الدول العربية في قارة أفريقيا

الدول العربية في قارة أفريقيا
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الدول العربيّة في قارّة أفريقيا

تعتبر القارّة الإفريقيّة ثاني أكبر قارّة من قارات العالم، حيث تبلغ مساحتها أكثر من ثلاثين مليون كيلومتر مربع، وهي مقسمة إلى أربعة وخمسين دولة تختلف عن بعضها البعض في الثقافة، الدين، الأعراق بالإضافة إلى اللغات الرسميّة المتحدث فيها، منها عشر دول تتحدث اللغة العربيّة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على هذه الدول.

الجزائر

تلقب الجزائر وعاصمتها الجزائر بدولة المليون شهيد، وهي تعتبر الدولة العربيّة والإفريقيّة الأكبر من حيث المساحة والتي تبلغ حوالي كيلومتر مربع، كما وأنها تحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم، وتقع الجمهوريّة الجزائريّة في الجزء الشمالي من القارّة الإفريقيّة مطلة بذلك على البحر الأبيض المتوسّط، وهي تشكل مع المغرب وتونس ما يعرف باسم المغرب العربيّ، وتعدّ اللغة العربيّة والأمازيغيّة هي اللغات الرسميّة في الجزائر.

تونس

تقع تونس في الجزء الشمالي من قارّة أفريقيا على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، حيث تبلغ مساحتها أكثر من مئة وستة وثلاثين ألف كيلومتر مربع، وتتميز الجمهوريّة التونسيّة بحضارتها الأصيلة والقديمة، حيث توالت عليها العديد من الأمم التي خلفت العديد من الآثار التي ما زالت موجودة لغاية اليوم، مثل: الفينيقيين، الأمازيغيين، القرطاجيين وغيرها، ويشار إلى أنّها تلقّب باسم تونس الخضراء.

المغرب

المغرب، وتعرف بشكل رسمي باسم المملكة المغربيّة، وعاصمتها الرباط، تتميز بموقعها الاستراتيجي الواقع على ضفاف البحر الأبيض المتوسط من الجهة الشماليّة، هذا بالإضافة إلى المحيط الأطلسي الواقع في الجهة الغربيّة، ومضيق جبل طارق، وتعتبرالدار البيضاء هي المدينة الأكبر في المغرب والعاصمة الاقتصاديّة فيها، ويشار إلى أنّه وبالرغم من وقوعها في القارّة الإفريقيّة، إلّا أنّها الدولة الوحيدة في هذه القارّة التي لا تنتمي إلى الاتّحاد الأفريقي.

ليبيا

تحتل ليبيا وعاصمتها طرابلس رابع أكبر دولة في القارّة الإفريقيّة، والتي تزيد عن المليون والنصف مليون كيلومتر مربع، وهي واقعة في الجهة الشماليّة من إفريقيا، وما يميّز دولة ليبيا عن غيرها من الدول الإفريقيّة الأخرى هي أنها تحتوي على مخزون نفطي تحتل فيه المركز التاسع على مستوى العالم، وقد عاش في ليبيا منذ القدم العديد من الحضارات العريقة، مثل: الفينيقيين، الإغريق، وغيرها، ويشار إلى أنّ ليبيا هي من الدول الأعضاء في العديد من المنظمات العالميّة والمحليّة.

السودان

تقع السودان وعاصمتها الخرطوم في الجزء الشمالي الشرقي من القارّة الإفريقيّة، حيث يمر فيها نهر النيل ويقسمها إلى جزأين وهما: الجزء الشرقي والجزء الغربي، ويشار إلى أن عاصمة السودان تقع عند التقاء النيل الأبيض، والنيل الأزرق، ويرجع تاريخ الإنسان في هذا البلد إلى خمسة آلاف سنة قبل الميلاد، مع العلم بأن الفراعنة قد حكموها بالتزامن مع حكمهم لمصر.

الصومال

تقع الصومال وعاصمتها مقديشو في المنطقة التي يطلق عليها اسم القرن الإفريقي، في الجزء الشرقي من هذه القارّة، حيث تعتبر الدولة الإفريقة التي تمتلك الحدود البحريّة الأطول ما بين الدول الأخرى؛ وذلك لأنّها تشرف على كلٍ من خليج عدن، بالإضافة إلى المحيط الهندي، ولكن بالرغم من ذلك فإنها تتمتع بمناخ صحراوي ودرجات حرارة عالية على طول العام.

جزر القمر

تتكون دولة جزر القمر من مجموعة من الجزر الواقعة بالقرب من الساحل الإفريقي في المنطقة الشرقيّة في المحيط الهندي، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.86 كيلومتراً مربّعاً، وبذلك فهي تحتلّ المركز الثالث في قائمة أصغر الدول الإفريقيّة، ويشار إلى أن هناك ثلاث لغات أساسيّة في هذه الدولة، وهي اللغة القمريّة، اللغة الفرنسيّة، بالإضافة إلى اللغة العربيّة.

جيبوتي

تعتبر جيبوتي وعاصمتها جيبوتي من الدول الواقعة في القرن الإفريقي، حيث تبلغ مساحتها حوالي ثلاثة وعشرين كيلومتر مربع، تطل على كلٍ من البحر الأحمر، بالإضافة إلى خليج عدن، وتلقب باسم الصومال الفرنسي.

موريتانيا

تقع موريتانيا في الجزء الشمالي الغربي من القارّة الإفريقيّة مطلة بذلك على المحيط الهندي، وتتميّز بتعدد الثقافات والحضارات والأعراق على أرضها.

جمهوريّة مصر العربيّة

تعتبر مصر وعاصمتها القاهرة من أهم الدول الإفريقيّة العربيّة، وهي تعتبر من الدول العابرة للقارات، وذلك لأن شبه جزيرة سيناء فيها تمتد إلى القارّة الآسيويّة، وأكثر ما يميزها هو نهر النيل، بالإضافة إلى الآثار الفرعونيّة.