-

أبيات في وصف الربيع

أبيات في وصف الربيع
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

برق الربيع لنا برونق مائه

برق الربيع لنا برونق مائه

فانظر لروعةِ أرضه وسمائهِ

فانظر لروعةِ أرضه وسمائهِ

فانظر لروعةِ أرضه وسمائهِ

فانظر لروعةِ أرضه وسمائهِ

فانظر لروعةِ أرضه وسمائهِ

فالترب بين ممسك ومعنبر

من نوره بل مائه وروائه

من نوره بل مائه وروائه

من نوره بل مائه وروائه

من نوره بل مائه وروائه

من نوره بل مائه وروائه

والماء بين مُصندل ومكفر

من حسن كدرته ولون صفائه

من حسن كدرته ولون صفائه

من حسن كدرته ولون صفائه

من حسن كدرته ولون صفائه

من حسن كدرته ولون صفائه

والطير مثل المحسنات صوادح

مثل المغنّي شادياً بغنائه

مثل المغنّي شادياً بغنائه

مثل المغنّي شادياً بغنائه

مثل المغنّي شادياً بغنائه

مثل المغنّي شادياً بغنائه

والورد ليس بممسك رياهبل

يُهدي لنا نفحاته من مائه

يُهدي لنا نفحاته من مائه

يُهدي لنا نفحاته من مائه

يُهدي لنا نفحاته من مائه

يُهدي لنا نفحاته من مائه

زمن الربيع جلبت أزكى متجر

وجلوت للرائين خير جلائه

وجلوت للرائين خير جلائه

وجلوت للرائين خير جلائه

وجلوت للرائين خير جلائه

وجلوت للرائين خير جلائه

فكأنه هذا الرئيس إذا بدا

في خلقه وصفائه وعطائه

في خلقه وصفائه وعطائه

في خلقه وصفائه وعطائه

في خلقه وصفائه وعطائه

في خلقه وصفائه وعطائه

يعشو إليه المجتدي والمجتني

والمجتوي هو هارب بذَمائه

والمجتوي هو هارب بذَمائه

والمجتوي هو هارب بذَمائه

والمجتوي هو هارب بذَمائه

والمجتوي هو هارب بذَمائه

ما البحر في تزخاره والغيث في

أمطاره والجود في أنوائهِ

أمطاره والجود في أنوائهِ

أمطاره والجود في أنوائهِ

أمطاره والجود في أنوائهِ

أمطاره والجود في أنوائهِ

بأجلَ منه مواهباً ورغائباً

لا زال هذا المجد حول فنائه

لا زال هذا المجد حول فنائه

لا زال هذا المجد حول فنائه

لا زال هذا المجد حول فنائه

لا زال هذا المجد حول فنائه

والسادة الباقون سادة عصره

متمدحين بمدحه وثنائهِ[1]

متمدحين بمدحه وثنائهِ[1]

متمدحين بمدحه وثنائهِ[1]

متمدحين بمدحه وثنائهِ[1]

متمدحين بمدحه وثنائهِ[1]

