كلمات عن الحسد
أقوال مشهورة عن الحسد
- ثلاث موبقات هي: الكبر فإنه حط إبليس من مرتبته، والحرص فإنه أخرج آدم من الجنة، والحسد فإنه دعا ابن آدم إلى قتل أخيه.
- الحسد هو عد النعم التي يحظى بها الأخرون بدلاً من عد نعمك.
- الحسد مثل النار دائماً تستهدف أعلى النقاط.
- ما يثير في الناس الحسد ما لا يستطيعون هم أنفسهم أن يتمتعوا به.
- الحسد أغبى الرذائل إطلاقاً، فإنه لا يعود على صاحبه بأية فائدة.
- لا يمكنك أن تكون سعيداً وحاسداً بنفس الوقت.
- اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله، كالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله.
- لله در الحسد ما أعدله، بدأ بصاحبه فقتله.
- يمكنني أن أرضي الناس كلهم إلا حاسد نعمة، فإنه لا يرضيه إلا زوالها.
- قبل أن يبدأ الإنسان حياته عليه أن يقاتل شعور الحسد والكراهية في نفسه.
- ليس الحاسد هو الذي يطمع أن يساويك بأن يرقى إليك، بل هو الذي يريد أن تساويه بأن تنزل إليه.
- الحاسد يصوّب على الأخرين ويجرح نفسه.
- الحسد إهانة للذات.
حكم وأقوال عن الحسد والحقد
- ارْحَم نَفسَك من الحِقْدِ فإنّه عَطَب، نارٌ وأنتَ الحَطَب
- إن طاقة الحقد لن توصلك إلى مكان، لكن طاقة الصفح التي تتجلى في الحب ستحول حياتك بشكل إيجابي.
- وإن الكره ليرتجف أمام الحبّ، وإن الحقد ليهتز أمام التسامح، وإن القسوة لترتعش أمام الرقة واللّين.
- دين قديم خير من حقد قديم.
- إذا كان الحقد من أساس فأساسه هو الإهانة والاحتقار.
- إن لكل جريمة دافعاً لها؛ فقد يكون الدافع الحقد، أو الانتقام، أو الحسد، أو الخوف، أو المال.
- إن الإنسان الضعيف قد يصبح وحشاً مفترساً، إذا أتيحت له الفرصة، و إذا كان يشعر بالحقد على الحياة والمجتمع.
- طهّر فؤادك من حقد ومن دغل، فشر داء يضر القلب داؤهما
- كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً، يؤذى برجم فيعطي خير أثمار، واصبر إذا ضقت ذرعاً والزمان سطا، لا يحصل اليسر إلا بعد إعسار.
- إن الضغينة تلقاها وإن قدمت كالعر يكمن حيناً ثم ينتشر.
- إن الحقود وإن تقادم عهده، فالحقد باقٍ في الصدور مغيب.
- ولا أحمل الحقد القديم عليهم، وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا.
- ادعاء الحب أسوأ من الحقد.
- الحقد لا يسكن قلب المؤمن.
- وفي كل عين عبرة مهراقة، وفي كل صدر حسرة وغليل.
- عند الشدائد تذهب الأحقاد.
- ذلوا بأسيافنا طول الزمان، فمذ تحكموا أظهروا أحقادهم فينا لم يغنهم مالنا عن نهب أنفسنا كأنهم في أمان من تقاضينا.
- وإن الضغن بعد الضغن يبدو عليك ويُخرج الداء الدفينا.
- لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب، ولا ينال العلا من طبعه الغضب.
- لكي تتقي حقد الناس كن قاسياً على نفسك، وكريماً معهم.
- تحت سماء لوثها الحقد والدخان، ما نوع المخلوقات التي يمكن أن تتنفس وتتكاثر.
- الحقد موجود داخل الانسان كوحش نائم، فإذا أطعمه مرة طالب بالمزيد واشتد واشتد حتى يلتهم صاحبه.
- في العالم أكداس من الكراهية والحقد لابد من تصفيتها.
- كانت تفصل بينهما مسافات طويلة من الحقد و المرارة.
- إن الحقد لا ينصر قضية؛ فالقضايا التي تنتصر هي ذات الأسباب الواضحة.
- درجة الحقد والتعصب السياسي تتناسب طردياً مع مقدار العدوانية الكامنة في اللاوعي.
