فوائد عشبة الماش

فوائد عشبة الماش

عشبة الماش

تطلق على عشبة الماش عدّة مسميات منها اللوبياء الشعاعيّة وبقلة الماش، وهي من النباتات القرنيّة التي تنتمي إلى فصيلة البقوليات تحت رتبة الفوليّات، وأسرة الفولاواكات، وشعيبة البذريات، وطائفة ثنائيات الفلقة، وفي شكلها تُشبه نبتة الفاصولياء، وتمتاز بأنّها ذات رائحةٍ زكيّة وطعمٍ طيب، وتعود جذورها إلى الهند، وأكثر الدول التي تزرعها وتُنتجها دولة جنوب أفريقيا، والصين، وكمبوديا، والولايات المتحدة الأمريكية، وتايلاند، وإندونيسيا، وبورما، والفلبين، ولاوس، وفيتنام، وبنغلاديش، وباكستان.

المعلومات الغذائية لعشبة الماش

تحتوي عشبة الماش على كلٍّ من المغنيسيوم، والنّحاس، والكربوهيدرات، والألياف الغذائيّة، وحمض الفوليك، والمغنغيز، والزّنك، وفيتامين ب، والكالسيوم، والنشا، والصوديوم، وفيتامين أ، وفيتامين ي، وفيتامين ب1، والحديد، ومضادّات الأكسدة، والكبريت، والسكريّات، والفسفور، والبوتاسيوم، والبروتين، والسعرات الحرارية، وفيتامين ب3، والسيلينيوم، وأميغا 3، والماء، والمواد الدهنيّة النافعة.

فوائد عشبة الماش للجسم

لعشبة الماش كثيرٌ من الفوائد لجسم وصحة الإنسان؛ فهي تُخلّص الجسم من الفضلات والسموم، وتُنظّم من أداء ضربات القلب، وتُخفّف من درجة حرارة الجسم إن ارتفعت، وأيضاً تُساعد على اكتساب الوزن، وتُنشّط من المعدة والأمعاء وتليّنهما، وتُسكّن الآلام والأوجاع، وتُعالج أمراض الصدر، وتُكافح مرض فقر الدم المعروف باسم الأنيميا وتُعالجه، وتُقوّي الجهاز العصبيّ وتحميه من الأمراض العصبيّة، وتزيل روائح الجسم الكريهة، وتقي من مرض البواسير.

إضافةً إلى أنّ عشبة الماش تمنع حدوث النزيف الحاد، وتُعالج كسور العظم، وتمنع تقلّصات العضلات، وتساعد على تخثّر الدم، وتُكافح مرض الزهايمر، وتُقوّي الذاكرة، وتُحافظ على الرئة، وتُنشّط وظائف المخ، وتُقلّل من آلام التهابات المفاصل والعظام، وتحمي االجسم من الإصابة بالجرب، وتعالج نزلات البرد والسعال، وتضبط من مستوى السكر في الدم وتُقلّله، وتُخفّض من ارتفاع ضغط الدم المرتفع.

تقوي عشبة الماش أيضاً الأظافر وتزيد من صلابتها، وتقي الجسم من الإصابة بأمراض السرطان، وتعالج النحافة، وتقطع العرق، وتقي الجسم من علامات وأعراض الشيخوخة المبكرة، وتحافظ على صحة العظام وتقوّيها. أمّا فوائدها للجنين والأم فهي تساعد على تحفيز إنتاج هرمونات النمو في دماغ الطفل، وتطهّر الرحم بعد الولادة وتجبيره، وتُنظّم مواعيد الدورة الشهرية.

فوائد عشبة الماش للبشرة والشعر

تخلّص عشبة الماش البشرة من التجاعيد والكلف، وتُجدّد خلاياها، وتُعطيها الحيويّة والنضارة واللمعان، وتُزيل الخلايا الميّتة، وتُعالج البثور، والحبوب، والنمش، والبقع الغامقة، وتُقلّل من مشاكلها، كما أنّها تُوّحد لون البشرة وتُقشّرها، ومن فوائدها للشعر أنّها تزيد من كثافته وتُقوّيه، وتزيد من لمعانه وحيويّته، وتُكافح الصلع، وتُعالج قشرة الرأس البيضاء، وتُنظّف فروة الرأس من الفطريات والميكروبات.

فوائد عشبة الماش
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-09-14 18:39:01