ما قيل عن النفاق
النفاق
النفاق هو إظهار الإنسان غير ما يبطن، وأصل الكلمة من النفق الذي تحفره بعض الحيوانات كالأرانب وتجعل له فتحتين أو أكثر فإذا هاجمها عدوها ليفترسها خرجت من الجهة الأخرى، وقد سُمِّي المنافق بهِ لأنّه يجعل لنفسهِ وجهين يظهر أحدهما حسب الموقف الذي يواجهه، ونقدم في هذا المقال بعض الأقوال عن النفاق.
ما قيل عن النفاق
- النفاق من كبائر الذنوب.
- النّفاق توأم الكفر.
- النّفاق يفسد الإيمان.
- النفاق ليس خطيئة اجتماعية عموماً، وإنّما فضيلة.
- مثل المنافق كالحنظلة الخضرة أوراقها المرّ مذاقها.
- نفاق المرء من ذلّ يجده في نفسه.
- أشدّ النّاس نفاقاً من أمر بالطّاعة ولم يعمل بها، ونهى عن المعصية ولم ينتهِ عنها.
- المنافقون يدَّعون الإصلاح، على الرغم من فسادهم وضلالهم.
- النفاق هو الذي يجعل الناس سعداء، أمّا الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن.
- المنافقون مذبذبون لا يعلنون الكفر بصراحة.
- إنّ النفاق وهو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة.
- إن من النفاق ما هو أصعب احتمالاً على أصحابه من الصراحة.
- إنّ الأيدي التي تصنع أكاليل الشوك هي أفضل من الأيدي الكسولة.
- الطلاقة في الحديث علامة أكيدة على النفاق.
- لا تبالغ في المجاملة حتّى لا تسقط في بئر النفاق.
- النّفاق أخ الشّرك.
- من عمل ما ليس من طبعه ولو كان صواباً، تعرض لخطرين، خطر النفاق وخطر الإخفاق.
- النّفاق شين الأخلاق.
- المنافق هو من يمتاز بحلو وعذب الكلام ليقنعك بأنه صادق، وقادرعلى القيام بأي شيء تطلبه منه.
- النفاق في الحب أكثر أنواع النفاق شيوعاً، والمنافقون باسم الحب ما أكثرهم.
- ما أقبح بالإنسان باطناً عليلاً وظاهراً جميلاً.
- المنافق لسانه يسرّ وقلبه يضرّ.
- المنافق قوله جميل وفعله الدّاء الدّخيل.
- المنافق وقح غبيّ متملّق شقيّ.
- المنافق لنفسه مداهن وعلى النّاس طاعن.
- عادة المنافقين تهزيع الأخلاق.
- من كثر نفاقه لم يعرف وفاقه.
- من خصال المنافق أن يحب الحمد، ويكره الذم.
- ما أقبح بالإنسان أن يكون ذا وجهين.
- المنافق الحقيقي هو الذي لا يُدرَك خِداعُه لأنه يكذب بصدق.
- درهم نفاق يساوي حفنة من الطموح.
- التمييز هو الكلمة المهذبة للنفاق.
- آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا ائتمن خان، وإذا وعد أخلف.
- أنا منافق إذاً أنا موجود، هذا هو شعار المنافقين.
- إنّ المنافق ما هو أصعب احتمالاً على أصحابه من الصراحة.
- من نظر في عيوب الناس فأنكرها، ثمّ رضيها لنفسه، فذلك المنافق بعينه.
- كلنا محارب في معركة الحياة ولكن بعضنا يقود وبعضنا يقاد.
- كل ما يوجع النفوس الحساسة في هذا العالم هو سوء التفاهم والنفاق.
- اجتنب مصاحبة المنافق، فإن اضطررت إليه فلا تُصَدِّقْهُ.
- الفرق بين المجاملة والنفاق هو الفرق بين كلامي وكلامك.
- النفاق برهان على أن كل إنسان يتوقع أو يتطلب سلوكاً أخلاقياً من جميع الناس الآخرين.
- لا يعلو صوت على النفاق، هذه هي مأساتنا.
- إذا سمعت الرجل يقول فيك من الخير ما ليس فيك فلا تأمن أن يقول فيك من الشر ما ليس فيك.
خواطر عن النفاق
يا أهل النفاق تلك هي أرضكم وذلك هو غرسكم، ما فعلت سوى أن طفت بها وعرضت على سبيل العينة بعض ما بها، فإنّ رأيتموه قبيحاً مشوهاً، فلا تلوموني بل لوموا أنفسكم، لوموا الأصل ولا تلوموا المرآة، أيها المنافقون هذه قصتكم، ومن كان منكم بلا نفاق فليرمني بحجر.
