حكمة عن النظام
حكمة عن النظام
- المعجزة الحقيقية لا تكون في خرق النظام، وإنّما في إحلال النظام.
- الرغبة بالنظام هي الحجة الفاضلة التي يبرر كره الإنسان للإنسان إساءته عن طريقها.
- اكتشف النظام في الأشياء التي لا تجد فيها نظاماً في النظرة الأولى.
- هل نظام أنبأ عنه الخالق قبل أن يعرفه الإنسان سيكون نظاماً نشأ بالصدفة؟
- الرأسمالية نظام غير عادل، أترى؟ إنه نظام جيد.
- جاء العقل ليضبط النفس، وجاء الوحي ليضبط العقل، واختلال هذا النظام اختلال الدين والدنيا.
- المراد أن نتعود النظام والضبط في أعمالنا كلها، وألا نصاب بطاعون التأجيل والتسويف وإخلاف المواعيد.
- وقد حاول علماء الرياضيات عبثاً حتى يومنا هذا اكتشاف النظام في تسلسل الأعداد الأولية، لدينا سبب للاعتقاد بأن ذلك هو سر لن يخترقه العقل البشري.
- إنّ روح النظام نقص في النزاهة.
- عندما يتحقق العدل .. حتى الحيوانات تلتزم بالنظام.
حكمة عن النظام والفوضى
- فوضى في قلبي وفي خارجه، لكن لا توجد فوضى، بل نظام آخر للأشياء.
- الفوضى .. اسم لأي نظام يولد ارتباكاً في عقولنا.
- حيث النظام نجد الطعام، حيث الفوضى تجد الجوع.
- تُولِّد الفوضى الحياة عندما يُولِّد النظام العادة.
حكمة عن النظام والنظافة
- امتناعك عن إلقاء القمامة في الشارع يعني توفيرك انحناءة لظهر عامل النظافة فهل من إحسان لديكم.
- لو قام كل امرئ بالتنظيف حول بيته، لأصبحت كل مدينة نظيفة.
- خطاب تاريخي رأيت جرذاً يخطب اليوم عن النظافة، وينذر الأوساخ بالعقاب وحوله يصفق الذباب.
- ما أجمل النظافة والنظام ولكن ما أعظمهما عندما يكونوا في عقولنا.
- هذه الإدارة مهووسة بنظافة المدينة ونظامها نسيت أن أول خطوة لتنظيف المدينة: هي تربية نفوس أفرادها.
- أيعقل أن يلتزم زوار ديزني لاند بقواعد النظافة والنظام ولا يلتزم بها زوار الرحمن.
- النظافة نصف الغنى، والنظام نصف النجاح بالحياة.
- الكناس مهمته النظافة وإعادة تنظيف الأشياء، ويحتقره أناس مهمتهم القذارة.
- الأناقة تبدأ من ملابسك، والنظافة من تحتها، والنظام من سلوكك.
- وسائل النظافة الفكرية، والنظام المجتمعي مجهولة في البلدان المتخلفة.
- ماراً في ذلك الزقاق الصغير كنت على استعداد تام لأن أصدق أنّ لدينا هيئة لمكافحة النظافة والنظام.
- أحب النظافة والنظام والاستحمام والعتبات الصقيلة وورق الجدران ولكني أحب الوحول أكثر.
- أتعلمون لم بيوت العرب في غاية النظافة والنظام، بينما شوارعهم على النقيض من ذلك؟ السبب أن العرب يشعرون أنهم يملكون بيوتهم لكنهم لا يشعرون أنهم يملكون أوطانهم.
- كثيراً ما يكون جنون النظافة والنظام في الخارج دليلاً أكيد على شدة القذارة من الداخل.
- ما قيمة صلاة أو صيام لا يعلمان الإنسان نظافة الضمير والجوارح؟.
- صدقة في كف فقير أمام ابنك تعدل ألف محاضرة عن الصدقة، ورقة تلقيها في سلة المهملات أمام ابنتك أبلغ من خطبة عن النظافة، والتزامك بالنظام حولك يغني عن ألف محاضرة عن احترام النظام، التربية بالقدوة لا بالموعظة.
حكمة عن النظام في الحياة
- سر النجاح هو النظام، نظام صارم يقضي على الفوضى في حياتك.
