متصل
سد يا علي فما أبقيت منقبة
يمتاز عنك بها في الأعصر الأول
يمتاز عنك بها في الأعصر الأول
يمتاز عنك بها في الأعصر الأول
يمتاز عنك بها في الأعصر الأول
يمتاز عنك بها في الأعصر الأول
تحفى بمدحك أقلام مننت على
آمالها وعلى الأسياف في الخلل
آمالها وعلى الأسياف في الخلل
آمالها وعلى الأسياف في الخلل
آمالها وعلى الأسياف في الخلل
آمالها وعلى الأسياف في الخلل
يا باسط الجود في سيف وفي قلم
لقد مننت على حافٍ ومنتعل
لقد مننت على حافٍ ومنتعل
لقد مننت على حافٍ ومنتعل
لقد مننت على حافٍ ومنتعل
لقد مننت على حافٍ ومنتعل
يا ابن السراة إلى الفاروق نسبتهم
وجمعهم لفخار القول والعمل
وجمعهم لفخار القول والعمل
وجمعهم لفخار القول والعمل
وجمعهم لفخار القول والعمل
وجمعهم لفخار القول والعمل
البالغين مدى العليا ولو قعدوا
والسابقين ولو ساروا على مهل
والسابقين ولو ساروا على مهل
والسابقين ولو ساروا على مهل
والسابقين ولو ساروا على مهل
والسابقين ولو ساروا على مهل
من كل فاتح أرض غير طائعة
مبارك الفتح أنى سار والقفل
مبارك الفتح أنى سار والقفل
مبارك الفتح أنى سار والقفل
مبارك الفتح أنى سار والقفل
مبارك الفتح أنى سار والقفل
فكل مقترب الأقلام ساجدها
بأشرف اللفظ يحمي أشرف الملل
بأشرف اللفظ يحمي أشرف الملل
بأشرف اللفظ يحمي أشرف الملل
بأشرف اللفظ يحمي أشرف الملل
بأشرف اللفظ يحمي أشرف الملل
قصيدة أبيات غزل
قصيدة أبيات غزل للشاعر محمود درويش وهو أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب والعالميين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن، في شعر درويش يمتزج الحب بالوطن بالحبيبة الأنثى، وقد ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه، من دواوينه ديوان محمود درويش، وأنا الموقع أدناه.
سألتك: هزّي بأجمل كف على الأرض
غصن الزمان!
لتسقط أوراق ماض وحاضر
ويولد في لمحة توأمان:
ملاك..وشاعر!
ونعرف كيف يعود الرماد لهيبا
إذا اعترف العاشقان!
أتفاحتي! يا أحبّ حرام يباح
إذا فهمت مقلتاك شرودي وصمتي
أنا، عجبا، كيف تشكو الرياح
بقائي لديك؟ و أنت
خلود النبيذ بصوتي
و طعم الأساطير و الأرض.. أنت !
لماذا يسافر نجم على برتقاله
و يشرب يشرب يشرب حتى الثماله
إذا كنت بين يديّ
تفتّت لحن، وصوت ابتهاله
لماذا أحبك؟
كيف تخر بروقي لديك ؟
و تتعب ريحي على شفتيك
فأعرف في لحظة
بأن الليلي مخدة
و أن القمر
جميل كطلعة وردة
و أني وسيم.. لأني لديك!
أتبقين فوق ذراعي حمامة
تغمّس منقارها في فمي؟
و كفّك فوق جبيني شامه
تخلّد وعد الهوى في دمي ؟
أتبقين فوق ذراعي حمامه
تجنّحي.. كي أطير
تهدهدني..كي أنام
و تجعل لا سمي نبض العبير
و تجعل بيتي برج حمام؟
أريدك عندي
خيالا يسير على قدمين
و صخر حقيقة
يطير بغمرة عين !
خواطر غزل للحبيب
الخاطرة الأولى:
لعلك تدركين جنوني بك.. وهيامي بك.. ولعلك تقرأين كلمات حبٍ وغزل.. لم تحتضنها أسطري بعد.. لتعرفي أنك أنت سيدة هذه الأسطر.. وملهمة هذه الكلمات.. ومجنونة كاتبها.. باختصار.. حبيبتي.
الخاطرة الثانية:
أحبك يا حبيبي وكل ما فيك أهواه.. حتى خطوات قدميك أشتاق إليها.. أشتاق لأن أمشي بقربك.. أحتاج لأرقص معك رقصة أبدية لا أفلت من يديك.. أشتاق لأن تضمّني بعمق، مثل البحر الذي يضم اللآلئ.. أريد أن تقتلني حباً وتغرقني عشقاً أيها البحر.
الخاطرة الثالثة:
معارك كثيرة خضتها من أجلك.. متحدياً قلمي ودفتري.. فالكتابة فيكِ يا مُهلكتي لا تنصِفُها أبجدية الحروف.. بل أحتاج للغة جديدة فريدة مبتكرة.. لتُكتب فيها خِصالكِ.. ولتُرتل بها صفات ملائكية طاهرة وجدتها فيكِ.
رسائل غزل للحبيب
الرسالة الأولى:
الحب..
ليس كلمات تؤخذ مِن الأغاني..
وليس حجارة تستخدم لبناء قصر أوهامي..
الحب إحساس في قلب يخاف عليك..
يمنحك الابتسامة عندما تقسو الدنيا عليك..
الرسالة الثانية:
عشقك بكل ما في القلب من نبضات..
أعشقك بكل ما في الغزل من كلمات ومعاني..
أحبك بكل ما في الحب من حروف وأماني..
الرسالة الثالثة:
بهمس الحب ناجيتك..
في جوف القلب خبيتك..
بكل حواسي حبيتك..