كفانا نحملقُ في بعضنا في غباء، ونحكي عن الصدق والأصدقاء، ونزعُمُ أنَّ السماء تجنَّت علينا، ونحنُ بكلتا يدينا دفنّا الوفاء وبعنا ضمائرنا للشتاء، ولسنا حبيبينِ، لسنا رفاق، نعيدُ رسائلنا السالفَة، وتضحكُ للأسطر الزائفة لهذا النفاق، أنحنُ كتبناه هذا النفاق؟ دونِ تروٍ ولا عاطفَة.
أنا منافق إذا أنا موجود، هذا حالهم اليوم وغداً و ربما بعد الغد، ولكن مهما ارتفعوا للقمة سيبقون فى ظلمات الأنفاق، سيظلون تحت الأرض كالأفاعي تستبيح النور فقط لمداهمة فريستها.
الاستبداد يقلب الحقائق في الأذهان، فيسوق الناس إلى اعتقاد أن طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع والمشتكي المتظلم مفسد والنبيه المدقق ملحد والخامل المسكين صالح ويصبح كذلك النصح فضولاً والغيرة عداوة والشهامة عتّواً والحميّة حماقة والرحمة مرضاً، كما يعتبر أن النفاق سياسة والتحايل كياسة والدناءة لطف والنذالة دماثة.
قصائد عن النفاق
أَلاَ باعَدَ اللُه أَهْلَ النِّفاقِ
أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي ابن عم النبي محمد بن عبد الله وصهره، من آل بيته، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأحد العشرة المبشرين بالجنة.
- يقول علي بن أبي طالب:
أَلاَ باعَدَ اللُه أَهْلَ النِّفاقِ
وَأَهْلَ الأَرَاجِيْفِ وَالبَاطِلِ
وَأَهْلَ الأَرَاجِيْفِ وَالبَاطِلِ
وَأَهْلَ الأَرَاجِيْفِ وَالبَاطِلِ
وَأَهْلَ الأَرَاجِيْفِ وَالبَاطِلِ
وَأَهْلَ الأَرَاجِيْفِ وَالبَاطِلِ
يقولون لي قد قلاك الرسول
فخلاك في الحالف لخاذل
فخلاك في الحالف لخاذل
فخلاك في الحالف لخاذل
فخلاك في الحالف لخاذل
فخلاك في الحالف لخاذل
وَمَا ذَاكَ إِلاّ لأنَّ النَّبِيَّ
جفاك وما كان بالفاعل
جفاك وما كان بالفاعل
جفاك وما كان بالفاعل
جفاك وما كان بالفاعل
جفاك وما كان بالفاعل
فسرت وسيفي على عاتقي
إلى الراحم الحاكم الفاصل
إلى الراحم الحاكم الفاصل
إلى الراحم الحاكم الفاصل
إلى الراحم الحاكم الفاصل
إلى الراحم الحاكم الفاصل
فلمّا رآني هَفا قَلْبُهُ
وقالَ مقال الأخ السائل
وقالَ مقال الأخ السائل
وقالَ مقال الأخ السائل
وقالَ مقال الأخ السائل
وقالَ مقال الأخ السائل
أممن أبنََّّ لي فأنبأته
بِإِرْجافِ ذي الحَسَدِ الداغِلِ
بِإِرْجافِ ذي الحَسَدِ الداغِلِ
بِإِرْجافِ ذي الحَسَدِ الداغِلِ
بِإِرْجافِ ذي الحَسَدِ الداغِلِ
بِإِرْجافِ ذي الحَسَدِ الداغِلِ
فقال أخي أنت من دونهم
كَهَارون موسى ولم يَأْتَلِ.
كَهَارون موسى ولم يَأْتَلِ.
كَهَارون موسى ولم يَأْتَلِ.
كَهَارون موسى ولم يَأْتَلِ.
كَهَارون موسى ولم يَأْتَلِ.
قصيدة نِفَاق
الشاعر نزار قباني، دبلوماسي وشاعر سوري معاصر درس الحقوق، أصدر أولى دواوينه عام 1944م بعنوان "قالت لي السمراء" وتابع عملية التأليف والنشر التي بلغت خلال نصف قرن 35 ديواناً، وقد أسس دار نشر لأعماله في بيروت باسم "منشورات نزار قباني".
كَفَانَا نِفَاقْ!..
فما نَفْعُهُ كلُّ هذا العِناقْ؟
ونحنُ انتهَيْنَا
وكُلُّ الحكايا التي قد حكينَا
نِفَاقٌ ..
نِفَاقْ ..
إنَّ قُبْلاتِكَ الباردَهْ
على عُنُقي لا تُطَاق
وتاريخُنا جُثَّةٌ هامِدَهْ
أمام الوُجَاق
كَفَى ..
إنَّها الساعةُ الواحِدَهْ ..
فأينَ الحقيبَهْ؟..