- هزمنا، وما زلنا شتات قبائل تعيش على الحقد الدفين وتثأر.
- الحقد والكره لا يقتل إلا صاحبه.
- وهل يصعب الاتفاق إلا على ذوي النفوس الخبيثة الطامعة التي تملؤها الأنانية ويغزوها الحقد.
- لا تولّد الكراهية غير الكراهية، لا يستطيع إنسان أن يبني فوق الحقد، إنه كمن يبني فوق المستنقع.
- إن أكبر معركة يجب أن يخوضها الإنسان هي معركته مع نفسه، معركة ينتصر فيها حب العدالة على شهوة الحقد.
- بدلًا من أن تُبادر بالهجوم على الشخص الناجح، بادر في أن تصبح أكثر نجاحاً منه، ذلك هو الفرق بين الحقد والطموح.
- محظوظ من لا يحمل الحقد كمرافق له.
كلام عن الحسد والكراهية
- العقائد التي يبنيها الحقد يهدمها الانتقام، والعقائد التي يبنيها الحب يحميها الإحسان.
- وإن الكره والحسد ليرتجف أمام الحبّ، وإن الحقد ليهتز أمام التسامح، وإن القسوة لترتعش أمام الرقة واللّين.
- يوجد نوع واحد من القذارة لا يمكن تطهيرها بالماء النقي، وهي: الكراهية، والحسد، والتعصب التي تلوّث الروح.
- الظلام لا يمكنه أن يبدد الظلام، الضوء وحده يمكنه ذلك، والكراهية لا يمكنها أن تبدد الكراهية، فالحب وحده يمكنه ذلك.
- الكراهية تكلف أكثر من الحب، لأنها إحساس غير طبيعي، إحساس عكسي مثل حركة الأجسام ضد جاذبية الأرض، تحتاج إلى قوة إضافية وتستهلك وقوداً أكثر.
- الكراهية تشل الحياة، والحب يطلقها، والكراهية تربك الحياة، والحب ينسقها، والكراهية تظلم الحياة، والحب يُنيرها.
أبيات شعر وخواطر عن الحسد والحقد
الحقد داءٌ دفين ليس يحمله
إلا جهول ملئ النفس بالعلل
إلا جهول ملئ النفس بالعلل
إلا جهول ملئ النفس بالعلل
إلا جهول ملئ النفس بالعلل
إلا جهول ملئ النفس بالعلل
مالي وللحقد يشقيني وأحمله
إني إذن لغبيٌ فاقد الحيل
إني إذن لغبيٌ فاقد الحيل
إني إذن لغبيٌ فاقد الحيل
إني إذن لغبيٌ فاقد الحيل
إني إذن لغبيٌ فاقد الحيل
سلامة الصدر أهنأ لي وأرحب لي
ومركب المجد أحلى لي من الزلل
ومركب المجد أحلى لي من الزلل
ومركب المجد أحلى لي من الزلل
ومركب المجد أحلى لي من الزلل
ومركب المجد أحلى لي من الزلل
إن نمت قرير العين ناعمها
وإن صحوت فوجه السعد يبسم لي
وإن صحوت فوجه السعد يبسم لي
وإن صحوت فوجه السعد يبسم لي
وإن صحوت فوجه السعد يبسم لي
وإن صحوت فوجه السعد يبسم لي
وأمتطى لمراقي المجد مركبتي
لا حقد يوهن من سعيي ومن عملي
لا حقد يوهن من سعيي ومن عملي
لا حقد يوهن من سعيي ومن عملي
لا حقد يوهن من سعيي ومن عملي
لا حقد يوهن من سعيي ومن عملي
مبرأ القلب من حقد يبطيئن
أما الحقود ففي بؤس وفي خطل
أما الحقود ففي بؤس وفي خطل
أما الحقود ففي بؤس وفي خطل
أما الحقود ففي بؤس وفي خطل
أما الحقود ففي بؤس وفي خطل
أعطيت كل الناس مني الرضا
إلا الحسود فإنه أعياني
إلا الحسود فإنه أعياني
إلا الحسود فإنه أعياني
إلا الحسود فإنه أعياني
