أضرار الشعير

أضرار الشعير
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أضرارالشعير

يعدّ تناول الشعير بكميات مناسبة آمن لأغلب الأشخاص، ولكن قدّ يسبب طحين الشعير في بعض الأحيان الربو، وهناك بعض التحذيرات الخاصة عند استخدام الشعير ومنها ما يلي:[1]

  • الحمل والرضاعة: إذّ يعدّ تناول الشعير بالكميات الموجودة في الطعام آمن في فترة الحمل، ومن جهة أخرى فإن براعم الشعير تعتبر غير آمنة ولا ينصح بتناولها بكميات كبيرة في فترة الحمل، بالإضافة إلى أنّه لا توجد معلومات كافية عما إذا كان تناول الشعير في فترة الرضاعة آمن، فينصح بتجنبه في هذه الفترة.
  • الداء البطني: إذّ أنّ الشعير يحتوي على الجلوتين الذي يزيد من سوء حالة الأشخاص المصابين بالداء البطني، وينصحون بتجنب استخدامه.
  • حساسية الحبوب: إذّ أنّ تناول الشعير قدّ يسبب رد فعل تحسسي عند الأشخاص الذين يتحسسون من الحبوب الأخرى، ومن ضمنها القمح، والشوفان، والذرة، والأرز، والجودار (بالإنجليزية: Rye).
  • مرض السكري: إذّ أنّ الشعير قدّ يخفض معدلات سكر الدم، وقدّ يحتاج مرضى السكري إلى تعديل جرعات أدوية السكري عند استخدام الشعير.
  • العمليات الجراحية: إذّ انّ الشعير قدّ يخفض من معدلات سكر الدم، وهناك قلق من أنّه قدّ يتدخل في التحكم بسكر الدم خلال وبعد العمليات الجراحية، فينصح الأشخاص المقبلين على عمليات جراحية بالتوقف عن استخدام الشعير لمدة تصل إلى اسبوعين قبل موعد العمليات الجراحية.

أضرار استخدام ماء الشعير

ماء الشعير هو مشروب يتم تحضيره عن طريق طبخ الشعير في الماء ويتم إضافة المحليات أو عصير الفاكهة، ويحتوي كوب من ماء الشعير على ما يقارب 700 سعرة حرارية أو اكثر لذا ينصح بعدم شرب أكثر من حصتين منه في اليوم، بالإضافة إلى إحتواء بعض أنواعه على كميات عالية من المحليات الصناعية، فينصح بقراءة بطاقة المحتوى قبل شرب ماء الشعير، بالإضافة إلى أنّ شرب كمية كبيرة من ماء الشعير للأشخاص غير المعتادين على ذلك يمكن أنّ يسبب الإمساك أم البراز اللين نتيجة احتوائه على كميات عالية من الألياف، كما أنّ يحتوي على الجلوتين لذا ينصح مرضى الداء الزلاقي بعدم استخدامه.[2]

فوائد الشعير

الشعير من الحبوب الكاملة والتي تعتبر مصدراً غنياً بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، ومن الفوائد التي يمتلكها الشعير ما يلي:[3]

  • يقلل ضغط الدم: إذ أن زيادة الكمية المتناولة من البوتاسيم مهم لتخفيض ضغط الدم، وبينت إحدى الدراسات أنّ تناول حمية صحية غنية بالحبوب الكاملة تقلل من ضغط وتساعد على التحكم بالوزن.
  • يعزز صحة العظام: إذّ يحتوي الشعير على الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والفسفور، وترتبط جميعها بالحفاظ على صحة العظام وقوتها.
  • يعزز صحة القلب: إذّ ان الألياف، والبوتاسيوم، والفولات، وفيتامين ب6 الموجودة في الشعير تعزز صحة القلب، كما أنّ الألياف تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الكلي في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: إذّ يحتوي الشعير على السيلينيوم الذي يمثل دوراً مهماً في عمل إنزيمات الكبد التي تساعد على إزالة السموم من بعض المركبات التي تسبب السرطان في الجسم، كما أنّ السيلينيوم من المصادر الغذائية يساعد على منع الالتهاب.

المراجع

  1. ↑ "BARLEY", www.webmd.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  2. ↑ Kathryn Watson (13-11-2017), "Health Benefits of Barley Water"، www.healthline.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  3. ↑ Megan Ware (15-1-2018), "What are the health benefits of barley?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.