-

حكم روعة عن الحياة

حكم روعة عن الحياة
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم روعة عن الحياة

  • في المدرسة يعلموك الدرس ثم يختبرونك، أما الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس.
  • الحياة كالمرآة، تحصل على أفضل النتائج حين تبتسم لها.
  • الثقافة أن تعرف نفسك، وأن تعرف الناس، وأن تعرف الأشياء والعلاقات، ونتيجة لذلك ستحسن التصرف فيم يُلمّ بك من أطوار الحياة.
  • العجز عن الاجتهاد والعجز عن الحياة مقترنان.
  • يبذل الكثير من الناس الكثير من الوقت والجهد في تفادي المشاكل، بدلاً من أن يحاولوا حلها.
  • كذب اللسان أن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل.
  • لا تخف أبداً أن ترفع صوتك من أجل الصدق والحقيقة، ومن أجل التعاطف ضد الظلم، والكذب، والطمع، لو فعل كل الناس ذلك، سيتغير العالم.
  • الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان، أما الموتفهوالحقيقة الراسخة.
  • في الحياة رذيلتان اثنتان هما: أن تكذب على نفسك، وأن تخاف من إنسان يمرض مثلك ويموت مثلك، تخلص منهما وكن جرئ القلب تكن رجلاً فاضلاً.
  • أجل سنن الحياة الاجتماعية الزواج.
  • الكرم أثناء الحياة مختلف جداً عن الكرم في ساعة الموت، ينشأ الأول من التسامح الأصيل والخير، بينما ينشأ الآخر من الغرور أو الخوف.
  • لا يمكنك العثور على السلام عن طريق تفادي الحياة.
  • في الحياة عليك السباحة مع التيار، ولكن فيما يخص المبادئ عليك الوقوف كالصخرة.
  • لا تعش منتظراً أحد، فمن لا يعتبر وجودك مكسباً له، لا تعتبر غيابه خسارة لك.
  • استعن على صلاح قلبك بشيء من العزلة، فالقلب يفسده الزحام.
  • قد تبعثرنا كلمة، وتعجز ن لملمتنا جميع اللغات.
  • الحب لا يكتب على الورق؛ لأن الورق قد يمحوه الزمان، ولا يُحفر على الحجر؛ لأن الحجر قد ينكسر، الحب يوصم في القلب وهكذا يبقى إلى الأبد.

حكم جميلة عن النجاح في الحياة

  • لا أحد منا يمكن أن يحقق النجاح بأن يعمل لوحده.
  • إذا عرفنا كيف فشلنا نفهم كيف ننجح.
  • فن أن تكون مرة شجاعاً ومرة حذراً هو فن النجاح.
  • الأبطال لا يُصنعون في صالات التدريب، الأبطال يُصنعون من أشياء عميقة في داخلهم هي: الإرادة، والحُلم، والرؤية.
  • المثابرة والنجاح توأمان، الأولى مسألة نوعية والثاني مسألة وقت.
  • إنك لا تخسر حقاً إلا إذا توقفت عن المحاولة.
  • النجاح يجر النجاح، كما يجر المال المال.
  • لا تختر في موقع القيادة أولئك الذين يشيرون إلى ما هو أعلى من دورهم في النجاح أو النصر.
  • الناجحون يقدرون على النجاح لأنهم يعتقدون أنهم يقدرون
  • يظن الناس أن الشعور بالسعادة هو نتيجة النجاح ولكن العكس هو صحيح، النجاح هو نتيجة الشعور بالسعادة.
  • أول شيء أساسي لتحقيق النجاح على الدوام هو العمل المستمر والمنتظم.
  • النجاح هو القاضي الدنيوي الوحيد للصواب والخطأ.
  • النجاح هو الانتقال من فشل إلى فشل، دون أن نفقد الأمل.
  • لا علاقة للنجاح بما تكسبه في الحياة أوتنجزه لنفسك، فالنجاح هو ما تفعله للآخرين.
  • إن النجاح لا يحتاج إلى أقدام بل إلى إقدام.

