كم يحتوي الموز على سعرات حرارية

كم يحتوي الموز على سعرات حرارية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

عدد السعرات الحرارية في الموز

تحتوي الموزة الصغيرة بوزن 100 غرامٍ على 75 سعرة حرارية تقريباً، في حين تحتوي الموزة متوسطة الحجم بوزن 118 غراماً على 105 سعرات حرارية، أمّا الموزة كبيرة الحجم بوزن 136 غراماً فتحتوي على 121 سعرة حرارية، كما أنّ الموزة الكبيرة جداً والتي تزن 152 غراماً تحتوي على 135 سعرة حرارية.[1]

أهم العناصر الغذائية في الموز

يُعدّ الموز غنيّاً بالعديد من العناصر الغذائيّة، ومن أهمّها: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، والمنغنيز، والنحاس، والألياف، ومضادّات الأكسدة، ويجدر الذكر أنّ الموز يتكوّن بشكلٍ أساسيٍّ من الماء والكربوهيدرات، والقليل من البروتينات، بالإضافة إلى كميةٍ قليلةٍ جداً من الألياف، كما تجدر الإشارة إلى أنّ الكربوهيدرات في الموز الأخضر تتكوّن بشكلٍ أساسيٍّ من النشاء المقاوم، وعندما ينضج الموز يبدأ هذا النشاء بالتحول إلى سكريات، مثل: الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز.[2]

الفوائد الصحية للموز

يوفر الموز العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، ونذكر من أهمّها ما يأتي:[3]

  • المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية: يُعدّ الموز مصدراً غنيّاً بالبوتاسيوم، وهو أحد المعادن المهمّة للجسم، إذ إنّه يلعب دوراً في إرسال الإشارت العصبية إلى القلب كي ينبض بشكلٍ منتظم، وإلى العضلات كي تنقبض، ومن الجدير بالذكر أنّ المحافظة على توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم يُعدّ أمراً مهمّاً للجسم؛ إذ إنّ اختلال هذا التوازن عن طريق ارتفاع الصوديوم أو انخفاض البوتاسيوم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أنّ ارتفاع الصوديوم قد يؤدي إلى تراكم السوائل في الدم، ممّا يسبب الضغط على جدران الأوعية الدمويّة، ويساعد البوتاسيوم الجسمَ على التخلّص من السوائل الزائدة عن طريق البول.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يُوصَف الموز في العادة للمرضى المصابين بالإسهال، والذين يحتاجون إلى أطعمةٍ سهلة الهضم، كما أنّ الموز يُزوّد الجسم بالمعادن والأملاح التي يخسرها الجسم عن طريق الإسهال؛ كالبوتاسيوم، ممّا يساهم في شفاء الأمعاء والجهاز الهضميّ.
  • التحكم في الوزن: على الرغم من الاعتقاد الشائع بأنّ الموز يسبب زيادة الوزن؛ إلّا أنّه ليست هناك أيّ أدلّةٍ تؤكد ذلك، وفي الحقيقة فإنّ الدراسات قد أشارت إلى أنّ زيادة استهلاك الفواكه بشكلٍ عام؛ ومنها الموز، ارتبط بالتقليل من زيادة الوزن مع الوقت.

المراجع

  1. ↑ "Basic Report: 09040, Bananas, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 08-05-2019. Edited.
  2. ↑ Adda Bjarnadottir (18-10-2018), "11 Evidence-Based Health Benefits of Bananas"، www.healthline.com, Retrieved 08-05-2019. Edited.
  3. ↑ "Bananas", www.hsph.harvard.edu, Retrieved 08-05-2019. Edited.