أَتَسْمَعُ؟ أينَ سَرَقْتَ الحقيبَهْ؟
أجَلْ. إنَّها تُعْلِنُ الواحِدَهْ..
ونحنُ نلُوكُ الحكايا الرتيبَهْ
بلا فائِدَهْ..
لِنَعْتَرِفِ الآنَ أنَّا فَشِلْنَا
ولم يبقَ مِنَّا
سوى مُقَلٍ زائغَهْ
تَقَلَّصَ فيها الضياءْ
وتجويفِ أعْيُنِنَا الفارغَهْ
تَحَجَّر فيها الوفَاءْ
كَفَانا..
نُحَمْلقُ في بعضنا في غَبَاءْ
ونحكي عن الصِدْق والأصدقاءْ
ونَزْعُم أنَّ السماءْ..
تَجنَّتْ علينا..
ونحنُ بكِلْتَا يدَيْنَا
دَفَنَّا الوفاءْ
وبِعْنَا ضمائرنَا للشتاءْ..
وها نحنُ نجلسُ مثلَ الرفاقْ
ولسنا حبيبينِ .. لسنا رِفَاقْ
نُعيدُ رسَائلَنا السالِفَهْ..
ونضحكُ للأسطُرْ الزائفَهْ..
لهذا النِفَاقْ
أنحنُ كتبناهُ هذا النِفَاقْ؟
بدون تَرَوٍ .. ولا عاطِفَهْ..
كَفَانَا هُرَاءْ..
فأينَ الحقيبةُ؟.. أينَ الردَاءْ؟..
لقد دَنَتِ اللحظةُ الفاصِلَهْ
وعمَّا قليلٍ سيطوي المساءْ
فُصولَ علاقَتِنَا الفاشِلَهْ.
قصيدة المطر المنافق
الشاعر محمد أحمد عيسى الماغوط شاعر وأديب سوري، كان فقره سبباً في تركه المدرسة في سن مبكرة، عمل في الصحافة حيث كان من المؤسسين لجريدة تشرين كما عمل رئيساً لتحرير مجلة الشرطة، احترف الأدب السياسي الساخر وألف العديد من المسرحيات الناقدة، كما كتب الرواية والشعر وامتاز في القصيدة النثرية التي يعتبر واحداً من روادها، وله دواوين عديدة.
كل أديان الشرق آمنت بها
وكل حروبه خضتها
وكل أمجاده زهوت بها
وكل معلقاته بصمتها
وكل أناشيده رددتها
وكل أزيائه تخطّرت بها
وكل حاناته ارتدتها
وكل أطباقه صفقت لها
وكل فنادقه ومقابره وسجونه أقمت بها
وكل أمراضه ابتليت بها
وكل أغانيه ومواويله تمثلّتها
وأحببت وتزوجت وطلقت وخرب بيتي من إيحاءاتها وتعهداتها
ثم يحتاج ثورة أنا وقودها
إلى موالاة؟ أول المصفقين
معارضة؟ أول المصفرين
فوضى؟ أول المخربين
إلى بناء؟ أول الحمالين
سوء إدارة؟ أول المرتشين
سوق سوداء؟ أول المتعاملين
إلى التحديث؟ أول المفتشين
إلى خيام ومساعدات؟ أول اللاجئين
إلى ترفيه؟ أول المهرجين.
ولذا أجمع السفراء والشعراء والكتاب والصحافيون والمطربون
والفنانون ورجال الدين:
على أنني ثروة ثومية يجب تأميمها، أو إيداعها أحد المصارف
الأجنبية الحصينة
مع أنني لا أملك إلا الرياح.
رسائل عن النفاق
الرسالة الأولى:
إن النفاق هو زيف أخلاقي،
يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة،
مثلما تفعل النقود المزيفة
ذات القيمة المؤقتة
بالنسبة للنقود القانونية ذات القيمة الدائمة.
الرسالة الثانية:
إنّ شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة،
وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا
أن يكونوا فضلاء بالحق؛
فصاروا فضلاء
بشيء جعلوه يشبه الحق.
الرسالة الثالثة:
إذا سمعت الرجل يقول فيك من الخير
ما ليس فيك فلا تأمن أن يقول فيك
من الشر ما ليس فيك.
الرسالة الرابعة:
المنافق ليس له شخصية ثابتة
وليست له مبادئ أو قيم،
مهزوم من الداخل نشأ على الكذب
والخداع والمراوغة كاذب اللهجة،
متأرجح يتمايل على
حسب المصالح التافهة.
الرسالة الخامسة:
ستجدون المنافقين فى كل مكان،
ما أكثرهم حولنا بأقنعتهم الزائفة
وابتسامتهم الباهتة،
ما أحقرهم وقد تواطئوا على
طمس الحقيقة وتزيين الباطل.