المحافظة على الشعر

المحافظة على الشعر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

غسل الشعر

فيما يلي بعض النصائح الهامة لغسل الشعر: [1]

  • تجنب غسل الشعر بشكل يومي، والاقتصار على غسله مرتين فقط في الأسبوع، وذلك للسماح للشعر بالاستفادة من الزيوت الطبيعية التي يفرزها.
  • استخدام شامبو ذات نوعية جيدة، لأن الأنواع الرديئة تساهم في جفاف الشعر.
  • اختيار الشامبو الخالي من مادة الكبريت أو البارابين، فالكبريتات هي التي تمنح الرغوة للشامبو، أما مادة البارابين فهي نوع من المواد الحافظة التي تسبب تهيج ومشاكل في العين بعد الاستخدام لفترة طويلة، لذا، يفضّل استخدام الشامبو الذي يخلو من هذه المواد الكيميائية.
  • اختيار الشامبو الذي يناسب نوع الشعر على النحو التالي:
  • الشعر المجعد أو الخشن: يحتاج لشامبو كريمي يحتوي على زيوت طبيعية.
  • الشعر الدهني: يحتاج لشامبو لطيف مصمم للغسيل اليومي.
  • الشعر الملون أو المعالج: يحتاج لشامبو مصنّع بمستخلصات طبيعية أو أحماض أمينية.
  • الشعر الجاف: يحتاج لشامبو يحتوي على الكولاجين، والغليسيرين لاستعادة بعض الرطوبة في الشعر.

استخدام واقي الحرارة

من المعروف أنّ الحرارة تتلف الشعر، لذا لا بد من استخدام مستحضرات واقية للشعر من تأثير الحرارة، بحيث يشكل الأخير واقياً أو حاجزاً يمنع تلف الشعر وجفافه، بحيث يبقى الشعر ناعماً، ورطباً، ويتحقق ذلك من استخدام مستحضرات حماية جاهزة تباع في الأسواق، أو بعض أنواع من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحته، وكثافته. [2]

استخدام البلسم المناسب

يجب اختيار بلسم مناسب لنوع الشعر، ولمدى حاجته للترطيب، فالشعر الجاف يحتاج لترطيب كثيف وعميق بشكل مستمر، إضافة لضرورة استخدام مستحضرات الحماية من الحرارة. يقول ويلسون: "إنّ استخدام البلسم لا يقل أهمية عن استخدام الرذاذ الذي يحمي الشعر من الحرارة ، إن لم يكن أكثر منه أهمية، لأن البلسم أفضل في تغليف الشعر". من الضروري توزيع البلسم بكمية كافية على الشعر، وتركه لمدة خمسة دقائق قبل شطفه بالماء لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه. [3]

المراجع

  1. ↑ "How to Take Care of Your Hair", m.wikihow.com, Retrieved 23/5/2018. Edited.
  2. ↑ Liliya Kay, "How To Take Care Of Long Hair: 7 Best Tips"، www.luxyhair.com, Retrieved 23/5/2018. Edited.
  3. ↑ ELIZABETH SIEGEL (JANUARY 4, 2016), "11 Rules to Always Follow for Healthy Hair"، www.allure.com, Retrieved 23/5/2018. Edited.