أكان الصبا إلا خيالا مسلما

أكَان الصّبا إلاّ خَيالاً مسلِّما

أقَامَ كَرجعِ الطّرف ثم تَصرّما

أقَامَ كَرجعِ الطّرف ثم تَصرّما

أقَامَ كَرجعِ الطّرف ثم تَصرّما

أقَامَ كَرجعِ الطّرف ثم تَصرّما

أقَامَ كَرجعِ الطّرف ثم تَصرّما

أرى أقصر الأيّام أحمد في الصِّبا

وأطولها ما كَان فيهِ مذمَما

وأطولها ما كَان فيهِ مذمَما

وأطولها ما كَان فيهِ مذمَما

وأطولها ما كَان فيهِ مذمَما

وأطولها ما كَان فيهِ مذمَما

تَلَوّمتُ في غيّ التّصابي فَلَم أرد

بَدِيلاً بهِ لَوْ أنّ غَيّاً تلوِما

بَدِيلاً بهِ لَوْ أنّ غَيّاً تلوِما

بَدِيلاً بهِ لَوْ أنّ غَيّاً تلوِما

بَدِيلاً بهِ لَوْ أنّ غَيّاً تلوِما

بَدِيلاً بهِ لَوْ أنّ غَيّاً تلوِما

وَيومَ تلاق في فراق شهدته

بعينٍ إذا نهنهتها دَمَعَت دَما

بعينٍ إذا نهنهتها دَمَعَت دَما

بعينٍ إذا نهنهتها دَمَعَت دَما

بعينٍ إذا نهنهتها دَمَعَت دَما

بعينٍ إذا نهنهتها دَمَعَت دَما

لحِقْنا الفرِيقَ المُستَقلّ ضُحَى وقد

تيمّمَ من قصد الحمى ما تيمّما

تيمّمَ من قصد الحمى ما تيمّما

تيمّمَ من قصد الحمى ما تيمّما

تيمّمَ من قصد الحمى ما تيمّما

تيمّمَ من قصد الحمى ما تيمّما

فقلت انْعِمُوا مِنّا صَبَاحاً وإنّما

أردت بِما قُلتُ الغزال المُنَعَّمَا

أردت بِما قُلتُ الغزال المُنَعَّمَا

أردت بِما قُلتُ الغزال المُنَعَّمَا

أردت بِما قُلتُ الغزال المُنَعَّمَا

أردت بِما قُلتُ الغزال المُنَعَّمَا

وما بَاتَ مَطويّاً عَلى أريحيّة

بعُقْبِ النّوَى إلاّ امرُؤ باتَ مُغرَمَا

بعُقْبِ النّوَى إلاّ امرُؤ باتَ مُغرَمَا

بعُقْبِ النّوَى إلاّ امرُؤ باتَ مُغرَمَا

بعُقْبِ النّوَى إلاّ امرُؤ باتَ مُغرَمَا

بعُقْبِ النّوَى إلاّ امرُؤ باتَ مُغرَمَا

غَنِيتُ جَنِيباً للغَوَانِي يَقُدْنَني

إلى أنْ مَضَى شرخ الشّباب وبعدَما

إلى أنْ مَضَى شرخ الشّباب وبعدَما

إلى أنْ مَضَى شرخ الشّباب وبعدَما

إلى أنْ مَضَى شرخ الشّباب وبعدَما

إلى أنْ مَضَى شرخ الشّباب وبعدَما

وَقِدماً عَصيتُ العاذلات وَلم أُطع

طَوَالِعَ هذا الشّيْبِ إذْ جِئنَ لُوَّمَا

طَوَالِعَ هذا الشّيْبِ إذْ جِئنَ لُوَّمَا

طَوَالِعَ هذا الشّيْبِ إذْ جِئنَ لُوَّمَا

