كيف أزيد طولي

كيف أزيد طولي

الطول

يعتبر الطول أحد أهمّ علامات الجمال المميزة لنا كشعوبٍ ومجتمعات عربية، وهي صفة من الصفات التي يتم توارثها من الوالدين، والهرمون المسؤول عنها هو هرمون النمو، لذلك فإن نمو الطول يتوقف عند مرحلةٍ معينةٍ من توقف النمو، فقد تكون قصر القامة إحدى المشكلات لِمن لم يوافرهم الحظ بأن يولَدوا وهم يملكون قامةً طويلةً. ولحل هذه المشكلة هناك حلان أو قتراحان بالنسبة للذين ما زالوا في مرحلة النمو، وهي مرحلة ما قبل منتصف العشرينات من العمر، حيث ما زال هرمون النمو موجوداً في الجسم، وأيضاً للذين تخطّوا هذه المرحلة، وهما كالتالي.[1]

حلول قصر القامة

لحل مشكلة قصر القامة اليك مجموعة من الحلول لذلك:[2]

  • تناول هرمون النمو، بالنسبة للذين ما زالوا في مرحلة النمو يجب الكشف أولاً عن نهايات العظام الطويلة، والتأكد من أنها ما زالت مفتوحة، وكذلك التأكد من أن هرمون النمو ما زال يفرز مادته، وعند التأكد من ذلك يقوم الطبيب بتحديد جرعة مناسبة من هرمون النمو لهم، ويقومون بتناولها وفقاً لتعليمات الطبيب وفي أوقاتٍ معينةٍ، وإذا تم تناول هرمون النمو دون إشراف الطبيب، فإن ذلك يؤدي إلى زيادةٍ ملحوظة في حجم الكفين والقدمين والفك السفلي، أما بالنسبة لمن تعدّوا مرحلة منتصف العشرينات فإن تناول هرمون النمو غير مجدٍ لهم، وسيلجأون للحل الثاني.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على زيادة فرد العظام، حيث لا تكون المفاصلعند نهايتها قد تصلبت بعد، وبالتالي فإن التمارين تعمل على فردها وزيادة طول العظام، والتي تؤدي إلى زيادة طول القامة.

تمارين تساعد على زيادة الطول

هذه عدد من التمارين المهمة والتي تساعد على زيادة الطول:[3]

  • السباحة: وهي إحدى التمارين المحببة خاصةً في فصل الصيف، وهي رياضة مهمة جداً تساعد على زيادة الطول، ويفضل ممارستها لمدةٍ لا تقل عن خمس ساعاتٍ يومياً، وتأتي فائدتها من أنها تعمل على تحريك عظام الصدر والساق واليدين.
  • كرة السلة: تعتبر كرة السلة رياضة قفز، حيث يؤدي القفز المستمر إلى زيادة الطول.
  • القفز بالحبل: حيث تقوم بالضغط على الجسم وعظامه، وبالتالي زيادة كتلة وطول الجسم.
  • التعلق الأفقي: وهو من أهم التمارين التي تساعد على تمدد غضاريف العمود الفقري، وبالتالي زيادة طوله.
  • ركوب الدراجات: وهي إحدى التمارين الرياضية التي تحفز على إفراز هرمون النمو، وهذا يؤدي إلى زيادة االطول.

أيضاً هناك بعض النصائح التي من الممكن أنها تساعد على زيادة الطول؛ مثل النوم الطبيعي لراحة الجسم، وهو يتراوح ما بين سبعٍ إلى ثماني ساعاتٍ ليلاً، كذلك اتباع نظام غذائي صحي، وتناول كمية كافية من الماء الضروري للجسم.[2]

المراجع

  1. ↑ "Why tall people are BETTER at sport: Height gives an advantage when guessing distances, say scientists", www.dailymail.co.uk, Retrieved 2018-8-28. Edited.
  2. ^ أ ب "What Is a Growth Hormone Stimulation Test?", webmd.com, Retrieved 2018-8-28. Edited.
  3. ↑ Grant Tinsley (2017-8-17), "Is It Possible to Increase Your Height After 18?"، wikihow, Retrieved 2018-8-28. Edited.
كيف أزيد طولي
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-07-23 02:24:01