إلا الحسود فإنه أعياني
ما إنّ لي ذنباً إليه علمتُه
إلا تظاهر نعمةِ الرحمنِ
إلا تظاهر نعمةِ الرحمنِ
إلا تظاهر نعمةِ الرحمنِ
إلا تظاهر نعمةِ الرحمنِ
إلا تظاهر نعمةِ الرحمنِ
وأبى فما يرضيه إلا ذلتي
وذهاب أموالي وقطعُ لساني
وذهاب أموالي وقطعُ لساني
وذهاب أموالي وقطعُ لساني
وذهاب أموالي وقطعُ لساني
وذهاب أموالي وقطعُ لساني
أيا حاسداً لي على نعمتي
أتدري على من أسأت الأدب
أتدري على من أسأت الأدب
أتدري على من أسأت الأدب
أتدري على من أسأت الأدب
أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه
لأنك لم ترض لي ما وهب
لأنك لم ترض لي ما وهب
لأنك لم ترض لي ما وهب
لأنك لم ترض لي ما وهب
لأنك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربّي بأن زادني
وسدّ عليك وجوه الطلب
وسدّ عليك وجوه الطلب
وسدّ عليك وجوه الطلب
وسدّ عليك وجوه الطلب
وسدّ عليك وجوه الطلب
- يقول ابن الرومي:
يا مادحَ الحقدِ محتالاً له شَبهاًلقد سلكتَ إليه مسلكاً وَعِثالن يَقْلِبَ العيب زَيْناً من يُزَيِّنُهُحتى يَرُدَّ كبيراً عاتياً حدثاقد أبرم اللّه أسبابَ الأمورِ معاًفلن ترى سبباً منْهنَّ منتكثايا دافنَ الحقد في ضِعْفَيْ جوانِحِهِساء الدفينُ الذي أمستْ له جدثاالحقدُ داءٌ دويٌّ لا دواءَ لهُيَرِي الصُّدورَ إذا ما جمره حُرثافاسْتَشْفِ منهُ بصفحٍ أو معاتبةٍفإنما يبرأ المصدورُ ما نفثاواجعلْ طلابَك للأَوتار ما عَظُمَتولا تكن لصغير الأمر مكترثاًوالعَفْوُ أقربُ للتقوى وإن جُرُمٌمن مجرمٍ جَرَحَ الأكبادَ أو فَرَثايكفيك في العفو أن اللّه قرَّظهُوَحْياً إلى خير من صلَّى ومن بُعِثَاشهدتُ أنكَ لو أذنبت ساءكَ أنتلقى أخاك حقوداً صدرُهُ شَرِثَاإذَنْ وسرَّكَ أن ينسى الذنوبَ معاًوأن تصادفَ منه جانباً دَمِثافكيف تمدح أمراً كنتَ تكرهُهُفَكِّرْ هُديتَ تُمَيِّزْ كلَّ ما اغتلثاوليس يخفَى من الأشياء أقربُهاإلى السداد إذا ما باحثٌ بحثافارجع إلى الحقِّ من قُربٍ ومن أمَمٍوَلاَ تَمَنَّ مُنَى طفلٍ إذا مرثافمن تثاقل عن حقٍّ فبادَرَهُإليه خَصْمٌ سَفَى في وجهه وَحَثاوالفلْجُ للحقِّ والمُدْلي بحجَّتِهِإذا الخصيم هناكم للخصيم جَثَاإني إذا خلط الإخوانُ صالحَهمبِسَيِّئِ الفعلِ جِدّاً كان أو عبثاجعلتُ صدري كظرف السَّبْك حينئذٍيَسْتخلصُ الفضَّةَ البيضاء لا الخبثاولست أجْعَله كالحوض أمدحُهُبحفظ ما طابَ من ماء وما خَبَثاولا أزيِّنُ عيبي كي أسوِّغَهُنفسي ولا أنطق البهتانَ والرَّفثاتَغْبيبُ ذي العيب عَنْهُ كيْ تُزيِّنَهُحِنْثٌ وإنْ هو لم يحلفْ فقد حنثاوالعيبُ عيبان فيمن لا يقبِّحُهُفإن تجاهلَ عَيْبَيْهِ فقد ثَلَثَالا تجمعنَّ إلى عيبٍ تُعاب بهعَيبَ الخداع فلن تزداد طيبَ نَثَاكم زخرفَ القولَ من زورٍ وَلبَّسَهُعلى العقول ولكنْ قلَّما لَبِثَاإن القبيحَ وإن صنَّعْتَ ظاهرَهُيعودُ ما لُمَّ منه مرةً شَعِثَا