طَوَالِعَ هذا الشّيْبِ إذْ جِئنَ لُوَّمَا

طَوَالِعَ هذا الشّيْبِ إذْ جِئنَ لُوَّمَا

أقُولُ لثَجّاجِ الغَمامِ، وَقَد سَرَى

بمحتفلِ الشّؤبوبِ صاب فعمّمَا

بمحتفلِ الشّؤبوبِ صاب فعمّمَا

بمحتفلِ الشّؤبوبِ صاب فعمّمَا

بمحتفلِ الشّؤبوبِ صاب فعمّمَا

بمحتفلِ الشّؤبوبِ صاب فعمّمَا

أقِلَّ وأكثر لستَ تَبلُغ غايَةً

تَبينُ بِها حَتّى تُضَارِعَ هَيْثَما

تَبينُ بِها حَتّى تُضَارِعَ هَيْثَما

تَبينُ بِها حَتّى تُضَارِعَ هَيْثَما

تَبينُ بِها حَتّى تُضَارِعَ هَيْثَما

تَبينُ بِها حَتّى تُضَارِعَ هَيْثَما

وهُو المَوتُ وَيلٌ منهُ لا تَلقَ حَدّهُ

فمَوْتُكَ أن تَلقاهُ في النّقعِ مُعلَمَا

فمَوْتُكَ أن تَلقاهُ في النّقعِ مُعلَمَا

فمَوْتُكَ أن تَلقاهُ في النّقعِ مُعلَمَا

فمَوْتُكَ أن تَلقاهُ في النّقعِ مُعلَمَا

فمَوْتُكَ أن تَلقاهُ في النّقعِ مُعلَمَا

فَتًى لَبِسَتْ منهُ اللّيالي محاسِناً

أضاء لَها الأفق الذي كانَ مُظلمَا

أضاء لَها الأفق الذي كانَ مُظلمَا

أضاء لَها الأفق الذي كانَ مُظلمَا

أضاء لَها الأفق الذي كانَ مُظلمَا

أضاء لَها الأفق الذي كانَ مُظلمَا

مُعاني حُرُوبٍ قَوّمَتْ عَزْمَ رَأيِهِ

وَلَن يصدُقَ الخَطّيُّ حتّى يُقَوَّمَا

وَلَن يصدُقَ الخَطّيُّ حتّى يُقَوَّمَا

وَلَن يصدُقَ الخَطّيُّ حتّى يُقَوَّمَا

وَلَن يصدُقَ الخَطّيُّ حتّى يُقَوَّمَا

وَلَن يصدُقَ الخَطّيُّ حتّى يُقَوَّمَا

غَدا وَغدت تَدعو نِزَار وَيَعرُبٌ

لَهُ أنْ يَعيشَ الدّهرَ فيهِم، وَيَسلَمَا

لَهُ أنْ يَعيشَ الدّهرَ فيهِم، وَيَسلَمَا

لَهُ أنْ يَعيشَ الدّهرَ فيهِم، وَيَسلَمَا

لَهُ أنْ يَعيشَ الدّهرَ فيهِم، وَيَسلَمَا

لَهُ أنْ يَعيشَ الدّهرَ فيهِم، وَيَسلَمَا

تَوَاضَعَ مِنْ مَجْدٍ لَهُمْ وَتَكَرّمٍ

وَكُلُّ عَظيمِ لا يُحِبُّ التّعَظّمَا

وَكُلُّ عَظيمِ لا يُحِبُّ التّعَظّمَا

وَكُلُّ عَظيمِ لا يُحِبُّ التّعَظّمَا

وَكُلُّ عَظيمِ لا يُحِبُّ التّعَظّمَا

وَكُلُّ عَظيمِ لا يُحِبُّ التّعَظّمَا

لِكُلّ قَبيلٍ شُعْبَةٌ مِن نَوَالِهِ

وَيَختصهُ منهُم قَبيلٌ إذا انتمى

وَيَختصهُ منهُم قَبيلٌ إذا انتمى

وَيَختصهُ منهُم قَبيلٌ إذا انتمى