- مرة أخرى ينبثق النظام المحكم من الفوضى، مرة أخرى نشعر كأن العقل مبثوث في كل شيء في الحياة.
- إن جزءً أصيلاً في كل طرح وفي كل نظام عظيم في الحياة يكمن في قبوله للمراجعة والنقد والإنماء والتغيير.
- نظام الكون في حياتنا كجدول من القوانين المنضبطة الصريحة التي لا غش فيها ولا خداع.
- في الهند تعلمت أنّ الدنيا من الممكن أن تعيش من غيري، وأن الناس يعيشون حياتهم ويمشون على نظام خاص وأن هذا النظام سواء أعجبني أو لم يعجبني فلن يغير هذا شيئاً، فإما أن أسكت أو أخرج من البلاد، وفي إندونسيا يضحك الناس دائماً ولا يعملون إلا القليل، وفي الصين يضحك الناس كثيراً ويعملون كثيراً، وفي اليابان مؤدبون ضاحكون وقدرتهم على العمل خارقة، يعني من الممكن أن يكون الإنسان مؤدباً وباسماً وناجحاً في عمله وحياته إن الاحترم هو النظام الذي يعيش فيه.
- تعلم في حياتك من الزهرة البشاشة، و من الحمامة الوداعة، ومن النحلة النظام، ومن النملة العمل.
- يجب أن أخترع نظاماً في حياتي، وإلا فسيستعبدني نظام رجل آخر.
- هذا النظام في حياتنا الأكثر روعة، المؤلف من الشمس والكواكب والشهب، ليس له أن يستمر إلّا بمشورة وسلطان كائن ذكي قوي.
أبيات شعرية عن النظام
- يقول الشاعر ابن معصوم المدني في قصيدته زهر الدراري أم نظام الجوهر:
زهر الدراري أم نظام الجوهر
وشَذا السُّلافَة أم شميمُ العَبهرِ
وشَذا السُّلافَة أم شميمُ العَبهرِ
وشَذا السُّلافَة أم شميمُ العَبهرِ
وشَذا السُّلافَة أم شميمُ العَبهرِ
وشَذا السُّلافَة أم شميمُ العَبهرِ
أم زَهرُ روضٍ قد تبسَّم ضاحكاً
إذ جاده صوب الغمام الممطر
إذ جاده صوب الغمام الممطر
إذ جاده صوب الغمام الممطر
إذ جاده صوب الغمام الممطر
إذ جاده صوب الغمام الممطر
وشُذورُ تِبرٍ أم جمانُ قَلائِدٍ
تزهو وتزهر في مقلد جؤذر
تزهو وتزهر في مقلد جؤذر
تزهو وتزهر في مقلد جؤذر
تزهو وتزهر في مقلد جؤذر
تزهو وتزهر في مقلد جؤذر
أم هذه ألفاظ مولى ً ماجدٍ
وَرِث البلاغة َ أكبراً عن أكبرِ
وَرِث البلاغة َ أكبراً عن أكبرِ
وَرِث البلاغة َ أكبراً عن أكبرِ
وَرِث البلاغة َ أكبراً عن أكبرِ
وَرِث البلاغة َ أكبراً عن أكبرِ
يزري بنظم الدر باهر نظمه
ويفوق مسكره مذاب السكر
ويفوق مسكره مذاب السكر
ويفوق مسكره مذاب السكر
ويفوق مسكره مذاب السكر
ويفوق مسكره مذاب السكر
فلشعره الشعري العبور تضاءلت
كرهاً وودت أنه لم يشعر
كرهاً وودت أنه لم يشعر
كرهاً وودت أنه لم يشعر
كرهاً وودت أنه لم يشعر
كرهاً وودت أنه لم يشعر
والنثرة العليا هوت من نثره
خجلاً وقالت ليته لم ينثر
خجلاً وقالت ليته لم ينثر
خجلاً وقالت ليته لم ينثر
خجلاً وقالت ليته لم ينثر
خجلاً وقالت ليته لم ينثر
قد أعجز البلغاء معجز أحمدٍ
فأقر كلهم بعجز مقصر
فأقر كلهم بعجز مقصر
فأقر كلهم بعجز مقصر
فأقر كلهم بعجز مقصر
فأقر كلهم بعجز مقصر
يا مهدياً لي من سني نظامه
ونثارهِ دُرّاً بهيَّ المَنظَرِ
