أضرار خل التفاح على الكبد

أضرار خل التفاح على الكبد

خل التفاح

خل التفاح هو واحد من أهمّ العلاجات البديلة المنزلية الصحية والأكثر شعبيّةً في العالم؛ حيث استُخدم قديماً كمضاد حيوي لعلاج الكثير من الأمراض المختلفة، فلا بد أن نذكر بأنّ خل التفاح ناتج عن تخمرالسكر الموجود في التفاح، حيث تقوم البكتريا والخمائر بتحويل السكر إلى كحول في المرحلة الأولى ومن ثم تحوّله إلى خل.[1]

أضرار خل التفاح على الكبد

يحتوي خل التفاح على العديد الفيتامينات والمعادن؛ كبيتا كاروتين، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، فلا شك أنّ له فوائد عظيمة للجسم، ولكن من ناحية أخرى فهو يُعتبر شيئاً سيئاً بالنسبة للكبد، لذا لا يجب تناوله أكثر من ثلاث مرّات في اليوم، لأنه يُسبّب مشاكل واضطرابات خطيرة في المعدة، والكبد، فينصح بتنناوله بعد وجبات الطعام ويفضّل خلطه مع ملعقة من العسل وملعقة من الماء. [2]

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح:[3]

  • التخلص من حبوب الوجه، ويتمّ ذلك بإضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى ربع كأس من الماء، ثمّ مسح الوجه بالمزيج ثلاث مرات يومياً بواسطة قطعة من القطن.
  • نضارة الشعر وعلاج القشرة، وذلك لأنّ خل التفاح يساعد على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، وبالتالي التقليل من قشرة الشعر، ويمكن عمل ذلك عن طريق إضافة ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ مع ملعقتين من ماء الورد، ثم تدليك فروة الرأس به والانتظار لمدّة 20 دقيقة، بعدها شطف الشعر جيداً.
  • علاج حروق الشمس: ويتم ذلك بأخذ قطعة من القطن ونقعها في خل التفاح، ووضعها على المنطقة المصابة، وتترك لمدة ليلة كاملة مع تكرار العملية عدة مرات يومياً، للحد من التقشير بعد حروق الشمس.
  • علاج الأرق: تُمزج ثلاث ملاعق من خل التفاح مع ملعقتين من العسل، وتؤخذ منه جرعة قبل النوم، وجرعة عند الاستيقاظ.
  • تطهير المسالك البولية وذلك بشرب ملعقة صغيرة من الخل بعد كل وجبة طعام.
  • علاج التهاب العضلات وآلام الظهر: يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يُستخدم لعلاج ارتفاع درجة الحرارة، والتهاب العضلات، كما أنه يقلل من آلام الظهر، وذلك بخلط ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين من الماء، وفرك المنطقة المصابة بالخليط.
  • علاج عسر الهضم؛ فخل التفاح يساعد في علاج عسر الهضم وتقلصات المعدة، وذلك بمزج ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ وإضافة ملعقة كبيرة من العسل، وشرب الخليط مرّةً في اليوم.
  • ضبط مستوى السكر وتنظيمه في الدم.

المراجع

  1. ↑ "11 Things That Can Happen When You Drink Apple Cider Vinegar Every Day", www.rd.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  2. ↑ "Apple Cider Vinegar & Fatty Liver Reversing: Does It Work?", www.fattyliverdiary.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  3. ↑ "6 Health Benefits of Apple Cider Vinegar, Backed by Science", healthline, Retrieved 28-8-2018. Edited.
أضرار خل التفاح على الكبد
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 02:25:26