وَيَختصهُ منهُم قَبيلٌ إذا انتمى

وَيَختصهُ منهُم قَبيلٌ إذا انتمى

تَقصّاهم بالجُودِ حتّى لأقسمُوا

بأنّ نَداهُ كانَ والبَحْرَ تَوْءَمَا

بأنّ نَداهُ كانَ والبَحْرَ تَوْءَمَا

بأنّ نَداهُ كانَ والبَحْرَ تَوْءَمَا

بأنّ نَداهُ كانَ والبَحْرَ تَوْءَمَا

بأنّ نَداهُ كانَ والبَحْرَ تَوْءَمَا

أبَا القَاسم استَغْزَرتَ دَرّ خَلائقٍ

مَلأنَ فِجَاجَ الأرْضِ بُؤسَى وأنْعُمَا

مَلأنَ فِجَاجَ الأرْضِ بُؤسَى وأنْعُمَا

مَلأنَ فِجَاجَ الأرْضِ بُؤسَى وأنْعُمَا

مَلأنَ فِجَاجَ الأرْضِ بُؤسَى وأنْعُمَا

مَلأنَ فِجَاجَ الأرْضِ بُؤسَى وأنْعُمَا

إذا مَعشَرٌ جَارَوْكَ في إثرِ سُؤدَدٍ

تأخّرَ من مَسعاتهِمْ ما تَقَدّما

تأخّرَ من مَسعاتهِمْ ما تَقَدّما

تأخّرَ من مَسعاتهِمْ ما تَقَدّما

تأخّرَ من مَسعاتهِمْ ما تَقَدّما

تأخّرَ من مَسعاتهِمْ ما تَقَدّما

سَلامٌ وَإن كان السّلامُ تَحِيَّةً

فوَجْهُكَ دونَ الرّدّ يكفي المُسَلِّمَا

فوَجْهُكَ دونَ الرّدّ يكفي المُسَلِّمَا

فوَجْهُكَ دونَ الرّدّ يكفي المُسَلِّمَا

فوَجْهُكَ دونَ الرّدّ يكفي المُسَلِّمَا

فوَجْهُكَ دونَ الرّدّ يكفي المُسَلِّمَا

ألَستَ تَرَى مَدّ الفُراتِ كأنّهُ

جبالُ شَرورى جِئنَ في البَحرِعُوَّمَا

جبالُ شَرورى جِئنَ في البَحرِعُوَّمَا

جبالُ شَرورى جِئنَ في البَحرِعُوَّمَا

جبالُ شَرورى جِئنَ في البَحرِعُوَّمَا

جبالُ شَرورى جِئنَ في البَحرِعُوَّمَا

وَلَمْ يَكُ مِنْ عاداتِهِ غَيرَ أنّهُ

رَأى شِيمَةً مِنْ جَارِهِ فَتَعَلَّما

رَأى شِيمَةً مِنْ جَارِهِ فَتَعَلَّما

رَأى شِيمَةً مِنْ جَارِهِ فَتَعَلَّما

رَأى شِيمَةً مِنْ جَارِهِ فَتَعَلَّما

رَأى شِيمَةً مِنْ جَارِهِ فَتَعَلَّما

وَمَا نَوّرَ الرّوْضُ الشآميُّ بَلْ فَتًى

تَبَسّمَ مِنْ شعرقِيّهِ، فَتَبَسّما

تَبَسّمَ مِنْ شعرقِيّهِ، فَتَبَسّما

تَبَسّمَ مِنْ شعرقِيّهِ، فَتَبَسّما

تَبَسّمَ مِنْ شعرقِيّهِ، فَتَبَسّما

تَبَسّمَ مِنْ شعرقِيّهِ، فَتَبَسّما

أتَاك الرّبيعُ الطّلقُ يَختالُ ضَاحِكاً

منَ الحُسنِ حتّى كادَ أنْ يَتَكَلّمَا

منَ الحُسنِ حتّى كادَ أنْ يَتَكَلّمَا

منَ الحُسنِ حتّى كادَ أنْ يَتَكَلّمَا

منَ الحُسنِ حتّى كادَ أنْ يَتَكَلّمَا

