كيف أحسب نسبة فائدة البنك

كيف أحسب نسبة فائدة البنك
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فائدة البنك

فائدة البنك هي رسوم ماليّة تترتّب على الاقتراض من البنوك، وغالباً تُستخدَم النِّسب المئويّة في حسابها وتوضيحها والتعبير عنها، وتُقسَم الفائدة المترتبة على القروض البنكيّة إلى قسمين، هما الفائدة المُركبة، والفائدة البسيطة، وفي هذا المقال توضيح لهما، وبيان كيفيّة حساب كلٍّ منهما، وبعض الأمثلة التطبيقيّة على احتساب الفوائد البنكيّة.[1]

كيفيّة حساب نسبة فائدة البنك

يهتمّ الكثير من النّاس بالحصول على قروض من البنوك؛ من أجل زيادة دخلهم خلال فترة معينة لتمويل شيء ما، مثل: شراء بيت جديد أو سيارة، أو لتطوير أعمالهم، ومهما كان الغرض من الحصول على القرض فيجب أن يعرفَ المُقترِض نوعيّة الفائدة المترتبة على قرضه وطبيعتها؛ إذ إنّ البنوك تستخدم عدّة طُرقٍ في حساب السعر الخاص بالفائدة، ولكلّ منها معطيات وطريقة حساب تختلف عن غيرها،[2] وفيما يأتي معلومات عن أهمّ طُرق حساب نسبة فائدة البنك:

حساب نسبة الفائدة البسيطة

تُفرَض نسبة الفائدة البسيطة على القيمة الأصليّة لقروض البنك بناءً على قيمة ماليّة ثابتة أثناء فترة الحصول على القرض، ويُساهم ذلك في أن تكون نسبة الفائدة ثابتةً عند انتهاء كلّ فترة زمنيّة، وتُحسَب الفائدة البسيطة باستخدام صيغةٍ عامّةٍ خاصّةٍ بها، تعتمد على ثلاث فئات، وهي فترة الحصول على القرض، ونسبة الفائدة المُترتّبة عليه، وقيمة المال المُقترَض، وتحتوي الصيغة العامّة لحساب الفائدة البسيطة على الرّموز الآتية:[3]

  • ف (I): هي القيمة الخاصة بالفائدة البسيطة.
  • م (K): هو المال المقترض؛ أي قيمة القرض.
  • ع (t): هي نسبة الفائدة المترتبة على القرض.
  • ن (n): هي مدّة حساب الفائدة البسيطة، وتُحسَب بالأعوام أو الشهور أو الأيام، ويكون عدد أيام السنة وفقاً للعُرِف الماليّ 360 يوماً؛ حتّى يسهل تنفيذ المُعادلة الرياضيّة.

تُحسب الفائدة البسيطة وفقاً للسنوات أو الأيام أو الشهور، وفيما يأتي معلومات عن الصيغ العامة لحساب كلّ منها:[3]

  • حساب الفائدة البسيطة وفقاً للأيام: تُطبّق وفقاً للصيغة الآتية:

مثال: حصلت الشركة (س) على قرض من البنك بقيمة 12.000 ديناراً بتاريخ 1/11/2017، وتمّ الاتفاق على أن يكون السداد في تاريخ 30/11/2017، وترتّب على سداد القرض سعر فائدة بقيمة 6%، فما هي قيمة الفائدة البسيطة المترتبة على القرض؟

الحلّ: يُحسَب في البداية عدد أيام سداد القرض، وهو 30 يوماً تبدأ من 1/11 وتنهي في 30/11، وتمثّل (ن) في صيغة المعادلة، ومن ثمّ تُعوَّض قيم المثال الأخرى في المعادلة، وفقاً للآتي:

  • حساب الفائدة البسيطة وفقاً للشهور: تُطبَّق وفقاً للصيغة الآتية:

مثال: حصلت الشركة (ص) على قرض من البنك بقيمة 14.000 دينار في تاريخ 1/11/2017م، وتمّ الاتفاق مع البنك على سداد قيمة القرض بتاريخ 31/12/2017، وكان سعر الفائدة المترتب على القرض 7%، فما هي قيمة الفائدة البسيطة المترتبة على القرض؟

الحلّ: يُحسَب في البداية عدد الشهور، وهما شهرا 11 و12؛ أي شهران اثنان، ومن ثمّ تُعوَّض معطيات المثال الأخرى في صيغة حساب الفائدة وفقاً للأشهر، بناءً على الآتي:

  • حساب الفائدة البسيطة وفقاً للأعوام: تُطبّق وفقاً للصيغة الآتية:

مثال: حصلت الشركة (ع) على قرض من البنك بقيمة 16,000 ديناراً لفترة سداد تصل إلى 4 أعوام، وسعر فائدة وصل إلى حوالي 8%، فما هي قيمة الفائدة البسيطة المترتبة على القرض؟

الحلّ: تعوّض قيم المثال في الصيغة الخاصة بحساب الفائدة البسيطة وفقاً للأعوام بناءً على الآتي:

حساب نسبة الفائدة المركبة

الفائدة المركبة هي النوع الثاني من أنواع الفوائد المترتبة على القروض التي يُقدّمها البنك، وتعتمد على الجمع بين نسبة الفائدة والمبلغ الماليّ الأصليّ الخاص بالقرض، وتُحسب وفقاً لمعادلة أساسيّة تشمل الرّموز الآتية:[4]

  • أ (A): هي القيمة النهائيّة للقرض بعد إضافة قيمة الفائدة المركبة له.
  • ع (t): هي المُدّة الزمنيّة لتركيب الفائدة.
  • ن (N): عدد مرات التكرار.
  • ر (r): هي نسبة الفائدة.
  • ب (p): هي القيمة الأولية أو المبدئيّة للقرض.

تُحسب الفائدة المركبة على قروض البنك؛ عن طريق تنفيذ المعادلة الآتية:[4]

أي أنّ القيمة النهائيّة الناتجة عن إضافة الفائدة المركبة تساوي القيمة الأوليّة مضروبة بواحد+نسبة الفائدة مقسومة على عدد مرات التكرار، ومرفوعة إلى أساس عدد مرات التكرار، ضرب المُدّة الزمنيّة لتركيب الفائدة.

مثال: حصلت الشركة (ف) على قرض من البنك بقيمة 10.000 دينار لمُدة سداد سنة واحدة بتاريخ 1/1/2017، وتُحسب فائدة مركبة على قيمة القرض مرتين سنوياً، ويترتب عليه سعر فائدة بحوالي 5%، وكان تاريخ استحقاق القرض في 31/12/2017، فما هي القيمة النهائيّة للقرض بعد إضافة الفائدة المركبة له؟

الحلّ: تعويض قيم المثال في المعادلة الخاصة بحساب الفائدة المركبة وفقاً للآتي:

المراجع

  1. ↑ "Interest", www.investopedia.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  2. ↑ Rosemary Peavler (17-3-2017), "How to Calculate Your Interest Rate for a Bank Loan"، www.thebalance.com, Retrieved 27-11-2017. Edited.
  3. ^ أ ب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بُعد، الخزينة وتدفقاتها-الوحدة (10): القروض قصيرة المدى، الجزائر، صفحةك 3-8. بتصرّف.
  4. ^ أ ب "Calculate Compound Interest", www.meta-financial.com, Retrieved 27-11-2017. Edited.