-

ما قيل عن الكذب

ما قيل عن الكذب
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

ما قيل عن الكذب

  • يستطيع الكذب أن يدور حول الأرض في انتظار أن تلبس الحقيقة حذاءها.
  • الكذب لا يفيد شيئاً فهو لا يخدع إلّا مرة واحدة.
  • ليس غباء من الفتاة إذا صدقت كذبتك، فالغباء فعلاً: شعورك (بالرجولة) وأنت تكذب عليها.
  • كذب اللسان أن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل.
  • في مستنقع الأكاذيب لا تسبح سوى الأسماك الميتة.
  • في الحياة رذيلتان اثنتان فقط: أن تكذب على نفسك، وأن تخاف من إنسان يمرض مثلك ويموت مثلك، تخلص منهما وكن جريء القلب تكن رجلاً فاضلاً.
  • الخطابة هي الكفاءة العالية في رفع الكذب إلى مرتبة الطرب، وفي الخطابة يكون الصدق ذلة لسان.
  • إذا كذبت العنزة فإنّ قرنيها لا يكذبان.
  • لا أفهم كيف يستطيع الناس الكذب في العلاقات الغرامية والإدعاء بالحب، أنا لا أستطيع أن أقول مرحباً لشخص لا أستلطفه.
  • الرجل يكره هؤلاء الذين يضطر إلى الكذب أمامهم.
  • أيّ شخص لا يأخذ الحقيقة على محمل الجد في أمور صغيرة لا يمكن الوثوق به في أيّ من الأمور الكبيرة.
  • لا يمكن لأحد أن يكذب أو يخفي أيّ شيء إذا ما نظر مباشرةً في عيني آخر.
  • السواد الأعظم من الناس يسقطون بسهولة أكبر ضحايا لكذبة كبيرة وليس لكذبة صغيرة.
  • يبيعنا بعض المؤرخين وكاتبي سيرتهم الذاتية أكاذيب مشروعة وقصصاً ملفقة يحلو لنا أن نصدقها.
  • مأساة الكذاب ليست في أنّ أحداً لا يصدقه، وإنّما في أنّه لا يصدق أحداً.
  • لا يكذب المرء إلّا من مهانته، أو عادة السوء أو قلة الأدب.
  • حبل الكذب قصير.
  • إذا عرف الكذاب بالكذب لم يزل لدى الناس كذاباً وإن كان صادقاً.
  • الكذبة كرة ثلجية تكبر كلما دحرجتها.
  • الكذاب والميت سواء، لأنّ فضيلة الحي في النطق، فإذا لم يوثق بكلام الكذاب فقد بطلت حياته.
  • من يكذب يسرق.
  • ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً، إنّ الكذوب لبئس خل يصحب.
  • إياك وكثرة الاعتذار، فإنّ الكذب كثيراً ما يُخالط المعاذير.
  • من يخدم سيدين يكذب على أحدهما.
  • الكذبة التي يتمّ تكرارها غالباً ما تصبح حقيقة.
  • مديح الكذاب لذة الغبي.
  • على الكذاب الاحتفاظ بذاكرة جيدة.
  • الكذب كالرمل: يبدو ناعماً عندما نتمدد عليه، وثقيلاً عندما نحمله.
  • لما استعمل الرواة الكذب، استعملنا لهم التاريخ.
  • البعض مجبول على الكذب لكنّه يغفل الدقة في نسج أكاذيبه.
  • من يكذب مرة، لا يدرك قدر الورطة التي أوقع نفسه فيها، إذ عليه أن يخترع عشرين كذبة أخرى للحفاظ على هذه الكذبة.
  • من يعتقدون أنّ الكذب الأبيض لا ضرر منه يصابون قريباً بعمى الألوان.
  • هناك لحظة في الحياة نكره فيها الكذب أشد الكره، إنّها اللحظة التي يكذب علينا فيها أحدهم.
  • أفضل وأقصر طريق يكفل لك أن تعيش في هذه الدنيا موفور الكرامة، هو أن يكون ما تبطنه في نفسك كالذي يظهر منك للناس.
  • يوجد ثلاث أنواع من الأكاذيب: الأكاذيب، والأكاذيب اللعينة، والإحصائيات.
  • قد لا تكذب الصور، إنّما الكاذبون يستطيعون أن يصوروا.
  • لا يكذب من يثق بنفسه، ولا يخون من يعتز بشرفه.
  • إذا أخطأت فلا تجعل العذر كذبة مزخرفة.
  • المبالغة بالخداع تقارب الكذب، وتلام بنفس الطريقة تقريباً.
  • إنّ الكذب يتطوّر مع الزّمن ليتحوّل إلى فنّ من الفنون الرّاقية، وعلينا أن نفهم هذا قبل فوات الأوان.
  • في غمرة الموت تستمر الحياة، وفي غمرة الكذب تستمر الحقيقة، وفي غمرة الظلام يستمر الضوء.
  • حتى هذا كذب لا أحد يحمي أحد من خوفه.
  • الدقة شرط من شروط الكتابة واختزال الحياة إلى مأساة خالصة، منزلق إلى الكذب.
  • أنا إنسان لا أستطيع الكذب على نفسي ولا على الآخرين.
  • أن تعرف يعني أن تتناقض، ثمة درجة من عدم التناقض لا يرقى إليها شيء سوى الكذب.
  • الرجل جليد نحو الحقيقة ونار نحو الكذب.
  • لغة السياسة تم تصميمها لتجعل الكذب يبدو صادقاً والقتل محترماً.
  • الكذب في بلادنا ليس استثناء، ولكنّه من فرط التكرار صار يشبه الحقيقة.
  • إنّ السراب أحد الدلائل على الكذب المنظور الذي تمارسه الحياة معنا.
  • شيء فينا يتكسر حينما نقترف الكذب ونوهم الآخرين بالنقاء.
  • إخفاء الحقيقة يعادل تزييفها ونصف حقيقة تعني كذب.