منَ الحُسنِ حتّى كادَ أنْ يَتَكَلّمَا

وَقَد نَبّهَ النّوروزُ في غلسِ الدّجى

أوائِلَ وَردٍ كن بالأمسِ نوَّمَا

أوائِلَ وَردٍ كن بالأمسِ نوَّمَا

أوائِلَ وَردٍ كن بالأمسِ نوَّمَا

أوائِلَ وَردٍ كن بالأمسِ نوَّمَا

أوائِلَ وَردٍ كن بالأمسِ نوَّمَا

يُفَتقهَا بَردُ النّدَى فكَأنّه

يَنِثُّ حَديثاً كانَ قَبلُ مُكَتَّمَا

يَنِثُّ حَديثاً كانَ قَبلُ مُكَتَّمَا

يَنِثُّ حَديثاً كانَ قَبلُ مُكَتَّمَا

يَنِثُّ حَديثاً كانَ قَبلُ مُكَتَّمَا

يَنِثُّ حَديثاً كانَ قَبلُ مُكَتَّمَا

وَمِنْ شَجرٍ رَدّ الرّبيعُ لِبَاسَهُ

عليه كَمَا نَشَّرتَ وَشياً مُنَمْنَما

عليه كَمَا نَشَّرتَ وَشياً مُنَمْنَما

عليه كَمَا نَشَّرتَ وَشياً مُنَمْنَما

عليه كَمَا نَشَّرتَ وَشياً مُنَمْنَما

عليه كَمَا نَشَّرتَ وَشياً مُنَمْنَما

أحَلَّ فأبْدَى لِلْعُونِ بَشَاشَة

وَكَان قَذى للعينِ إذ كانَ مُحْرِما

وَكَان قَذى للعينِ إذ كانَ مُحْرِما

وَكَان قَذى للعينِ إذ كانَ مُحْرِما

وَكَان قَذى للعينِ إذ كانَ مُحْرِما

وَكَان قَذى للعينِ إذ كانَ مُحْرِما

وَرَقّ نَسيم الرّيح حتّى حسِبته

يَجىء بأنفَاسِ الأحِبّةِ نعَّمَا

يَجىء بأنفَاسِ الأحِبّةِ نعَّمَا

يَجىء بأنفَاسِ الأحِبّةِ نعَّمَا

يَجىء بأنفَاسِ الأحِبّةِ نعَّمَا

يَجىء بأنفَاسِ الأحِبّةِ نعَّمَا

فَما يَحبِسُ الرّاحَ التي أنتَ خِلُّهَا

وَمَا يَمنَع الأوتارَ أن تَتَرَنّما

وَمَا يَمنَع الأوتارَ أن تَتَرَنّما

وَمَا يَمنَع الأوتارَ أن تَتَرَنّما

وَمَا يَمنَع الأوتارَ أن تَتَرَنّما

وَمَا يَمنَع الأوتارَ أن تَتَرَنّما

وَمَا زِلت خِلاً للنّدَامى إذا انتَشُوا

وَرَاحُوا بدوراً يستحثون أنْجُمَا

وَرَاحُوا بدوراً يستحثون أنْجُمَا

وَرَاحُوا بدوراً يستحثون أنْجُمَا

وَرَاحُوا بدوراً يستحثون أنْجُمَا

وَرَاحُوا بدوراً يستحثون أنْجُمَا

تَكَرّمتَ من قَبلِ الكؤوسِ عَلَيهِمِ

فَما اسطَعنَ أنْ يُحدِثنَ فيكَ تَكَرُّمَا[2]

فَما اسطَعنَ أنْ يُحدِثنَ فيكَ تَكَرُّمَا[2]

فَما اسطَعنَ أنْ يُحدِثنَ فيكَ تَكَرُّمَا[2]

فَما اسطَعنَ أنْ يُحدِثنَ فيكَ تَكَرُّمَا[2]

فَما اسطَعنَ أنْ يُحدِثنَ فيكَ تَكَرُّمَا[2]

