تشخيص سرطان الرئة

تشخيص سرطان الرئة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تشخيص سرطان الرئة

لتشخيص الإصابة بسرطان الرئة يُجري الطبيب الفحص السريري للمُصاب، بالإضافة إلى بعض الاختبارات التشخيصيّة المختلفة، نذكر منها ما يأتي:[1]

  • الاختبارات التصويريّة: يمكن الكشف عن وجود كتلة سرطانيّة في الرئة من خلال إجراء عدد من الاختبارات التصويريّة المختلفة، مثل التصوير بالأشعة السينيّة، والتصوير المقطعيّ المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسيّ.
  • تحليل البلغم: في حال المعاناة من تشكّل البلغم وخروجه مع السعال، يمكن تحليله مخبريّاً للكشف عن وجود خلايا سرطانيّة في البلغم.
  • أخذ خزعة من الرئة: يساعد أخذ خزعة من نسيج الرئة وتحليلها مخبريّاً على الكشف عن وجود خلايا سرطانيّة في الرئة، حيث تتم من خلال عدة طرق؛ مثل تنظير القصبات (بالإنجليزية: Bronchoscopy)، أو تنظير المنصف (بالإنجليزية: Mediastinoscopy)، أو عن طريق إدخال إبرة مخصصة إلى الرئة.

تشخيص مرحلة سرطان الرئة

يساعد تشخيص مرحلة سرطان الرئة على تحديد مدى انتشار السرطان وتقدّمه، ممّا يساعد على اختيار العلاج المناسب للحالة، وفيما يأتي بيان لمراحل سرطان الرئة:[2]

  • المرحلة الخفيّة: لا يمكن الكشف عن الإصابة بسرطان الرئة خلال هذه المرحلة عن طريق الاختبارات التصويريّة، ولكن يمكن أن تظهر الخلايا السرطانيّة في اللعاب والبلغم.
  • المرحلة 0: يقتصر وجود الخلايا السرطانيّة في هذه المرحلة على البطانة الخارجيّة للمرّات الهوائيّة في الرئة.
  • المرحلة 1: لا يتجاوز حجم الورم السرطانيّ في هذه المرحلة 5 سنتيمترات، ويقتصر على الرئتين فقط.
  • المرحلة 2: قد لا يتجاوز حجم الورم في هذه المرحلة 5 سنتيمترات لكنه قد ينتشر إلى إحدى العقد الليمفاويّة القريبة، أو قد لا يتجاوز 7 سنتيمترات ولكن قد ينتشر إلى أحد الأنسجة القريبة من الرئة.
  • المرحلة 3: ينتشر الورم خلال هذه المرحلة إلى العقد الليمفاويّة، وإلى أجزاء الرئتين الأخرى، وبعض الأنسجة المحيطة بالرئة.
  • المرحلة 4: ينتشر السرطان في هذه المرحلة إلى أعضاء الجسم المختلفة، مثل العظام والدماغ.

الكشف المبكر لسرطان الرئة

يمكن الكشف المبكّر عن الإصابة بسرطان الرئة من خلال إجراء فحص دوريّ للأشخاص الذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بسرطان الرئة نتيجة اتباعهم لممارسات خاطئة مثل التدخين في إحدى مراحل حياتهم، وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 55-80 عاماً، إذ يساعد الكشف المبكّر على تحسين نتائج العلاج، ويمكن لهؤلاء الأشخاص الخضوع للتصوير المقطعيّ المحوسب بشكلٍ سنويّ، أمّا في حال ظهور بعض الأعراض أو الشك بالإصابة بسرطان الرئة فيجب الحرص على مراجعة الطبيب لإجراء المزيد من الاختبارات التشخيصية.[3][4]

المراجع

  1. ↑ Ann Pietrangelo, "Everything You Need to Know About Lung Cancer"، www.healthline.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  2. ↑ Rachel Nall, "What to know about lung cancer"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  3. ↑ "Lung cancer", www.mayoclinic.org,16-11-2108، Retrieved 19-1-2019. Edited.
  4. ↑ Lynne Eldridge (30-11-2018), "How Lung Cancer Is Diagnosed"، www.verywellhealth.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.