ما قيل عن الكذب و الصدق

  • أصدق الصِّدق الأمانة، وأكذب الكذب الخيانة.
  • اجعل الكذبة كبيرة، اجعلها بسيطة، وكررها، في نهاية المطاف سوف يصدقونها.
  • الكذابون خاسرون دائماً، ولا سيما أنّ أحداً لا يصدقهم حتّى و لو صدقوا.
  • الصدق جيد لكنّه يخرج، والكذب سيئ لكنّه يسمن.
  • عندما يصدق الكذاب يمرض.
  • الصدق الذي يقال بقصد سيئ، أقبح من الكذب.
  • الصدق المؤقت لون من ألوان الكذب هو صدق في لحظة زمنية ما، وهو كذب في لحظة زمنية أخرى.
  • لا أحد يريد أن يصدق أنّ الوجود مجرد كذبة، فبالتّكرار يصبح الكذب حقيقة.
  • الموت مع الصدق خير من الحياة مع الكذب.
  • قول الصدق وإزعاج الناس أفضل من الكذب لإرضاء الناس.
  • اجرح شخصاً بالصدق لكن لا تُسعِده أبداً بالكذب.

ما قيل عن الكذب والخداع

  • الرياء والخداع نقيصة تشرع الأبواب على سائر النقائص.
  • الخداع والكذب والغرور ليس عملاً واعياً عند المرأة، إنّها الغريزة.
  • كي نخفي خدعة يجب أن نكذب ألف مرة.
  • الأبوة والأمومة لا تعصم الأب والأم من الكذب والعبث والخداع.
  • الكذب و الخداع يكون بالكلمات وأيضاً بالصمت.
  • المخادع ذئب يبكي تحت أقدام الراعي.