ونثارهِ دُرّاً بهيَّ المَنظَرِ
ونثارهِ دُرّاً بهيَّ المَنظَرِ
ونثارهِ دُرّاً بهيَّ المَنظَرِ
ونثارهِ دُرّاً بهيَّ المَنظَرِ
شكراً لفضلك شكر ممنونٍ فقد
حَلَّيت جِيدي من عقودِ الجَوهرِ
حَلَّيت جِيدي من عقودِ الجَوهرِ
حَلَّيت جِيدي من عقودِ الجَوهرِ
حَلَّيت جِيدي من عقودِ الجَوهرِ
حَلَّيت جِيدي من عقودِ الجَوهرِ
- يقول الشاعر ابن القيسراني في قصيدته ليت القلوب على نظام واحد:
ليت القلوب على نظام واحد ليذوق
حر الوجد غير الواجد
حر الوجد غير الواجد
حر الوجد غير الواجد
حر الوجد غير الواجد
حر الوجد غير الواجد
فإلام يهوى القلب غير مساعف
بهوى ويلقى الصب غير مساعد
بهوى ويلقى الصب غير مساعد
بهوى ويلقى الصب غير مساعد
بهوى ويلقى الصب غير مساعد
بهوى ويلقى الصب غير مساعد
نمتم عن الشكوى وأرقني الجوى
يا بعد غاية ساهر من هاجد
يا بعد غاية ساهر من هاجد
يا بعد غاية ساهر من هاجد
يا بعد غاية ساهر من هاجد
يا بعد غاية ساهر من هاجد
أضللت قلبا ظل ينشد لبه
من لي بوجدان الفقيد الفاقد
من لي بوجدان الفقيد الفاقد
من لي بوجدان الفقيد الفاقد
من لي بوجدان الفقيد الفاقد
من لي بوجدان الفقيد الفاقد
ونهت مدامعي الوشاة فرابهم
شاك صبابته بطرف جامد
شاك صبابته بطرف جامد
شاك صبابته بطرف جامد
شاك صبابته بطرف جامد
شاك صبابته بطرف جامد
ولو أنهم سمعوا إلية عبرتي في الحب
لا تهموا يمين الشاهد
لا تهموا يمين الشاهد
لا تهموا يمين الشاهد
لا تهموا يمين الشاهد
لا تهموا يمين الشاهد
أشكو إليك فهل عليك غضاضة
يا ممرضي صدا لو أنك عائدي
يا ممرضي صدا لو أنك عائدي
يا ممرضي صدا لو أنك عائدي
يا ممرضي صدا لو أنك عائدي
يا ممرضي صدا لو أنك عائدي
يا من إذا ما نمت أوقع بي الكرى
غضبا لطيف خياله المتعاهد
غضبا لطيف خياله المتعاهد
غضبا لطيف خياله المتعاهد
غضبا لطيف خياله المتعاهد
غضبا لطيف خياله المتعاهد
أما الرقاد فلو يكون بصحة
ما كان ناظرك السقيم براقد
ما كان ناظرك السقيم براقد
ما كان ناظرك السقيم براقد
ما كان ناظرك السقيم براقد
ما كان ناظرك السقيم براقد
أهوى الغصون وإنما أضنى الصبا
شوق النسيم إلى القضيب المائد
شوق النسيم إلى القضيب المائد
شوق النسيم إلى القضيب المائد
شوق النسيم إلى القضيب المائد
شوق النسيم إلى القضيب المائد
ويهجيني برق الثغور وإن سما
في ناظري خلال غيث ساهد
في ناظري خلال غيث ساهد
في ناظري خلال غيث ساهد
في ناظري خلال غيث ساهد
في ناظري خلال غيث ساهد
بكرت على بالي الشباب تلومه
عدي الملامة عن حنين الفاقد
عدي الملامة عن حنين الفاقد
عدي الملامة عن حنين الفاقد
عدي الملامة عن حنين الفاقد
عدي الملامة عن حنين الفاقد
ما زال صرف الدهر يقصر همتي
حتى صرفت إلى الكرام مقاصدي
حتى صرفت إلى الكرام مقاصدي
حتى صرفت إلى الكرام مقاصدي
حتى صرفت إلى الكرام مقاصدي
حتى صرفت إلى الكرام مقاصدي
وإذا الوفود إلى الملوك تبادرت
فعلى جمال الدين وفد محامدي
