-

ما حكم صبغ الشعر في نهار رمضان

ما حكم صبغ الشعر في نهار رمضان
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم صبغ الشعر في نهار رمضان

صبغ الشعر في نهار رمضان لا يؤثر على صوم المسلم أو المسلمة فهو لا يعد من المفطرات، لأن المفطرات هي الطعام والشراب وما كان في معنى ذلك.[1]

مفسدات الصيام

ينبغي على الصائم أن يجتنب مفسدات الصيام التي ذكرها أهل العلم، ومن هذه المفسدات:[2]

  • الأكل والشرب عمداً في نهار رمضان مهما كان الشيء المأكول أو المشروب.
  • ما يحل محلّ الأكل والشرب من إبر الدم التي قد يحقن بها الصائم لأجل نزيف وقع به أو إبر مغذية تقوم مقام الطعام والشراب.
  • الجماع في أثناء الصيام من أهم المفسدات للصيام وأشدها إثماً، ومن جامع في نهار رمضان فعليه التوبة النصوح لله سبحانه، ويمسك هذا اليوم الذي جامع فيه إلى مغيب الشمس وعليه قضاء يوم آخر محله ، وعليه أيضاً الكفارة وهي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.
  • إنزال المني متعمداً من خلال الاستمناء باليد أو مشاهدة أفلام أو صور أو مباشرة امرأته أو تكرار نظر، إما إن نزل المني من غير قصد مثل الاحتلام أو فكر فأنزل من غير عمل فلا فطر عليه.
  • إخراج القيء على وجه العمد، إما إن خرج القيء منه لا على وجه العمد بل غلبه فلا قضاء عليه.
  • نزول دم الحيض والنفاس، فأي امرأة صامت وفي أثناء صيامها نزل عليها دم الحيض أو النفاس فقد فسد صيامها وعليها أن تقضي هذا اليوم إن كان من رمضان بعده، لكن إن شعرت بآلام الحيض التي تصيب المرأة قبل مجيء دورتها من آلام الظهر ونحوها لكنها لم تر الدم حتى غابت الشمس فلم يفسد صيامها بل هو صحيح.
  • خروج الدم بواسطة الحجامة، وقد ذهب إلى أنه من المفطرات أحمد بن حنبل وأكثر فقهاء الحديث.

حكم وضع الزيت على الشعر في رمضان

يجوز للصائم أن يضع الزيت على شعره خلال صيامه ولا يعد ذلك من المفطرات، وقد ذكر أهل العلم أن الادهان في الوجه أو الظهر أو الرأس وكذلك استخدام المكياج وأدوات التجميل في نهار رمضان ليس من مفسدات الصيام ولا يضره.[3]

المراجع

  1. ↑ "استعمال صبغة الشعر لا يؤثر في الصيام "، fatwa.islamweb.net، 2002-11-7، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-11. بتصرّف.
  2. ↑ عبد الرحمن الدوسري (2013-7-16)، "مفسدات الصيام "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-28. بتصرّف.
  3. ↑ "لا حرج من وضع زيت الشعرفي نهار رمضان ؟"، islamqa.info، 2003-10-17، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-11. بتصرّف.