حكم جميلة عن التفاؤل في الحياة

  • اذا نظرت بعين التفاؤل إلى الوجود، لرأيت الجمال شائعاً في كل ذراته.
  • عندما لا تتفاءل، يتسوس الذكاء.
  • اذا شعرت بالتشاؤم، تأمل الوردة.
  • امنح كل يوم الفرصة، لأن يكون أجمل أيام حياتك.
  • الأمل كالزهرة التي تبُث إلينا حلاوة ريحها، وتسحرنا برونق منظرها، فارضة علينا الانجذاب إليها محاولين بكل جهد الحفاظ عليها.
  • استعن بالله ولا تعجز.
  • لا يأس مع الحياة، ولا حياة مع اليأس.
  • إذا كان الأمس ضاع، فبين يديك اليوم، وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل، فلديك الغد، لا تحزن على الأمس فهو لن يعود، ولا تأسف على اليوم فهو راحل، واحلم بشمس مضيئة في غد جميل.
  • الأفضل دائماً أن نتطلع للأمام بدلاً من النظر إلى الخلف.
  • العقل القوي دائم الأمل، ولديه دائماً ما يبعث على الأمل.
  • المتفائل هو من ينظر إلى عينيك، والمتشائم هو من ينظر إلى قدميك.
  • الحياة بدون حب وتفاؤل لا تعتبر حياة.
  • التفاؤل فن تصنعه النفوس الواثقة بفرج الله.

أجمل أبيات الحكمة عن الحياة

  • يقول الشاعر أبو العتاهية:

إِن كُنتَ تَطمَعُ في الحَياةِ فَهاتِ

كَم مِن أَبٍ لَكَ صارَ في الأَمواتِ

كَم مِن أَبٍ لَكَ صارَ في الأَمواتِ

كَم مِن أَبٍ لَكَ صارَ في الأَمواتِ

كَم مِن أَبٍ لَكَ صارَ في الأَمواتِ

كَم مِن أَبٍ لَكَ صارَ في الأَمواتِ

ما أَقرَبَ الشَيءِ الجَديدَ مِنَ البِلى

يَوماً وَأَسرَعَ كُلَّ ما هُوَ آتِ

يَوماً وَأَسرَعَ كُلَّ ما هُوَ آتِ

يَوماً وَأَسرَعَ كُلَّ ما هُوَ آتِ

يَوماً وَأَسرَعَ كُلَّ ما هُوَ آتِ

يَوماً وَأَسرَعَ كُلَّ ما هُوَ آتِ

اللَيلُ يَعمَلُ وَالنَهارُ وَنَحنُ عَم

ما يَعمَلانِ بِأَغفَلِ الغَفلاتِ

ما يَعمَلانِ بِأَغفَلِ الغَفلاتِ

ما يَعمَلانِ بِأَغفَلِ الغَفلاتِ

ما يَعمَلانِ بِأَغفَلِ الغَفلاتِ

ما يَعمَلانِ بِأَغفَلِ الغَفلاتِ

يا ذا الَّذي اِتَّخَذَ الزَمانَ مَطِيَّةً

وَخُطا الزَمانِ كَثيرَةُ العَثَراتِ

وَخُطا الزَمانِ كَثيرَةُ العَثَراتِ

وَخُطا الزَمانِ كَثيرَةُ العَثَراتِ

وَخُطا الزَمانِ كَثيرَةُ العَثَراتِ

وَخُطا الزَمانِ كَثيرَةُ العَثَراتِ

ماذا تَقولُ وَلَيسَ عِندَكَ حُجَّةٌ

لَو قَد أَتاكَ مُنَغِّصُ اللَذّاتِ

لَو قَد أَتاكَ مُنَغِّصُ اللَذّاتِ

لَو قَد أَتاكَ مُنَغِّصُ اللَذّاتِ

لَو قَد أَتاكَ مُنَغِّصُ اللَذّاتِ

لَو قَد أَتاكَ مُنَغِّصُ اللَذّاتِ

أَوما تَقولُ إِذا حَلَلتَ مَحَلَّةً

لَيسَ الثِقاتُ لَأَهلِها بِثِقاتِ

لَيسَ الثِقاتُ لَأَهلِها بِثِقاتِ

لَيسَ الثِقاتُ لَأَهلِها بِثِقاتِ

لَيسَ الثِقاتُ لَأَهلِها بِثِقاتِ

لَيسَ الثِقاتُ لَأَهلِها بِثِقاتِ

أَو ما تَقولُ إِذا حَلَلتَ مَحَلَّةً

لَيسَ الثِقاتُ لِأَهلِها بِثِقاتِ

لَيسَ الثِقاتُ لِأَهلِها بِثِقاتِ

لَيسَ الثِقاتُ لِأَهلِها بِثِقاتِ

لَيسَ الثِقاتُ لِأَهلِها بِثِقاتِ

لَيسَ الثِقاتُ لِأَهلِها بِثِقاتِ

أَو ما تَقولُ وَلَيسَ حُكمُكَ نافِذاً

فيما تُخَلِّفُهُ مِنَ التَرِكاتِ

فيما تُخَلِّفُهُ مِنَ التَرِكاتِ

فيما تُخَلِّفُهُ مِنَ التَرِكاتِ

فيما تُخَلِّفُهُ مِنَ التَرِكاتِ

فيما تُخَلِّفُهُ مِنَ التَرِكاتِ

ما مَن أَحَبَّ رِضاكَ عَنكَ بِخارِجٍ

حَتّى تَقَطَّعَ نَفسُهُ حَسَراتِ

حَتّى تَقَطَّعَ نَفسُهُ حَسَراتِ

حَتّى تَقَطَّعَ نَفسُهُ حَسَراتِ

حَتّى تَقَطَّعَ نَفسُهُ حَسَراتِ

حَتّى تَقَطَّعَ نَفسُهُ حَسَراتِ

زُرتَ القُبورَ قُبورَ أَهلَ المُلكِ في الـ

ـدُنيا وَأَهلِ الرَتعِ في الشَهَواتِ

ـدُنيا وَأَهلِ الرَتعِ في الشَهَواتِ

ـدُنيا وَأَهلِ الرَتعِ في الشَهَواتِ

ـدُنيا وَأَهلِ الرَتعِ في الشَهَواتِ

ـدُنيا وَأَهلِ الرَتعِ في الشَهَواتِ

كانوا مُلوكَ مَآكِلٍ وَمَشارِبٍ

وَمَلابِسٍ وَرَوائِحٍ عَطِراتِ

وَمَلابِسٍ وَرَوائِحٍ عَطِراتِ

وَمَلابِسٍ وَرَوائِحٍ عَطِراتِ

وَمَلابِسٍ وَرَوائِحٍ عَطِراتِ

وَمَلابِسٍ وَرَوائِحٍ عَطِراتِ

فَإِذا بِأَجسادٍ عَرينَ مِنَ الكِسا

وَبِأَوجِهٍ في التُربِ مُنعَفِراتِ

وَبِأَوجِهٍ في التُربِ مُنعَفِراتِ

وَبِأَوجِهٍ في التُربِ مُنعَفِراتِ

وَبِأَوجِهٍ في التُربِ مُنعَفِراتِ

وَبِأَوجِهٍ في التُربِ مُنعَفِراتِ

لَم تُبقِ مِنها الأَرضُ غَيرَ جَماجِمٍ

بيضٍ تَلوحُ وَأَعظُمٍ نَخِراتِ

بيضٍ تَلوحُ وَأَعظُمٍ نَخِراتِ

بيضٍ تَلوحُ وَأَعظُمٍ نَخِراتِ

بيضٍ تَلوحُ وَأَعظُمٍ نَخِراتِ

بيضٍ تَلوحُ وَأَعظُمٍ نَخِراتِ

إِنَّ المَقابِرَ ما عَلِمتُ لِمَنظَرٌ

يُهدي الشَجا وَيُهَيِّجُ العَبَراتِ

يُهدي الشَجا وَيُهَيِّجُ العَبَراتِ

يُهدي الشَجا وَيُهَيِّجُ العَبَراتِ

يُهدي الشَجا وَيُهَيِّجُ العَبَراتِ

يُهدي الشَجا وَيُهَيِّجُ العَبَراتِ

سُبحانَ مَن قَهرَ العِبادَ بِقُدرَةٍ

باري السُكونِ وَناشِرِ الحَركاتِ

باري السُكونِ وَناشِرِ الحَركاتِ

باري السُكونِ وَناشِرِ الحَركاتِ

باري السُكونِ وَناشِرِ الحَركاتِ

باري السُكونِ وَناشِرِ الحَركاتِ

  • يقول الإمام الشافعي:

وَلَرُبَّ نَازِلَة يَضِيقُ لَهَا الْفَتَى

ذرعاً، وعند الله منها المخرجُ

ذرعاً، وعند الله منها المخرجُ

ذرعاً، وعند الله منها المخرجُ

ذرعاً، وعند الله منها المخرجُ

ذرعاً، وعند الله منها المخرجُ

ضاقت فلمَّا استحكمت حلقاتها

فرجت، وكنتُ أظنُّها لا تفرجُ

فرجت، وكنتُ أظنُّها لا تفرجُ

فرجت، وكنتُ أظنُّها لا تفرجُ

فرجت، وكنتُ أظنُّها لا تفرجُ

فرجت، وكنتُ أظنُّها لا تفرجُ