ورد الربيع فمرحبا بوروده

ورد الربيع، فمرحباً بوروده

وبنور بهجته ونور وروده

وبنور بهجته ونور وروده

وبنور بهجته ونور وروده

وبنور بهجته ونور وروده

وبنور بهجته ونور وروده

وبحسنِ منظرِه وطيب نسيمه،

وأنيق ملبسه ووشي بروده

وأنيق ملبسه ووشي بروده

وأنيق ملبسه ووشي بروده

وأنيق ملبسه ووشي بروده

وأنيق ملبسه ووشي بروده

فصل إذا افتخرَ الزمانُ فإنه

إنسان مقلَته وبَيت قَصيده

إنسان مقلَته وبَيت قَصيده

إنسان مقلَته وبَيت قَصيده

إنسان مقلَته وبَيت قَصيده

إنسان مقلَته وبَيت قَصيده

يغني المزاج عن العلاج نسيمه

باللطف عند هبوبه وركوده

باللطف عند هبوبه وركوده

باللطف عند هبوبه وركوده

باللطف عند هبوبه وركوده

باللطف عند هبوبه وركوده

يا حبذا أزهاره وثماره

ونبات ناجمه وحبّ حصيده

ونبات ناجمه وحبّ حصيده

ونبات ناجمه وحبّ حصيده

ونبات ناجمه وحبّ حصيده

ونبات ناجمه وحبّ حصيده

وتجاوب الأطيار في أشجاره

كبنات معبد في مواجب عوده

كبنات معبد في مواجب عوده

كبنات معبد في مواجب عوده

كبنات معبد في مواجب عوده

كبنات معبد في مواجب عوده

والغصن قد كسي الغلائل بعدما

أخذت يدا كانون في تجريده

أخذت يدا كانون في تجريده

أخذت يدا كانون في تجريده

أخذت يدا كانون في تجريده

أخذت يدا كانون في تجريده

نال الصّبا بعد المشيب وقد جرى

ماء الشبيبة في منابت عوده

ماء الشبيبة في منابت عوده

ماء الشبيبة في منابت عوده

ماء الشبيبة في منابت عوده

ماء الشبيبة في منابت عوده

والورد في أعلى الغصون كأنه

ملك تحف به سراة جنوده

ملك تحف به سراة جنوده

ملك تحف به سراة جنوده

ملك تحف به سراة جنوده

ملك تحف به سراة جنوده

وكأنما القداح سمط لآلىء

هو للقضيب قلادة في جيدهِد

هو للقضيب قلادة في جيدهِد

هو للقضيب قلادة في جيدهِد

هو للقضيب قلادة في جيدهِد

هو للقضيب قلادة في جيدهِد

والياسمين كعاشق قد شَفّه

جور الحبيب بهجره وصدوده

جور الحبيب بهجره وصدوده

جور الحبيب بهجره وصدوده

جور الحبيب بهجره وصدوده

جور الحبيب بهجره وصدوده

وانظر لنرجسه الشهيّ كأنه

طرفٌ تنبيه بعد طول هجوده

طرفٌ تنبيه بعد طول هجوده

طرفٌ تنبيه بعد طول هجوده

طرفٌ تنبيه بعد طول هجوده

طرفٌ تنبيه بعد طول هجوده

واعجب لأذريونه وبهاره

كالتبر يزهو باختلافِ نقوده

كالتبر يزهو باختلافِ نقوده

كالتبر يزهو باختلافِ نقوده

كالتبر يزهو باختلافِ نقوده

كالتبر يزهو باختلافِ نقوده

وانظر إلى المنظوم من منثوره

