طريقة لتخفيف السخونة عند الأطفال

طريقة لتخفيف السخونة عند الأطفال
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

درجة حرارة جسم الإنسان

يتعرض الإنسان في الكثير من الأحيان سواء كان صغيراً أم كبيراً إلى الإصابة بارتفاع درجة حرارة جسمه أو ما يسمى بالحمى أو السخونة، ويمكن تعريف الحمى بأنّها ارتفاع درجة حرارة الجسم عن مستواها الطبيعي، حيث إنّ حرارة الجسم يجب أن لا تتعدى 37.5 درجة مئوية، ويكثر إصابة الأطفال بالحمى نتيجة العديد من الأسباب، والحمى لا يُمكن اعتبارها مرضاً بحد ذاتها، وإنما هي ناتجة عن مجهود كبير يبذله الجسم للتخلص من مرض ما، وبمعنى آخر هي عارض يشير إلى أنّ جسم الطفل يواجه الفيروسات التي تهاجم جهاز المناعة لديه.

علامات تدل على إصابة الطفل بالسخونة

  • دفئ جبين الطفل، بأنّ تكون حرارته أعلى من باقي أعضاء الجسم الأخرى.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • الإصابة بالتشنجات في الكثير من الأحيان.
  • قلة النوم، أو النوم بشكل متقطع.
  • تراخي الجسم، وعدم القدرة على القيام بأي عمل ولو كان بسيطاً.
  • زيادة نبضات القلب.
  • القشعريرة.
  • العطش المستمر والشعور بألم في العظام.

طرق تخفيف السخونة عند الأطفال

الزبدة والحليب

هي طريقة فعالة لتخفيف الحرارة، حيث يمكن مزج ملعقتين من الزبدة مع كوب من الحليب الدافئ، ويتم تناوله فوراً، وهو مناسب للأطفال فوق سن السنتين فقط.

شرب الماء

يفضل تناول ما لا يقل عن ثلاثة لترات من الماء يومياً، حتّى يتم التخلص من المواد السامة الموجودة في الجسم، وذلك عن طريق التعرق أو التبول.

مزيج الخل والماء

يمكن تحضير مزيج من الماء والخل، ووضعه على شكل كمادات على جبين الطفل، ورقبته ويديه وقدميه، وهي طريقة سريعة للتخفيف من حرارة الطفل، إذ يعتبر الخل فعالاً في امتصاص حرارة الجسم، ويمكن تكرار الطريقة لأكثر من مرة في اليوم حتّى تزول الحرارة بشكل نهائي.

الاستحمام بالماء الفاتر

يجب التركيز على الماء الفاتر، أي المائل إلى البرودة قليلاً والابتعاد عن الماء الحار عند استحمام الطفل، أو مسح جسمه بفوطة مغموسة بماء فاتر لمدة أربع إلى خمس مرات يومياً، إذ يساعد الماء الفاتر على استرخاء الجسم.

تهوية غرفة الطفل

يجب تهوية غرفة الطفل حتّى إن كان الطقس بارداً، حيث يجب المحافظة على حرارة 22 درجة مئوية في الغرفة، فالمكان الدافئ هو البيئة المثالية لتكاثر الجراثيم، أما البيئة الباردة فهي الطريقة الفعالة في القضاء على الجراثيم والفيروسات، وبالتالي فإنّ الحفاظ على حرارة منخفضة للغرفة هي طريقة جيدة لتخفيض حرارة الجسم بسهولة، كما يجب التخفيف من ملابسه، حيث إنّ الملابس الكثيرة تزيد الحرارة.

استعمال الأدوية

هناك الكثير من الأدوية التي تخفف حرارة الطفل، والتي يجب تقديمها له بعد استشارة الطبيب وفشل الطرق الأولية لتخفيف الحرارة.