أبيات شعرية عن الكذب

  • يقول الشاعر نور الدين السالمي في قصيدته الصدق قل وذر الكذب:

الصدق قل وذر الكذب

فالصدق ينجي في العقب

فالصدق ينجي في العقب

فالصدق ينجي في العقب

فالصدق ينجي في العقب

فالصدق ينجي في العقب

والحــق فانشـره ولا

تخشى الدوائر تنقلب

تخشى الدوائر تنقلب

تخشى الدوائر تنقلب

تخشى الدوائر تنقلب

تخشى الدوائر تنقلب

ما قد مضى سيكون إن

هبت الفنا أو لم تهب

هبت الفنا أو لم تهب

هبت الفنا أو لم تهب

هبت الفنا أو لم تهب

هبت الفنا أو لم تهب

قل للذي في زعمه

أبدى النصائح ويك هب

أبدى النصائح ويك هب

أبدى النصائح ويك هب

أبدى النصائح ويك هب

أبدى النصائح ويك هب

إن الذي خوفتني

إياه أمر لم يهـــب

إياه أمر لم يهـــب

إياه أمر لم يهـــب

إياه أمر لم يهـــب

إياه أمر لم يهـــب

خوفتني ما ليس عنـ

ـه مهرب ممن هرب

ـه مهرب ممن هرب

ـه مهرب ممن هرب

ـه مهرب ممن هرب

ـه مهرب ممن هرب

الموت أخشى وهو في

كل الورى حقا وجب

كل الورى حقا وجب

كل الورى حقا وجب

كل الورى حقا وجب

كل الورى حقا وجب

الموت أولى من حيا

ة في المذلة والتعب

ة في المذلة والتعب

ة في المذلة والتعب

ة في المذلة والتعب

ة في المذلة والتعب

الموت عند الحر أحلـ

ـى من دني يرتكب

ـى من دني يرتكب

ـى من دني يرتكب

ـى من دني يرتكب

ـى من دني يرتكب

فاركب من العلياء بالـ

ـعزمات أعلى مرتكب

ـعزمات أعلى مرتكب

ـعزمات أعلى مرتكب

ـعزمات أعلى مرتكب

ـعزمات أعلى مرتكب

فإذا استويت على الذي

تهوى فقد نلت الأرب

تهوى فقد نلت الأرب

تهوى فقد نلت الأرب

تهوى فقد نلت الأرب

تهوى فقد نلت الأرب

وإذا المنايا عاجلتـ

ـك فقد عذرت لذي الطلب

ـك فقد عذرت لذي الطلب

ـك فقد عذرت لذي الطلب

ـك فقد عذرت لذي الطلب

ـك فقد عذرت لذي الطلب

قد خاب ذو علم إذا

لم يبد لله الغضب

لم يبد لله الغضب

لم يبد لله الغضب

لم يبد لله الغضب

لم يبد لله الغضب

أخذ الإله عهودنا

ألا نزين مخشلب

ألا نزين مخشلب

ألا نزين مخشلب

ألا نزين مخشلب

ألا نزين مخشلب

ربح التجارة من وفى

بالعهد يوما واحتسب

بالعهد يوما واحتسب

بالعهد يوما واحتسب

بالعهد يوما واحتسب

بالعهد يوما واحتسب

فالله قد ضمن الوفا

ء لمن وفى ولمن ندب

ء لمن وفى ولمن ندب

ء لمن وفى ولمن ندب

ء لمن وفى ولمن ندب

ء لمن وفى ولمن ندب

فالنفس تفدي ديننا

لا نشري بالدين الذهب

لا نشري بالدين الذهب

لا نشري بالدين الذهب

لا نشري بالدين الذهب

لا نشري بالدين الذهب

والنفس أكرم عندنا

من أن تهان وأن تسب

من أن تهان وأن تسب

من أن تهان وأن تسب

من أن تهان وأن تسب

من أن تهان وأن تسب

فارجع لنفسك وانهها

عن ذا التعرض للعطب

عن ذا التعرض للعطب

عن ذا التعرض للعطب

عن ذا التعرض للعطب