متنوعاً بفصوله وعقوده

متنوعاً بفصوله وعقوده

متنوعاً بفصوله وعقوده

متنوعاً بفصوله وعقوده

متنوعاً بفصوله وعقوده

أو ما ترى الغيم الرقيق وما بدا

للعينِ من أشكاله وطروده

للعينِ من أشكاله وطروده

للعينِ من أشكاله وطروده

للعينِ من أشكاله وطروده

للعينِ من أشكاله وطروده

والسحب تعقد في السّماءِ مآتماً

والأرض في عرسِ الزّمانِ وعيده

والأرض في عرسِ الزّمانِ وعيده

والأرض في عرسِ الزّمانِ وعيده

والأرض في عرسِ الزّمانِ وعيده

والأرض في عرسِ الزّمانِ وعيده

ندبت فشقّ لها الشقيقُ جيوبه

وازرقّ سَوسنها للَطمِ خُدودِه

وازرقّ سَوسنها للَطمِ خُدودِه

وازرقّ سَوسنها للَطمِ خُدودِه

وازرقّ سَوسنها للَطمِ خُدودِه

وازرقّ سَوسنها للَطمِ خُدودِه

والماء في تيار دجلة مطلقٌ

والجِسر في أصفاده وقيوده

والجِسر في أصفاده وقيوده

والجِسر في أصفاده وقيوده

والجِسر في أصفاده وقيوده

والجِسر في أصفاده وقيوده

والغيم يحكي الماء في جريانه

والماء يحكي الغيم في تجعيده

والماء يحكي الغيم في تجعيده

والماء يحكي الغيم في تجعيده

والماء يحكي الغيم في تجعيده

والماء يحكي الغيم في تجعيده

فابكُرْ إلى روض أنيق ظلُّه

فالعيش بين بسيطه ومديده

فالعيش بين بسيطه ومديده

فالعيش بين بسيطه ومديده

فالعيش بين بسيطه ومديده

فالعيش بين بسيطه ومديده

وإذا رأيت جديد روض ناضر

فارشف عتيق الراح فوق جديده

فارشف عتيق الراح فوق جديده

فارشف عتيق الراح فوق جديده

فارشف عتيق الراح فوق جديده

فارشف عتيق الراح فوق جديده

من كفّ ذي هيف يضاعف خلقه

سكر المدام بشدوِه ونشيده

سكر المدام بشدوِه ونشيده

سكر المدام بشدوِه ونشيده

سكر المدام بشدوِه ونشيده

سكر المدام بشدوِه ونشيده

صافي الأديمِ ترى إذا شاهدته

تمثال شَخصِك في صَفاءِ خدوده

تمثال شَخصِك في صَفاءِ خدوده

تمثال شَخصِك في صَفاءِ خدوده

تمثال شَخصِك في صَفاءِ خدوده

تمثال شَخصِك في صَفاءِ خدوده

وإذا بَلغت من المدامَةِ غاية

فأقلل لتُذكي الفهمَ بعدَ خمودِهِ

فأقلل لتُذكي الفهمَ بعدَ خمودِهِ

فأقلل لتُذكي الفهمَ بعدَ خمودِهِ

فأقلل لتُذكي الفهمَ بعدَ خمودِهِ

فأقلل لتُذكي الفهمَ بعدَ خمودِهِ

إنّ المُدام إذا تَزايد حدُّها

في الشّربِ كان النّقصُ في محدوده[3]

في الشّربِ كان النّقصُ في محدوده[3]

في الشّربِ كان النّقصُ في محدوده[3]

في الشّربِ كان النّقصُ في محدوده[3]

في الشّربِ كان النّقصُ في محدوده[3]

