كيف أحسب وزني المناسب لطولي

كيف أحسب وزني المناسب لطولي
(اخر تعديل 2024-04-05 09:21:01 )

حساب الوزن المناسب للطول

إنّ أفضل الطرق في معرفة وتحديد الوزن المناسب بالنسبة للطول يكون في معرفة مؤشر كتلة الجسم BMI، الذي يشير لكمية الدهون الموجودة في الجسم. وبطبيعة الحال قد يتباين مؤشر كتلة الجسم بحسب طبيعة تكوين الأجسام فيما يتعلق في كمية العظام، والعضلات، والدهون التي يتكوّن منها الجسم.[1] ويشار إلى إمكانية حساب مؤشر كتلة الجسم BMI إمّا يدوياً، أو باستخدام الآلات الحاسبة المتوفرة في مواقع المنظمات الصحية على الإنترنت، ولحساب مؤشر كتلة الجسم يتمّ تطبيق المعادلة الآتية:

مؤشر كتلة الجسم= الوزن بالكيلو غرام ÷ (الطول بالأمتار)².[2]

تصنيف الأوزان

تُصنّف الأوزان بحسب منظمات الصحة في جميع أنحاء العالم تبعاً لمؤشر كتلة الجسم BMI كما يأتي:[3]

  • نقص الوزن: يكون مؤشر كتلة الجسم أقلّ من 18.5.
  • الوزن المثالي: يكون مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 25.
  • زيادة في الوزن: يكون مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 30.
  • سمنة مفرطة: يكون مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30.

طرق أخرى لمعرفة كمية الدهون في الجسم

يُمكن استبدال طريقة مؤشر كتلة الجسم بطرق أكثر دقة ونجاحاً في قياس ومعرفة الوزن المثاليّ المناسب، بالإضافة إلى مستويات الدهون في الجسم، منها: طريقة الانزياح الهوائي، واستخدام مقياس الدهون في الجسم، وطريقة فحص الأشعة السينية. كما تتوفر طرق قياس الدهون هذه بالعادة في مراكز اللياقة البدنية والعيادات الصحية، وتمتاز بدقتها، ويرجع السبب في ذلك إلى استخدام أدوات خاصة فيها، ولكنها تعدّ باهضة الثمن الأمر الذي يجعل طريقة قياس مؤشر كتلة الجسم الطريقة الأفضل والأنسب لجميع الناس.[2]

المراجع

  1. ↑ "How Much Should I Weigh? ", www.rush.edu, Retrieved 4-12-2017. Edited.
  2. ^ أ ب ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "How to Calculate a Height-to-Weight Ratio"، www.livestrong.com, Retrieved 4-12-2017. Edited.
  3. ↑ The MNT Editorial Team (5-1-2016), "How Much Should I Weigh For My Height & Age?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-12-2017. Edited.