أطعمة حارقة للسعرات الحرارية

أطعمة حارقة للسعرات الحرارية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أطعمة تحرق السعرات الحرارية

يساعد تناول بعض أنواع الأطعمة على حرق السعرات الحرارية، وبينت الدراسات أنّ تناول بعض الأطعمة يساعد على خسارة الوزن بشكل أسرع من أطعمة أخرى، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[1]

  • البروتين: يحتاج البروتين عدد أكبر من السعرات الحرارية ليتم هضمه مقارنة بالعناصر الغذائية الأخرى، بالإضافة إلى ذلك فإنّ تناول حمية عالية البروتين يساعد على حرق 25% من السعرات الحرارية التي يتم تناولها.
  • الشاي الأخضر: حيث إنّ شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر في اليوم لمدة 60 يوم يظهر تغيير واضح في الوزن وكتلة الجسم ومحيط الخصر، ومن النظريات التي تشرح سبب امتلاك الشاي الأخضر لهذه الفوائد أنّ شربه بدون إضافة الحليب أو السكر يساعد على حرق السعرات الحرارية، كما يساعد امتلاك الشاي الأخضر للكافيين والكاتيشين على زيادة معدلات الأيض في الجسم.
  • الطعام الحار: تساعد الأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار على حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية خلال اليوم كما تكبح الشعور بالجوع، وتحتوي هذه الأطعمة على الكابسيسين والتي وجدت إحدى الدراسات أنّ لها تأثير واضح لذلك ينصح بإضافتها إلى طعام الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن.
  • خبز الجاودار: يساعد تناول خبز الجاودار في الصباح على كبح الشعور بالجوع، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول خبز الجاودار في الفطور يقلل من الشعور بالجوع ويزيد من الشعور بالشبع حتى بعد ثماني ساعات.
  • المكسرات: يعتبر تناول المكسرات مثل الفول السوداني، واللوز، والكاجو بكميات معتدلة مفيداً لخسارة الوزن، وأشارت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين تناولوا الفستق بدل الوجبات الخفيفة في نظام غذائي لمدة 12 أسبوع يخسرون وزن أكثر من مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا نفس كمية السعرات الحرارية من المقرمشات المملحة.

طريقة حرق الطعام للسعرات الحرارية

يحتاج الجسم الطاقة لإكمال عمليات الهضم مثل المضغ والهضم والتخزين، وتسمى هذه الحالة التأثير الحراري للطعام، ولكن الكمية التي يتم حرقها خلال هضم الطعام لا تعتبر كمية كبيرة وتشكل ما نسبته 5-10% من السعرات المستهلكة في اليوم، مما يعني أنّ الشخص الذي يحرق في اليوم 2000 سعرة حرارية، فإنّ الكمية التي تحرق بسبب تناول الطعام لا تتعدى 100-200 سعرة حرارية أي ما يقدر بـ 30-75 سعرة حرارية في الوجبة الواحدة، ولكن يمكن زيادة هذه الأرقام بتناول الأطعمة الصحيحة، والأطعمة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية هي تلك الغنية بالعناصر الغذائية والتي تعزز من الشعور بالشبع والامتلاء وتسمح بتناول كمية أخرى من الطعام ذات سعرات حرارية منخفضة.[2]

نصائح لحرق السعرات

يساعد حرق سعرات حرارية أكثر على الحفاظ على الوزن الصحي ويعتبر تناول الطعام المناسب وممارسة التمارين الرياضية من الأمور المهمة لحرق السعرات، ومن النصائح التي تساعد على ذلك ما يلي:[3]

  • البرد: إذّ أنّ التعرض للبرد قدّ يساعد على تعزيز معدلات الأيض عن طريق تنشيط الدهون البنية في الجسم، وبينت الدراسات أنّ التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة يزيد من كمية السعرات الحرارية المحترقة.
  • شرب الماء البارد: حيث إنّ شرب الماء يعزز من معدلات الأيض بشكل مؤقت، وبينت بعض الدراسات أنّ شرب الماء البارد يمكن أنّ يضاعف هذه النتائج، وأشارت إحدى الدراسات أنّ شرب 500 ملليلتر من الماء البارد يزيد من كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها بنسبة 24-30% لمدة 90 دقيقة.
  • مضغ العلكة: حيث يعزز مضغ العلكة من الشعور بالامتلاء وتقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة من الوجبات الخفيفة، ووجدت إحدى الدراسات التي شارك فيها رجال تناولوا أربعة وجبات في حالات مختلفة وظهر أنّ مضغ العلكة بعد تناول الطعام يساعد على حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية.

المراجع

  1. ↑ "Will Eating Certain Foods Help Me Burn Calories?", www.webmd.com, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  2. ↑ Malia Frey (28-1-2019), "The Best Foods That Burn Calories"، www.verywellfit.com, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  3. ↑ Franziska Spritzler (24-10-2016), "6 Unusual Ways to Burn Calories"، www.healthline.com, Retrieved 6-3-2019. Edited.