-

قواعد لعبة الشطرنج كاملة

قواعد لعبة الشطرنج كاملة
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

قواعد لعبة الشطرنج

إنّ قواعد الشطرنج هي عبارة عن مجموعة قوانين تحكم سير لعبة الشطرنج، حيث بدأت هذه القوانين بالظهور في العصور الوسطى، واستمر التعديل عليها حتى وصلت إلى شكلها الحالي في بداية القرن التاسع عشر، وفي وقتنا الحالي فإنّ الاتحاد الدولي للشطرنج هو الذي يحدد قوانين اللعبة، كما يحق له إجراء التعديلات المختلفة على القوانين بهدف تحقيق الغايات المرجوة من اللعبة.

تتنوع القوانين في ألعاب الشطرنج حسب طبيعة اللعبة، فهناك قوانين تخص الشطرنج السريع، وشطرنج المراسلة، والشطرنج على الويب، وبشكل عام فإنّ الشطرنج لعبة تحتاج إلى شخصين يلعبان على رقعة الشطرنج بست عشرة قطعة لكلّ لاعب، ليتم تحريك القطع بحركات مختلفة ومتعددة بهدف إخضاع أحد اللاعبين حتى استسلامه أو إماتته، وبالرغم من الأهمية التي تحظى بها الحركات الأساسية لقطع الشطرنج، فإنَّه لا بدَّ من ضبط الوقت والسلوكات الأخلاقية للاعبين، ومعرفة مجموعة القواعد والمسميات التي سنعرفكم عليها في هذا المقال.

قواعد لعبة الشطرنج كاملة

طبيعة لعبة الشطرنج

  • تُلعب الشطرنج بين متنافسين يبدأ أحدهما اللعب بتحريك قطعة من قطع اللاعب الذي لديه القطع البيضاء.
  • يهدف كلّ لاعب إلى وضع ملك منافسه تحت التهديد بحيث لا يستطيع المنافس تحريكه أو نقله بأي صورة قانونية، والذي يُحقق هذه الغاية يقول لمنافسه كش مات ويفوز بالمباراة.
  • يتحقق التعادل في اللعبة عندما لا يستطيع كلا اللاعبين إخضاع ملك منافسه ووضعه بصورة كش مات.

الوضع الابتدائي للقطع

لوحة الشطرنج هي عبارة عن شبكة من المربعات 8×8 أي أنّها تحتوي على 64 مربعاً متناوباً بين اللون الأبيض واللون الأسود، كما تُوضع اللوحة بين اللاعبين بحيث يكون على يمين كلّ لاعب مربع أبيض اللون، وعند البدء بالمنافسة فإن أحد الخصمين يمتلك 16 قطعة بيضاء اللون، في حين أنّ منافسه يملك 16 قطعة سوداء اللون.

قطع لوحة الشطرنج

القطعة
عددها
الرمز
ملك
1
م-ملك
وزير
1
و-وزير
رخ أو القلعة
2
ر-رخ
فيل
2
ف-فيل
حصان
2
ح-حصان
بيدق أو الجندي
8
ب-بيدق

ملاحظات:

  • الأعمدة: هي عبارة عن ثمانية مجموعات من المربعات الرأسية التي تمتد من أمام أحد اللاعبين باتجاه منافسه.
  • الصفوف: تتكون من ثماني مجموعات من المربعات الأفقية التي تمتد من يمين اللاعب إلى يساره.
  • القطر: هو خط مستقيم يتكون من مربعات باللون نفسه، ويمتد من ركن إلى ركن.

نقلات القطع

  • لا يُسمح بنقل قطعة من مربع إلى مربع آخر يحتوي على قطعة من اللون نفسه.
  • لا يُمكن أسر قطعة الملك أو إخراجها من لوحة الشطرنج على الرغم من إمكانية مهاجمة قطع الخصم وأسرها من المربع.
  • يُمنع تحريك قطعة حتى تضع الملك تحت التهديد فإذا وضعته تحت التهديد يُقال للقطعة إنّها مسمرة أو تحت التسمير.
  • يتم تحريك الفيل إلى أي مربع عبر القطر الذي يقف عليه.
  • يتم تحريك الرخ إلى أي مربع عبر الصف أو العمود الذي يقف عليه.
  • يتم تحريك الوزير إلى أي مربع عبر القطر، أو الصف، أو العمود الذي يقف عليه.
  • عند تحريك الفيل أو الرخ أو الوزير لا يُمكن لأي من القطع أن تقفز فوق قطعة أخرى تعترض طريقها.
  • يتحرك الحصان على شكل الحرف اللاتيني L، ولا يُمكنه أن يتحرك على شكل خط عمودي أو أفقي أو قطري، كما تتميز قطعة الحصان بأنّها القطعة الوحيدة القادرة على الفقز فوق بقية القطع الأخرى.
  • يُمكن تحريك البيدق إلى الأمام عبر العمود الذي يقف عليه إلى المربع الشاغر الموجود أمامه مباشرة، أو تحريكه على بعد مربعين على العمود نفسه شرط أن يكون المربعان خاليين من القطع، أو تحريكه بصورة قطرية إلى مربع أمامه.