عن ذا التعرض للعطب

واسمع أحاديث العلا

تملى عليك وتكتتب

تملى عليك وتكتتب

تملى عليك وتكتتب

تملى عليك وتكتتب

تملى عليك وتكتتب

إن الذي أوضحته

وذكرت من شيم العرب

وذكرت من شيم العرب

وذكرت من شيم العرب

وذكرت من شيم العرب

وذكرت من شيم العرب

عز يغادر كل قلب

في الأعادي مضطرب

في الأعادي مضطرب

في الأعادي مضطرب

في الأعادي مضطرب

في الأعادي مضطرب

عز يذكرهم بما

وجدوه عنا في الكتب

وجدوه عنا في الكتب

وجدوه عنا في الكتب

وجدوه عنا في الكتب

وجدوه عنا في الكتب

عز يريهم أننا

عن حالنا لم نقلب

عن حالنا لم نقلب

عن حالنا لم نقلب

عن حالنا لم نقلب

عن حالنا لم نقلب

عز يريهم أننا

والمجد أهل و الحسب

والمجد أهل و الحسب

والمجد أهل و الحسب

والمجد أهل و الحسب

والمجد أهل و الحسب

وبه يكون العذر للـ

ـسلطان من أقوى سبب

ـسلطان من أقوى سبب

ـسلطان من أقوى سبب

ـسلطان من أقوى سبب

ـسلطان من أقوى سبب

إذ لم يكن عن رأيه

ما كان منا وانتسب

ما كان منا وانتسب

ما كان منا وانتسب

ما كان منا وانتسب

ما كان منا وانتسب

لكننا قوم خشينا

الخدع منه حين دب

الخدع منه حين دب

الخدع منه حين دب

الخدع منه حين دب

الخدع منه حين دب

أتكون ذمتكم لمن

بالخدع أيانا حرب

بالخدع أيانا حرب

بالخدع أيانا حرب

بالخدع أيانا حرب

بالخدع أيانا حرب

والله يأمرنا بأن

ننبذ إليهم إن نهب

ننبذ إليهم إن نهب

ننبذ إليهم إن نهب

ننبذ إليهم إن نهب

ننبذ إليهم إن نهب

فانبذ إليهم عن سواء

إن تخف خدعا تصب

إن تخف خدعا تصب

إن تخف خدعا تصب

إن تخف خدعا تصب

إن تخف خدعا تصب

والخصم لا يخفى عليكم

حاله حيث انقلب

حاله حيث انقلب

حاله حيث انقلب

حاله حيث انقلب

حاله حيث انقلب

سلب الممالك باحتيا

ل قد علمتم ما سلب

ل قد علمتم ما سلب

ل قد علمتم ما سلب

ل قد علمتم ما سلب

ل قد علمتم ما سلب

وأتى يخادعكم فقلـ

ـتم إنه الخل المحب

ـتم إنه الخل المحب

ـتم إنه الخل المحب

ـتم إنه الخل المحب

ـتم إنه الخل المحب

بتم وبات ينوشكم

بمكائد لم تحتسب

بمكائد لم تحتسب

بمكائد لم تحتسب

بمكائد لم تحتسب

بمكائد لم تحتسب

شعواء دس إليكم

تحت الليالي والحجب

تحت الليالي والحجب

تحت الليالي والحجب

تحت الليالي والحجب

تحت الليالي والحجب

من هم أن يصطاد من

لم يخشه مكرا وقب

لم يخشه مكرا وقب

لم يخشه مكرا وقب

لم يخشه مكرا وقب

لم يخشه مكرا وقب

أيبركم ولديه أخـ

ـبار الأوائل تكتتب

ـبار الأوائل تكتتب

ـبار الأوائل تكتتب

ـبار الأوائل تكتتب

ـبار الأوائل تكتتب

كم وقعة تركت جما

جمهم هشيما مختطب

جمهم هشيما مختطب

جمهم هشيما مختطب

جمهم هشيما مختطب

جمهم هشيما مختطب

كم غزوة تركت ذخا

ئرهم غنائم تنتهب

ئرهم غنائم تنتهب

ئرهم غنائم تنتهب