فعلى جمال الدين وفد محامدي
فعلى جمال الدين وفد محامدي
فعلى جمال الدين وفد محامدي
فعلى جمال الدين وفد محامدي
فلتعلمن ظلم الحوادث انني
يممت أزهر كالشهاب الواقد
يممت أزهر كالشهاب الواقد
يممت أزهر كالشهاب الواقد
يممت أزهر كالشهاب الواقد
يممت أزهر كالشهاب الواقد
يمضي العزائم وهي غير قواطع
ما السيف إلا قوة في الساعد
ما السيف إلا قوة في الساعد
ما السيف إلا قوة في الساعد
ما السيف إلا قوة في الساعد
ما السيف إلا قوة في الساعد
باق على حك الزمان ونقده
ومن الصحيح على امتحان الناقد
ومن الصحيح على امتحان الناقد
ومن الصحيح على امتحان الناقد
ومن الصحيح على امتحان الناقد
ومن الصحيح على امتحان الناقد
يلقاك في شرف العلى متواضعا
حتى ترى المقصود مثل القاصد
حتى ترى المقصود مثل القاصد
حتى ترى المقصود مثل القاصد
حتى ترى المقصود مثل القاصد
حتى ترى المقصود مثل القاصد
وإذا دنت يمناه من مسترفد
لم تدر أيهما يمين الرافد
لم تدر أيهما يمين الرافد
لم تدر أيهما يمين الرافد
لم تدر أيهما يمين الرافد
لم تدر أيهما يمين الرافد
أمنية للمعتفي ومنية
للمعتدي وشريعة للوارد
للمعتدي وشريعة للوارد
للمعتدي وشريعة للوارد
للمعتدي وشريعة للوارد
للمعتدي وشريعة للوارد
ولع بأسهم فكره فإذا رمى
أصمى بها غرض المدى المتباعد
أصمى بها غرض المدى المتباعد
أصمى بها غرض المدى المتباعد
أصمى بها غرض المدى المتباعد
أصمى بها غرض المدى المتباعد
يتصرف المتصرفون بأمره
عن حكم أمر نافذ لا نافذ
عن حكم أمر نافذ لا نافذ
عن حكم أمر نافذ لا نافذ
عن حكم أمر نافذ لا نافذ
عن حكم أمر نافذ لا نافذ
لا تحسبوا أني انفردت بحمده
هيهات كم لمحمد من حامد
هيهات كم لمحمد من حامد
هيهات كم لمحمد من حامد
هيهات كم لمحمد من حامد
هيهات كم لمحمد من حامد
يا مسترق الماجدين بفضله
والفخر كل الفخر رق الماجد
والفخر كل الفخر رق الماجد
والفخر كل الفخر رق الماجد
والفخر كل الفخر رق الماجد
والفخر كل الفخر رق الماجد
أقلامك القدر المتاح فما جرى
إلا جرت بفواقر وفوائد
إلا جرت بفواقر وفوائد
إلا جرت بفواقر وفوائد
إلا جرت بفواقر وفوائد
إلا جرت بفواقر وفوائد
من كل أرقش مستهل ريقه
أفواه بيض أو ثغور أساود
أفواه بيض أو ثغور أساود
أفواه بيض أو ثغور أساود
أفواه بيض أو ثغور أساود
أفواه بيض أو ثغور أساود
تزجي كتائبه الكتائب تلتظي
لهبا أمام مسالم لمعاند
لهبا أمام مسالم لمعاند
لهبا أمام مسالم لمعاند
لهبا أمام مسالم لمعاند
لهبا أمام مسالم لمعاند
كم من ولي قلدته ولا ية
عقد اللواء لها ثناء العاقد
عقد اللواء لها ثناء العاقد
عقد اللواء لها ثناء العاقد
عقد اللواء لها ثناء العاقد
عقد اللواء لها ثناء العاقد
حتى إذا سلك العدو سبيلها
فعلى طريق مكامن ومكائد
فعلى طريق مكامن ومكائد
فعلى طريق مكامن ومكائد
فعلى طريق مكامن ومكائد
فعلى طريق مكامن ومكائد
تستام امثال الكلام شواردا
فتبيت عندك في حبالة صائد
