فوائد الزنجبيل كعلاج

فوائد الزنجبيل كعلاج

الزنجبيل

الزنجبيل من النباتات الطبية التي تستخدم كنوعٍ من التوابل في جميع أنحاء العالم، أو للعلاج بسبب فوائدها الصحية المختلفة؛ إذ أثبتت الدراسات بأنَّ الزنجبيل يعالج الكثير من المشاكل الصحية؛ فهو يُعتبر مضاداً للغثيان، ومكافحاً لتشنّج العضلات، ومضاداً للجراثيم والفطريات والفيروسات، ومخففاً للسعال، بالإضافة إلى كونه مصدراً ممتازاً لفيتامين E، C، A،B، والكثير من المعادن الأخرى مثل: المغنيسيوم، والفوسفور، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والبيتا كاروتين.

فوائد الزنجبيل الطبية

  • يعالج اضطرابات المعدة من خلال التخلّص من الغازات المتراكمة في المعدة والتخلّص منها وتهدئها، كما أنّه يساعد في استرخاء عضلات الجهاز الهضميّ، وبالتالي منع الغازات والانتفاخ؛ لذا ينصح خبراء الصحة بالزنجبيل كعلاجٍ لأمراض المعدة المختلفة مثل: عسر الهضم، والمغص، والإسهال الناجم عن البكتيريا، ويخفف من أعراض التسمم الغذائي، بالإضافة إلى كونه فاتحاً للشهية، ومطيّباً شهياً للطعام.
  • يُعزز الزنجبيل من قوة الجهاز المناعي؛ إذ يستخدم كعلاج طبيعي لنزلات البرد والانفلونزا؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للفيروسات، ومضادة للتسمم، ومضادة للفطريات، ويخفف من ارتفاع درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى أنَّ استهلاكه بشكل معتدل يخلّص الجسم من السموم العالقة فيه مما يُسرّع من عملية الشفاء من الأمراض.
  • يخفف من أعراض الغثيان عندَ الحامل بسبب احتوائه على فيتامين B6 الفعال في القضاء على الغثيان الناتج عن الحمل.
  • يقلل الزنجبيل من حدة الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل القويّ بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، فهو يُعالج أعراض مرض النقرس، والتهاب المفاصل الروماتيديّ، بالإضافة إلى أنّه يحد من شدة الأعراض المرتبطة بهشاشة العظام في الركبة من خلال تطبيق معجون الزنجبيل الدافئ على الركبة، أو استخدام زيت الزنجبيل في ماء الاستحمام الدافئ للتخفيف من آلام العضلات والمفاصل.
  • يقتل الخلايا السرطانية التي تُسبب الإصابة بسرطان المبيض، والقولون، والمستقيم، بالإضافة إلى خصائصها التي تبطئ من نمو الخلايا السرطانية في تلك الأعضاء، بالإضافة إلى الرئة، والثدي، والبروستاتا، والجلد، والبنكرياس.
  • يُستخدم الزنجبيل كمسكنٍ قويٍ للآلام المرافقة للطمث من خلال شرب منقوع الزنجبيل.
  • يعالج الزنجبيل الصداع النصفي بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين الذي يُسبب الشعور بالألم، وظهور الالتهابات في الأوعية الدموية.
  • يسكّن ويعالج الآلام الناجمة عن السعال، ويهدئ تهيّج الحلق، ويقضي على البلغم.
  • يعزز من صحة القلب؛ لأنه يقلل من نسبة الكولسترول الضار في الدم، وينظّم ضغط الدم، ويساعد على منعِ تخثّر الدم مما يُساعد على التقليل من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، بالإضافة إلى احتوائه على المنغنيز الذي يساعد في حماية القلب، والأوعية الدموية، والممرات البولية.
  • ينظّم الزنجبيل مستوى السكر الطبيعي في الدم، ويساعد على تخفيضه وزيادة فعالية الإنسولين، ويقلل أيضاً من الأعراض الجانبية المرافقة لارتفاع السكر.