ئرهم غنائم تنتهب

ئرهم غنائم تنتهب

أيكون مع هذا ودا

د صفاء مرتقب

د صفاء مرتقب

د صفاء مرتقب

د صفاء مرتقب

د صفاء مرتقب

أيبرخصم خصمه

وله الأمور كما نحب

وله الأمور كما نحب

وله الأمور كما نحب

وله الأمور كما نحب

وله الأمور كما نحب

ما خلفت أسلافكم

إلا الكتائب والكتب

إلا الكتائب والكتب

إلا الكتائب والكتب

إلا الكتائب والكتب

إلا الكتائب والكتب

وسياسة تذر البعيـ

ـد من المعالي مقترب

ـد من المعالي مقترب

ـد من المعالي مقترب

ـد من المعالي مقترب

ـد من المعالي مقترب

وبسالة يهتز منـ

ـها الخصم رعبا مضطرب

ـها الخصم رعبا مضطرب

ـها الخصم رعبا مضطرب

ـها الخصم رعبا مضطرب

ـها الخصم رعبا مضطرب

لا بالخدائع حربهم

والمكر ماكان السبب

والمكر ماكان السبب

والمكر ماكان السبب

والمكر ماكان السبب

والمكر ماكان السبب

لكنه ضرب المدافع يطيـ

ـر الهام طيران السحب

ـر الهام طيران السحب

ـر الهام طيران السحب

ـر الهام طيران السحب

ـر الهام طيران السحب

وترى الأكف به تسا

قط مثل أوراق تجب

قط مثل أوراق تجب

قط مثل أوراق تجب

قط مثل أوراق تجب

قط مثل أوراق تجب

وترى الدماء به تصـ

ـب كمثل غيث ينسكب

ـب كمثل غيث ينسكب

ـب كمثل غيث ينسكب

ـب كمثل غيث ينسكب

ـب كمثل غيث ينسكب

وترى المهند فيه يلـ

ـمع مثل برق من كثب

ـمع مثل برق من كثب

ـمع مثل برق من كثب

ـمع مثل برق من كثب

ـمع مثل برق من كثب

مع قلة منهم وخصمـ

ـهم كأرمال الكتب

ـهم كأرمال الكتب

ـهم كأرمال الكتب

ـهم كأرمال الكتب

ـهم كأرمال الكتب

فغدوا نجوما يهتدى

بهم من العليا طلب

بهم من العليا طلب

بهم من العليا طلب

بهم من العليا طلب

بهم من العليا طلب

من ينصر الرحمن ينـ

ـصره ومن يخذل يتب

ـصره ومن يخذل يتب

ـصره ومن يخذل يتب

ـصره ومن يخذل يتب

ـصره ومن يخذل يتب

والله يبلو خلقه ليثيب

منهم من أحب

منهم من أحب

منهم من أحب

منهم من أحب

منهم من أحب

وهو القدير فلو يشا

نصر العباد بلا سبب

نصر العباد بلا سبب

نصر العباد بلا سبب

نصر العباد بلا سبب

نصر العباد بلا سبب

لكنه أعطاهم عمرا

له حدا ضرب

له حدا ضرب

له حدا ضرب

له حدا ضرب

له حدا ضرب

لا ينقصن ولا يزيـ

ـد على الذي منه كتب

ـد على الذي منه كتب

ـد على الذي منه كتب

ـد على الذي منه كتب

ـد على الذي منه كتب

وإذا مضى في طاعة

فازوا بحسن المنقلب

فازوا بحسن المنقلب

فازوا بحسن المنقلب

فازوا بحسن المنقلب

فازوا بحسن المنقلب

وإذا مضى في غيرها

كان الهلاك مدى الحقب

كان الهلاك مدى الحقب

كان الهلاك مدى الحقب

كان الهلاك مدى الحقب

كان الهلاك مدى الحقب

والعمر حتما ذاهب

إن لم تداركه ذهب

إن لم تداركه ذهب

إن لم تداركه ذهب

إن لم تداركه ذهب

إن لم تداركه ذهب