كيفية تحريك القطع

  • أداء كلّ نقلة من اللاعب بيد واحدة فقط.
  • ضبط مكان قطعة أو أكثر على مربعاتها شرط أن يُعلن اللاعب عن رغبته في ذلك بشكلٍ مسبق.
  • عند عدم إعلان اللاعب عن رغبته في ضبط موقع القطع على لوحة الشطرنج، ولمسه بشكل متعمد على اللوحة أثناء دوره في النقل قطعة أو أكثر من قطعه فيجب عليه أن يُحرك أول قطعة لمسها، أو قطعة أو أكثر من قطع منافسه فيجب عليه أن يأسر أول قطعة لمسها إذا أمكن أسرها، أو قطعة من كلا اللونين فيجب عليه أسر قطعة منافسه بقطعته، فإذا لم يستطع ذلك يجب عليه أن يحرك أو يأسر أول قطعة لمسها إذا أمكن تحريكها أو أسرها.
  • عند عدم استطاعة اللاعب تحريك أو أسر أي من القطع التي لمسها حق له أداء أي نقلة قانونية.
  • عند ترك اللاعب قطعة في مربع ما لا يُمكنه نقل هذه القطعة إلى مربع آخر، حيث تعتبر النقلة منتهية إذا نزع يده عن القطعة.
  • فقد اللاعب حقه في المطالبة بتطبيق القانون على منافسه إذا لمس القطعة متعمداً وانتهك أحكام الأسر أو التحريك.

إتمام وإنهاء المباراة

  • يفوز اللاعب بالمباراة إذا كش مات ملك منافسه، أو أعلن منافسه الاستسلام والخضوع.
  • تعتبر نتيجة المباراة تعادلاً في الحلات الآتية: عندما يكون اللاعب صاحب النقلة ليس لديه أي نقلة قانونية وملكه ليس في حالة كش مات، وإذا ظهرت وضعية لا يستطيع خلالها أي من اللاعبين تنفيذ كش مات لملك منافسه بأي نقلة قانونية، وإذا نقل اللاعبان آخر 50 نقلة متتالية على الأقل دون تحريك بيدق أو أسر أي قطعة من قطع الشطرنج، واتفاق اللاعبين خلال المبارة على إنهائها.

سلوك اللاعبين

  • يمتنع اللاعبون عن التصرف بأي سلوك يؤثر في السمعة الجيدة لمبارة الشطرنج.
  • يُمنع اللاعبون أثناء المباراة من الاستفادة من أي نصيحة أو مصدر معلومات أو ملاحظات مكتوبة، كما يُمنع قطعياً إحضار الهواتف المتحركة أو أي وسائل إلكترونية للاتصال داخل قاعة اللعب.
  • يجب تسجيل كلّ ما يتعلق باللعبة من نقلات، وعروض التعادل، والزمن، وغير ذلك من الأمور المتعلقة باللعبة.
  • يُصبح اللاعبون عندما تنتهي مبارياتهم مثل المشاهدين.
  • يُمنع اللاعبون من مغادرة مكان اللعب دون إذن الحكم.
  • لا يحق لأي شخص أن يشوش على اللاعبين أو يزعجهم.
  • يعاقب اللاعب الذي الالتزام بقوانين الشطرنح بإعلان خسارته وفوز منافسه.

دور الحكم

  • مراقبة تطبيق قوانين لعبة الشطرنج بكل دقة.
  • إيجاد بيئة ومناخ جيد للعب دون إزعاج أي من اللاعبين.
  • معاقبة اللاعبين عند أي مخالفة باتخاذ واحدة من العقوبات الآتية:
  • إنذار.
  • زيادة الوقت المتبقي للمنافس.
  • تقليل الوقت المتبقي للاعب المخالف.
  • إعلان خسارة المباراة.
  • تقليل عدد نقاط الطرف المخالف للقوانين.
  • زيادة عدد نقاط الطرف المنافس إلى الحد الأقصى.
  • طرد لاعب من المباراة.
  • منح أحد اللاعبين أو كليهما وقتاً إضافياً إذا حدث إزعاج خارجي للمبارة.