فوائد الليمون في رمضان

فوائد الليمون في رمضان
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الليمون

يلعب الليمون دوراً أساسياً في تقوية جهاز المناعة، والوقاية من مرض السرطان، كما أنه مهم جداً لأولئك الذين يرغبون في إنقاص وزنهم، إذ يُمكن مزجه مع المياه الساخنة، بحيث يحرق الدهون، ويزيل الشحوم الزائدة لديهم.

وفضلاً عن غناه بفيتامين ج، فإنه يحتوي على معادن مفيدة جداً للحفاظ على صحة وسلامة جسم الإنسان؛ مثل: الحديد، والمغنيسيوم، وحامض البانتوثنيك، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، الأمر الذي يدفع الصائم إلى الإكثار من تناوله في شهر الرمضان المبارك، بسبب النقص الغذائي الذي قد يُصيب الصائم خلال صومه، وخاصة إذا طال عدد ساعات الصيام.

فوائد الليمون في رمضان

مكافحة الجذور الحرة

يحتوي الليمون على نسبة جيدة من فيتامين ج الذي يُعتبر من أهم المضادات الطبيعية للأكسدة، فهو يحد من نمو الجذور الحرة داخل الخلايا وخارجها، ويقي من الإصابة بأمراض القلب، والالتهابات المزمنة، ويمنع تراكم الكولسترول على جدران الشرايين وتصلبها، ويحد من الإصابة بالشيخوخة المبكرة.

تقوية جهاز المناعة

ينصح خبراء الصحة بضرورة تناول الليمون أثناء الإصابة بنزلات البرد، لأنه يحتوي على حمض الستريك، وفيتامين ج، والكالسيوم، والبكتين، وبيوفلافونويدس، وهي مواد تُقوي جهاز المناعة عند الإنسان، وتجعله أكثر قدرة على مقاومة العدوى والجراثيم التي تُحيط به.

الوقاية من السرطان

يحتوي الليمون على اثنين وعشرين مركباً مضاداً لمرض السرطان؛ مثل: زيت الليمون، حيث بيَّنت الدراسات الحديثة أنّ هذا الزيت يوقف نمو الأورام الخبيثة في جسم الإنسان، ويحتوي الليمون أيضاً على مادة تُسمى فلافون غليكوسيد التي لديها قدرة على وقف انقسام الخلايا السرطانية.

تعديل المزاج والطاقة

ينصح الأطباء بتناول شرائح الليمون لتعديل المزاج المعكَّر، وتخفيف الشعور بالخمول والكسل، وبما أنَّ الليمون يحتوي على شحنات سالبة أكثر من الشحنات الموجبة فإن وصول هذه الشحنات إلى الجهاز الهضمي يُحدث توازناً، ويعدل الشحنات الموجبة في الجهاز الهضمي، الأمر الذي يؤدي إلى تعديل المزاج، ورفع مستوى الطاقة في الجسم.

الهضم الصحي

يطرد الليمون الطازج السموم والمواد الضارة من الجهاز الهضمي، ويحفز تحليل الأطعمة المختلفة التي يتم تناولها، ولعصير الليمون الطازج تركيبة مشابهة لعصائر اللعاب والمعدة في جسم الإنسان، مما يجعله داعماً مهماً وأساسياً لجهاز الهضم، وتخفيف إنتاج المادة الصفراء في الكبد.

تخفيف آلام والتهابات الجسم

يظن البعض أنّ مذاق الليمون الحامض يجعل منه غذاءً حامضياً، بينما تشير الدراسات والأبحاث أنّ الليمون أشد المواد الغذائية القلوية، وسبب ذلك يعود إلى أنّ امتصاص الجسم لحمض الليمون يُساعد على تعدي الأحماض الأخرى في الجسم، ويزيد مفعوله القلوي، وهذا ما يجعله مفيداً لتخفيف آلام المفاصل والروماتيزم، وتقليل الالتهابات الناتجة عند زيادة مقدار الحموضة في الجسم.