فواكه تزيد الوزن

فواكه تزيد الوزن
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فواكه تزيد الوزن

توجد بعض الفواكه التي تُساهم في زيادةِ الوزن، ونذكر منها ما يأتي:[1]

  • الأفوكادو: يُعدّ الأفوكادو مصدرًا غنيًّا بالأحماض الدهنيّة الأحادية غير المُشبعة، كما يحتوي على فيتامين ك، والبوتاسيوم، والألياف، حيثُ تحتوي الحبة الواحدة من الأفوكادو على أكثر من 200 سعرةٍ حراريّةٍ، لذا فهو وسيلة جيدة لإضافةِ السعرات الحراريّة، حيثُ يمكن إضافة شرائح الأفوكادو إلى العديدِ من الأطعمة.
  • الفواكه المُجففة: تُعدّ الفواكه المُجففة عالية المحتوى بالسعراتِ الحراريّةِ، حيثُ يحتوي الكوب الواحد من المشمش المُجفف على 313 سعرةٍ حراريّةٍ، بينما يحتوي الكوب الواحد من المشمش الطازج على 74 سعرةٍ حراريّةٍ فقط، بالإضافةِ إلى أنّ الكوب الواحد من الزبيب يحتوي على 493 سعرةٍ حراريّةٍ، بينما يحتوي الكوب الواحد من العنب على 104 سعرةٍ حراريّةٍ، حيثُ يمكن إضافة الزبيب إلى الحبوب أو شطائر زبدة الفول السودانيّ، كما يمكن تناول شرائح الأناناس المُجفف، أو حلقات التفاح، أو شرائح الكمثرى.[2]

أطعمة تزيد الوزن

يوجد العديد من الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن، ونذكر منها ما يأتي:[3]

  • الأسماك الدهنيّة: تُعدّ الأسماك الدهنيّة وسمك السلمون من المصادر الغنيّة بالبروتين، والدهون الصحيّة، بالإضافةِ إلى أنّها مصدرًا جيدًا للأوميغا3، حيثُ يوفر كلّ 170 غرامًا من سمك السلمون على 350 سعرةٍ حراريّةٍ، و4 غراماتٍ من الأوميغا3، و34 غرامًا من البروتين؛ ممّا يُساعد على بناء العضلات أو زيادة الوزن.
  • خبز الحبوب الكاملة: يُعدّ خبز الحبوب الكاملة مصدرًا جيدًا للكربوهيدراتِ التي تُساهم في زيادةِ الوزن، حيثُ يمكن إعداد الوجبات الخفيفة وعالية المحتوى بالسعراتِ الحراريّة من الخبز ومصادر البرويتن كالبيض، واللحوم، والجبن.
  • الشوكولاتة الداكنة: تُعدّ الشوكولاتة الداكنة مصدرًا جيدًا لمضاداتِ الأكسدة، كما أنّها تحتوي على نسبةِ 70% على الأقل من الكاكاو، حيثُ يحتوي كلّ 100 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة على حوالي 600 سعرةٍ حراريّةٍ، بالإضافةِ إلى أنّها تحتوي على مركباتٍ تُعزز الصحة بما في ذلك الألياف، والمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة.

فواكه تنقص الوزن

توجد بعض الفواكه التي تُساعد على نقصان الوزن، ونذكر منها ما يأتي:[4]

  • البرتقال: يُعدّ البرتقال منخفض المحتوى بالسعراتِ الحراريّة، كما أنّه يحتوي على فيتامين ج، والألياف، ووجدت إحدى الدراسات أنّ تناول الفواكه الكاملة بدلاً من عصائرها، يؤدي إلى تناول كمياتٍ أقل من الطعام، ويزيد الشعور بالشبع، وبالتالي يُساهم في فقدان الوزن.
  • الموز: يُعدّ الموز مصدرًا للعديدِ من العناصر الغذائيّة بما في ذلك البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والألياف، والعديد من مضاداتِ الأكسدة، وفيتامين أ، وفيتامين ب6، حيثُ يُعدّ الموز ضروريًا لعمليةِ فقدان الوزن، كما أوضحت الدراسات أنّ تناول الموز يوميًّا يُقلّل من نسبةِ السكر في الدم، ويُقلّل مستوى الكولسترول لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.

المراجع

  1. ↑ Shereen Lehman, MS (19-2-2019), "8 Best Foods to Help You Gain Weight "، www.verywellfit.com, Retrieved 20-4-2019.Edited.
  2. ↑ Natalie Stein , "What Foods to Eat to Gain Weight Quickly? "، www.livestrong.com, Retrieved 20-4-2019.Edited.
  3. ↑ Rudy Mawer, MSc, CISSN (20-7-2018), "The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast"، www.healthline.com, Retrieved 21-4-2019.Edited.
  4. ↑ Elise Mandl, BSc, APD (2-1-2019), "The 11 Best Fruits for Weight Loss"، www.healthline.com, Retrieved 21-4-2019.Edited.