فتبيت عندك في حبالة صائد
فتبيت عندك في حبالة صائد
فتبيت عندك في حبالة صائد
فتبيت عندك في حبالة صائد
تلك البلاغة ما تملك عفوها
بيديك إلا بذ جهد الجاهد
بيديك إلا بذ جهد الجاهد
بيديك إلا بذ جهد الجاهد
بيديك إلا بذ جهد الجاهد
بيديك إلا بذ جهد الجاهد
ولقد لحظت الملك منهوب الحمى
من جانبيه فكنت أول ذائد
من جانبيه فكنت أول ذائد
من جانبيه فكنت أول ذائد
من جانبيه فكنت أول ذائد
من جانبيه فكنت أول ذائد
ربيت بيت المال تربية امرئ
يحنو عليه بها حنو الوالد
يحنو عليه بها حنو الوالد
يحنو عليه بها حنو الوالد
يحنو عليه بها حنو الوالد
يحنو عليه بها حنو الوالد
اشعرت نفسك منه يأس نزاهة
ومنحت همك منه بأس مجاهد
ومنحت همك منه بأس مجاهد
ومنحت همك منه بأس مجاهد
ومنحت همك منه بأس مجاهد
ومنحت همك منه بأس مجاهد
فممالك السلطان ساكنة الحشا
من بعد ما كانت فريسة طارد
من بعد ما كانت فريسة طارد
من بعد ما كانت فريسة طارد
من بعد ما كانت فريسة طارد
من بعد ما كانت فريسة طارد
عطفت على يدك المساعي رغبة
نظرت إلى الدنيا بعين الزاهد
نظرت إلى الدنيا بعين الزاهد
نظرت إلى الدنيا بعين الزاهد
نظرت إلى الدنيا بعين الزاهد
نظرت إلى الدنيا بعين الزاهد
وثنت أعنتها إليك مناقب
يا طالما كانت نشيدة ناشد
يا طالما كانت نشيدة ناشد
يا طالما كانت نشيدة ناشد
يا طالما كانت نشيدة ناشد
يا طالما كانت نشيدة ناشد
مجد على عرش السماك وهمة
ترقى السها بجناح جد صاعد
ترقى السها بجناح جد صاعد
ترقى السها بجناح جد صاعد
ترقى السها بجناح جد صاعد
ترقى السها بجناح جد صاعد
وعلى يجوز بها المدى حسد
العدى إن العلى منصورة بالحاسد
العدى إن العلى منصورة بالحاسد
العدى إن العلى منصورة بالحاسد
العدى إن العلى منصورة بالحاسد
العدى إن العلى منصورة بالحاسد
يا حبذا هم إليك أصارني
وعزيمة تقفو رياضة قائد
وعزيمة تقفو رياضة قائد
وعزيمة تقفو رياضة قائد
وعزيمة تقفو رياضة قائد
وعزيمة تقفو رياضة قائد
أنا روضة تزهى بكل
غريبة أفرائدي من لم يفز بفرائدي
غريبة أفرائدي من لم يفز بفرائدي
غريبة أفرائدي من لم يفز بفرائدي
غريبة أفرائدي من لم يفز بفرائدي
غريبة أفرائدي من لم يفز بفرائدي
إن ساقني طلب الغنى أو شاقني
حب العلى فلقد وردت مواردي
حب العلى فلقد وردت مواردي
حب العلى فلقد وردت مواردي
حب العلى فلقد وردت مواردي
حب العلى فلقد وردت مواردي
ومتى عددت إلى نداك وسائلي
أعددت قصدي من أجل مقاصدي
أعددت قصدي من أجل مقاصدي
أعددت قصدي من أجل مقاصدي
أعددت قصدي من أجل مقاصدي
أعددت قصدي من أجل مقاصدي
حتى أعود من امتداحك حاليا
وكأنني قلدت بعض قلائدي
وكأنني قلدت بعض قلائدي
وكأنني قلدت بعض قلائدي
وكأنني قلدت بعض قلائدي
وكأنني قلدت بعض قلائدي
ما كانت الآمال تكذب موعدي
أبدا وحسن الظن عندك رائدي
أبدا وحسن الظن عندك رائدي
أبدا وحسن الظن عندك رائدي
أبدا وحسن الظن عندك رائدي
أبدا وحسن الظن عندك رائدي