ضحك الربيع إلى بكى الديم

ضحك الربيعُ إلى بكى الديم

وغدا يسوى النبت بالقممِ

وغدا يسوى النبت بالقممِ

وغدا يسوى النبت بالقممِ

وغدا يسوى النبت بالقممِ

وغدا يسوى النبت بالقممِ

من بين أخضر لابس كمماً

خُضراً وأزهرَ غير ذي كُمَم

خُضراً وأزهرَ غير ذي كُمَم

خُضراً وأزهرَ غير ذي كُمَم

خُضراً وأزهرَ غير ذي كُمَم

خُضراً وأزهرَ غير ذي كُمَم

متلاحق الأطراف متسقٌ

فكأنَّه قد طُمَّ بالجَلم

فكأنَّه قد طُمَّ بالجَلم

فكأنَّه قد طُمَّ بالجَلم

فكأنَّه قد طُمَّ بالجَلم

فكأنَّه قد طُمَّ بالجَلم

مُتَبلِّجِ الضَّحواتِ مُشرِقها

متأرّجُ الأسحار والعتم

متأرّجُ الأسحار والعتم

متأرّجُ الأسحار والعتم

متأرّجُ الأسحار والعتم

متأرّجُ الأسحار والعتم

تجد الوحوشُ به كفايتَها

والطير فيه عتيدةُ الطِّعم

والطير فيه عتيدةُ الطِّعم

والطير فيه عتيدةُ الطِّعم

والطير فيه عتيدةُ الطِّعم

والطير فيه عتيدةُ الطِّعم

فظباؤه تضحى بمنتطَح

وحمامُه تَضْحِي بمختصم

وحمامُه تَضْحِي بمختصم

وحمامُه تَضْحِي بمختصم

وحمامُه تَضْحِي بمختصم

وحمامُه تَضْحِي بمختصم

والروضُ في قِطَع الزبرجد والـ

ياقوتُ تحت لآلىءٍ تُؤم

ياقوتُ تحت لآلىءٍ تُؤم

ياقوتُ تحت لآلىءٍ تُؤم

ياقوتُ تحت لآلىءٍ تُؤم

ياقوتُ تحت لآلىءٍ تُؤم

طلٌّ يرقرقه على ورق

هاتيك أو خيلان غالية

هاتيك أو خيلان غالية

هاتيك أو خيلان غالية

هاتيك أو خيلان غالية

هاتيك أو خيلان غالية

وأرى البليغ قصورَ مبلغه

فغدا يهُزُّ أثائثَ الجُمم

فغدا يهُزُّ أثائثَ الجُمم

فغدا يهُزُّ أثائثَ الجُمم

فغدا يهُزُّ أثائثَ الجُمم

فغدا يهُزُّ أثائثَ الجُمم

والدولة الزهراء والزمن الـ

هار حسبك شافَيى قَرَم

هار حسبك شافَيى قَرَم

هار حسبك شافَيى قَرَم

هار حسبك شافَيى قَرَم

هار حسبك شافَيى قَرَم

إن الربيعَ لكالشَّباب وإنْ

صيف يكسعه لكالهرم

صيف يكسعه لكالهرم

صيف يكسعه لكالهرم

صيف يكسعه لكالهرم

صيف يكسعه لكالهرم

أشقائقَ النُّعمانِ بين رُبَى

نُعمانَ أنتِ محاسنُ النِّعم

نُعمانَ أنتِ محاسنُ النِّعم

نُعمانَ أنتِ محاسنُ النِّعم

نُعمانَ أنتِ محاسنُ النِّعم

نُعمانَ أنتِ محاسنُ النِّعم

غدتِ الشقائقُ وهي واصفة

آلاء ذى الجبروت والعظم

آلاء ذى الجبروت والعظم

آلاء ذى الجبروت والعظم

آلاء ذى الجبروت والعظم

آلاء ذى الجبروت والعظم

تَرَفٌ لأبصارٍ كُحلنَ بها

ليُرين كيف عجائبُ الحكم

ليُرين كيف عجائبُ الحكم

ليُرين كيف عجائبُ الحكم

ليُرين كيف عجائبُ الحكم

ليُرين كيف عجائبُ الحكم

شُعَلٌ تزيدك في النهار سنًى

وتُضيءُ في مُحلَولك الظُّلمِ

وتُضيءُ في مُحلَولك الظُّلمِ

وتُضيءُ في مُحلَولك الظُّلمِ

وتُضيءُ في مُحلَولك الظُّلمِ

وتُضيءُ في مُحلَولك الظُّلمِ

أعجب بها شعلا على فحم

لم تشتعل في ذلك الفحم

لم تشتعل في ذلك الفحم

لم تشتعل في ذلك الفحم

لم تشتعل في ذلك الفحم

لم تشتعل في ذلك الفحم

وكأنما لُمَعُ السوادِ إلى

ما احمرَّ منها في ضُحَى الرَهَم

ما احمرَّ منها في ضُحَى الرَهَم

ما احمرَّ منها في ضُحَى الرَهَم

ما احمرَّ منها في ضُحَى الرَهَم

ما احمرَّ منها في ضُحَى الرَهَم

حَدَقُ العواشق وسِّطَتْ مُقَلاً

نَهلت وعلّت من دموع دم

نَهلت وعلّت من دموع دم

نَهلت وعلّت من دموع دم

نَهلت وعلّت من دموع دم

نَهلت وعلّت من دموع دم

يا للشقائق إنها قِسَمٌ

تُزهى بها الأبصارُ في القسم

تُزهى بها الأبصارُ في القسم

تُزهى بها الأبصارُ في القسم

تُزهى بها الأبصارُ في القسم

تُزهى بها الأبصارُ في القسم

ما كان يُهدى مثلَها تُحفاً

إلا تطوّل بارئِ النسم[4]

إلا تطوّل بارئِ النسم[4]

إلا تطوّل بارئِ النسم[4]

إلا تطوّل بارئِ النسم[4]

إلا تطوّل بارئِ النسم[4]

المراجع

  1. ↑ بديع الزمان الهمذاني، "برق الربيع لنا برونق مائه"، /www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-13.
  2. ↑ "أكان الصبا إلا خيالا مسلما"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-20.
  3. ↑ " ورد الربيع فمرحبا بوروده"، www.diwandb.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-20.
  4. ↑ "ضحك الربيع إلى بكى الديم"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-20.